بالقرآن نرقى
تصبيحـــ️ــات
الــــــركــــ الخامس ــــــــن
️كل يوم نصبحكم بما هو نافع للعمل به في أعظم الأيام
ورد في الحديث عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
( ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد )
وقت وصيغ التكبير في عيد الأضحى :
تصبيحـــ️ــات
الــــــركــــ الخامس ــــــــن
️كل يوم نصبحكم بما هو نافع للعمل به في أعظم الأيام
ورد في الحديث عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
( ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد )
وقت وصيغ التكبير في عيد الأضحى :
والمأثور من التكبير
"الله أكبر . الله أكبر . لا إله إلا الله. .. والله أكبر . ولله الحمد "
"الله أكبر . الله أكبر . لا إله إلا الله. .. والله أكبر . ولله الحمد "
وهناك صيغة وردت عن سلمان -رضي الله عنه-
" الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا "،
" الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا "،
التكبير في عيد الأضحى نوعان:
تكبير مطلق،
وتكبير مقيد.
فالتكبير المطلق يجوز من أول ذي الحجة إلى انتهاء عصر آخر أيام العيد (١٣)..
له أن يكبر في الطرقات وفي الأسواق، وفي منى، ويلقي بعضهم بعضًا فيكبر الله.
تكبير مطلق،
وتكبير مقيد.
فالتكبير المطلق يجوز من أول ذي الحجة إلى انتهاء عصر آخر أيام العيد (١٣)..
له أن يكبر في الطرقات وفي الأسواق، وفي منى، ويلقي بعضهم بعضًا فيكبر الله.
وأما التكبير المقيد فهو ما كان عقب الصلوات الفرائض،
يبدأ من فجر يوم عرفة لغير الحاج وينتهي عقب عصر يوم ١٣
يبدأ من فجر يوم عرفة لغير الحاج وينتهي عقب عصر يوم ١٣
والحاج يبدأ التكبير المقيد من فجر يوم العاشر...
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
وقال الإمام البخاري في صحيحه :[ وكان عمر رضي الله عنه يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيراً .
اللهم أعمر قلوبنا وبيوتنا بذكرك وشكرك
واجعلنا ممن يجاهدون ويجتهدون في مواسم الطاعات
واجعلها أعمال مقبولة مبرورة للحجيج وأهل الأمصار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالقرآن نرقى
تصبيحـــ️ــات
الــــــركــــ الخامس ــــــــن
️كل يوم نصبحكم بما هو نافع للعمل به في أعظم الأيام
الحج والعمرة في القرآن والسنة
وبشائر كثيرة
تصبيحـــ️ــات
الــــــركــــ الخامس ــــــــن
️كل يوم نصبحكم بما هو نافع للعمل به في أعظم الأيام
الحج والعمرة في القرآن والسنة
وبشائر كثيرة
قال تعالى: { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين }(آل عمران:97).
قال تعالى: { الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقونِ يا أولي الألباب } (البقرة:197)
قال تعالى: { وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر } (التوبة:3)
روى البخاري في "صحيحه" عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( من حج لله فلم يرفث ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل؟
( قال: إيمان بالله ورسوله,
قيل ثم ماذا؟ قال: الجهاد في سبيل الله,
قيل ثم ماذا؟ قال: حج مبرور).
رواه البخاري ومسلم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما, والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة).
رواه مالك والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه
( قال: إيمان بالله ورسوله,
قيل ثم ماذا؟ قال: الجهاد في سبيل الله,
قيل ثم ماذا؟ قال: حج مبرور).
رواه البخاري ومسلم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما, والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة).
رواه مالك والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه
وعن عائشة رضي الله عنها قالت:
قلت يا رسول الله نرى الجهاد أفضل الأعمال, أفلا نجاهد؟
فقال:( لكن أفضل الجهاد حج مبرور).
رواه البخاري وغيره وابن خزيمة في صحيحه
ولفظه قالت:
قلتُ: يا رسول الله هل على النساء من جهاد؟
قال : عليهن جهاد لا قتال فيه: الحج والعمرة.
عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال لامرأة من الأنصار يُقال لها أم سنان :
( عمرة في رمضان تقضي حجة أو حجة معي ).
رواه البخاري و مسلم .
قلت يا رسول الله نرى الجهاد أفضل الأعمال, أفلا نجاهد؟
فقال:( لكن أفضل الجهاد حج مبرور).
رواه البخاري وغيره وابن خزيمة في صحيحه
ولفظه قالت:
قلتُ: يا رسول الله هل على النساء من جهاد؟
قال : عليهن جهاد لا قتال فيه: الحج والعمرة.
عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال لامرأة من الأنصار يُقال لها أم سنان :
( عمرة في رمضان تقضي حجة أو حجة معي ).
رواه البخاري و مسلم .
وقال صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
(( الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا
وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الْجَنَّةُ ))
أخرجه البخاري ....
(( الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا
وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الْجَنَّةُ ))
أخرجه البخاري ....
اللهم أعمر قلوبنا وبيوتنا بذكرك وشكرك
واجعلنا ممن أعنتهم على أن يجاهدون ويجتهدون في مواسم الطاعات
واجعلها أعمال مقبولة مبرورة للحجيج وأهل الأمصار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالقرآن نرقى
تصبيحـــ️ــات
الــــــركــــ الخامس ــــــــن
️كل يوم نصبحكم بما هو نافع للعمل به في أعظم الأيام
الحج والعمرة في القرآن والسنة
وبشائر كثيرة
تصبيحـــ️ــات
الــــــركــــ الخامس ــــــــن
️كل يوم نصبحكم بما هو نافع للعمل به في أعظم الأيام
الحج والعمرة في القرآن والسنة
وبشائر كثيرة
إن من مواسم الطاعات الفاضلة عشر ذي الحجة،
وإن لله تعالى أقسم بها، وهذا وحده يكفيها شرقاً وفضلاً،
فإذا أقسم الله بشيء دل هذا على عظم مكانته وفضله،
إذ العظيم لا يقسم إلا بالعظيم،
قال تعالى ( وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) .
🏻 والليالي العشر هي عشر ذي الحجة، وهذا ما عليه جمهور المفسرين والخلف، وقال ابن كثير في تفسيره: وهو الصحيح.
وهي أيام شهد لها الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها أفضل أيام الدنيا،
️ وحث على العمل الصالح فيها؛
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء) [رواه البخاري].
وإن لله تعالى أقسم بها، وهذا وحده يكفيها شرقاً وفضلاً،
فإذا أقسم الله بشيء دل هذا على عظم مكانته وفضله،
إذ العظيم لا يقسم إلا بالعظيم،
قال تعالى ( وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) .
🏻 والليالي العشر هي عشر ذي الحجة، وهذا ما عليه جمهور المفسرين والخلف، وقال ابن كثير في تفسيره: وهو الصحيح.
وهي أيام شهد لها الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها أفضل أيام الدنيا،
️ وحث على العمل الصالح فيها؛
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء) [رواه البخاري].
وهذا يستدعي من العبد أن يجتهد فيها، ويكثر من الأعمال الصالحة، وأن يحسن استقبالها واغتنامها.
ومن الأعمال التي يستحب للمسلم أن يحرص عليها ويكثر منها في هذه الأيام :
الصيام
وهو يدخل في جنس الأعمال الصالحة، بل هو من أفضلها، وقد أضافه الله إلى نفسه لعظم شأنه وعلو قدره، فقال سبحانه في الحديث القدسي: (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به) [متفق عليه].
وقد خص النبي صلى الله عليه وسلم صيام يوم عرفة من بين أيام عشر ذي الحجة بمزيد عناية، وبين فضل صيامه فقال:
(صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده) [رواه مسلم].
ومن الأعمال التي يستحب للمسلم أن يحرص عليها ويكثر منها في هذه الأيام :
الصيام
وهو يدخل في جنس الأعمال الصالحة، بل هو من أفضلها، وقد أضافه الله إلى نفسه لعظم شأنه وعلو قدره، فقال سبحانه في الحديث القدسي: (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به) [متفق عليه].
وقد خص النبي صلى الله عليه وسلم صيام يوم عرفة من بين أيام عشر ذي الحجة بمزيد عناية، وبين فضل صيامه فقال:
(صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده) [رواه مسلم].
اللهم اعمر قلوبنا وبيوتنا بذكرك وشكرك
واجعلنا ممن أعنتهم على أن يجاهدون ويجتهدون في مواسم الطاعات
واجعلها أعمالا مقبولة مبرورة للحجيج وأهل الأمصار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالقرآن نرقى
تصبيحـــ️ــات
الــــــركــــ الخامس ــــــــن
️كل يوم نصبحكم بما هو نافع للعمل به في أعظم الأيام
فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أفضل أيام الدنيا أيام العشر ـ يعني عشر ذي الحجة ـ قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال : ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب
( [ رواه البزار وابن حبان وصححه الألباني]
ومن الأعمال التي يستحب للمسلم أن يحرص عليها ويكثر منها في هذه الأيام
الصلاة .
وهي من أجل الأعمال وأعظمها وأكثرها فضلاً،
ولهذا يجب على المسلم المحافظة عليها في أوقاتها مع الجماعة،
وعليه أن يكثر من النوافل في هذه الأيام،
فإنها من أفضل القربات،
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه:
(وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه) [
رواه البخاري]. اللهم ارزقنا حبك
تصبيحـــ️ــات
الــــــركــــ الخامس ــــــــن
️كل يوم نصبحكم بما هو نافع للعمل به في أعظم الأيام
فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أفضل أيام الدنيا أيام العشر ـ يعني عشر ذي الحجة ـ قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال : ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب
( [ رواه البزار وابن حبان وصححه الألباني]
ومن الأعمال التي يستحب للمسلم أن يحرص عليها ويكثر منها في هذه الأيام
الصلاة .
وهي من أجل الأعمال وأعظمها وأكثرها فضلاً،
ولهذا يجب على المسلم المحافظة عليها في أوقاتها مع الجماعة،
وعليه أن يكثر من النوافل في هذه الأيام،
فإنها من أفضل القربات،
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه:
(وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه) [
رواه البخاري]. اللهم ارزقنا حبك
اللهم أعمر قلوبنا وبيوتنا بذكرك وشكرك
واجعلنا ممن أعنتهم على أن يجاهدوا ويجتهدوا في مواسم الطاعات
واجعلها أعمالاً مقبولة مبرورة للحجيج وأهل الأمصار
واجعلنا ممن أعنتهم على أن يجاهدوا ويجتهدوا في مواسم الطاعات
واجعلها أعمالاً مقبولة مبرورة للحجيج وأهل الأمصار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالقرآن نرقى
تصبيحـــ️ــات
الــــــركــــ الخامس ــــــــن
️كل يوم نصبحكم بما هو نافع للعمل به في أعظم الأيام
فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أفضل أيام الدنيا أيام العشر ـ يعني عشر ذي الحجة ـ قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال : ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب
( [ رواه البزار وابن حبان وصححه الألباني]
ومن الأعمال التي يستحب للمسلم أن يحرص عليها ويكثر منها في هذه الأيام
الصلاة .
وهي من أجل الأعمال وأعظمها وأكثرها فضلاً،
ولهذا يجب على المسلم المحافظة عليها في أوقاتها مع الجماعة،
وعليه أن يكثر من النوافل في هذه الأيام،
فإنها من أفضل القربات،
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه:
(وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه) [
رواه البخاري]. اللهم ارزقنا حبك
تصبيحـــ️ــات
الــــــركــــ الخامس ــــــــن
️كل يوم نصبحكم بما هو نافع للعمل به في أعظم الأيام
فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أفضل أيام الدنيا أيام العشر ـ يعني عشر ذي الحجة ـ قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال : ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب
( [ رواه البزار وابن حبان وصححه الألباني]
ومن الأعمال التي يستحب للمسلم أن يحرص عليها ويكثر منها في هذه الأيام
الصلاة .
وهي من أجل الأعمال وأعظمها وأكثرها فضلاً،
ولهذا يجب على المسلم المحافظة عليها في أوقاتها مع الجماعة،
وعليه أن يكثر من النوافل في هذه الأيام،
فإنها من أفضل القربات،
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه:
(وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه) [
رواه البخاري]. اللهم ارزقنا حبك
اللهم أعمر قلوبنا وبيوتنا بذكرك وشكرك
واجعلنا ممن أعنتهم على أن يجاهدوا ويجتهدوا في مواسم الطاعات
واجعلها أعمالاً مقبولة مبرورة للحجيج وأهل الأمصار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالقرآن نرقى
تصبيحـــ️ــات
الــــــركــــ الخامس ــــــــن
️كل يوم نصبحكم بما هو نافع للعمل به في أعظم الأيام
ومن الأعمال التي يستحب للمسلم أن يحرص عليها ويكثر منها في هذه الأيام
الصدقة
وقد حث الله عليها فقال:
(يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون) [البقرة:254]،
وقال صلى الله عليه وسلم :
(ما نقصت صدقة من مال) [رواه مسلم].
تصبيحـــ️ــات
الــــــركــــ الخامس ــــــــن
️كل يوم نصبحكم بما هو نافع للعمل به في أعظم الأيام
ومن الأعمال التي يستحب للمسلم أن يحرص عليها ويكثر منها في هذه الأيام
الصدقة
وقد حث الله عليها فقال:
(يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون) [البقرة:254]،
وقال صلى الله عليه وسلم :
(ما نقصت صدقة من مال) [رواه مسلم].
روي في صحيحِ البخاريِّ وغيرِه أنّ رسولَ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم قالَ ذاتَ يومٍ وكان يومَ عيدٍ وكان اتّبعَهُ بلالٌ رضيَ اللهُ عنهُ إلى النّساءِ، فقال لهنَّ:
"تصَدّقْنَ فإنّي رَأيتُكُنَّ أكثرَ أهْلِ النّارِ"، قلنَ: "لأيٍّ؟" قالَ: "لأنّكنَّ تَكْفُرْن"، قلنَ: "الكُفرُ باللهِ" "قال: "لا، تكفُرْنَ الإحْسَانَ وتُكْثِرْنَ اللعنَ".
"تصَدّقْنَ فإنّي رَأيتُكُنَّ أكثرَ أهْلِ النّارِ"، قلنَ: "لأيٍّ؟" قالَ: "لأنّكنَّ تَكْفُرْن"، قلنَ: "الكُفرُ باللهِ" "قال: "لا، تكفُرْنَ الإحْسَانَ وتُكْثِرْنَ اللعنَ".
تصدقن بالكثير أو بالقليل فقد سبق درهم ألف درهم
وهذا إن كانت صدقة خالصة لله لا يرجى بها إلا لقاء ورضوان الله
🏻 رفيقة كتاب الله الصدقة :
تطفىء غضب الله سبحانه وتعالى كما في قوله
{ إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى } [صحيح الترغيب].
وهذا إن كانت صدقة خالصة لله لا يرجى بها إلا لقاء ورضوان الله
🏻 رفيقة كتاب الله الصدقة :
تطفىء غضب الله سبحانه وتعالى كما في قوله
{ إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى } [صحيح الترغيب].
وتمحو الخطيئة، وتذهب نارها كما في قوله
{ والصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء الماء النار } [صحيح الترغيب].
والصدقة وقاية من النار كما في قوله
{ فاتقوا النار، ولو بشق تمرة }.
وأن المتصدق في ظل صدقته يوم القيامة كما في حديث عقبة بن عامر
قال: سمعت رسول الله
يقول: { كل امرىء في ظل صدقته، حتى يُقضى بين الناس }. قال يزيد: ( فكان أبو مرثد لا يخطئه يوم إلا تصدق فيه بشيء ولو كعكة أو بصلة )،
و قد ذكر النبي
و قد ذكر النبي
أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: { رجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه } [في الصحيحين].
وهي دواء للأمراض البدنية كما في قوله
{ داووا مرضاكم بالصدقة }.
وفيها دواء للأمراض القلبية كما في قوله
وفيها دواء للأمراض القلبية كما في قوله
لمن شكى إليه قسوة قلبه: { إذا إردت تليين قلبك فأطعم المسكين، وامسح على رأس اليتيم } [رواه أحمد].
اللهم اجعلنا منفقين واعطنا خلفا
اللهم اعمر قلوبنا وبيوتنا بذكرك وشكرك
واجعلنا ممن أعنتهم على أن يجاهدوا ويجتهدوا في مواسم الطاعات
واجعلها أعمالاً مقبولة مبرورة للحجيج وأهل الأمصار
واجعلنا ممن أعنتهم على أن يجاهدوا ويجتهدوا في مواسم الطاعات
واجعلها أعمالاً مقبولة مبرورة للحجيج وأهل الأمصار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالقرآن نرقى
تصبيحـــ️ــات
الــــــركــــ الخامس ــــــــن
الــــــركــــ الخامس ــــــــن
رفيقات القرآن وشذا الروح
إداريات ومشرفات ومساعدات وحافظات
بارك الله لنا جميعا في العشر
مضمار خير نتقرب فيه إلى الله
فرصة لزيادة الإيمان وصلاح القلب وتهذيب النفس
إداريات ومشرفات ومساعدات وحافظات
بارك الله لنا جميعا في العشر
مضمار خير نتقرب فيه إلى الله
فرصة لزيادة الإيمان وصلاح القلب وتهذيب النفس
روى البخاري وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
[ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء]
[ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء]
وذلك لاجتماع أمهات العبادة فيها ،
قال الحافظ ابن حجر في الفتح:
(والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره.)
كيف اجمع بين أمهات العبادات في هذه الأيام ؟؟
اعلمي رفيقة القرآن أن افضل العباده هي ما افترضه الله عليكِ
كما قال سبحانه في الحديث القدسي
((ومايتقرب الي عبدي بشئ احب الي مما افترضته عليه ))رواه البخاري
قال الحافظ ابن حجر في الفتح:
(والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره.)
كيف اجمع بين أمهات العبادات في هذه الأيام ؟؟
اعلمي رفيقة القرآن أن افضل العباده هي ما افترضه الله عليكِ
كما قال سبحانه في الحديث القدسي
((ومايتقرب الي عبدي بشئ احب الي مما افترضته عليه ))رواه البخاري
فاعتني بالفرائض اشد الاعتناء وحافظي عليها اشد المحافظه وات بها علي اكمل وجه
الصلاة
في وقتها بحضور قلب وخشوع
مجاهدين النفسن لبلوغ درجة الإحسان
نصلي كأننا نرى الله فإذا ما استطعنا أستحضرنا رقابته فصلينا وكأنه يرانا
في وقتها بحضور قلب وخشوع
مجاهدين النفسن لبلوغ درجة الإحسان
نصلي كأننا نرى الله فإذا ما استطعنا أستحضرنا رقابته فصلينا وكأنه يرانا
الصيام
في هذه الأيام الفضيلة لأن الصيام من الفرائض التي نتقرب إلى الله بها
صيام قلب عن كل شاغل من الدنيا
صيام لسان عن كل لغو وغيبة ونميمة
صيام جوارح تعمل لله لا تكل ولا تمل
في هذه الأيام الفضيلة لأن الصيام من الفرائض التي نتقرب إلى الله بها
صيام قلب عن كل شاغل من الدنيا
صيام لسان عن كل لغو وغيبة ونميمة
صيام جوارح تعمل لله لا تكل ولا تمل
الصدقة
ألإكثار من الصدقات :
فإن العبد في ظل صدقته يوم القيامة .
وقال صلى الله عليه وسلم:
(إن الصدقة لتطفئ غضب الرب، وتدفع ميتة السوء. رواه الترمذي وغيره. )
ألإكثار من الصدقات :
فإن العبد في ظل صدقته يوم القيامة .
وقال صلى الله عليه وسلم:
(إن الصدقة لتطفئ غضب الرب، وتدفع ميتة السوء. رواه الترمذي وغيره. )
القرآن
الإكثار من تلاوةالقرآن
فإن القرآن كلام الله المتعبد بتلاوته
وهو شفاء وهدى وموعظة ورحمة للمؤمنين .
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشرأمثالها ، لا أقول : ( آلم ) حرف ، ولكن : ألف حرف ولام حرف وميم حرف "
الإكثار من تلاوةالقرآن
فإن القرآن كلام الله المتعبد بتلاوته
وهو شفاء وهدى وموعظة ورحمة للمؤمنين .
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشرأمثالها ، لا أقول : ( آلم ) حرف ، ولكن : ألف حرف ولام حرف وميم حرف "
الذكر
((فاذكروني أذكركم ))
فافعلي الأمر راجية الوعد
فهذه الأيام موضع ذكْر، فأَكثري من الذكْر والتكبير والحمد في كل وقت
التكبير نوعان :
التكبير المطلق:
من أول يوم من العشر إلى آخر يوم من أيام التشريق فهو ثلاثة عشر يومًا،
تكبير المقيَّد: فإنه من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر يوم من أيام التشريق،
وفي يوم عرفة والأيام التي بعده يجتمع المطلق والمقيَّد جميعًا .
((فاذكروني أذكركم ))
فافعلي الأمر راجية الوعد
فهذه الأيام موضع ذكْر، فأَكثري من الذكْر والتكبير والحمد في كل وقت
التكبير نوعان :
التكبير المطلق:
من أول يوم من العشر إلى آخر يوم من أيام التشريق فهو ثلاثة عشر يومًا،
تكبير المقيَّد: فإنه من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر يوم من أيام التشريق،
وفي يوم عرفة والأيام التي بعده يجتمع المطلق والمقيَّد جميعًا .
صيغ التكبير فلم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم صيغة معينة في التكبير،
وإنما ثبت عن صحابته رضي الله عنهم في ذلك عدة صيغ منها:
وإنما ثبت عن صحابته رضي الله عنهم في ذلك عدة صيغ منها:
( اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً) وهذه الصفة ثابتة عن سلمان الفارسي رضي الله عنه
( اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ) وهذه الصفة ثابتة عن ابن مسعود رضي الله عنه ،
( اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ وأجَلُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ) وهذه الصفة ثابتة عن ابن عباس - رضي الله عنهما -، أخرجها ابن أبي شيبة في مصنفه(5646).
( اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ) وهذه الصفة ثابتة عن ابن مسعود رضي الله عنه ،
( اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ وأجَلُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ) وهذه الصفة ثابتة عن ابن عباس - رضي الله عنهما -، أخرجها ابن أبي شيبة في مصنفه(5646).
قال الشافعي: إن زاد فقال: الله أكبرُ كبيراً، والحمدُ للَّه كثيراًَ، وسُبْحانَ اللهِ بُكرةً وأصيلاً، لا إلهَ إلا اللهُ، ولا نعبدُ إلا إيَّاه، مخلصين له الدِّينَ ولو كره الكافرون، لا إله إلا اللهُ وحدَهُ، صدَقَ وعده، ونصرَ عبدَه، وهزم الأحزابَ وحده، لا إله إلا الله واللهُ أكبرُـ
كان حسناً.
كان حسناً.
ووصيتنا الدائمة :
بر الوالدين
صلة الرحم يكفينا بها قول الرحم في الحديث الصحيح ( من وصلني وصله الله )
الإحسان لعباد الله وجميع مخلوقاته
بر الوالدين
صلة الرحم يكفينا بها قول الرحم في الحديث الصحيح ( من وصلني وصله الله )
الإحسان لعباد الله وجميع مخلوقاته
اللهم اجعلنا جميعًا من حزبك المفْلحين وأوليائك المتَّقين،
اللهم احشرنا في زمرة الأنبياء والصديقين يا رب العالمين .
اللهم صلِّ وسلّم على عبدك ورسولك محمد خاتم النبيين وإمام المتَّقين وقائد الغُر المحجَّلين،
اللهم احشرنا في زمرته، اللهم أسْقنا من حوضه، اللهم أدخلنا في شفاعته،
اللهم اجمعنا به في جنّات النّعيم مع الذين أنعمت عليهم من النبيين، والصديقين، والشهداء والصالحين .
الحمد لله رب العالمين
اللهم احشرنا في زمرة الأنبياء والصديقين يا رب العالمين .
اللهم صلِّ وسلّم على عبدك ورسولك محمد خاتم النبيين وإمام المتَّقين وقائد الغُر المحجَّلين،
اللهم احشرنا في زمرته، اللهم أسْقنا من حوضه، اللهم أدخلنا في شفاعته،
اللهم اجمعنا به في جنّات النّعيم مع الذين أنعمت عليهم من النبيين، والصديقين، والشهداء والصالحين .
الحمد لله رب العالمين
مع تحيات إدارة المشروع
D
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالقرآن نرقى
تصبيحـــ️ــات
الــــــركــــ الخامس ــــــــن
️كل يوم نصبحكم بما هو نافع للعمل به في أعظم الأيام
تصبيحـــ️ــات
الــــــركــــ الخامس ــــــــن
️كل يوم نصبحكم بما هو نافع للعمل به في أعظم الأيام
يوم التروية
الثامن من ذي الحجة، هو أحد أيام العشر الفاضلة التي أقسم بها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم إذ قال:
{وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [الفجر: 1، 2].
والعمل فيها أفضل من العمل في غيرها،
كما روى ابن عباس -رضي الله عنهما- قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«ما العمل في أيام أفضل منها في هذه» (يعني عشر ذي الحجة). قالوا: ولا الجهاد؟ قال: «ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه، وماله فلم يرجع بشيء» (رواه البخاري).
{وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [الفجر: 1، 2].
والعمل فيها أفضل من العمل في غيرها،
كما روى ابن عباس -رضي الله عنهما- قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«ما العمل في أيام أفضل منها في هذه» (يعني عشر ذي الحجة). قالوا: ولا الجهاد؟ قال: «ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه، وماله فلم يرجع بشيء» (رواه البخاري).
وفي هذا اليوم يبدأ الحجاج بالاستعداد لهذا النسك العظيم، ويتأهبون فيه للوقوف غدًا بين يدي الله الكريم في يوم عرفة.. يوم المغفرة والمباهاة والعتق من النيران.
أعمال يوم التروية:
- إذا كان يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة استحب للذين أحلوا بعد العمرة, وهم المتمتعون أو من فسخوا إحرامهم إلى عمرة من القارنين والمفردين، أن يحرموا بالحج ضُحى من مساكنهم,
وكذلك من أراد الحج من أهل مكة.
أما القارن والمفرد الذين لم يحلوا من إحرامهم فهم باقون على إحرامهم الأول.
- إذا كان يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة استحب للذين أحلوا بعد العمرة, وهم المتمتعون أو من فسخوا إحرامهم إلى عمرة من القارنين والمفردين، أن يحرموا بالحج ضُحى من مساكنهم,
وكذلك من أراد الحج من أهل مكة.
أما القارن والمفرد الذين لم يحلوا من إحرامهم فهم باقون على إحرامهم الأول.
لقول جابر -رضي الله عنه- في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم: "فحل الناس كلهم وقصروا, إلا النبي صلى الله عليه وسلم ومن كان معه هَدْي,
فلما كان يوم التروية توجهوا إلى منى، فأهلّوا بالحج" (رواه مسلم).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله-:
"فإذا كان يوم التروية أحرم وأهلّ بالحج، فيفعل كما فعل عند الميقات، وإن شاء أحرم من مكة، وإن شاء من خارج مكة هذا هو الصواب، وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إنما أحرموا كما أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم من البطحاء،
والسّنّة أن يُحرم من الموضع الذي هو نازل فيه، وكذلك المكيّ يحرم من أهله".
فلما كان يوم التروية توجهوا إلى منى، فأهلّوا بالحج" (رواه مسلم).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله-:
"فإذا كان يوم التروية أحرم وأهلّ بالحج، فيفعل كما فعل عند الميقات، وإن شاء أحرم من مكة، وإن شاء من خارج مكة هذا هو الصواب، وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إنما أحرموا كما أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم من البطحاء،
والسّنّة أن يُحرم من الموضع الذي هو نازل فيه، وكذلك المكيّ يحرم من أهله".
- يستحب لمن يريد الإحرام الاغتسال, والتنظف, والتطيب, وأن يفعل ما فعل عند إحرامه من الميقات.
- ينوي الحج بقلبه ويلبي قائلاً:
لبيك حجًّا،
وإن كان خائفًا من عائق يمنعه من إتمام حجه اشترط، فقال:
فإن حبسني حابس فمحلّي حيث حبستني،
وإذا كان حاجًّا عن غيره نَوَى بقلبه الحج عن غيره، ثم قال: لبيك حجًّا عن فلان, أو عن فلانة, أو عن أم فلان إن كانت أنثى,
ثم يستمر في التلبية
"لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، وإن زاد: (لبيك إله الحق لبيك) فحسن؛ لثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.
لبيك حجًّا،
وإن كان خائفًا من عائق يمنعه من إتمام حجه اشترط، فقال:
فإن حبسني حابس فمحلّي حيث حبستني،
وإذا كان حاجًّا عن غيره نَوَى بقلبه الحج عن غيره، ثم قال: لبيك حجًّا عن فلان, أو عن فلانة, أو عن أم فلان إن كانت أنثى,
ثم يستمر في التلبية
"لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، وإن زاد: (لبيك إله الحق لبيك) فحسن؛ لثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.
- يستحب للحجاج التوجه إلى منى ضُحى اليوم الثامن قبل الزوال والإكثار من التلبية.
- يصلي الحاج بمنى الظهر, والعصر, والمغرب, والعشاء, وفجر التاسع قصرًا بلا جمع،
إلا المغرب والفجر فلا يقصران؛
لقول جابر رضي الله عنه: "وركب النبي صلى الله عليه وسلم إلى منى, فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر, ثم مكث قليلاً حتى طلعت الشمس" (رواه مسلم).
ويقصر الحجاج من أهل مكة الصلاة بمنى، فلا فرق بينهم وبين غيرهم من الحجاج؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بالناس من أهل مكة وغيرهم قصرًا ولم يأمرهم بالإتمام, ولو كان واجبًا عليهم لبيّنه لهم.
إلا المغرب والفجر فلا يقصران؛
لقول جابر رضي الله عنه: "وركب النبي صلى الله عليه وسلم إلى منى, فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر, ثم مكث قليلاً حتى طلعت الشمس" (رواه مسلم).
ويقصر الحجاج من أهل مكة الصلاة بمنى، فلا فرق بينهم وبين غيرهم من الحجاج؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بالناس من أهل مكة وغيرهم قصرًا ولم يأمرهم بالإتمام, ولو كان واجبًا عليهم لبيّنه لهم.
- يستحب للحاج أن يبيت بمنى ليلة عرفة; لفعله صلى الله عليه وسلم. فإذا صلى فجر اليوم التاسع مكث حتى تطلع الشمس، فإذا طلعت سار من منى إلى عرفات ملبيًا أو مكبرًا; لقول أنس رضي الله عنه: "كان يُهِلّ منا المهلّ فلا يُنكر عليه، ويكبِّر منا المكبِّر فلا يُنكر عليه" (رواه البخاري بلفظه، ومسلم).
وقد أقرهم النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك,
لكن الأفضل لزوم التلبية; لأن النبي صلى الله عليه وسلم لازمها.
وقد أقرهم النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك,
لكن الأفضل لزوم التلبية; لأن النبي صلى الله عليه وسلم لازمها.
وكل ما تم ذكره من أعمال اليوم الثامن يسن للحاج فعلها تأسيًا بالرسول صلى الله عليه وسلم، وليست واجبة،
اللهم اهدنا وسددنا، وألهمنا رشدنا وقنا شر أنفسنا، والحمد لله رب العالمين
اللهم أعمر قلوبنا وبيوتنا بذكرك وشكرك
اللهم أعمر قلوبنا وبيوتنا بذكرك وشكرك
واجعلنا ممن أعنتهم على أن يجاهدوا ويجتهدوا في مواسم الطاعات
واجعلها أعمالاً مقبولة مبرورة للحجيج وأهل الأمصار
واجعلها أعمالاً مقبولة مبرورة للحجيج وأهل الأمصار
0 التعليقات :
إرسال تعليق