الخميس، 11 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 181-182





تاج تفسير السعدي تاج 
تاجالآيتين الكريمة ١٨١ - ١٨٢ تاج

علامة الضغط العاليولما كان الموصي قد يمتنع من الوصية, لما يتوهمه أن من بعده, قد يبدل ما وصى به
حجر كريمقال تعالى: { فَمَنْ بَدَّلَهُ } أي: الإيصاء للمذكورين أو غيرهم { بَعْدَمَا سَمِعَهُ }
علامة الضغط العالي[أي:] بعدما عقله, وعرف طرقه وتنفيذه،
شرر { فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ }
ورقة نبات ترفرف في الريحوإلا فالموصي وقع أجره على الله,
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوإنما الإثم على المبدل المغير.
حجر كريم{ إِنَّ اللهَ سَمِيعٌ } يسمع سائر الأصوات, ومنه سماعه لمقالة الموصي ووصيته، فينبغي له أن يراقب من يسمعه ويراه,
علامة الضغط العاليوأن لا يجور في وصيته،
حجر كريم { عَلِيمٌ } بنيته, وعليم بعمل الموصى إليه،
شررفإذا اجتهد الموصي, وعلم الله من نيته ذلك, أثابه ولو أخطأ، ورقة نبات ترفرف في الريح
علامة الضغط العاليوفيه التحذير للموصى إليه من التبديل، فإن الله عليم به, مطلع على ما فعله,
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفليحذر من الله، هذا حكم الوصية العادلة.
مُذكرةوأما الوصية التي فيها حيف وجنف, وإثم، فينبغي لمن حضر الموصي وقت الوصية بها, أن ينصحه بما هو الأحسن والأعدل,
علامة متقاطعة وأن ينهاه عن الجور
مصباح كهربائيوالجنف, وهو: الميل بها عن خطأ, من غير تعمد,
مصباح كهربائيوالإثم: وهو التعمد لذلك.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفإن لم يفعل ذلك, ورقة نبات ترفرف في الريح فينبغي له أن يصلح بين الموصى إليهم,
ورقة نبات ترفرف في الريحويتوصل إلى العدل بينهم على وجه التراضي والمصالحة,
ورقة نبات ترفرف في الريحووعظهم بتبرئة ذمة ميتهم
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءفهذا قد فعل معروفا عظيما, وليس عليهم إثم, حجر كريم
كما على مبدل الوصية الجائزة،
علامة الضغط العاليولهذا قال: { إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ } أي: يغفر جميع الزلات, ويصفح عن التبعات لمن تاب إليه,
علامة الضغط العالي ومنه مغفرته لمن غض من نفسه, وترك بعض حقه لأخيه, لأن من سامح, سامحه الله، حجر كريمغفورحجر كريم لميتهم الجائر في وصيته,
إذا احتسبوا بمسامحة بعضهم بعضا لأجل براءة ذمته، رحيم بعباده, حيث شرع لهم كل أمر به يتراحمون ويتعاطفون،
علامة الضغط العالي فدلت هذه الآيات على الحث على الوصية, شرروعلى بيان من هي له,
علامة الضغط العاليوعلى وعيد المبدل للوصية العادلة,
علامة اختيار بيضاء بخط عريضوالترغيب في الإصلاح في الوصية الجائرة.

تاجشرح الكلمات للجزائري تاج

مصباح كهربائي{ التبديل }: التغيير للشيء بآخر.

مصباح كهربائي{ جنفاً أو إثماً }: الجنف: الميل عن الحق خطأً، والإِثم تعمد الخروج عن الحق والعدل.


تاجهداية الآيات للجزائري تاج

نخلة- حرمة تبديل الوصية وتغييرا إلى غير الصالح.


تاجأيسر التفاسير للجزائري تاج
تاجالآيات ١٨١ - ١٨٢ تاج

علامة الضغط العالييقول تعالى لعباده المؤمنين فمن بدل إيصاء مؤمن أوصى به بأن زاد فيه هذا الحكم غيره أو بدل نوعاً بآخر فلا إثم على الموصى ولكن الإِثم على من بدل وغيّر،
علامة الضغط العاليوختم هذا الحكم بقوله أن الله سميع عليم تهديداً ووعيداً لمن يقدم على تغيير الوصايا لغرض فاسد وهوى سيء
علامة الضغط العاليوفي الآية الأخيرة (182) أخبر تعالى أن من خاف من موصٍ جنفاً أو ميلاً عن الحق والعدل : بأن جار في وصيته بدون تعمد الجور ولكن خطأ أو خاف إثماً على الموصى حيث جار وتعدى على علم في وصيته
ورقة نبات ترفرف في الريحفأصلح بينهم أي بين الموصي والموصى لهم فلا إثم عليه في إصلاح الخطأ وتصويب الخطأ والغلط،
ورقة نبات ترفرف في الريحوختم هذا الحكم بقوله:
مصباح كهربائي{ إن الله غفور رحيم } حجر كريم
وعداً بالمغفرة والرحمة لمن أخطأ غير عامد.
شمس سوداء ذات أشعةفقهياتهلال
علامة استفهام بيضاء مزخرفةحكم تغيير الوصية علامة استفهام بيضاء مزخرفة
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

هلال" تغيير الوصية لما هو أفضل فيه خلاف بين أهل العلم : فمنهم من قال : إنه لا يجوز ؛ لعموم قوله تعالى : ( فمن بدله بعد ما سمعه ) البقرة/ 181 ، ولم يستثن إلا ما وقع في إثم فيبقى الأمر على ما هو عليه لا يغير .

هلالومنهم من قال : بل يجوز تغييرها إلى ما هو أفضل ؛ لأن الغرض من الوصية التقرب إلى الله عز وجل ، ونفع الموصى له ، فكل ما كان أقرب إلى الله ، وأنفع للموصى له ، كان أولى أيضاً ، والموصي بشر قد يخفى عليه ما هو الأفضل ، وقد يكون الأفضل في وقت ما غير الأفضل في وقت آخر ، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أجاز تحويل النذر إلى ما هو أفضل مع وجوب الوفاء به ...

هلالوالذي أرى في هذه المسألة : أنه إذا كانت الوصية لمعين ، فإنه لا يجوز تغييرها ، كما لو كانت الوصية لزيد فقط ، أو وقف وقفاً على زيد ، فإنه لا يجوز أن تُغير ، لتعلق حق الغير المعين بها .

هلالأما إذا كانت لغير معين - كما لو كانت لمساجد ، أو لفقراء - فلا حرج أن يصرفها لما هو أفضل " انتهى .

"تفسير القرآن للعثيمين" (4 / 256) .



0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .