
المطلوب سـ


ولبلوغ إتقان التلاوة وثبوت الحفظ بسماعها ما لا يقل عن عشر مرات حسب طريقة مشايخنا حفظهم الله
{وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا قَالُواْ هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُون}*25*













التبشير: الإِخبار السَّار وذلك يكون بالمحبوب للنفس.

تجرى الأنهار من خلال أشجارها وقصورها والأنهار هى أنهار الماء وأنهار اللبن وأنهار الخمر وأنهار العسل.

أعطوا الثمار وقدم لهم يشبه بعضه بعضاً فى اللون مختلف فى الطعم.

: من دم الحيض والنفاس وسائر المعائب والنقائص.

باقون فيها لا يخرجون منها أبداً.



















لهم فيها أزواج مطهرات نقيات من كل أذى وقذر وهم فيها خالدون.




































{لما ذكر جزاء الكافرين, ذكر جزاء المؤمنين, أهل الأعمال الصالحة جأت, على طريقته تعالى في القرآن يجمع بين الترغيب والترهيب, ليكون العبد راغبا راهبا, خائفا راجيا }

{ وَبَشِّرِ } أي: [يا أيها الرسول ومن قام مقامه]

بقلوبهم


{ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ } بجوارحهم
















{ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ } أي: هذا من جنسه, وعلى وصفه,

واللذة




وقوله:
{ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا }




ثم لما ذكر مسكنهم, وأقواتهم من الطعام والشراب وفواكههم,

ذكر أزواجهم, فوصفهن بأكمل وصف وأوجزه, وأوضحه فقال:









ففي هذه الآية الكريمة:
ذكر المبشِّر والمبشَّر, والمبشَّرُ به, والسبب الموصل لهذه البشارة،















للإيمان والعمل الصالح، فذلك أول







للشيخ السعدي


في الآية الكريمة, ذكر المبشِّر والمبشَّر, والمبشَّرُ به, والسبب الموصل لهذه البشارة
اسال الله أن يجعلنا من أهل القرآن وأن يعلي مراتبنا بالقران وأن ينفعنا بما علمنا وان يجعل القران العظيم حجة لنا لا علينا

0 التعليقات :
إرسال تعليق