الثلاثاء، 15 أبريل 2014

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 172-173






تاجتفسير السعدي تاج
تاجالآيات ١٧٢ - ١٧٣ تاج

زر مربع أبيضهذا أمر للمؤمنين خاصة, بعد الأمر العام, 
وذلك أنهم هم المنتفعون على الحقيقة بالأوامر والنواهي, بسبب إيمانهم,
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء ورقة نبات ترفرف في الريحفأمرهم بأكل الطيبات من الرزق,
ورقة نبات ترفرف في الريحوالشكر لله على إنعامه:
حجر كريمباستعمالها بطاعته,
حجر كريموالتقوي بها على ما يوصل إليه،
رمز عرق متطايرفأمرهم بما أمر به المرسلين في قوله
{ يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا }
باقة ورد فالشكر في هذه الآية:
 هو العمل الصالح،
شرروهنا لم يقل " حلالا " لأن المؤمن أباح الله له الطيبات من الرزق خالصة من التبعة،
علامة الضغط العاليولأن إيمانه يحجزه عن تناول ما ليس له. 
علامة الضغط العاليوقوله { إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ } أي: 
باقة وردفاشكروه، فدل على أن من لم يشكر الله, لم يعبده وحده,
ورقة نبات ترفرف في الريحكما أن من شكره, فقد عبده, وأتى بما أمر به،
ورقة نبات ترفرف في الريح ويدل أيضا على أن أكل الطيب, سبب للعمل الصالح وقبوله،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوالأمر بالشكر, عقيب النعم؛ لأن الشكر يحفظ النعم الموجودة, ويجلب النعم المفقودة كما أن الكفر, ينفر النعم المفقودة ويزيل النعم الموجودة.
حجر كريمولما ذكر تعالى إباحة الطيبات ذكر تحريم الخبائث فقال { إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ } وهي: 
شررما مات بغير تذكية شرعية, لأن الميتة خبيثة مضرة, لرداءتها في نفسها, ولأن الأغلب, أن تكون عن مرض, فيكون زيادة ضرر
يد مرفوعةواستثنى الشارع من هذا العموم, ميتة الجراد, وسمك البحر, فإنه حلال طيب.
شرر { وَالدَّمَ } أي: المسفوح كما قيد في الآية الأخرى.
شرر{ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ } أي: ذبح لغير الله, كالذي يذبح للأصنام والأوثان من الأحجار, والقبور ونحوها,
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاء وهذا المذكور غير حاصر للمحرمات،
علامة الضغط العاليجيء به لبيان أجناس الخبائث المدلول عليها بمفهوم قوله: { طَيِّبَاتِ }
علامة الضغط العاليفعموم المحرمات, تستفاد من الآية السابقة, من قوله: { حَلَالًا طَيِّبًا } كما تقدم. 
علامة متقاطعةوإنما حرم علينا هذه الخبائث ونحوها, لطفا بنا, وتنزيها عن المضر،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءومع هذا { فَمَنِ اضْطُرَّ } أي: ألجئ إلى المحرم, بجوع وعدم, أو إكراه،
علامة الضغط العالي{ غَيْرَ بَاغٍ } أي: غير طالب للمحرم, مع قدرته على الحلال, أو مع عدم جوعه،
علامة الضغط العالي { وَلَا عَادٍ } أي: متجاوز الحد في تناول ما أبيح له, اضطرارا،
يد مرفوعةفمن اضطر وهو غير قادر على الحلال، وأكل بقدر الضرورة فلا يزيد عليها، علامة متقاطعة
مصباح كهربائي{ فَلَا إِثْمَ } [أي: جناح] عليه،
علامة الضغط العاليوإذا ارتفع الجناح الإثم رجع الأمر إلى ما كان عليه،
شرر والإنسان بهذه الحالة, مأمور بالأكل,
علامة متقاطعةبل منهي أن يلقي بيده إلى التهلكة, وأن يقتل نفسه.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفيجب, إذًا عليه الأكل, ويأثم إن ترك الأكل حتى مات, فيكون قاتلا لنفسه.
سهم أسود لليسار وهذه الإباحة والتوسعة, من رحمته تعالى بعباده, فلهذا ختمها بهذين الاسمين الكريمين المناسبين غاية المناسبة فقال:
حجر كريم{ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }حجر كريم
علامة النصر ولما كان الحل مشروطا بهذين الشرطين, وكان الإنسان في هذه الحالة, ربما لا يستقصي تمام الاستقصاء في تحقيقها - 
ورقة نبات ترفرف في الريحأخبر تعالى أنه غفور, فيغفر ما أخطأ فيه في هذه الحال, خصوصا وقد غلبته الضرورة, وأذهبت حواسه المشقة.
علامة الضغط العاليوفي هذه الآية دليل على القاعدة المشهورة: 
رمز عرق متطاير" الضرورات تبيح المحظورات "رمز عرق متطاير
 فكل محظور, اضطر إليه الإنسان, فقد أباحه له, الملك الرحمن.
حجر كريم [فله الحمد والشكر, أولا وآخرا, وظاهرا وباطنا]حجر كريم

تاجشرح الكلمات للجزائري تاج

مصباح كهربائي{ الطيبات }: جمع طيب وهو الحلال.

مصباح كهربائي{ واشكروا لله }: اعترفوا بنعم الله عليكم واحمدوه عليها واصرفوها في مرضاته.

مصباح كهربائي{ إن كنتم إياه تعبدون }: إن كنتم مطيعين لله منقادين لأمره ونهيه.

مصباح كهربائي{ حرم }: حظر ومنع.

مصباح كهربائي{ الميتة }: ما مات من الحيوان حتف أنفه بدون تذكية.

مصباح كهربائي{ الدم }: المسفوح السائل، لا المختلط باللحم.

مصباح كهربائي{ الخنزير }: حيوان خبيث معروف بأكل العذرة ولا يغار على أنثاه.

مصباح كهربائي{ وما أهل به لغير الله }: الإِهلال: رفع الصوت باسم من تذبح له من الآلهة.

مصباح كهربائي{ اضطر }: ألجىء وأكره بحكم الضرر الذي لحقه من الجوع أو الضرب.

مصباح كهربائي{ غير باغ ولا عاد }: الباغي الظالم الطالب لما لا يحل له والعادي والمعتدي المجاوز لما له إلى ما ليس له.

مصباح كهربائي{ الإِثم }: أثر المعصية على النفس بالظلمة والتدسية.

أيسر التفاسير للجزائري تاج
تاجالآيتين الكريمة ١٧٢ - ١٧٣ تاج

علامة الضغط العاليبعد أن بينت الآية السابقة حال الكفرة المقلدة لآبائهم في الشرك وتحريم ما أحل الله من الأنعام
علامة الضغط العاليحيث سيبوا للآلهة السوائب، وحموا لها الحامات، وبحروا لها البحائر،
نادى الجبار عز وجل عباده المؤمنين:
حجر كريميا أيها الذين آمنوا بالله رباً وإلهاً وبالإِسلام ديناً وبمحمد رسولاً كلوا من طيبات ما رزقناكم  باقة ورد واشكروا الله ربكم ما أنعم به عليكم من حلال اللحوم،
علامة متقاطعةولا تحرموها كما حرمها مقلدة المشركين،
حجر كريم فإنه تعالى لم يحرم عليكم إلا أكل الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغيره تعالى. 
علامة الضغط العاليومع هذا من ألجأته الضرورة فخاف على نفسه الهلاك فأكل فلا إثم عليه على شرط أن لا يكون في سفره باغياً على المسلمين ولا عاديا بقطع الطريق عليهم وذلك لأن الله غفور لأوليائه التائبين إليه رحيم بهم لا يتركهم في ضيق ولا حرج.

تاجهداية الآيتين للجزائري تاج

نخلة- الندب إلى أكل الطيبات من رزق الله تعالى في غير إسراف.

نخلة- وجوب شكر الله تعالى بالاعتراف بالنعمة له وحمده عليها وعدم صرفها في معاصيه.

ورقة نبات ترفرف في الريح- حرمة أكل الميتة، والدم المسفوح، ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله تعالى.

نخلة- جواز الأكل من المذكورات عند الضرورة وهي خوف الهلاك مع مراعاة الاستثناء في الآية وهو { غير باغٍ ولا عاد }.

نخلة- أَذِنَ النبي صلى الله عليه وسلم في أكل السمك والجراد وهُمَا من الميتة، وحرّم أكل كل ذي ناب من السباع وذي مخلب من الطيور.

شمس سوداء ذات أشعةآية وحديث تفسر آية ١٧٢شمس سوداء ذات أشعة 

أرزقال تعالى: {فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} [العنكبوت: 17].

أرزعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال: {يٰأَيُّهَا ٱلرُّسُلُ كُلُواْ مِنَ ٱلطَّيِّبَٰتِ وَٱعْمَلُواْ صَٰلِحاً إِنِّى بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ}، وقال: {يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَٰكُمْ} ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: يا رب يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنىٰ يستجاب لذلك؟"رواه مسلم..

قلب ينمو غفور قلب ينمو رحيم قلب ينمو

تاج معنى الغفور تاج
وردة "الغفور" هو الذي يستر العيوب ويستر الذنوب،
 مهما بلغ الذنب (مليار أو أكثر)،
 مهما بلغ الذنب من الكبر (كعظم السماوات أو أكبر)،
ومهما تكرر من العبد وأراد الرجوع إلى الرب، 
فإن باب المغفرة مفتوح في كل وقت،
لأن الغفور هو الذي يقبل ستر الذنب والمسامحة فيه مرة بعد مرة بلا نهاية لأن الله بلا نهاية...
قلب ينموقلب ينموقلب ينموقلب ينموقلب ينموقلب ينموقلب ينموقلب ينموقلب ينمو
تاج الرحيم تاج
وردة الرحيم من  يرحم خلقه برحمته
الرَّحِيمُ : لطف وعطف خاص بمن يستحق الرعاية والعناية .

باقة وردوفي معنى الرحيم : تجلي الرحمة وحقيقتها للعباد المؤمنين ، وهو أخص من معنى الرحمان العام بنزول بركته لكل ما خُلق 
باقة ورد وهو يتجلى بعد توجه المؤمن لله فيخصه بالتوفيق للطاعة ، وهو الهدى بعد الاهتداء 
وهو خاص بالمؤمنين فيعمهم دنيا وآخرة .

باقة وردورد في القرآن ١١٤ مرةباقة ورد

رمز عرق متطايروالله عز وجل سبقت رحمته غضبه كما جاء في الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي أنه قال :-
رمز عرق متطاير( لما قضى الله الخلق كتب كتابا فهو موضوع عنده فوق العرش : إن رحمتي سبقت غضبي )
رمز عرق متطايرالله سبحانه (كتب على نفسه الرحمة .)


0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .