الخميس، 29 يناير 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة من 40 الى 44



{يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُون}*40*ِ
{وَآمِنُواْ بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُواْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُون}*41*
{وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُون}*42*َ
{وَأَقِيمُواْ الصَّلاةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ  الرَّاكِعِين}*43*
{أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُون}*44*َورقة نبات ترفرف في الريح


 شمس سوداء ذات أشعةرمز يدل على انفجارشرح الكلمات للجزائريشمس سوداء ذات أشعةرمز يدل على انفجار

مصباح كهربائي{ بنو إسرائيل }نبتة
: اسرائيل هو يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم عليهم السلام وبنوه هم
اليهود،لأنهم يعودون فى أصولهم الى أولاد يعقوب الأثنى عشر.
مصباح كهربائي{ النعمة }نبتة
: النعمة هنا اسم جنس بمعنى النعم، ونعم الله تعالى على بنى اسرائيل
كثيرة ستمر فى الآيات القرآنية الآتية.
مصباح كهربائي{ أوفوا بعهدى }:نبتة
الوفاء بالعهد اتمامه وعهد الله عليهم أن يبينّوا أمر محمد صلى الله عليه وسلم ويؤمنوا به
مصباح كهربائي{ أوف بعهدكم }نبتة
: أتم لكم عهدكم بإدخالكم الجنة بعد إكرامكم فى الدنيا وعزكم فيها.
مصباح كهربائي{ وإياى فارهبون }:نبتة
اخشونى ولا تخشوا غيرى.
مصباح كهربائي{ آمنوا بما أنزلت }:نبتة
القرآن الكريم.
مصباح كهربائي{ ولا تشتروا بآياتي }نبتة
:لا تعتاضوا عن بيان الحق فى أمر محمد صلى الله عليه وسلم.
مصباح كهربائي{ ثمناً قليلاً }:نبتة
متاع الحياة الدنيا.
مصباح كهربائي{ وإياى فاتقون }:نبتة
واتقونى وحدى فى كتمانكم الحق وجحدكم نبوة محمد صلى الله عليه وسلم أن أنزل بكم نقمتى..
مصباح كهربائي{ ولا تلبسوا الحق بالباطل }نبتة
أى لا تخلطوا الحق بالباطل حتى يعلم فيعمل به، وذلك قولهم: محمد نبىّ ولكن مبعوث إلى العرب لا إلى بنى إسرائيل.
مصباح كهربائي{ واركعوا مع الراكعين }:نبتة
الركوع الشرعى: انحناء الظهر فى امتداد واعتدال مع وضع الكفين على الركبتين والمراد  هنا: الخضوع لله والإسلام له عز وجل...
مصباح كهربائي{ البر }: نبتة
البر لفظ جامع لكل خير. والمراد هنا: الايمان بمحمد صلى الله عليه وسلم والدخول فى الاسلام.
مصباح كهربائي{ النسيان }:نبتة
مقابل الذكر، وهو هنا الترك.
مصباح كهربائي{ تلاوة الكتاب }نبتة
: قراءته، والكتاب هنا التوراه التى بأيدى اليهود.
مصباح كهربائي{ العقل }:نبتة
قوة باطنية يميز بها المرء بين النافع والضار، والصالح والفاسد
عشبعشبعشبعشبعشبعشب


 شمس سوداء ذات أشعةرمز يدل على انفجارشرح الكلمات للجزائريشمس سوداء ذات أشعةرمز يدل على انفجار
مصباح كهربائي{ بنو إسرائيل }نبتة
: اسرائيل هو يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم عليهم السلام وبنوه هم
اليهود،لأنهم يعودون فى أصولهم الى أولاد يعقوب الأثنى عشر.
مصباح كهربائي{ النعمة }نبتة
: النعمة هنا اسم جنس بمعنى النعم، ونعم الله تعالى على بنى اسرائيل
كثيرة ستمر فى الآيات القرآنية الآتية.
مصباح كهربائي{ أوفوا بعهدى }:نبتة
الوفاء بالعهد اتمامه وعهد الله عليهم أن يبينّوا أمر محمد صلى الله عليه وسلم ويؤمنوا به
مصباح كهربائي{ أوف بعهدكم }نبتة
: أتم لكم عهدكم بإدخالكم الجنة بعد إكرامكم فى الدنيا وعزكم فيها.
مصباح كهربائي{ وإياى فارهبون }:نبتة
اخشونى ولا تخشوا غيرى.
مصباح كهربائي{ آمنوا بما أنزلت }:نبتة
القرآن الكريم.
مصباح كهربائي{ ولا تشتروا بآياتي }نبتة
:لا تعتاضوا عن بيان الحق فى أمر محمد صلى الله عليه وسلم.
مصباح كهربائي{ ثمناً قليلاً }:نبتة
متاع الحياة الدنيا.
مصباح كهربائي{ وإياى فاتقون }:نبتة
واتقونى وحدى فى كتمانكم الحق وجحدكم نبوة محمد صلى الله عليه وسلم أن أنزل بكم نقمتى..
مصباح كهربائي{ ولا تلبسوا الحق بالباطل }نبتة
أى لا تخلطوا الحق بالباطل حتى يعلم فيعمل به، وذلك قولهم: محمد نبىّ ولكن مبعوث إلى العرب لا إلى بنى إسرائيل.
مصباح كهربائي{ واركعوا مع الراكعين }:نبتة
الركوع الشرعى: انحناء الظهر فى امتداد واعتدال مع وضع الكفين على الركبتين والمراد  هنا: الخضوع لله والإسلام له عز وجل...
مصباح كهربائي{ البر }: نبتة
البر لفظ جامع لكل خير. والمراد هنا: الايمان بمحمد صلى الله عليه وسلم والدخول فى الاسلام.
مصباح كهربائي{ النسيان }:نبتة
مقابل الذكر، وهو هنا الترك.
مصباح كهربائي{ تلاوة الكتاب }نبتة
: قراءته، والكتاب هنا التوراه التى بأيدى اليهود.
مصباح كهربائي{ العقل }:نبتة
قوة باطنية يميز بها المرء بين النافع والضار، والصالح والفاسد
عشبعشبعشبعشبعشبعشب


شمس سوداء ذات أشعة️ أيسر التفاسير للجزائري  شمس سوداء ذات أشعة
    شمس سوداء ذات أشعة للآيات ٤٠ - ٤٤شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةلما كان السياق في الآيات السابقة فى شأن آدم وتكريمه، وسجود الملائكة له وامتناع إبليس لكِبْره. وحسده
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءوكان هذا معلوماً لليهود لأنهم أهل كتاب
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءناسب أن يخاطب الله تعالى بني إسرائيل مذكراً إياهم بما يجب عليهم من الإِيمان والاستقامة.
مكبر صوتفناداهم بعنوان بُنوتهم لإِسرائيل عليه السلام فأمرهم ونهاهم،
حجر كريمأمرهم بذكر نعمته عليهم ليشكروه تعالى بطاعته فيؤمنوا برسوله محمد صلى الله عليه وسلم وما جاء به من الهدى
حجر كريموأمرهم بالوفاء بما أخذ عليهم من عهد لينجز لهم ما وعدهم،
حجر كريموأمرهم أن يرهبوه ولا يرهبوا غيره من خلقه
حجر كريموأمرهم أن يؤمنوا بالقرآن الكريم. وان لا يكونوا أول من يكفر به.
علامة متقاطعةونهاهم عن الاعتياض عن بيان الحق في أمر الإِيمان برسوله محمد صلى الله عليه وسلم ثمناً قليلا من متاع الحياة الدنيا
حجر كريموأمرهم بتقواه فى ذلك وحذرهم إن هم كتموا الحق أن ينزل بهم عذابه.

علامة الضغط العالينهاهم عن خلط الحق بالباطلعلامة متقاطعة
دفعاً للحق وبعدا عنه حتى لا يؤمنوا برسوله محمد صلى الله عليه وسلم
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءبــقلب أخضر
إقام الصلاة
كيس نقودوايتاء الزكاة
والاذعان لله تعالى بقبول
حجر كريمالاسلامحجر كريم
والدخول فيه كسائر المسلمين....
علامة الضغط العاليينعى الحق تبارك وتعالى فى الآية الأولى على علماء بنى اسرائيل أمرهم بعض العرب بالإِيمان بالإسلام ونبيه، ويتركون أنفسهم فلا يأمرونها بذلك والحال أنهم يقرأون التوراة، وفيها بعث النبى محمد بالإِيمان به واتباعه
شررويقرعهم موبخاً لهم بقوله: أفلا تعقلون، إذ العاقل يسبق الى الخير ثم يدعو إليه.
عشبعشبعشبعشبعشبعشب


شمس سوداء ذات أشعة️ هداية الآيات للجزائري شمس سوداء ذات أشعة
نخلة- وجوب ذكر النعم لشكر الله تعالى عليها.
نخلة- وجوب الوفاء بالعهد لا سيما ما عاهد عليه العبد ربه تعالى
نخلة- وجوب بيان الحق وحُرمة كتمانه.
نخلة- قبح السلوك من يأمر غيره بالخير ولا يفعله.
نخلة- السيئة قبيحة وكونها من عالم أشد قبحا.

عشبعشبعشبعشبعشبعشب


شمس سوداء ذات أشعة️ تفسير السعدي شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةللآيات ٤٠ - ٤٤شمس سوداء ذات أشعة

مُذكرة بداية قصة بني اسرائيل.
علامة الضغط العالي{ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ }
المراد بإسرائيل: يعقوب عليه السلام، والخطاب مع فرق بني إسرائيل, الذين بالمدينة وما حولها, ويدخل فيهم من أتى من بعدهم, فأمرهم بأمر عام، فقال:
علامة الضغط العالي{ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ }
وهو يشمل سائر النعم التي سيذكر في هذه السورة بعضها، والمراد بذكرها
ورقة نبات ترفرف في الريحبالقلبقلب ينمواعترفاورقة نبات ترفرف في الريح
ورقة نبات ترفرف في الريحوباللسان ثناءورقة نبات ترفرف في الريح
ورقة نبات ترفرف في الريحوبالجوارح باستعمالها فيما يحبه ويرضيهورقة نبات ترفرف في الريح
علامة الضغط العالي{ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي }
وهو ما عهده إليهم من الإيمان به, وبرسله وإقامة شرعه.
{ أُوفِ بِعَهْدِكُمْ } وهو المجازاة على ذلك.
ثم أمرهم بالسبب الحامل لهم على الوفاء بعهده, وهو الرهبة منه تعالى, وخشيته وحده, فإن مَنْ خشِيَه أوجبت له خشيته امتثال أمره واجتناب نهيه.
     علامة طرح عريضةنداء للإيمان باللهعلامة طرح عريضة
علامة الضغط العالينداء من الله سبحانه لبني إسرائيل ومن أتى بعدهم فيه الأمر بالإيمان بالقرآن الذي أنزل على محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وإتباعه وهذا يستلزم الإيمان بمن أنزل عليه.والداعي لإيمانهم به أنه (مصدقاً لما معكم) أي موافقاً له لا مخالفاً ولا مناقضاً ،
وفي قوله تعالى (مصدقاً لما معكم )
علامة الضغط العاليعلامة الضغط العاليإشارات:
عشبالإشارة الأولى:
أنكم أنتم الأولى بالإيمان والتصديق به لأنكم أهل الكتب والعلم.
عشبالإشارة الثانية :
إن لم تؤمنوا به عاد ذلك عليكم بتكذيب مامعكم.
عشبالإشارة الثالثة :
أن صفة النبي الذي جاء بهذا القرآن كتبت البشارة به في كتبكم فإن كذبتم به فقد كذبتم ببعض ما أنزل إليكم
مُذكرةوهنا وقعتم في القاعدة الشرعية:
علامة الضغط العالي
(أن من كذب ببعض ماأنزل إليه فقد كذب بجميعه ، ومن كفر برسول فقد كفر بجميع الرسل.)علامة الضغط العالي
كركديهبعد الأمر بالإيمان جاء التحذير من ضده وهو الكفر علامة متقاطعةولا تكونوا أول كافر بالرسول والقرآن
مُذكرة فتتحملوا إثمكم وإثم من اقتدى بكم من بعدكم.
سهم أسود لأعلىوهذه قاعدة شرعية آخرى دل عليها قوله تعالى
علامة متقاطعةثم ذكر المانع لهم من الإيمان وهو :توهمهم ضياع ما يحصل لهم من المناصب والمآكل إن آمنوا بالله ورسوله فاشتروها بآيات الله وآثروها .
واتقوا الله لتقدموا الإيمان بآياته على الثمن القليل...
علامة الضغط العالي{ وَلَا تَلْبِسُوا }
أي: تخلطوا
{ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ }
علامة متقاطعةعضلات الذراعفنهاهم عن شيئين,
عنواحد (رقم) خلط الحق بالباطل,
اثنان (رقم)وكتمان الحق؛
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءلأن المقصود من أهل الكتب والعلم, تمييز الحق, وإظهار الحق:
حجر كريمليهتدي بذلك المهتدون,
حجر كريمويرجع الضالون,
حجر كريموتقوم الحجة على المعاندين؛
لأن الله فصل آياته وأوضح بيناته, ليميز الحق من الباطل, ولتستبين سبيل المهتدين من سبيل المجرمين،
قلب أخضرإصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفمن عمل بهذا من أهل العلم, فهو من خلفاء الرسل وهداة الأمم.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءعلامة متقاطعةومن لبس الحق بالباطل, فلم يميز هذا من هذا, مع علمه بذلك, وكتم الحق الذي يعلمه, وأمر بإظهاره, فهو من دعاة جهنم, لأن الناس لا يقتدون في أمر دينهم بغير علمائهم,
عضلات الذراعفاختاروا لأنفسكم إحدى الحالتين.
علامة الضغط العاليثم قال:
{ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ }قلب أخضر أي: ظاهرا وباطنا
كيس نقود{ وَآتُوا الزَّكَاةَ }
مستحقيها،
ورقة نبات ترفرف في الريح{ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ }
أي: صلوا مع المصلين،
علامة الضغط العاليفإنكم إذا فعلتم ذلك مع
قلب أخضرالإيمان برسل الله
قلب أخضروآيات الله,
ومن فعل ذلك إصبع السبابة يشير إلى أسفل بظهر يد بيضاء
+جمع بين الأعمال الظاهرة والباطنة
+وجمع بين الإخلاص للمعبود والإحسان إلى عبيده .
+وجمع بين العبادات القلبية والبدنية والمالية
سهم أسود لليساروصلوا مع المصلين
نخلةوفيه  أمر بصلاة الجماعة للصلاة ووجوبها،
نخلةوفيه أن الركوع ركن من أركان الصلاة لأنه عبّر عن الصلاة بالركوع،
حجر كريموالتعبير عن العبادة بجزئها يدل على فرضيته فيها...حجر كريم
علامة الضغط العالي{ أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ }
أي: بالإيمان والخير
علامة الضغط العالي{ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ }
أي: تتركونها عن أمرها بذلك،
علامة الضغط العاليوالحال:
{ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ } حجر كريموسمى العقل عقلا لأنه يعقل به ما ينفعه من الخير, وينعقل به عما يضره،
شريطوذلك أن العقل يحث صاحبه أن يكون أول فاعل لما يأمر به,
شريط وأول تارك لما ينهى عنه،
يد تشير بعدم الرضا فمن أمر غيره بالخير ولم يفعله, أو نهاه عن الشر فلم يتركه, دل على عدم عقله وجهله, خصوصا إذا كان عالما بذلك, قد قامت عليه الحجة.
شرر وهذه الآية, وإن كانت نزلت في سبب بني إسرائيل, فهي شررعامةشرر لكل أحد لقوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ
كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ } يد تشير بالموافقةوليس في الآية أن الإنسان إذا لم يقم بما أمر به أنه يترك الأمر بالمعروف, والنهي عن المنكر, لأنها دلت على التوبيخ بالنسبة إلى الواجبين،
علامة النصروإلا فمن المعلوم أن على الإنسان واجبين:
أمر غيره ونهيه, وأمر نفسه ونهيها،
نجم ساطعفترك أحدهما, لا يكون رخصة في ترك الآخرنجم ساطع،
زر مربع أبيضفـإن الكمال أن يقوم الإنسان بالواجبين,
رز مربع أسودوالنقص الكامل أن يتركهما،
شرر وأما قيامه بأحدهما دون الآخر, فليس في رتبة الأول, وهو دون الأخيرشرر،
علامة الضغط العالي وأيضا فإن النفوس مجبولة على عدم الانقياد لمن يخالف قوله فعله، فاقتداؤهم بالأفعال أبلغ من اقتدائهم بالأقوال المجردة.
عشبعشبعشبعشبعشبعشب




قرص صغير راديو التفسير الصوتي ..................إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاء
دبوس   الخميس
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءالآيات الكريمة  من ٤٠ - ٤٤ 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء  من الآية٤٠ جولة مع بني إسرائيل إعصار
نجم ساطعالتكليف والمسؤليه
{بداية قصة أمة استخلفها الله في الأرض لمدة طويلة
وهم بنو إسرائيل }
ورقة قيقبونداء فيه جملة من الاوامر والنواهي لبني اسرائيل -
منها : أنه تعالى أمرهم ماسة زرقاء صغيرة بالوفاء بالعهد ماسة زرقاء صغيرة وتقواه
ماسة زرقاء صغيرةوالإيمان بالقرآن لانه مصدقا لما معهم
ماسة برتقالية صغيرةونهيهم من أن يكونوا أول المسارعين الى الكفر به
ماسة برتقالية صغيرةوألا يستبدلوا بآيات الله عرضا يسيرا من أعراض الدنيا
ماسة برتقالية صغيرة وعن خلط الحق بالباطل أو كتمان الحق





0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .