الجمعة، 9 أكتوبر 2015

مصنف ضمن:

الاحاديث الموضوعة في سورة البقرة



شمس سوداء ذات أشعةأحاديث موضوعة أو ضعيفةشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةفى فضل سورة البقرة وأيه الكرسىشمس سوداء ذات أشعة

علامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعة
واحد (رقم) -قول ((سيدة آي القرآن)) :-
علامة متقاطعة ورد في هذه الجملة حديث ضعيف و هو ((لكل شيء سنام وإن سنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هي سيدة آي القرآن هي آية الكرسي))
قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث حكيم بن جبير وقد تكلم شعبة في حكيم بن جبير وضعفه ، قال الترمذي : حديث غريب ،قال الشيخ الألباني : ضعيف ..
ضعيف الجامع / ١٣٩٩
 ( إن لكل شيء سناما ، وإن سنام القرآن ، سورة البقرة ، من قرأها في بيته ليلا لم يدخله الشيطان ثلاث ليال ، و من قرأها في بيته نهارا لم يدخله الشيطان ثلاثة أيام ). ضعيف / السلسلة الضعيفة .

اثنان (رقم)-قول ((هي القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص))
علامة متقاطعة هذا القول لا دليل عليه لا من كتاب الله و لا من صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ، و لا من صحيح أقوال الصحابة رضي الله عنهم أجمعين و لا من أقوال الثقات من المفسرين رحمهم الله تعالى.

ثلاثة (رقم) -قول ((هي أشرف آية في القرآن))علامة متقاطعة:
 علامة اختيار عريضة الصحيح الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم :
 أنها أعظم آية في كتاب الله عز و جل ، و الدليل حديث أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم : (( أبا المنذر أي آية معك من كتاب الله أعظم ، قال قلت الله ورسوله أعلم ، قال أبا المنذر أي آية معك من كتاب الله أعظم ، قال قلت الله لا إله إلا هو الحي القيوم ، قال فضرب في صدري وقال : ليهن لك يا أبا المنذر العلم )) قال الشيخ الألباني : حديث صحيح .

أربعة (رقم)- -قول ((بها خمسون كلمة ... وفى كل كلمة خمسون بركة))
علامة متقاطعة ورد في هذه العبارة حديث موضوع لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم و هو: ((سيد الناس آدم وسيد العرب محمد وسيد الروم صهيب وسيد الفرس سلمان وسيد الحبشة بلال وسيد الجبال طور سيناء وسيد الشجر السدر وسيد الأشهر المحرم وسيد الأيام الجمعة وسيد الكلام القرآن وسيد القرآن البقرة وسيد البقرة آية الكرسي أما إن فيها خمس كلمات في كل كلمة خمسون بركة))
 قال الشيخ محمد بن ناصر الدين الألباني : حديث موضوع./ ضعيف الجامع / ٣٣٢٦

خمسة (رقم) -قول ((وهى تعدل ثلث القرآن)) علامة متقاطعة
علامة اختيار عريضة الثابت الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم :
 أن ((قل هو الله أحد)) هي التي تعدل ثلث القرآن ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم :((قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن)). قال الشيخ الألباني: حديث صحيح. 
علامة متقاطعةأما حديث ((آية الكرسي ربع القرآن)) فهو حديث ضعيف.ص / ١٤٨٤ .


يتبع 
ستة (رقم) -قول ((هي آية جمعت أكثر من ١٧ أسم من أسماء الله الحسنى))
علامة متقاطعة هذا غير صحيح و يكفي شاهدا على عدم صحته آية الكرسي نفسها:
علامة اختيار عريضة فإن فيها خمسة أسماء حسنى .
 وهذا واضح بين لكل مسلم لبيب .

سبعة (رقم) -قول : ((نزلت ليلا ولما نزلت خر كل صنم في الدنيا وكذلك خر كل ملك في الدنيا، وسقطت التيجان عن رءوسهم وهربت الشياطين)) علامة متقاطعة
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءهذا القول لا دليل عليه لا من كتاب الله و لا من صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم و لا من صحيح أقوال الصحابة رضي الله عنهم أجمعين،و غاية ما ورد في هذا القول ما جاء في تفسير القرطبي عند تفسيره لآية الكرسي حيث قال ((روي عن محمد بن الحنفية أنه قال: لما نزلت آية الكرسي خر كل صنم في الدنيا، وكذلك خر كل ملك في الدنيا وسقطت التيجان عن رؤوسهم، وهربت الشياطين يضرب بعضهم على بعض إلى أن أتوا إبليس فأخبروه بذلك فأمرهم أن يبحثوا عن ذلك، فجاؤوا إلى المدينة فبلغهم أن آية الكرسي قد نزلت)) ، فإذاً هذا قول لمحمد بن الحنفية و ليس حديث صحيح ثابتٌ عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ، فتأملوا هذا و تنبهوا .

ثمانية (رقم) -قول ((لماذا سميت أية الكرسي ؟))
علامة متقاطعةلأن ((الكرسي هو أساس الحكم وهو رمز الملك وهى الدالة على الألوهية المطلقة رفعها الله في بدايتها باسمه ( الله ) وفى نهايتها باسمه ( العلى العظيم ) وهى ترفع معها كل من تعلق بها واستمسك بها ومن حفظها حفظته ورفعته معها إلى أعلى مقام وأسمى منزلة)) هذا القول لا دليل عليه لا من كتاب الله و لا من صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم و لا من صحيح أقوال الصحابة رضي الله عنهم أجمعين و لا من أقوال الثقات من المفسرين رحمهم الله تعالى.

تسعة (رقم) - قول ((لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَام وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيّ))
علامة متقاطعة ما ورد في هذه العبارة حديث ضعيف و نصه كاملاً هو ((حدثنا محمود بن غيلان حدثنا حسين الجعفي عن زائدة عن حكيم بن جبير عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ( لكل شيء سنام وإن سنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هي سيدة آي القرآن هي آية الكرسي ) قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث حكيم بن جبير وقد تكلم شعبة في حكيم بن جبير وضعفه، قال الترمذي : حديث غريب ، و قال الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة : حديث ضعيف.
ضعيف السلسلة / ١٣٦


يتبع 
واحد (رقم)صفر (رقم) -قول ((هذه آية أنزلها الله جل ذكره وجعل ثوابها لقارئها عاجلاً وآجلا فأما في العاجل لمن قرأها فى زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسه وتخرج منه الشيطان لمن قرأها ليلا خرج الشيطان من البيت ولا يدخله حتى يصبح و آمنه الله على نفسه))
 هذا القول بنفس هذه العبارة لا دليل عليه لا من كتاب الله و لا من صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم و لا من صحيح أقوال الصحابة رضي الله عنهم أجمعين.
علامة اختيار عريضة و الثابت الصحيح من سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم هو حديث أبو هريرة رضي الله عنه قال :
(وكلني رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته وقلت والله لأرفَعَنَّك إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قال إني محتاج وعلي عيال ولي ......
صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة قال لا قال ذاك شيطان )
 رواه البخاري.

واحد (رقم)واحد (رقم) -قول ((و هي لمن قرأها...في الفراش قبل النوم لنفسه أو لأولاده يحفظهم الله لا يقربهم شيطان حتى يصبحوا ويبعد عنهم الكوابيس والأحلام المزعجة)): صريح هذه العبارة لا يوجد عليه نص صحيح لا من كتاب الله عز وجل و لا من صحيح سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام و لا من أقوال الخلفاء الراشدين المهديين من بعده عليه الصلاة والسلام و رضي الله عنهم و أرضاهم أجمعين .
علامة اختيار عريضة و الحديث الصحيح الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو ما ذكرناه في النقطة السابقة ..

واحد (رقم)اثنان (رقم) -قول ((أما في الآجل لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذوالإكرام الجلال))
علامة متقاطعةورد في هذه العبارة حديث موضوع و هو ((من قرأ آية الكرسي لم يتول قبض نفسه إلا الله تعالى))
 قال الشيخ محمد بن ناصر الدين الألباني في السلسلة الضعيفة : حديث موضوع.
٢٠١٤ / ٥م ج

واحد (رقم)ثلاثة (رقم) - ( آيتان هما قرآن ، و هما يشفعان ، و هما مما يحبهما الله ، الآيتان في آخر سورة البقرة ) سلسلة الأحاديث الضعيفة / 154 .
واحد (رقم)أربعة (رقم) - ( من قرأ سورة البقرة؛ توج بتاج في الجنة ) . موضوع / سلسلة الأحاديث الضعيفة / 4633 .
علامة متقاطعةعلامة متقاطعة


مكبر صوت تــنــبــيــه :

ورقة نبات ترفرف في الريح ينبغي أن يُعلم أن الأحاديث الضعيفة لا يُعمل بها في الفضائل ولا في الأحكام ولا في غيرها على الراجح من أقوال أهل العلم ، 
ورقة نبات ترفرف في الريح فنحن متعبدين بما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ،
علامة متقاطعة ولا يجوز نسبة الحديث الضعيف إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا على سبيل البيان والإيضاح على ضعفه ،
حجر كريم بل قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله :
 لا يجوز لأحدٍ أن يروي حديثًا إلا وهو يعلم هل يصح ذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أم لا ؟! لحديث :
( من يقل عليِّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري .
هذا والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم .


ورقة نبات ترفرف في الريحقال  ابن القيم -رحمه الله -:
" أذا أقبل العبد على طاعته ،
بعث له صوارفاً ، ليتبين صدقه 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء فإذا جاهد وصبر وثبت ، 
تحولت هذه الصوارف في حقه
معاونات على طاعته " 

مشرفات وحافظات حجر كريم بالقرآن نرقى حجر كريم
جعلكن الله من عباده المخلِصين المخلـٓـصين باقة وردقلب يعلوه شريطة

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .