بسم الله الرحمن الرحيم
التفسير الموضوعي لسورة البقرة
لتسهيل الحفظ وربط المعنى والربط بين الآيات
١- الحزب الأول
سورة البقرة :
مدنية عدد آياتها ( ٢٨٦ )
الموضوع الرئيسي لسورة البقرة
الاستخلاف في الأرض.
لترشد الأمة كيف تكون مسئولة عن الأرض.
الجزء الأول الحزب (١)
الربع ( ١ ) الحزب ( ١ ) الآيات
( ١ - ٢٥)
{الآيات الخمس الأول صفات المتقين،
ثم آيتان تتحدثان عن الكفار،
ثم ثلاث عشرة آية عن المنافقين لخطورتهم}
الموضوع الأول : تقسيم الناس ٣ أقسام
الآيات ( ١ - ٥ )
أولاً : هداية الكتاب
الآيات ( ١ - ٥ )
المؤمنون الخلص صفاتهم وجزاؤهم
ثانيا : من ( ٦ - ٧ )
الكافرون الخلص : صفاتهم وجزاؤهم
ثالثا : الآيات ( ٨ - ٢٠ )
المنافقون وكيف حذر منهم بتوضيح صفاتهم وضرب الأمثال عنهم .
الآيات : ( ١٧ - ٢٠ )
ضرب الامثال للمنافقين
( المثل الناري )
لبيان ما يظهره المنافقون من الإيمان مع ما يبطنونه من النفاق
و ( المثل المائي)
شبه الكفر :بالظلمات،
والوعيد عليه :بالرعد،
والحجج البينة :بالبرق لوضوحها
وأن المنافقين إذا نزل القرآن يسدون آذانهم لئلا يسمعوه فيميلوا إلى الإيمان به.
وحتى لا يتركوا دينهم.
الموضوع الثاني :
الآيات : ( ٢١ - ٢٥ )
العبودية وأهميتها
توجيهات ربانيه
بوجوب إفراد الله بالعباده
والادله على وحدانيه الله عزوجل
آية تحدي و آية تهديد
وتحدي العرب بالقرآن وتهديد المعرضين
بشارة
أعظم بشارة على يد أعظم الخلق .
وبشارة المؤمنين العاملين بالجنه ومافيها من النعيم المقيم
الربع ( ٢ ) الحزب ( ١ )
الآيات ( ٢٦ - ٣٩ )
{أول تجربة استخلاف على الأرض أبينا آدم عليه السلام}
الآيات ( ٢٦ - ٢٧ )
ضرب الامثال للناس بالقرآن
الآيات ( ٢٨ - ٢٩ )
وجوب إفراد الله بالخلق وإثبات البعث
وتوطئه لاعمار الارض -
الموضوع الثالث :
الآيات : ( ٣٠ - ٣٩ )
خلق آدم عليه السلام
وتكريمه بالعلم
وتشريفه بالسجود له
الآيات : ( ٣٥ - ٣٩ )
سكنى الجنه -
المعصيه والهبوط إلى الارض
والتوبه
الربع ( ٣ ) الحزب (١ )
الآيات : ( ٤٠ - ٦٠ )
التكليف والمسؤليه
{بداية قصة أمة استخلفها الله في الأرض لمدة طويلة وهم بنو إسرائيل }
الموضوع الاول :
الآيات ( ٤٠ - ٥٩ )
جملة الاوامر والنواهي لبني اسرائيل - أمرهم بالوفاء بالعهد وتقوى الله
وبوجوب الإيمان بالقرآن لانه مصدقا لما معهم
ونهيهم من أن يكونوا أول المسارعين الى الكفر به
وألايستبدلوا بآيات الله عرضا يسيرا من أعراض الدنيا
ونهيهم عن خلط الحق بالباطل أو كتمان الحق
وأمرهم بإقام الصلاة وإيتاء الزكاة
والإنكار عليهم لعدم إمتثالهم بما يأمرون الناس به وعدم إنتفاعهم بما وهبهم الله من العقل
وأخيرا كرر الله النداء لبني إسرائيل مذكرا بالنعم و عظا وتحذيرا وحثا ..
تكملة تعداد النعم لبني إسرائيل
إيتاء موسى عليه السلام الكتاب وطلبات بني اسرائيل .
استكبارهم بالقول والفعل
الربع ( ٤ ) الحزب ( ١ )
الآيات (٦٠ - ٧٤ )
فشل في المهمة ( الإستخلاف)
هذه الأمة التي استخلفها الله في الأرض
وغمرهم في النعم منهاتفجر الماء بعددهم
تعنث
انعدام الصبر ونتيجته
قرية إيلآت
قصة البقرة
وكان من الواجب المبادرة إلى امتثال أمر الله وعدم الاعتراض عليه،
وما حصل منهم من التشديد والتعنت.
بسم الله الرحمن الرحيم
التفسير الموضوعي لسورة البقرة
لتسهيل الحفظ وربط المعنى والربط بين الآيات
(الدرس ٢ ) حسب آيات المراجعة..
من آية ٧٥ - ١٤١
الجزء الأول الحزب ( ٢ )
الآيات من ٧٤ - ٨٢
لا أمل فيهم .
قطع لأطماع المؤمنين من إيمان أهل الكتاب
ووعيد للمحرفين
وفضح منافقيهم
فحالتهم :
يحرفون كلام الله من بعد ما عقلوه وعلموه
إن هذا خطاب موجه للنبي صلى الله عليه وسلم - وصحبه رضي الله عنهم خاصة للانصار لما كان بينهم جوار ومحبة.
وحالهم إذا لقواالمؤمنين أظهروا لهم الإيمان قولا بألسنتهم, لا بقلوبهم،
ذكر في هذه الآيه
علماء-وعوام--ومنافقين
ومن لم ينافق منهم
وعيد
والدنيا كلها من أولها إلى آخرها ثمن قليل
فجعلوا باطلهم شركا يصطادون به ما في أيدي الناس, فظلموهم من وجهين:
من جهة تلبيس دينهم عليهم,
ومن جهة أخذ أموالهم بغير حق.
استفهامات
قوله اتخذتم - هذا توبيخ وذم - أتت اربعة إستفهامات في هذه الآيات :
أفتطمعون تيأس المؤمنين من إيمانهم
أتحدثونهم سؤال جاء بمعنى الإستنكار
أفلاتعقلون --أولايعلون للتوبيخ والتقريع
وعد
ثم يليه الوعد للمؤمنين
الآيات من ٨٣ - ١٠١
أصول وشرائع الدين
وهذه الشرائع من أصول الدين, التي أمر الله بها في كل شريعة, لاشتمالها على المصالح العامة, في كل زمان ومكان, فلا يدخلها نسخ, كأصل الدين
أوامر
وفيها أكبر دليل على أن الإيمان يقتضي فعل الأوامر واجتناب النواهي، وأن المأمورات من الإيمان،
العذر بالترك
وادعوا واعتذروا بأن قلوبهم مغلفة بأغطية
بغي وحسد
انتظروا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ولما جاءهم كفروا به...
وعبادة العجل
وردود تبطل حججهم الواهية ثم مباهلة
مباهلة
فأمر الله تعالى الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقول لهم مباهلاً إياهم تمنوا الموت إن كنتم صادقين .
تكريم الله لأولياءه
فمن عادا ملائكته أو رسله
أوأولياءه عاداه
الآيات ١٠٢ - ١٢٣
ترهيب وترغيب
الترهيب من :
السحر
التشبه بالكفار واليهود
الترغيب في :
الصلاة الزكاة
العفو والصفح
الحسد
بلغ بأهل الكتاب الهوى والحسد, إلى أن بعضهم ضلل بعضا, وكفر بعضهم بعضا
أشد الظلم
لا أحد أظلم وأشد جرما, ممن منع مساجد الله, عن ذكر الله فيها, وإقامة الصلاة وغيرها من الطاعات.
تقرير الشهادتين
الملك لله
{ وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ }
الله أحد
بينت الآيات أعظم الحقوق :
- عبادة الله وحده لا شريك له
نسبوا إلى الله ما لا يليق بجلاله, وأساءوا كل الإساءة, وظلموا أنفسهم
آية تجمع دلالات النبوة
ثم ذكر تعالى بعض آية موجزة مختصرة جامعة للآيات الدالة على صدقه صلى الله عليه وسلم وصحة ما جاء به فقال: { إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا }
تنبيه وتحذير
يخبر تعالى رسوله, أنه لا يرضى عنه اليهود ولا النصارى, إلا باتباعه دينهم.
حق التلاوة
الاتباع ،فيحلون حلاله, ويحرمون حرامه, ويعملون بمحكمه,ويؤمنون بمتشابهه.
الآيات ١٢٤ - ١٥٣
قصة إبراهيم عليه السلام
همم تناطح السحاب
اغتبط إبراهيم بمقام الإمامة فطلب ذلك لذريته ليكثر المرشدون وهذا من إمامته..
فلله عظمة هذه الهمم العالية, والمقامات السامية.
خوف ورجاء
حالة إبراهيم وإسماعيل حينرفعهما القواعد من البيت الأساس..
وكيف كانت حالهما من (الخوف والرجاء)
فخالط العمل الدعاء والرجاء والوصية بالتوحيد ..
"وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا"
قال ابن باز : فعل مخصوص لعبد مخصوص في مكان مخصوص ويسأل القبول!
_________________________
قول إبراهيم
{ ربنا وابعث فيهم رسولاً منهم يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم .. }
دعاء إبراهيم كان بتقديم العلم على التزكية،
وامتنّ الله على هذه الأمــــة بتقديم التزكيــــة على العلم.
فالعلم ما لم يُصب نفوساً سليمَةً فلن يُؤتي أكُله.
فدعاء إبراهيم إلى رب العالمين, فيه معنى طلب التعبد والتعلم والرجاء والدعاء من العبد إلى خالقه, فلا يمكن الحصول على التزكية من بعد الدعاء والوصول إلى تزكية النفس
إلا عن طريق العلم, فهو كالوسيلة له, فبالعلم تحصل التزكية .
فإن العطف بالواو هنا لا يفيد الترتيب بل الأهمية..
ملة إبراهيم حنيفاً :
الإسلام لله ونبذ الشرك والشركاء
اصطفاء إبراهيم في الدنيا فهو
خليل الله
اللهم اصطفينا واجتبينا ..
وصايا من إبراهيم لبنية /
التمسك بالحنيفية
مشهد احتضار يعقوب عليه السلام
وتفقده لعقيدة بنيه
قاعدة ثابتة :
لا تزر وازرة وزر آخرى..
الوقف في القرآن
الحمد لله رب العالمين
علامات الوقف في القرآن الكريم..
وضعت علامات الوقف على بعض الألفاظ القرآنية في الآيات وسميت بعلامات الوقف منها:-
علامة جواز الوقف ( ج )
منع الوقف ( لا )
علامة تعانق الوقف على شكل ثلاث نقاط ( :. )
اي أن نقف عند احد الموضعين
أقسامه..:
ينقسم الوقف في الإجمال إلى ثلاثة أقسام عندما يقف القارىء عن ثلآوة القرآن :-
اختياري
أن يقف القاريء باختياره عامداً متعمداً ، وهذا يسمى ( وقفاً اختيارياً )
اضطراري :
أن يقف مضطرا وليس باختياره ، لأن نفَّسه قد انتهى أو ضاق أو لأنه نسي الكلمة الآتية ،
اختباري:
أن يقف ( وقفاً اختبارياً ) بأن يكون هناك سؤال أو استفسار..؟؟ ،
وهذا ما يسميه العلماء.. ( وقفاً اختبارياً )
الذي يقف عليه القاريء حراً مختاراً ،
هذا الوقف قسَّمه العلماء إلى قسمان:
- إما أن يكون وقفاً صحيحاً مقبولاً (وقف جائز)
- وإما أن يكون وقفاً غير صحيح ومرفوض (وقف غير جائز)
الوقف الجائز..
هو الوقف على كل ما يؤدي معنى صحيحاً مثل فواصل الايآت ، أو معنىً صحيحاً كاملاً ..
مثال : الوقف في قول الله تعالى: ( يَدْخُلُونَ فِى دِينِ اللهِ أَفْوَاجاً )[سورة النصر2 ] .
الوقف (غير الجائز)
هو نوع واحد في القرآن الكريم(الوقف القبيح)..
وهو الوقف على كل مالا يؤدي معنىً صحيحاً لشدة تعلقه بما بعده لفظاً ومعنى..
أو أفاد معنى غير مراد من الآية الكريمة أو أخل بالعقيدة مثل الوقف على :
( الحمد ) في قول الله تعالى: ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِ الْعَالَمِينَ )[سورة الفاتحة1]..
فالوقف على هذا ومثله قبيح لأنه لا يفهم منه شئ ، ولا يعلم إلى أي شئ أضيف..
وللقارئ الوقوف لعذر مثل انقطاع النفس أو العطاس وغيره .
الدليـل : أنه جاء رجل إلى الرسول الله عليه وقام خطيباً وبعدأن حمد الله وتشهد
قال: ( من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما).. فقال له النبي عليه الصلاة والسلام:
( قم بئس خطيب القوم أنت ، ألا قلت من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما فقد غوى )
فأنكر الرسول هذا الوقف القبيح حيث جمع بين حال من أطاع وحال من عصى.
الوقف غير الجائز ..
وهو الوقف على كلمة توهم معنى يخالف المراد والعياذ بالله ..
مثل الوقف على قول الله تعالى: ( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْى ) [البقرة26 ] .
- (م) علامة الوقف اللازم
قال تعالى: « إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ (م) وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ » [الانعام 36]
تعريفه: هو الوقف على موضع أدى معنىً صحيحًا ، ولا يتبين المعنى المراد إلا بالوقف عليه ، وإلا ترتَّب عليه إخلال بالمعنى ..
علامته: رمز له في المصحف بحرف (الميم) (م) .
من أدلته : عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ
قال: جاء رجلان إلى رسول الله فتشهد أحدهما فقال: مَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ رَشَدَ وَمَنْ يَعْصِهِمَا ( * * ) ..
فقال رسول الله : ( قُمْ أَوْ اذْهَبْ بِئْسَ الْخَطِيبُ أَنْتَ ) رواه مسلم.
(لا)علامة الوقف الممنوع..
اصطلح علماء الوقف على تسمية نوع من الوقوف بالوقف الممنوع ورمزوا له
بـِ (لا ) أي لاتقف ،
قال ابن الجزري: (( ومعنى قولهم (لا يوقف على كذا))
قال تعالى: « الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ (لا) يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ » [ النحل 32]
(ج)علامة الوقف الجائز جوازا مستوى الطَّرفين..
فالميم الصغيرة (م) تعنى أن الوقف لازم في هذا المكان ،
وعلى القارىء أن يقف على الكلمة التى جاء عليها هذا الحرف ؛ لأن عدم الوقوف يؤدي إلى اختلال المعنى ..
و(لا) الصغيرة تعنى .. أن الوقف ممنوع في هذا المكان ،
ولابد للقارىء أن يستمر في القرأة ؛ لأن الوقوف يؤدي إلى اختلال المعنى ..
(ج) الصغيرة فإنها..
تعنى أن الوقف جائز ، فيجوز للقارىء أن يقف عندها ، ويجوز له أن يستمر في القراه ..
(صلى) علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أوْلَى..
قال تعالى: « وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ (صلى) وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ » [ يونس107 ) .
( قلى) علامة الوقف الجائز مع كون الوقف أوْلَى
قال تعالى: « قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ( قلى) فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِراً وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَداً » [ الكهف 22 ]
(:.) علامة تعانق الوقف بحيث إذا وُقِف على أحد الموضعين لا يصح الوقف على الآخر
قال تعالى: « ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ (:.) فِيهِ ( :.) هُدًى لِلْمُتَّقِينَ » [ البقرة2]
دورة تجويد
بالقرآن نرقى
المرحلة الأولى :-
حكمه:
تعلّم التجويد هو فرض كفاية
أما العمل به فهو فرض عين
أهم فائدة لتعلم التجويد هي حفظ اللسان من الخطأ يعني اللحن
وينقسم اللحن إلى قسمين:
اللحن الجلي:
وهو الخطأ الذي يطرأ على الألفاظ ويخلّ بالمعنى المقصود للآية ومثاله استبدال حرف مكان آخر أو تغير حركة بأخرى.
وهذا اللحن محرّم باتفاق العلماء.
اللحن الخفي
وهو الخطأ الذي لا يغير المعنى ولكن يخالف قواعد التجويد مثل ترك الغنة أو تقصير المدّ وغيره.
وحكم هذا اللحن أنّه مكروه.
المرحلة الثانية :
الإستعاذة
حكمها:
الاستعاذة مستحبة عند بدء قراءة شيء من القرآن وقيل واجبة لقول الله عزوجل : "فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم"
الصيغة
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)
(أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم)
وهناك صيغ آخرى
تعريفها
أي الالتجاء إلى الله الله وطلب إبعاد وساوس الشيطان عن الإنسان.
يجهر بها في المحافل الرسمية ومجالس العلم، وعند الابتداء في القراءة مع جماعة،
ويسر بها في الصلاة،
وقد اتفق العلماء على أن الاستعاذة ليست من القرآن.
حالات الإستعاذة
١- وصل الجميع
يعني الإستعاذة والبسملة وبداية السورة
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد
٢- فصل الأول عن الثاني ووصل الثاني بالثالث
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم/
بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد
٣- وصل الأول بالثاني وقطع الثالث
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم /
قل هو الله أحد
٤- قطع الجميع
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم/ بسم الله الرحمن الرحيم /
قل هو الله أحد
وكلها جائزة
البسمله
حالات البسملة بين السور
١- وصل الجميع
ولم يكن له كفواً أحد بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الفلق
٢- قطع الجميع
ولم يكن له كفواً أحد/
بسم الله الرحمن الرحيم/
قل أعوذ برب الفلق
٣- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث
ولم يكن له كفواً أحد/
بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الفلق
وهذه الثلاثة الأوجه جائزة
الوجه الرابع
٤- وصل الأول بالثاني وقطع الثالث
ولم يكن له كفواً أحد بسم الله الرحمن الرحيم/
قل أعوذ برب الفلق
وهو غير جائز لكي لا يتوهم أن البسملة تخص نهاية السورة
المرحلة الثالثة :
أحكام الميم والنون المشددتين
حكم الميم والنون المشددتان الغنة بـمـقــدار حـركتـين.
تأتي في الحرف
مثل :
إنّ - ثمَّ
في الأفعــال
مثل
تظنّـُـون - دمّـرناهم
في الأســمـاء
مثل
مـنّـَـاً - هـمّــاز - حمّالة
ننطقها بغنة إذا جاءت في الحرف الثاني وما بعده أو في الأخير.
لكن : إذا كانت في الحرف الأول فهي لها علاقة بما قبلها
مثل : ( نعمه )
إذا قبلها نون ساكنة أو تنوين تكون النون مشددة
نّعمة يعني عند البدأ بها لا نغن
أيضاً مثل : من مّسد
من مسد
نون ساكنة بعدها ميم عليها شدة تغن لإنها إدغام
وحين أبدأ بكلمة مّسد لا أغن
تابعونا غداً بإذن الله
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
يتبع دورة التجويد
بالقرآن نرقى
المرحلة الرابعة :
أحكام النون الساكنة والتنوين
النون الساكنة :هي حرف النون حركته سكون
التنوين:- هو نون ساكنة زائدة تلحق أخر الأسماء لفظا لا خطا، ووصلا لا وقفا.
لاحظي التنوين تكتب آخر الإسم
وعلامته :__ ٌ ___ا ً ___ ٍ
سميعٌ عليمٌ
لا يأتي إلا في آخر حرف
للـنون الساكنة والتنوين أربع أحكام :
الإظهار الحلقي
الإدغام
الإقلاب
الإخفاء الحقيقي
يتبع المرحلة الرابعة
للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام
١- الإظهار الحلقي
وحروفه ٦
ء ه
ع ح
غ خ
يأتي في كلمة وكلمتين ومع التنوين
أمثلته
الهمزة
ينأون من آمن كفواًأحد
الها
ينهى من هاجر فريقاً هدى
ع
أنعمت من عمل سميعٌ عليم
ح
وانحر من حكيم عليمٌ حكيم
غ
فسينغضون وهي الوحيدة في القرآن
من غير ماءً غدقا
خ
المنخنقة وهي وحيدة أيضاً في القرآن
من خوف يومئذٍ خاشعة
كيفية النطق
نخرج النون أو التنوين من غير غنة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد في النون ولا في الحرف الذي بعدها.( نظهر النون أو التنوين وما بعدهما بلا غنة )
٢- الإدغام
حروفه ٦
مجموعة في كلمة يرملون
له أقسام وله أنواع
أقسامه :
إدغام كامل
إدغام ناقص
أنواعه:
بغنة
بدون غنة
تفصيل أقسامه :
إدغام كامل وحروفه في كلمة (نرمل)
إدغام ناقص حروفه (و - ي)
تفصيل أنواعه:
بغنة حروفه مجموعة في كلمة ينمو
بدون غنة ل ر
الآن توضيح نوصل فيه النوع بالقسم..
أقسامه
إدغام كامل وحروفه في كلمة نرمل
وينقسم الكامل إلى قسمين
١- بغنة في ن م مثل ( من نعمة ) ( من مسد)
كيف تنطق ندغم ن مع ن ونعطيها غنة حركتين منّعمة ، من مسد ندغم ن مع م مّسد بغنة حركتين .
٢- بغير غنة في ل ر مثل (من لدن ) من رب )
كيف تنطق مّرب ،ملدن
كيف كامل وفيه غنة؟؟
الجواب ليست غنته ولكن غنة المدغم فيه
إدغام ناقص حروفه و- ي
مثل ( من ولي ) ( من يعمل ؛
وهو دائماً بغنة ...
كيف تنطق موّلي بغنة حركتين
ميّعمل غنةحركتين
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
الإظهار المطلق :
هو أن يأتي الإدغام في كلمة واحدة
فنظهر النون قبل الواو والياء
لأن شرط الإدغام أن يأتي في كلمتين
والإظهار المطلق هذا ورد في القرآن في أربع كلمات فقط هي:
صنوان، قنوان، بنيان، الدنيا.
دورة التجويد
بالقرآن نرقى
يتبع أحكام النون الساكنة والتنوين
تعرفنا على الاظهار والادغا...
.نكمل ...
الاقلاب
تعريفه :
لغة :- تحويل الشئ عن وجهة.
اصطلاحا :- قلب النون الساكنة والتنوين إلى ميم مخفاة بغنة عند الباء.
له حرف واحد ( ب )
تأتي في :
كلمة مثل: أنبئهم
أو كلمتين. مثل: ِمن‛ بعد
ومع التنوين مثل : سميعُ ‛ بصير
علامتها في القرآن:
مع النون:
وجود حرف (م) رقعة أعلى حرف النون، قبل حرف الباء
مع التنوين :
وجود حرف (م) رقعة مصاحبا إحدى الحركات الضمة أو الفتحة أو الكسرة على الحرف.
http://www.youtube.com/watch?v=Iyq4WjrPNOs&feature=youtube_gdata_player
كيفية الأداء
قلب النون الساكنة أو التنوين ميم مخفاة عند حرف الباء مع إعطائها غنة كاملة بمقدار حركتين
ونحذر من إطباق الشفتين
ننطقها بفرجة بسيطة بمقدار الورقة تقريباً وسط الشفاة.
الإخفاء الحقيقي.
تعريفه :
لغة: الستر.
اصطلاحا: النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام من غير تشديد مع بقاء الغنة كاملة في الحرف الأول
حروفه :
١٥ عشر حرفا وهي:
(ص، ذ، ث، ك، ج، ش، ق، س، د، ط، ز، ف، ت، ض، ظ)
أمثله:
يأتي في كلمة مثل .الإنسان
يأتي في كلمتين مثل .من قبل
يأتي مع التنوين مثل. نطفةٍ ثم
التطبيق. :
يبقى اللسان معلق بين الفكين
وأحاول إرجاعه لأهيأه ليكون مخرج النون أو التنوين بالقرب من مخرج الحرف
مثل من قبل حرف الإخفاء القاف مخرجه في نهاية الحنك الأعلى من الجهة القاسية
لاحظي لسانك معلق ثم يلتصق بمخرج القاف
علامته في القرآن :
-النون عارية من الحركة
-والتنوين متباعد
عكس الإظهار ، ومثل الادغام
http://www.youtube.com/watch?v=ykIMICDVSGY&feature=youtube_gdata_player
وفقكن الله وفتح لكن البصر والبصيرة
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
0 التعليقات :
إرسال تعليق