الجمعة، 6 مارس 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 254-255


ورقة نبات ترفرف في الريح((يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمْ الظَّالِمُون))*254*
((ٱللهُ لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ ٱلْحَيُّ ٱلْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي ٱلسَّمَاوَاتِ وَمَا فِي ٱلأَرْضِ مَن ذَا ٱلَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَآءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ ٱلْعَلِيُّ ٱلْعَظِيمُ ))*255*ورقة نبات ترفرف في الريح


تاجمفردات الجزائري تاجتاجالآية  ٢٥٤ - ٢٥٥ تاج
مصباح كهربائي{ أنفقوا مما رزقناكم }: النفقة الواجبة وهي الزكاة، ونفقة التطوع المستحبة.

مصباح كهربائي{ لا بيع فيه }: لا يشتري أحد نفسه بمال يدفعه فداءً لنفسه من العذاب.

مصباح كهربائي{ ولا خُلة }: أي صداقة تنفع صاحبها.

مصباح كهربائي{ ولا شَفاعة }: تقبل إلا أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى.

مصباح كهربائي{ والكافرون }: بمنع الزكاة والحقوق الواجبة لله تعالى ولعباده هم الظالمون.

مصباح كهربائيتاج{ الله }: عَلَمُ على ذات الرب تبارك وتعالى.

مصباح كهربائيتاج{ لا إله إلا هو }: الإِله، المعبود، ولا معبود بحق إلا الله، إذ هو الخالق الرازق المدبر بيده كل شيء وإليه مصير كل شيء، وما عداه من الآلهة فعبادتها بدون حق فهي باطلة.

مصباح كهربائيتاج{ الحيّ }: ذو الحياة العظيمة التي لا تكون لغيره تعالى وهي مستلزمة للقدرة والإِرادة والعلم والسمع والبصر والكلام.

مصباح كهربائيتاج{ القيوم }: القائم بتدبير الملكوت كله علويه وسفليّه، القائم على كل نفس بما كسبت.

مصباح كهربائيتاج{ السَّنة }: النعاس يسبق النوم.

مصباح كهربائيتاج{ كرسيّة }: الكرسي: موضع القدمين، ولا يعلم كنهه إلا الله تعالى.

مصباح كهربائيتاج{ يؤوده }: يثقلة ويشق عليه.


تاج ايسر التفاسير للجزائريتاج
تاجالآية ٢٥٤ - ٢٥٥ تاج
علامة الضغط العالي نادى الله تعالى عباده المؤمنين وأمرهم بالانفاق في سبيل الله تقربّاً إليه وتزوداً للقائه 
قبل يوم القيامة حيث لا فداء ببيع وشراء، ولا صداقة تجدي ولا شفاعة تنفع،
والكافرون بنعم الله وشرائعه هم الظالمون المستوجبون للعذاب والحرمان والخسران.

حجر كريملما أخبر تعالى عن يوم القيامة وأنه يوم لا بيع فيه ولا شفاعة وأن الكافرين هم الظالمون، 
حجر كريمأخبر عن جلاله وكماله وعظيم سلطانه وأنه هو المعبود بحق وأن عبادته هي التي تنجي من أهوال يوم القيامة
فقال: { الله لا إله إلا هو }: أي أنه الله المعبود بحق ولا معبود بحق سواه.
باقة وردباقة ورد { الحي القيوم } الدائم الحياة التي تسبق بموت ولم يطرأ عليها موت.
باقة ورد القيوم: العظيم القيّوميّة على كل شيء. لولا قيّوميّته على الخلائق ما استقام من أمر العوالم شيء.
تاج{ لا تأخذه سنة ولا نوم }: إذ النعاس والنوم من صفات النقص وهو تعالى ذو الكمال المطلق.
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءوهذه الجملة برهان على الجملة قبلها، إذ من ينعس وينام لا يتأتى له القيومية على الخلائق ولا يسعها حفظاً ورزقاً وتدبيراً.
تاج{ له ما في السموات وما في الأرض }: خلقاً وملكاً وتصرفاً،
تاج{ من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه }: ينفي تعالى وهو الذي له ما في السموات وما في الأرض ينفي أن يشفع عنده في الدنيا أو في الآخرة أحد كائن من كان بدون أن يأذن له في الشفاعة..
تاج{ يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم }
لكمال عجزهم.
تاج{ وسع كرسيه السموات والأرض }
لكمال ذاته.
تاج{ ولا يؤوده حفظهما }: ولا يثقله أو يشق عليه حفظ السموات والأرض وما فيهما وما بينهما.
تاج{ وهو العلي العظيم }: العلي الذي ليس فوقه شيء والقاهر الذي لا يغلبه شيء، العظيم الذي كل شيء أمام عظمته صغير حقير.


 تاج هداية من الجزائريتاج
تاجالآية ٢٥٤ - ٢٥٥ تاج

نخلة- وجوب الانفاق في سبيل الله مما رزق الله تعالى عبده.

نخلة- التحذير من الغفلة والأخذ بأسباب النجاة يوم القيامة حيث لا فداء ولا خلّة تنفع ولا شفاعة ومن أقوى الأسباب الإِيمان والعمل الصالح وإنفاق المال تقرباً إلى الله تعالى في الجهاد وغيره.

تاجنخلة- أنها أعظم آية في كتاب الله تعالى 
وردةاشتملت على ثمانية عشرا إسماً لله تعالى ما بين ظاهر ومضمر،
وردة وكلماتها خمسون كلمة
وردةوجملها عشر جمل كلها ناطقة بربوبيته تعالى وألوهيته وأسمائه وصفاته الدالة على كمال ذاته وعلمه وقدرته وعظيم سلطانه.

تاجنخلة- تستحب قراءتها بعد الصلاة المكتوبة، وعند النوم، وفي البيوت لطرد الشيطان.


شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعدي شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعة الآية ٢٥٤ - ٢٥٥شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العالي من لطف الله بعباده أن أمرهم بتقديم شيء مما رزقهم الله،
كيس نقودمن صدقة واجبة ومستحبة،
زر مربع أبيض ليكون لهم ذخرا وأجرا موفرا في يوم يحتاج فيه العاملون إلى مثقال ذرة من الخير،
علامة متقاطعة فلا بيع فيه ولو افتدى الإنسان نفسه بملء الأرض ذهبا ليفتدي به من عذاب يوم القيامة ما تقبل منه،
علامة متقاطعةولم ينفعه خليل ولا صديق لا بوجاهة ولا بشفاعة،
رز مربع أسود وهو اليوم الذي فيه يخسر المبطلون ويحصل الخزي على الظالمين،
مصباح كهربائيوهم الذين وضعوا الشيء في غير موضعه، 
علامة متقاطعةفتركوا الواجب من حق الله وحق عباده وتعدوا الحلال إلى الحرام،
رز مربع أسودوأعظم أنواع الظلم الكفر بالله الذي هو وضع العبادة التي يتعين أن تكون لله فيصرفها الكافر إلى مخلوق مثله،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفلهذا قال تعالى{ والكافرون هم الظالمون } 
رز مربع أسودوهذا من باب الحصر، أي: الذين ثبت لهم الظلم التام :
علامة الضغط العاليكما قال تعالى: { إن الشرك لظلم عظيم 

شمس سوداء ذات أشعة اعظم آية  ٢٥٥ شمس سوداء ذات أشعة
سهم أسود لليسار هذه الآية الكريمة أعظم آيات القرآن وأفضلها وأجلها،
وذلك لما اشتملت عليه من الأمور العظيمة 
والصفات الكريمة،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء فلهذا كثرت الأحاديث في الترغيب في قراءتها وجعلها وردا للإنسان في أوقاته:
• صباحا •ومساء •وعند نومه •وأدبار الصلوات المكتوبات،
فأخبر تعالى عن نفسه الكريمة بأن
حجر كريم{ لا إله إلا هو } أي: لا معبود بحق سواه، فهو الإله الحق الذي تتعين أن تكون جميع أنواع العبادة والطاعة والتأله له تعالى، لكماله وكمال صفاته وعظيم نعمه، ولكون العبد مستحقا أن يكون عبدا لربه، ممتثلا أوامره مجتنبا نواهيه، وكل ما سوى الله تعالى باطل، فعبادة ما سواه باطلة، لكون ما سوى الله مخلوقا ناقصا مدبرا فقيرا من جميع الوجوه، فلم يستحق شيئا من أنواع العبادة،
باقة وردوقوله: { الحي القيوم } هذان الاسمان الكريمان يدلان على سائر الأسماء الحسنى دلالة مطابقة وتضمنا ولزوما،
باقة وردف الحــــــي :
من له الحياة الكاملة المستلزمة لجميع صفات الذات، كالسمع والبصر والعلم والقدرة، ونحو ذلك،
باقة ورد والقـــــيــوم:
هو الذي قام بنفسه وقام بغيره، وذلك مستلزم لجميع الأفعال التي اتصف بها رب العالمين من فعله ما يشاء من الاستواء والنزول والكلام والقول والخلق والرزق والإماتة والإحياء، وسائر أنواع التدبير،
سهم أسود لأعلى كل ذلك داخل في قيومية الباري،
ورقة نبات ترفرف في الريح ولهذا قال بعض المحققين:
إنهما الاسم الأعظم الذي إذا دعي الله به أجاب، وإذا سئل به أعطى،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءومن تمام حياته وقيوميته أن
{ لا تأخذه سنة ولا نوم } والسنة النعاس
زر مربع أبيض { له ما في السماوات وما في الأرض } أي: هو المالك وما سواه مملوك وهو الخالق الرازق المدبر وغيره مخلوق مرزوق مدبر لا يملك لنفسه ولا لغيره مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض فلهذا قال:
علامة الضغط العالي { من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه }
أي: لا أحد يشفع عنده بدون إذنه،
فالشفاعة كلها لله تعالى، ولكنه تعالى إذا أراد أن يرحم من يشاء من عباده أذن لمن أراد أن يكرمه من عباده أن يشفع فيه،
لا يبتدئ الشافع قبل الإذن،
علامة الضغط العاليثم قال { يعلم ما بين أيديهم }
أي: ما مضى من جميع الأمور
علامة الضغط العالي { وما خلفهم } أي: ما يستقبل منها، فعلمه تعالى محيط بتفاصيل الأمور، متقدمها ومتأخرها، بالظواهر والبواطن، بالغيب والشهادة، والعباد ليس لهم من الأمر شيء ولا من العلم مثقال ذرة إلا ما علمهم تعالى، 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءولهذا قال: { ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض } إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوهذا يدل على كمال عظمته وسعة سلطانه، حجر كريمإذا كان هذه حالة الكرسي أنه يسع السماوات والأرض على عظمتهما وعظمة من فيهما،
توليبوالكرسي ليس أكبر مخلوقات الله تعالى، بل هنا ما هو أعظم منه وهو العرشتوليب
وما لا يعلمه إلا هو
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء وفي عظمة هذه المخلوقات تحير الأفكار وتكل الأبصار، وتقلقل الجبال وتكع عنها فحول الرجال،
(( فكيف بعظمة خالقها ومبدعها))
والذي أودع فيها من الحكم والأسرار ما أودع، والذي قد أمسك السماوات والأرض أن تزولا من غير تعب ولا نصب،
سهم أسود لليسارفلهذا قال: { ولا يؤوده } أي: يثقله
حجر كريم{ حفظهما وهو العلي } بذاته فوق عرشه، 
العلي بقهره لجميع المخلوقات،
العلي بقدره لكمال صفاته
حجر كريم{ العظيم } الذي تتضائل عند عظمته جبروت الجبابرة، وتصغر في جانب جلاله أنوف الملوك القاهرة، فسبحان من له العظمة العظيمة والكبرياء الجسيمة والقهر والغلبة لكل شيء،
رمز عرق متطاير اشتملت هذه الآية على:
وردة توحيد الألوهيةوردة وتوحيد الربوبية 
وردةوتوحيد الأسماء والصفات،
وردةوعلى إحاطة ملكه
وردةوإحاطة علمه
وردةوسعة سلطانه وجلاله ومجده،
وردة وعظمته وكبريائه
وردةوعلوه على جميع مخلوقاته..
تاج فهذه الآية بمفردها عقيدة في أسماء الله وصفاته، متضمنة لجميع الأسماء الحسنى والصفات العلا تاج


شمس سوداء ذات أشعةوقفات مع ألفاظ الآية شمس سوداء ذات أشعةإصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء  ٢٥٤ شمس سوداء ذات أشعة

حجر كريمقوله تعالى : ( ياأيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون ) 

نخلة (يأيها الذين آمنوا )
النداء السابع في سورة البقرة 
قلب يعلوه شريطةويأتي النداء للمؤمن بأحب الأسماء إليه
ورقة نبات ترفرف في الريح ربط هذا النداء بالآية السابقة :
رمز عرق متطايرحين ذكر المؤمنين في الأية السابقة في قوله تعالى ( فمنهم من آمن )
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءتوجه النداء إلى الذين آمنوا بالرسل بأن ينفقوا لأن هذا الإنفاق دليل على صدق إيمانهم وحرصهم على رضى الله سبحانه 

كيس نقود ((أنفقوا))
أن ينفق مما أعطاه الله قبل أن تفوت الفرصة فلا ينفع الندم .

كيس نقودباقة ورد(( مما رزقناكم ))
قال سبحانه مما رزقناكم فهو مال الله 
ورقة نبات ترفرف في الريحوالآيات تفسر بعضهاورقة نبات ترفرف في الريح :
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءجاء الأمر بالقتال في سبيل الله 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءثم قصة عن القتال (طالوت ..)
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءثم جاءت الآية  ( من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا ) [ البقرة : 245 ] 
علامة الضغط العاليولأن أصعب الأشياء على الإنسان بذل النفس في القتال ، وبذل المال في الإنفاق
سهم أسود لليسارفقدم الأمر بالقتال 
سهم أسود لليساروأعقبه بالأمر بالإنفاق.

حجر كريم((من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة ))
كيس نقودعلامة متقاطعةلا يمكن أن تشتري نفسك من العذاب
باقة وردعلامة متقاطعةولا تنفعك الصداقة والمودة ...
علامة متقاطعةولا تقبل فيك الشفاعة 

رمز عرق متطايرفأحتوت الآية على أجمل نداء 
سهم أسود لليسارثم الأمر بالإنفاق والترغيب 
سهم أسود لليسارثم جاء أسلوب الترهيب 
زر مربع أبيضفوضع الله المؤمن في الآية بين الخوف والرجاء إصبع السبابة يشير إلى أسفل بظهر يد بيضاء
ليكون في حالة انفعالية عاملة دائماً
تخاف العذاب وترجوا القبول  

علامة الضغط العالي(الكافرون هم الظالمون )
ورقة ساقطةالظلم نوعان :
ورقة قيقبظلم بحق الله وهو الكفر (ظلم النفس ) وحسابه على الله 
ورقة قيقبظلم بحق العباد 

ورقة نبات ترفرف في الريحنقل عن عطاء بن يسار أنه كان يقول :
حجر كريمالحمد لله الذي قال :
( والكافرون هم الظالمون )
علامة متقاطعةولم يقل : الظالمون هم الكافرون .

إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوخير تنبه لنا هنا 
ورقة ساقطةأن الكافرين هم الظالمون حيث تركوا تقديم الخيرات ليوم فاقتهم وحاجتهم ،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءونحن علينا أن نقدم لأنفسنا ما نجعله يوم القيامة فدية لنا من عذاب الله . 
ونأخذ منهم العبرة فلا نقتدي بهم.


شمس سوداء ذات أشعةأحاديث موضوعة أو ضعيفةشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةفى فضل أيه الكرسىشمس سوداء ذات أشعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعة
واحد (رقم) -قول ((سيدة آي القرآن)) :
علامة متقاطعة ورد في هذه الجملة حديث ضعيف و هو ((لكل شيء سنام وإن سنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هي سيدة آي القرآن هي آية الكرسي))
قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث حكيم بن جبير وقد تكلم شعبة في حكيم بن جبير وضعفه ، قال الترمذي : حديث غريب ،قال الشيخ الألباني : ضعيف ..
ضعيف الجامع / ١٣٩٩

اثنان (رقم)-قول ((هي القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص))
علامة متقاطعة هذا القول لا دليل عليه لا من كتاب الله و لا من صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ، و لا من صحيح أقوال الصحابة رضي الله عنهم أجمعين و لا من أقوال الثقات من المفسرين رحمهم الله تعالى.

ثلاثة (رقم) -قول  ((هي أشرف آية في القرآن)):
علامة اختيار عريضة الصحيح الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم :
أنها أعظم آية في كتاب الله عز و جل ، و الدليل حديث أبي بن كعب قال : قال رسول الله r : (( أبا المنذر أي آية معك من كتاب الله أعظم ، قال قلت الله ورسوله أعلم ، قال أبا المنذر أي آية معك من كتاب الله أعظم ، قال قلت الله لا إله إلا هو الحي القيوم ، قال فضرب في صدري وقال : ليهن لك يا أبا المنذر العلم )) قال الشيخ الألباني : حديث صحيح .

أربعة (رقم)- -قول  ((بها خمسون كلمة ... وفى كل كلمة خمسون بركة))
علامة متقاطعة ورد في هذه العبارة حديث موضوع لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم  و هو: ((سيد الناس آدم وسيد العرب محمد وسيد الروم صهيب وسيد الفرس سلمان وسيد الحبشة بلال وسيد الجبال طور سيناء وسيد الشجر السدر وسيد الأشهر المحرم وسيد الأيام الجمعة وسيد الكلام القرآن وسيد القرآن البقرة وسيد البقرة آية الكرسي أما إن فيها خمس كلمات في كل كلمة خمسون بركة))
قال الشيخ محمد بن ناصر الدين الألباني : حديث موضوع./ ضعيف الجامع / ٣٣٢٦

خمسة (رقم) -قول  ((وهى تعدل ثلث القرآن))
علامة اختيار عريضة الثابت الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم :
أن ((قل هو الله أحد)) هي التي تعدل ثلث القرآن ، عن أبي هريرة رضي الله عنه  قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم  :((قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن)). قال الشيخ الألباني: حديث صحيح. 
علامة متقاطعةأما حديث ((آية الكرسي ربع القرآن)) فهو حديث ضعيف.ص / ١٤٨٤ .

ستة (رقم) -قول ((هي آية جمعت أكثر من ١٧  أسم من أسماء الله الحسنى))
علامة متقاطعة هذا غير صحيح و يكفي شاهدا على عدم صحته آية الكرسي نفسها:
علامة اختيار عريضة فإن فيها  خمسة أسماء حسنى .
  وهذا واضح بين لكل مسلم لبيب .

سبعة (رقم) -قول : ((نزلت ليلا ولما نزلت خر كل صنم في الدنيا وكذلك خر كل ملك في الدنيا، وسقطت التيجان عن رءوسهم وهربت الشياطين))
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءهذا القول لا دليل عليه لا من كتاب الله و لا من صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم  و لا من صحيح أقوال الصحابة رضي الله عنهم أجمعين،و غاية ما ورد في هذا القول ما جاء في تفسير القرطبي عند تفسيره لآية الكرسي حيث قال ((روي عن محمد بن الحنفية أنه قال: لما نزلت آية الكرسي خر كل صنم في الدنيا، وكذلك خر كل ملك في الدنيا وسقطت التيجان عن رؤوسهم، وهربت الشياطين يضرب بعضهم على بعض إلى أن أتوا إبليس فأخبروه بذلك فأمرهم أن يبحثوا عن ذلك، فجاؤوا إلى المدينة فبلغهم أن آية الكرسي قد نزلت)) ، فإذاً هذا قول لمحمد بن الحنفية و ليس حديث صحيح ثابتٌ عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم  ، فتأملوا هذا و تنبهوا .

ثمانية (رقم) -قول  ((لماذا سميت أية الكرسي ؟))
علامة متقاطعةلأن  ((الكرسي هو أساس الحكم وهو رمز الملك وهى الدالة على الألوهية المطلقة رفعها الله في بدايتها باسمه ( الله ) وفى نهايتها باسمه ( العلى العظيم ) وهى ترفع معها كل من تعلق بها واستمسك بها ومن حفظها حفظته ورفعته معها إلى أعلى مقام وأسمى منزلة))  هذا القول لا دليل عليه لا من كتاب الله و لا من صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم  و لا من صحيح أقوال الصحابة رضي الله عنهم أجمعين و لا من أقوال الثقات من المفسرين رحمهم الله تعالى.
تسعة (رقم) - قول  ((لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَام وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيّ))
علامة متقاطعة ما ورد في هذه العبارة حديث ضعيف و نصه كاملاً هو ((حدثنا محمود بن غيلان حدثنا حسين الجعفي عن زائدة عن حكيم بن جبير عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه  قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ( لكل شيء سنام وإن سنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هي سيدة آي القرآن هي آية الكرسي ) قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث حكيم بن جبير وقد تكلم شعبة في حكيم بن جبير وضعفه، قال الترمذي : حديث غريب ، و قال الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة : حديث ضعيف.
ضعيف السلسلة / ١٣٦

واحد (رقم)صفر (رقم) -قول ((هذه آية أنزلها الله جل ذكره وجعل ثوابها لقارئها عاجلاً وآجلا فأما في العاجل لمن قرأها فى زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسه وتخرج منه الشيطان لمن قرأها ليلا خرج الشيطان من البيت ولا يدخله حتى يصبح و آمنه الله على نفسه))
هذا القول بنفس هذه العبارة لا دليل عليه لا من كتاب الله و لا من صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم  و لا من صحيح أقوال الصحابة رضي الله عنهم أجمعين.
علامة اختيار عريضة و الثابت الصحيح من سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم  هو حديث أبو هريرة رضي الله عنه  قال :
(وكلني رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم  بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته وقلت والله لأرفَعَنَّك إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم  قال إني محتاج وعلي عيال ولي ......
صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة قال لا قال ذاك شيطان )
رواه البخاري.

واحد (رقم)واحد (رقم) -قول ((و هي لمن قرأها...في الفراش قبل النوم لنفسه أو لأولاده يحفظهم الله لا يقربهم شيطان حتى يصبحوا ويبعد عنهم الكوابيس والأحلام المزعجة)): صريح هذه العبارة لا يوجد عليه نص صحيح لا من كتاب الله عز وجل و لا من صحيح سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام و لا من أقوال الخلفاء الراشدين المهديين من بعده عليه الصلاة والسلام و رضي الله عنهم و أرضاهم أجمعين .
علامة اختيار عريضة و الحديث الصحيح الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو ما ذكرناه في النقطة السابقة ..

واحد (رقم)اثنان (رقم) -قول ((أما في الآجل لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذوالإكرام الجلال))
علامة متقاطعةورد في هذه العبارة حديث موضوع و هو ((من قرأ آية الكرسي لم يتول قبض نفسه إلا الله تعالى))
قال الشيخ محمد بن ناصر الدين الألباني في السلسلة الضعيفة : حديث موضوع.
٢٠١٤ / ٥م ج

إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءعلامة الضغط العاليهذه بعض التنبيهات على ما جاء في آية الكرسي من أحاديث موضوعة أو ضعيفة

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .