{وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِين}*31*َ {قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيم}*32* {قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُون}*33*َ










نبىّ الله أبو البشر عليه السلام.


أسماء الأجناس كلها كالماء والنبات والحيوان والانسان.


عرض المسميات أمامهم، ولما كان بينهم العقلاء غلب جانبهم، وإلا لقال عرضها.


أخبرونى.


المعروضين عليهم من سائر المخلوقات.


: تنزيها لك وتقديساً.


ما غاب عن الأنظار فى السموات والأرض.


تظهرون من قولهم
{ أتجعل فيها من يُفسد فيها }
الآية.


تبطنون وتخفون يريد ما أضمره إبليس من مخالفة أمر الله تعالى وعدم طاعته.




















{ ألم أقل لكم إنى أعلم غيب السموات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون }.

























((وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ))


ما يعرفون به فضله,

فـ { عَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا}

فعلمه الاسم والمسمى,

كالقصعة، والمصغر كالقصيعة.


{ عَلَى الْمَلَائِكَةِ }
امتحانا لهم, هل يعرفونها أم لا؟.

{ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }


أي: ننزهك من الاعتراض منا عليك, ومخالفة أمرك.

بوجه من الوجوه

إياه, فضلا منك وجودا،





فما خلق شيئا إلا لحكمة

ولا أمر بشيء إلا لحكمة



{ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ }













{أول تجربة استخلاف على الأرض أبينا آدم عليه السلام}



بارك الله فيكن مشرفات وحافظات


وبلغكن جميع مواسم الطاعات

وجوارح لا تكل ولا تمل



0 التعليقات :
إرسال تعليق