

تصبيحـــ

الــــــركــــ الخامس ــــــــن




وقت وصيغ التكبير في عيد الأضحى :
والمأثور من التكبير
"الله أكبر . الله أكبر . لا إله إلا الله. .. والله أكبر . ولله الحمد "
"الله أكبر . الله أكبر . لا إله إلا الله. .. والله أكبر . ولله الحمد "
وهناك صيغة وردت عن سلمان -رضي الله عنه-
" الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا "،
" الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا "،
التكبير في عيد الأضحى نوعان:
تكبير مطلق،
وتكبير مقيد.
فالتكبير المطلق يجوز من أول ذي الحجة إلى انتهاء عصر آخر أيام العيد (١٣)..
له أن يكبر في الطرقات وفي الأسواق، وفي منى، ويلقي بعضهم بعضًا فيكبر الله.
تكبير مطلق،
وتكبير مقيد.
فالتكبير المطلق يجوز من أول ذي الحجة إلى انتهاء عصر آخر أيام العيد (١٣)..
له أن يكبر في الطرقات وفي الأسواق، وفي منى، ويلقي بعضهم بعضًا فيكبر الله.
وأما التكبير المقيد فهو ما كان عقب الصلوات الفرائض،
يبدأ من فجر يوم عرفة لغير الحاج وينتهي عقب عصر يوم ١٣
يبدأ من فجر يوم عرفة لغير الحاج وينتهي عقب عصر يوم ١٣
والحاج يبدأ التكبير المقيد من فجر يوم العاشر...
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

اللهم أعمر قلوبنا وبيوتنا بذكرك وشكرك 

واجعلنا ممن يجاهدون ويجتهدون في مواسم الطاعات

واجعلها أعمال مقبولة مبرورة للحجيج وأهل الأمصار 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تصبيحـــ

الــــــركــــ الخامس ــــــــن












( قال: إيمان بالله ورسوله,
قيل ثم ماذا؟ قال: الجهاد في سبيل الله,
قيل ثم ماذا؟ قال: حج مبرور).
رواه البخاري ومسلم

( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما, والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة).
رواه مالك والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه

قلت يا رسول الله نرى الجهاد أفضل الأعمال, أفلا نجاهد؟
فقال:( لكن أفضل الجهاد حج مبرور).
رواه البخاري وغيره وابن خزيمة في صحيحه
ولفظه قالت:
قلتُ: يا رسول الله هل على النساء من جهاد؟
قال : عليهن جهاد لا قتال فيه: الحج والعمرة.

قال لامرأة من الأنصار يُقال لها أم سنان :
( عمرة في رمضان تقضي حجة أو حجة معي ).
رواه البخاري و مسلم .

(( الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا
وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الْجَنَّةُ ))
أخرجه البخاري ....
اللهم أعمر قلوبنا وبيوتنا بذكرك وشكرك 

واجعلنا ممن أعنتهم على أن يجاهدون ويجتهدون في مواسم الطاعات

واجعلها أعمال مقبولة مبرورة للحجيج وأهل الأمصار 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تصبيحـــ

الــــــركــــ الخامس ــــــــن







إن من مواسم الطاعات الفاضلة عشر ذي الحجة،
وإن لله تعالى أقسم بها، وهذا وحده يكفيها شرقاً وفضلاً،

فإذا أقسم الله بشيء دل هذا على عظم مكانته وفضله،
إذ العظيم لا يقسم إلا بالعظيم،
قال تعالى ( وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) .
🏻 والليالي العشر هي عشر ذي الحجة، وهذا ما عليه جمهور المفسرين والخلف، وقال ابن كثير في تفسيره: وهو الصحيح.
وهي أيام شهد لها الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها أفضل أيام الدنيا،
️ وحث على العمل الصالح فيها؛
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء) [رواه البخاري].



إذ العظيم لا يقسم إلا بالعظيم،




عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء) [رواه البخاري].

ومن الأعمال التي يستحب للمسلم أن يحرص عليها ويكثر منها في هذه الأيام :


وهو يدخل في جنس الأعمال الصالحة، بل هو من أفضلها،



اللهم اعمر قلوبنا وبيوتنا بذكرك وشكرك 

واجعلنا ممن أعنتهم على أن يجاهدون ويجتهدون في مواسم الطاعات

واجعلها أعمالا مقبولة مبرورة للحجيج وأهل الأمصار 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تصبيحـــ

الــــــركــــ الخامس ــــــــن

فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أفضل أيام الدنيا أيام العشر ـ يعني عشر ذي الحجة ـ قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال : ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب
( [ رواه البزار وابن حبان وصححه الألباني]










رواه البخاري]. اللهم ارزقنا حبك

اللهم أعمر قلوبنا وبيوتنا بذكرك وشكرك 
واجعلنا ممن أعنتهم على أن يجاهدوا ويجتهدوا في مواسم الطاعات
واجعلها أعمالاً مقبولة مبرورة للحجيج وأهل الأمصار

واجعلنا ممن أعنتهم على أن يجاهدوا ويجتهدوا في مواسم الطاعات

واجعلها أعمالاً مقبولة مبرورة للحجيج وأهل الأمصار

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تصبيحـــ

الــــــركــــ الخامس ــــــــن

فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أفضل أيام الدنيا أيام العشر ـ يعني عشر ذي الحجة ـ قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال : ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب
( [ رواه البزار وابن حبان وصححه الألباني]










رواه البخاري]. اللهم ارزقنا حبك

اللهم أعمر قلوبنا وبيوتنا بذكرك وشكرك 

واجعلنا ممن أعنتهم على أن يجاهدوا ويجتهدوا في مواسم الطاعات

واجعلها أعمالاً مقبولة مبرورة للحجيج وأهل الأمصار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تصبيحـــ

الــــــركــــ الخامس ــــــــن

ومن الأعمال التي يستحب للمسلم أن يحرص عليها ويكثر منها في هذه الأيام


وقد حث الله عليها فقال:





"تصَدّقْنَ فإنّي رَأيتُكُنَّ أكثرَ أهْلِ النّارِ"، قلنَ: "لأيٍّ؟" قالَ: "لأنّكنَّ تَكْفُرْن"، قلنَ: "الكُفرُ باللهِ" "قال: "لا، تكفُرْنَ الإحْسَانَ وتُكْثِرْنَ اللعنَ".













يقول: { كل امرىء في ظل صدقته، حتى يُقضى بين الناس }. قال يزيد: ( فكان أبو مرثد لا يخطئه يوم إلا تصدق فيه بشيء ولو كعكة أو بصلة )،
و قد ذكر النبي

أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله:
{ رجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه } [في الصحيحين].





اللهم اجعلنا منفقين واعطنا خلفا 

اللهم اعمر قلوبنا وبيوتنا بذكرك وشكرك 
واجعلنا ممن أعنتهم على أن يجاهدوا ويجتهدوا في مواسم الطاعات
واجعلها أعمالاً مقبولة مبرورة للحجيج وأهل الأمصار

واجعلنا ممن أعنتهم على أن يجاهدوا ويجتهدوا في مواسم الطاعات

واجعلها أعمالاً مقبولة مبرورة للحجيج وأهل الأمصار

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تصبيحـــ
️ــات
الــــــركــــ الخامس ــــــــن

الــــــركــــ الخامس ــــــــن
رفيقات القرآن وشذا الروح 

إداريات ومشرفات ومساعدات وحافظات

بارك الله لنا جميعا في العشر
مضمار خير نتقرب فيه إلى الله
فرصة لزيادة الإيمان وصلاح القلب وتهذيب النفس 


إداريات ومشرفات ومساعدات وحافظات


مضمار خير نتقرب فيه إلى الله







(والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره.)






كيف اجمع بين أمهات العبادات في هذه الأيام ؟؟


كما قال سبحانه في الحديث القدسي





في وقتها بحضور قلب وخشوع
مجاهدين النفسن لبلوغ درجة الإحسان
نصلي كأننا نرى الله فإذا ما استطعنا أستحضرنا رقابته فصلينا وكأنه يرانا


في هذه الأيام الفضيلة لأن الصيام من الفرائض التي نتقرب إلى الله بها
صيام قلب عن كل شاغل من الدنيا
صيام لسان عن كل لغو وغيبة ونميمة
صيام جوارح تعمل لله لا تكل ولا تمل




فإن العبد في ظل صدقته يوم القيامة .
وقال صلى الله عليه وسلم:
(إن الصدقة لتطفئ غضب الرب، وتدفع ميتة السوء. رواه الترمذي وغيره. )







وهو شفاء وهدى وموعظة ورحمة للمؤمنين .




((فاذكروني أذكركم ))



فهذه الأيام موضع ذكْر، فأَكثري من الذكْر والتكبير والحمد في كل وقت
التكبير نوعان :








وإنما ثبت عن صحابته رضي الله عنهم في ذلك عدة صيغ منها:





كان حسناً.
ووصيتنا الدائمة :

بر الوالدين
صلة الرحم يكفينا بها قول الرحم في الحديث الصحيح ( من وصلني وصله الله )
الإحسان لعباد الله وجميع مخلوقاته



الإحسان لعباد الله وجميع مخلوقاته









الحمد لله رب العالمين

D
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تصبيحـــ

الــــــركــــ الخامس ــــــــن




{وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [الفجر: 1، 2].
والعمل فيها أفضل من العمل في غيرها،

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«ما العمل في أيام أفضل منها في هذه» (يعني عشر ذي الحجة). قالوا: ولا الجهاد؟ قال: «ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه، وماله فلم يرجع بشيء» (رواه البخاري).











"فإذا كان يوم التروية أحرم وأهلّ بالحج، فيفعل كما فعل عند الميقات، وإن شاء أحرم من مكة، وإن شاء من خارج مكة هذا هو الصواب، وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إنما أحرموا كما أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم من البطحاء،










ثم يستمر في التلبية


















اللهم أعمر قلوبنا وبيوتنا بذكرك وشكرك

واجعلنا ممن أعنتهم على أن يجاهدوا ويجتهدوا في مواسم الطاعات
واجعلها أعمالاً مقبولة مبرورة للحجيج وأهل الأمصار

واجعلها أعمالاً مقبولة مبرورة للحجيج وأهل الأمصار

0 التعليقات :
إرسال تعليق