١-
حُجّ حجة مودع



ويكون اسمها ((حجة الوداع))

يرمي على راحلته يوم النحر
ويقول :: (( لتأخذوا عني مناسككم فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه ))

ومن الاقتداء أن يحج المرء حجة مودع..

من الحج إلى الحج أو بالحج الذي لايمر إلا في العمر مرة...



وداع أهل







إذا ولت مواقف الحج ومشاهده ولم تعش أجواء الآخرة ومشاهدها كأنك تراها
فمتى تعيشها



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






٢-
ضبط القلب عند الميقات


خفق القلب حين قَلّبَت العين النظر فيما حولها عند الميقات
الأرض هي الأرض.. والسماء هي السماء.. ماالفرق إذاً


الفارق في داخلك أيها القلب
️... استشعر أنت الفارق
الأرض هي الأرض.. والسماء هي السماء.. ماالفرق إذاً



الفارق في داخلك أيها القلب





ما أوقفك الله هنا إلا لحكمة وما سماه ميقاتاً إلا لحكمة

وَقِتْ قلبك من جديد هنا عند الميقات



أصبحت الان محرماً



أَقبل ساعياً نحو بيته...
وليُقْبِل لسانك بالتلبية إليه سبحانه وحده
يا لقلبي ما أحظاه.. يا لسعدي ما أهناه.. يا لربي ما أكرمه
هنا ينطلق هُتاف الإحسان المباشر وخطاب من يعبد الله كأنه يراه من خلال أحرفها الكريمة...






أفسر ماذا؟؟ حبه لايُفَسَر

لأن عميق الحب ليس يُعبر......

أ. إيمان البيطار
_________________________________________________________________________






٣-
لبيك اللهم لبيك


لا تقل كيف أخاطب ربي الان مباشرة وألغي تأثير الناس من حولي
لا تتكلف ... لا تَبْعُد
الجواب في كلمات التلبية ذاتها فهي تعطيك ما تريد
إنها ألفاظ تكشف الحُجُب... وتصرف الصوارف
رددها هاكها قُلْها
هل من ذكر لأحد غير الله في هذه التلبية 


يارب هأنذا أصرخ بالتلبية صراخاً وكأني أراك وأنت سبحانك بلا شك تراني وتسمعني....
فَلَكأنني عرفت الآن سر رفع الصوت بالتلبية دون غيرها من الأذكار
عرفت أنها اتباعاً لسيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم
فإن في هذا الصراخ بثاً لوجْدٍ يشتعل ونوراً لا يُحتمل

ففيه الرحمة لعبدٍ لم يُطِق السكوت
مع مايشعر به
فكأنما قيل له : قل هذه الألفاظ مُعبراً عما يموج في نفسك
لمن الوحدانية كلها في هذا الذكر
️
لمن الملك كله
️
لمن الحمد كله
️
لمن الثناء كله
️
لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لاشريك لك لبيك
أشرقت شمس الإحسان من ثنايا الألفاظ لما هتفت بها من الأعماق لك يارب
ياذاهباً إلى بيته سبحانه،، وماشياً فوق أرضه،، وتحت سمواته،، بل ذاتك وكل ماحولك كله له سبحانه ليس معه شريك يملك ذرة ،،ومع هذا فإنه يراني
فلم لا أرتقي وأعبده كأنني أراه
️
️
لن تغيب عن قلبي ومتى غُم على قلبي لأستغفرنك فارفعني بفضلك إلى هذا المقام.....
لا تتكلف ... لا تَبْعُد









فَلَكأنني عرفت الآن سر رفع الصوت بالتلبية دون غيرها من الأذكار
عرفت أنها اتباعاً لسيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم
فإن في هذا الصراخ بثاً لوجْدٍ يشتعل ونوراً لا يُحتمل


ففيه الرحمة لعبدٍ لم يُطِق السكوت
مع مايشعر به

لمن الوحدانية كلها في هذا الذكر

لمن الملك كله

لمن الحمد كله

لمن الثناء كله



أشرقت شمس الإحسان من ثنايا الألفاظ لما هتفت بها من الأعماق لك يارب


فلم لا أرتقي وأعبده كأنني أراه






ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






٤-
اللهم حجة لا رياء فيها ولا سمعة



فهل من عنوان للإخلاص مثل هاتين الكلمتين

وهل من ضابط للحج الخالص مثل هذين الضابطين

فإن كانت حجة أو عمرة لا سمعة ولا رياء فيها
فماذا سيكون غير الإخلاص والإحسان





أعلن أيها العبد هذين الضابطين على وفادتك معاهداً ربك سبحانه
ألغِ الحديث عن نفسك وعن مناقبك وأسرتك وتاريخك
إياك أن تقول أنا



أعلنها وارتق على سلم أحرفها

ولكنني اليوم أتجاوز هذا الحجاب لن أبالي به..

ظاهرٌ على ناقته بين الناس



فيصبح خائف ومحكم ومتصاغر

فقلبي يهتف مع لساني :: لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






٥-
إذا فترت الهمة



يانفس:مالك 
أفي مثل هذا الموقف تغفلين وعن الذكر تجفلين 





قد كنت تقولين :: لئن أشهدني الله ذاك المشهد لأكونن من المحسنين
فلم الغفلة .. الفتور .. الملل



أعلم كيف آخذ بناصيتك إلى الحق راغمة
️
️


لأشكونك إلى الله العلي الأعلى لأطلبن منه المدد عليك..
️



( ففروا إلى الله إنّي لكم منه نذير مبين )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






٦-
هنا:الكعبة البيت الحرام


لا أتصور الإحسان في موقع على هذه الأرض مثل الإحسان في هذا المكان
أليس هو القبلة
أليس هو الكعبة

أليست هي النقطة التي تهفو إليها كل القلوب المؤمنة بالله رب العالمين

إن المرء ليشعر بانجذاب شديد نحو هذه النقطة في هذه الدنيا يوم أن كان بعيداً عنها فإذا اقترب اشتد انجذاباً
يارب كم هالني السر القوي الخفي وأنا أُلبي لك وحدك طول طريق الوفادة عليك .. حتى إذا طلع بيتك العتيق أُمِر اللسان بالتوقف عن التلبية ؟؟
لماذا


هنا ينكشف أعظم الأسرار التي كأنها تقول :: قد وصلتم لمن لبيتم
انتهى دور التلبية وجاء دور لقائكم ربكم


نعم سكت اللسان عن التلبية وهاج القلب إذ بلغ الهتاف مداه ولما بلغ منتهاه
ولا سبيل إلا أن يطوف بالبيت كأنه يرى الله ....
لقد وصلت فاقطع
لقد رأيت فاسمع 
لقد لاقيت فاخشع
يارب : أنا العبد الذي حنّ وأنّ وتوجع حتى بلغ هذا البيت
أيها الوافد تريد الجنة فهذه قريبة منك متمثلة بالحجر الأسود الذي هو من الجنة حقيقة
تريد لقاء الملائكة ؟؟ وأي موقع في الأرض فيه من الملائكة كما في هذا المكان الكريم ؟؟
تريد لقاء الله؟؟
وهل لقاء الله تعالى هنا عند البيت العتيق كلقائه في أي بيت من بيوته سبحانه؟؟
لقاء الله في الطواف كلقاء الله في الصلاة
أرأيت صورة لطواف الملائكة حول العرش يوم العرض مثل صورة هؤلاء الوافدين على هذه الأرض ؟؟
أليس هو القبلة




أليست هي النقطة التي تهفو إليها كل القلوب المؤمنة بالله رب العالمين


إن المرء ليشعر بانجذاب شديد نحو هذه النقطة في هذه الدنيا يوم أن كان بعيداً عنها فإذا اقترب اشتد انجذاباً
يارب كم هالني السر القوي الخفي وأنا أُلبي لك وحدك طول طريق الوفادة عليك .. حتى إذا طلع بيتك العتيق أُمِر اللسان بالتوقف عن التلبية ؟؟
لماذا




انتهى دور التلبية وجاء دور لقائكم ربكم




ولا سبيل إلا أن يطوف بالبيت كأنه يرى الله ....









وهل لقاء الله تعالى هنا عند البيت العتيق كلقائه في أي بيت من بيوته سبحانه؟؟
لقاء الله في الطواف كلقاء الله في الصلاة



وكما طاف نبيك صلى الله عليه وسلم





لماذا قال (( صلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه))
أخبرنا به كي نزيد ونكثر ونُحْسن
فيارب أي جبر وتمكين لنا من تعويض غفلات
وكسور الصلوات
فدونكِ الحرم
- يانفس-
فارفعي واسجدي قبل أن تفارقيه
فيارب أعني لتكون صلاتي صلاة المحسنين...
لجنة التوعية في المشروع 
فيارب أي جبر وتمكين لنا من تعويض غفلات




فارفعي واسجدي قبل أن تفارقيه
فيارب أعني لتكون صلاتي صلاة المحسنين...


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






٧- 
ماذا يرتفع من الصحن





نظرة من على سطح البيت الحرام !!
هل الصحن الشريف هو الذي يدور بهؤلاء الجموع المتلاحمة ،، المتلاصقة ،، الموحدة
️
️
إنهم يطوفون حول مركز موحد
دَعْكَ من هذا....
أَسْمع دوي قوي وَهْجه صاعد

سبحانك ربي ما أعلمك
️! ما أقربك
️ما أسمعك وأبصرك
️ ما أعلاك
جموع تطوف طواف واحد كشخص واحد...
ولكن.....

الحقيقة أن كل شخص منهم عالم في داخله ،، سعيهم شتّى فما أعظمك ربنا
️
️
أَكُلُّ هؤلاء يدعونك في هذه اللحظة وفي كل لحظة مستمرين في دعائهم متنوعين به
️
️
قلوب تطوف راجية طالبة بإلحاح قبولها عباداً لك .. وعبادتها لك
من هذا المقام أيها البشر ::
هل من بقعة تشهد العبودية والوحدانية في آن واحد مثل هذه البقعة
️
️
️
لو تأملتم هذا المشهد لما رضيتم إلا أن تعبدوا الله وحده ولا تشركون به شيئاً
يارب 
إنه فيض كرمك الذي لا ينقطع
لم تُعَذِبنا يوم أن كنا بُعداء فكيف تُعذبنا ونحن في الآن في صحن بيتك
️
️
هذا البيت شاهدٌ على التوحيد وكيف لا وقد أسسه إمام الملة الحنيفية خليل الرحمن ورفعه على التقوى بأمر ربه..
كيف لا وقد طهره رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأوثان التي كانت تحيط به وتعلوه..
وهذا الحجر المكرم لا يُقَبَل أو يُمس أو يُشار إليه إلا اتباعاً
قال عمر رضي الله عنه ::(( إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله صلى عليه وسلم يُقبلك ماقبلتك ))
فإذا توقفتم عنده أعلنوا التوحيد :: باسم الله ،، الله أكبر..
فإذا انتهى الطائف من طوافه يركع لله ركعتين لرب العالمين

سبحانك ربي مننت علي إذ أحضرتني إلى بيتك وصليت مواجهاً للبيت العتيق
فكم في هذا البيت من آيات ،، وآيات
️
️
زاده الله تشريفاً وتعظيماً وتكريماً...
لجنة التوعية بالمشروع
هل الصحن الشريف هو الذي يدور بهؤلاء الجموع المتلاحمة ،، المتلاصقة ،، الموحدة


إنهم يطوفون حول مركز موحد
دَعْكَ من هذا....
أَسْمع دوي قوي وَهْجه صاعد






جموع تطوف طواف واحد كشخص واحد...
ولكن.....





أَكُلُّ هؤلاء يدعونك في هذه اللحظة وفي كل لحظة مستمرين في دعائهم متنوعين به




هل من بقعة تشهد العبودية والوحدانية في آن واحد مثل هذه البقعة






إنه فيض كرمك الذي لا ينقطع
لم تُعَذِبنا يوم أن كنا بُعداء فكيف تُعذبنا ونحن في الآن في صحن بيتك




وهذا الحجر المكرم لا يُقَبَل أو يُمس أو يُشار إليه إلا اتباعاً
قال عمر رضي الله عنه ::(( إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله صلى عليه وسلم يُقبلك ماقبلتك ))




فكم في هذا البيت من آيات ،، وآيات


زاده الله تشريفاً وتعظيماً وتكريماً...


_____________________________________________________________________






٨- 🌳ماء زمزم في المسعى🌳
سبحانك ربي ما أكرمك .. أيمكنني أن أشرب هذا الماء من غير أن أتشرب قصته الأولى والنبي صلى الله عليه وسلم يذكرها بصوتها ،، صورتها ،، آهاتها


جاء في (صحيح البخاري) عن ابن عباس - رضي الله عنهما - ((أول ما اتخذ النساء المنطق من قبل أم إسماعيل اتخذت منطقاً، لتعفي أثرها على سارة، ثم جاء بها إبراهيم وبابنها إسماعيل وهي ترضعه حتى وضعهما عند البيت، عند دوحة فوق زمزم في أعلى المسجد، وليس بمكة يومئذ أحد، وليس بها ماء، فوضعهما هنالك، ووضع عندهما جراباً فيه تمر وسقاء فيه ماء، ثم قفَّى إبراهيم منطلقاً، فتبعته أم إسماعيل، فقالت: يا إبراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه إنس ولا شيء ؟ فقالت له ذلك مراراً، وجعل لا يلتفت إليها، فقالت له: آلله الذي أمرك بهذا ؟ قال: نعم. قالت: إذاً لا يضيعنا. ثم رجعت، فانطلق إبراهيم حتى إذا كان عند الثنية حيث لا يرونه استقبل بوجهه البيت، ثم دعا بهؤلاء الكلمات ورفع يديه فقال: رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ حتى بلغ يَشْكُرُونَ[ إبراهيم37: ].
وجعلت أم إسماعيل ترضع إسماعيل، وتشرب من ذلك الماء حتى إذا نفد ما في السقاء عطشت، وعطش ابنها، وجعلت تنظر إليه يتلوى- أو قال: يتلبط - فانْطَلَقَتْ؛ كراهية أن تنظر إليه، فوجدت الصفا أقرب جبل في الأرض يليها، فقامت عليه، ثم استقبلت الوادي تنظر هل ترى أحداً فلم تر أحداً، فهبطت من الصفا حتى إذا بلغت الوادي رفعت طرف درعها، ثم سعت سعي الإنسان المجهود حتى جاوزت الوادي، ثم أتت المروة، فقامت عليها، ونظرت هل ترى أحداً، فلم تر أحداً، ففعلت ذلك سبع مرات.
قال ابن عباس: قال النبي: فذلك سعي الناس بينهما.
فلما أشرفت على المروة سمعت صوتاً، فقالت: صه؛ تريد نفسها، ثم تسمعت فسمعت أيضا فقالت: قد أَسْمَعْتَ إن كان عندك غواث. فإذا هي بالملك عند موضع زمزم، فبحث بِعَقِبِه- أو قال بجناحه- حتى ظهر الماء، فجعلت تحوضه، وتقول بيدها هكذا، وجعلت تغرف من الماء في سقائها، وهو يفور بعد ما تغرف، قال ابن عباس: قال النبي صلى الله عليه وسلم: يرحم الله أم إسماعيل لو تركت زمزم - أو قال: لو لم تغرف من الماء- لكانت زمزم عيناً معيناً.





وجعلت أم إسماعيل ترضع إسماعيل، وتشرب من ذلك الماء حتى إذا نفد ما في السقاء عطشت، وعطش ابنها، وجعلت تنظر إليه يتلوى- أو قال: يتلبط - فانْطَلَقَتْ؛ كراهية أن تنظر إليه، فوجدت الصفا أقرب جبل في الأرض يليها، فقامت عليه، ثم استقبلت الوادي تنظر هل ترى أحداً فلم تر أحداً، فهبطت من الصفا حتى إذا بلغت الوادي رفعت طرف درعها، ثم سعت سعي الإنسان المجهود حتى جاوزت الوادي، ثم أتت المروة، فقامت عليها، ونظرت هل ترى أحداً، فلم تر أحداً، ففعلت ذلك سبع مرات.
قال ابن عباس: قال النبي: فذلك سعي الناس بينهما.
فلما أشرفت على المروة سمعت صوتاً، فقالت: صه؛ تريد نفسها، ثم تسمعت فسمعت أيضا فقالت: قد أَسْمَعْتَ إن كان عندك غواث. فإذا هي بالملك عند موضع زمزم، فبحث بِعَقِبِه- أو قال بجناحه- حتى ظهر الماء، فجعلت تحوضه، وتقول بيدها هكذا، وجعلت تغرف من الماء في سقائها، وهو يفور بعد ما تغرف، قال ابن عباس: قال النبي صلى الله عليه وسلم: يرحم الله أم إسماعيل لو تركت زمزم - أو قال: لو لم تغرف من الماء- لكانت زمزم عيناً معيناً.

كان ماء زمزم بعد السعي وقوعاً في القصة،، بينما السنة هو شربه قبل السعي
وماذلك والله أعلم إلا موافقةً لحق الضيافة بعد الطواف بالبيت وتحيته
ولتستحضر القصة قبل البدء بالسعي .. فيتشربها قلبك وعروقك كما تشربت زمزم









قال ابن عباس رضي الله عنه :: (( خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم ))
أي كرم هذا وقد قال رسولك صلى الله عليه وسلم (( ماء زمزم لما شُرِب له ))



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






٩-




هذا هُتاف القلب بأعظم أمانيه
(( مامن يوم أكثر من أن يُعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة))
أَهتف هُتاف الغريق الذي يوشك أن يهلك لعل ربي يقول :: تعال أيها اللحوح اخرج من النار وادخل مع هؤلاء الجنة
(( اللهم إني أسألك الجنة وأستجيرك من النار ))
(( مامن يوم أكثر من أن يُعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة))



١٠-
غداً الموعد


الله أكبر :: ليلة صبيحتها يوم عرفة ..
زوال شمسها نزول رب العالمين
️
️
موقف إحسان لم تبلغه في حياتك
حتى يطلع الفجر وتشرق شمس عرفة ثم تميل إلى الزوال وعندها النزول والتجلي وعندها اللقاء ....
فيالله ما أعظمه من يوم،، وما أعظمه من مشهد،، بل ما أعظمه من لقاء
فأيّ ميعاد مثل ميعادنا
️
️
️( وعجلت إليك ربّ لترضى )
️
بالقرآن نرقى 
لجنة التوعية الدينية 
برامج الحج.
وطلع فجر عرفة
نحمد الله أن أحيانا لخير يوم طلعت عليه الشمس
️
فما تركنا كل شئ إلا لأجل هذا اليوم
️
️
هذا اللقاء المنتظر ...
كل شاغل إذ أنت هنا عن هذا اليوم مردود


لا ..
لن يشغلكم الله بشئ اليوم دون مباشرة وصاله ودعائه
سِيري أيتها القوافل من منى نحو أرض الموعد ....
️ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم:: مامن يوم أكثر من أن يُعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة وإنه ليَدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول :: ماذا أراد هؤلاء ))
️
دعاء إثر دعاء
ورفع كلتا اليدين فهو اللائق بضعفنا وشدة حاجتنا وقربنا من ربنا....
يامن على أرض عرفة إن ربكم قد نزل إلى السماء الدنيا نزول يليق بجلاله وعظمته
هاهي الطرقات العامرة من عرفة إلى مزدلفة يتصاعد الكلم الطيب من المواكب الطاهرة من الذنوب بما غفر الله لها في عرفة
ستغمض الوفود الأعين ويبقى القلب معلقاً بك يارب متبعاً سنة نبيك صلى الله عليه وسلم
فأيّ نومة أهنأ من هذه النومة....
استيقاظة مزدلفة
سبحانك يارب بالأمس كنا نسابق غروب الشمس في عرفة بالدعاء
واليوم نسابق طلوع شمس مزدلفة بالدعاء
القلب يقول : لاعبرة بالغروب والطلوع .. إنما العبرة بمن أغربها وأشرقها ...
يارب ما أعظم مزدلفة بعد عرفة .. ما أعظم واقعية الإسلام وحُسنه إذ جاءت الصلوات فيها جمعاً للمغرب والعشاء ثم النوم فيها سريعاً راحة من جهد عرفة وزحام الطريق
يارب هنا للدعاء لذة أخرى إنه يوم مجاور ليوم عرفة ودعاء معقب لدعاء عرفة
فلئن غربت الشمس هناك فقد أشرقت على القلوب هنا....
عن جابر رضي الله عنه في وصف حجة النبي صلى الله عليه وسلم قال :: ثم ركب القصواء حتى وقف على المشعر الحرام واستقبل القبلة فدعا الله وكبره وهلله وحده حتى أسفر جداً))
علمي اليقيني وعين بصيرتي ترى ربي سبحانه مطلع علي...
️أنا بين الجموع الزاحفة من مزدلفة
يارب اجعل ختام الذكر بالتلبية مسكاً
️يارب افتح لي من أبواب معانيها وارفعني في مقاماتها ....
الحناجر بها من كل مكان تهتف
بالقرآن نرقى 
لجنة التوعية الدينية 
برامج الحج
هنا عند رمية الحصاة الأولى للعقبة الكبرى تتوقف التلبية
️
️ ويبدأ التكبير
بعدما أعلن العبد استجابته لربه وكرر هذا الإعلان في ( لبيك اللهم لبيك)
فماذا وراء هذه الاستجابة والبدء بالتكبير
️
️
من تأمل أفعال الحج قبل قطع التلبية وجد أنها :: نية ، لباس ، مبين بمنى ، وقوف بعرفة، مبيت بمزدلفة، ومنى...
يسير العبد حيث يُؤمر معلناً كامل استجابته لرب العالمين حتى إذا جاء هؤلاء المستسلمون لأمر الله وقد أوشكوا على الابتداء برمي الجمرة قطعوا التلبية وتحولت إلى تكبير...
من أول رمية تحول عدم مس الرأس إلى كشفه وحلقه
تحول الكف عن صيد البر إلى مشروعية ذبح البهائم ..حتى يصبح أحب الأعمال إلى الله تعالى
️ فالعج بالتكبير ،، والثج بالدماء ،، ويصبح هذا اليوم يوم العيد الأكبر..
بالقرآن نرقى 
لجنة التوعية الدينية 
برامج الحج.
لجنة التوعية بالمشروع
بالقرآن نرقى 
لجنة التوعية الدينية 
برامج الحج.
سبحان الله
️أين الناس
️أين خيامهم وزحامهم
ألم تكن هذه المواطن تعج بذكر الله تعالى
️
فهي شاهدة على من أسمعها ذكر الله
إنها آية على أن الله جمعهم إذا يشاء قدير ...
جمعهم في موعد .. وصرفهم في موعد ...
وسيجمعهم لليوم الموعود في الوقت المحدود...
فمن ذهب إلى الحج فإنه يعيش فصول الآخرة بنفسه اجتماعاً ،، تنقلاً،، تفرقاً.
فأيّ آية تتجدد في كل عام
️
سبحان الله
️
️لقد انصرفوا إلى حيث أتوا وأولجوا حيث خرجوا ..وعادت الأرض كما كانت ..
وكذلك يَرِث الله الأرض ومن عليها وإليه يُرجعون 
فهكذا ترحل العبادات برحيل وقتها،، ويرحل الفائزون بأجورهم ويقبع المفرطون في ريبهم يترددون ..
لجنة التوعية بالمشروع 
بالقرآن نرقى 
لجنة التوعية الدينية 
برامج الحج.

يارب أنا مستسلم لأمرك بوداع بيتك...
وإن كان الوداع يؤلمني
ويبكيني..
آه ،، هاهو البيت قد طلع فأيّ منظر أشد حزناً من هذا الطلوع والأفول السريع...
يارب.. إنه الوداع الكبير ،، والطواف الأخير ..
عِش الوداع ظاهراً وباطناً بلساناً ذاكراً،، وقلباً محسناً ،، ودعاء مضطراً ضارعاً
فلاتدري أتعود بعد هذا الوداع...
.
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:: عن النبي صلى الله عليه وسلم :: ( وإذا قَضى آخر طواف بالبيت ،، خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه )) .....
إنها حقاً لرحلة وفادة.....
اللهم اجعلنا من أصحاب منزلة المزيد الذين يرون وجه ربهم بكرة وعشياً...
لجنة التوعية بالمشروع
زوال شمسها نزول رب العالمين


موقف إحسان لم تبلغه في حياتك
حتى يطلع الفجر وتشرق شمس عرفة ثم تميل إلى الزوال وعندها النزول والتجلي وعندها اللقاء ....

فأيّ ميعاد مثل ميعادنا




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ








نحمد الله أن أحيانا لخير يوم طلعت عليه الشمس

فما تركنا كل شئ إلا لأجل هذا اليوم




كل شاغل إذ أنت هنا عن هذا اليوم مردود



لا ..


سِيري أيتها القوافل من منى نحو أرض الموعد ....






فأروه من أنفسكم خيراً ... ولا تبرروا لغفلتكم هنا...
١١- 
إغفاءة المحسنين







فأيّ نومة أهنأ من هذه النومة....
استيقاظة مزدلفة

واليوم نسابق طلوع شمس مزدلفة بالدعاء



فلئن غربت الشمس هناك فقد أشرقت على القلوب هنا....

١٢-
️آخر العهد بالتلبية
️




الهادرة بالتلبية لن تتوقف إلا عند الجمرة الكبرى في منى



اللهم عفوك ورحمتك.....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






١٣-
تغير طبيعة الحج بابتداء التكبير






فماذا وراء هذه الاستجابة والبدء بالتكبير







---------------------------------------------------------------------------------------------------------






١٥- 
ساحة الكرم الكبرى( منى)

ونقصد بالكرم إراقة الدماء للإطعام صدقة أو اهداء ...
هنا يجتمع المتطهرون من الذنوب ألقوها في عرفة وجاؤوا ليستقروا في منى ثلاث ليالٍ متتابعاتٍ
ياحسرةً على أيام منى حين يضيعها الحجاج بفهم معوج أن الحج قد انتهى..
إن جلسة الوافد في منى أشبه ماتكون بجلسة المحارب بعد انتصاره ولكنه لا زال مرابط مترقب شئ أكبر..
حقاً إنها أيام أكل وشرب ولكنها أيام ذكر لله كذلك..
ليالي منى ليالي فيها المبيت والرباط
️فَلِم كانت منى التشريق بعد الأركان الأخرى؟؟؟؟
لو كانت قبل عرفة لكان تعريف الناس بالناس مقدماً على تعريف الناس بالله تعالى وهل من لم يعرف ربه يعرف نفسه ؟؟ أو يعرف أخاه وصحبه
️
️




ونقصد بالكرم إراقة الدماء للإطعام صدقة أو اهداء ...

ياحسرةً على أيام منى حين يضيعها الحجاج بفهم معوج أن الحج قد انتهى..

حقاً إنها أيام أكل وشرب ولكنها أيام ذكر لله كذلك..
ليالي منى ليالي فيها المبيت والرباط

لو كانت قبل عرفة لكان تعريف الناس بالناس مقدماً على تعريف الناس بالله تعالى وهل من لم يعرف ربه يعرف نفسه ؟؟ أو يعرف أخاه وصحبه



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






١٦- 
وحشة المناسك








ألم تكن هذه المواطن تعج بذكر الله تعالى

فهي شاهدة على من أسمعها ذكر الله
إنها آية على أن الله جمعهم إذا يشاء قدير ...





سبحان الله








ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






١٧-
خطى المودع




وإن كان الوداع يؤلمني

آه ،، هاهو البيت قد طلع فأيّ منظر أشد حزناً من هذا الطلوع والأفول السريع...

عِش الوداع ظاهراً وباطناً بلساناً ذاكراً،، وقلباً محسناً ،، ودعاء مضطراً ضارعاً
فلاتدري أتعود بعد هذا الوداع...



اللهم اجعلنا من أصحاب منزلة المزيد الذين يرون وجه ربهم بكرة وعشياً...
والحمد لله رب العالمين ....


من كتاب الوفادة على الله
للشيخ :: توفيق الرفاعي .. بتصرف




للشيخ :: توفيق الرفاعي .. بتصرف



تم بحمد الله الوفادة في الحج
ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم
ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم

0 التعليقات :
إرسال تعليق