الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014

مصنف ضمن:

صله سورة آل عمران بسورة البقرة



 صلة سورة آل عمران بسورة البقرة 

 - سورة آل عمران :-
تشرح كثيراً من مجملات سورة البقرة . 

 - فإذا كانت البقرة : بمنزلة إقامة الحجة ..!!
فإن آل عمران : بمنزلة إزالة الشبهة . 
ولهذا .. 
تكرر فيها ما يتعلق بالمقصد , الذى هو بيان حقيقة الكتاب .. من إنزال الكتاب , وتصديقه للكتب من قبله ,
والهدى إلى الصراط المستقيم . 

وتكررت آية { قولوا آمنا بالله وما أنزل ...}بكمالها . [البقرة ١٣٦،آل عمران ٨٤] 
ولذلك : 
ذكر فى آل عمران : ما هو تال لما ذكر فى البقرة , أو لازم لها ؛ 

وللتوضيح اكثر : 
ذكر فى البقرة : خلق الناس ,
وذكر في آل عمران : تصويرهم فى الأرحام . 

وذكر فى البقرة : مبدأ خلق آدم ,
وذكر في آل عمران : مبدأ خلق أولاده . 

 - وألطف من ذلك : 
 أنه افتتح البقرة : بقصة آدم , وخلقه من غير أم ,
وذكر فى آل عمران : نظيره فى الخلق من غير أب , وهو عيسى . 
ولذلك : ضرب له المثل بآدم .

واختصت البقرة بآدم : 
لأنها من أول السور, وهو أول فى الوجود . 
ولأنها الأصل ,
وآل عمران كالفرع والتتمة لها ؛
 فاختصت بالأغرب . 
ولأنها : خطاب لليهود , الذين قالوا فى مريم ما قالوا , وأنكروا وجود ولد بلا أب؛ 
 ففوتحوا بقصة آدم ؛ لتثبت فى أذهانهم , 
 فلا تأتى قصة عيسى إلا وقد ذكر عندهم ما يشهد لها من جنسها .
ولأن قصة عيسى : قيست على قصة آدم , والمقيس عليه لا بد وأن يكون معلوما ؛
 لتتم الحجة بالقياس . 

- كانت قصة آدم – والسورة التى فيها – جديرة بالتقديم .
كل من السورتين بدأ بذكر الكتاب  . 
وفى البقرة ذكر عقيب ذلك من يؤمن ومن لا يؤمن . 
وفى آل عمران ذكر عقيب ذلك :
الزائغين الذين يتبعون ما تشابه منه,
 ثم الراسخين فى العلم الذين يقولون : كل من عند ربنا . 

 - فى كل من السورتين : محاجة أهل الكتاب. 
 ففى البقرة : أفاض فى محاجة اليهود , واختصر فى محاجة النصارى، وذلك لأن اليهود متقدمون , فقدم . 
وفى آل عمران : أفاض فى محاجة النصارى, واختصر فى محاجة اليهود . 
وذلك : لأن النصارى متأخرون , فأخر.  

-إذا كان سبحانه وتعالى : قد قال فى سورة البقرة , فى صفة النار
{ أعدت للكافرين }[ البقرة : ٢٤] . 
ومع افتتاحها بذكر : المتقين والكافرين معاً! 
فقد قال فى هذه سورة آل عمران:
{ وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين }[ آل عمران : ١٣٣ ] 
وكأن السورتين – على هذا – بمنزلة سورة واحدة . 

 - إذا كانت سورة البقرة : قد افتتحت بذكر المتقين , {وأنهم المفلحون}[البقرة : ٢ ،٥] 
فقد اختتمت سورة آل عمران :
بقوله تعالى { واتقوا الله لعلكم تفلحون } [ آل عمران :  ٢٠٠]. 
 وهذا تناسب واضح بين خاتمة هذه وفاتحة تلك . 

 -  إذا كانت البقرة : قد افتتحت بقوله تعالى { الذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك } [البقرة :٤]. 
 فقد ختمت سورة آل عمران : بقوله تعالى
{ وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم خاشعين لله }
آل عمران:١٩٩] 
 وهذا – أيضا – تناسب واضح :
بين خاتمة هذه وفاتحة تلك . 

 - يقول تعالى فى سورة البقرة { من ذا الذى يقرض الله قرضاً حسنا فيضاعفه له أضعافاً كثيرة .. } [البقرة :٢٤٥]. 
وقد ورد :أن اليهود لما نزلت هذه الآية قالوا : يا محمد ..!! افتقر ربك حيث يسأل عباده القرض ..!! 
 فنزل فى آل عمران – قوله تعالى: {لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء..} [آل عمران:  ١٨١] . 
وهذا : يقوى الصلة والتناسب والتلازم بين السورتين . 

 – فى البقرة , قول إبراهيم
{ ربنا وابعث فيهم رسولاً منهم يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم .. } [ البقرة : ١٢٩] . 
 وفى آل عمران امتنان الله على المؤمنين بدعوة إبراهيم عليه السلام . 
{ لقد منّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة .. } [ آل عمران:١٦٤]. 

 - الدعاء فى آخر كل منهما .
 الدعاء فى البقرة يناسب بدء الدين . 
 والدعاء فى آل عمران دعاء أهل الدين  
إلى غير ذلك : من وجوه الترابط والتناسب والتلازم .

 - ومن الأمور المشتركة بين السورتين
 سنة الفجر  
 روى مسلم وأبو داود والنسائي من حديث عثمان بن حكيم ، عن سعيد بن يسار عن ابن عباس ، قال ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر ما يصلي الركعتين اللتين قبل الفجر ب ( آمنا بالله وما أنزل إلينا ) الآية ، والأخرى ب ( آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون ) [ آل عمران : ٥٢ ] .



 هدف سورة آل عمران 

تهدف السورة إلى :
 تكوين العقيدة الإسلامية الصحيحة بنداءت ناقش فيها أهل الكتاب وخاصة النصارى فى عقائدهم الباطلة التي هدفها زعزعة العقيدة الإسلامية  
وذلك ببيان معنى الدين وأنه الإسلام 
وبيان توحيد الأولوهية و توحيد الربوبية وقدرة وملكية الله للكون . 
وبيان حال المسلمين مع ربهم واستسلامهم له بالقبول والطاعة والاتباع  . 
والتحذير من ولاية غير المؤمنين والتقليل من شأنهم .
و تكوين الفرد المسلم والمجتمع المسلم فى : السلم والحرب  
مع استعراض الأحداث والوقائع والمشاعر للجماعة المسلمة , وتعليمهم سنة الله فى النصر والهزيمة ,
وتربيتهم بالتوجيهات القرآنية , كما يربيهم بالأحداث الواقعية . 
 وطعم حلاوة الإيمان فى قلوبهم والصبر في الحرب جهاداً في  سبيل الله 
وحين توجهوا إلى ربهم بدعاء خاشع واجف ختم به السورة وبدعوتهم إلى الصبر والمصابرة والمرابطة والتقوى؛ لعلهم يفلحون ...


سورة آل عمران 
أبرز موضوعات السورة

تنوعت موضوعات السورة 
وكلها توضح وتبين هدف السورة العام . 
ومن هذه الموضوعات :
القرآن الكريم ، وإنزاله  ونوعى آياته  وموقف الناس منه. 
وذلك بيان لوحدانية الله وتمام ملكه وقيوميته. 
{ هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وآخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ..... )

الحياة الدنيا زينة للناس ،
وأن الآخرة خير لمن كانت تقياً. 
يقول تعالى : { زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين ..... )
( قل أؤنبؤكم بخير من ذلكم للذين اتقوا عند ربهم جنات ....)

الدين المقبول عند الله هو الاسلام . والعقاب لمن يكفر به .
يقول تعالى :{ إن الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلى من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب } 

بيان اعمال الكافرين، وصدهم حين يدعون إلى كتاب الله ليحكم بينهم ،والعذاب المعد لهم.

تبيان لأهل الإيمان الطريقة التى يقابلون بها مواقف الكافرين ، فيرتقون بها إلى مقامات المتقين . 
ويكون الخطاب للرسول صلى الله عليه وسلم تعليماً لأمته مثل قوله تعالى : 
{ قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شىء قدير } 
{قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم } 
{ قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين }. 

تصحيح مفاهيم أهل الكتاب عن زكريا ومريم وعيسى عليهم السلام . 
  
الحوار مع أهل الكتاب . 
ويبدأ هذا الحوار الشامل بقوله تعالى { قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى ... }  . 
وينتهى بندائين لأهل الكتاب :
يزجرهم فيهابالكفر بآيات الله
وبصدهم عن سبيل الله وابتغائهم العوج . 
{ قل يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله والله شهيد على ما تعملون ، قل يأهل الكتاب لم تصدون عن سبيل الله من ءامن تبغونها عوجا وأنتم شهداء وما الله بغافل عما تعملون }

النهى عن طاعة  أهل الكتاب
لأنهم يريدون ردّ المسلمين عن دينهم ،
والأمر بتقوى الله ، والإعتصام بحبل الله المتين  
و النهى عن : طاعة الكافرين عامة وعن اتخاذهم بطانة أومستشارين . 

النهى عن مخالفة أوامر الله بأكل الربا والحث على طاعة الله ورسوله . 

النهى عن الوهن  والحزن والخوف الضعف .

الحديث عن غزوتى بدر وأحد ،
لنقل العبرة والعظة  .

  تصحيح التصورات والمفاهيم الخاطئة التى كانت شائعة فى صدر الدعوة ،  
عن المقتول فى سبيل الله { ولاتحسبن الذين قتلوا فى سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون * فرحين...)
وتصحيح نظرة البخلاء { ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شرٌ لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامه ولله ميراث السموات والأرض والله بما تعملون خبير }  
والمتخلفين عن الغزو فى سبيل الله،
والذين يكتمون ـ من أهل الكتاب ـ ما أنزل الله من الحق ويخبرون بغيره . 

تهديد اليهود، وتكذيبهم. 
{ لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء

التذكير بطرق التعبد المؤمنين . 
{ إن فى خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولى الألباب * الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون فى خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار }

النهى عن الاغترار بتمكن الكافرين
  من البلاد . 
يقول تعالى {لا يغرنك تقلب الذين كفروا فى البلاد * متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد }. 

الأمر بالصبر ، والمصابرة ، وتقوى الله تعالى طلباً للفلاح . 
(يأيها الذين ءامنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون)..
.


0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .