تفسير السعدي
الآيتين ٢٠٨ - ٢٠٩
هذا أمر من الله تعالى للمؤمنين أن يدخلوا { فِي السِّلْمِ كَافَّةً }
أي: في جميع شرائع الدين, ولا يتركوا منها شيئا,
وأن لا يكونوا ممن اتخذ إلهه هواه,
إن وافق الأمر المشروع هواه فعله, وإن خالفه, تركه.
بل الواجب أن يكون الهوى, تبعا للدين, وأن يفعل كل ما يقدر عليه, من أفعال الخير, وما يعجز عنه, يلتزمه وينويه, فيدركه بنيته.
ولما كان الدخول في السلم كافة, لا يمكن ولا يتصور إلا بمخالفة طرق الشيطان
قال: { وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ } أي: في العمل بمعاصي الله { إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ } والعدو المبين, لا يأمر إلا بالسوء والفحشاء, وما به الضرر عليكم.
ولما كان العبد لا بد أن يقع منه خلل وزلل, قال تعالى: { فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ } أي: على علم ويقين
{ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } وفيه من الوعيد الشديد, والتخويف, ما يوجب ترك الزلل,
فإن العزيز القاهر الحكيم, إذا عصاه العاصي, قهره بقوته, وعذبه بمقتضى حكمته
فإن من حكمته, تعذيب العصاة والجناة.
شرح الكلمات للجزائري
{ السلم} : الإسلام.
{كافة}: جميعاً لايتخلف عن الدخول في الإِسلام أحد، ولا يترك من شرائعه ولا من أحكامه شيء.
{خطوات الشيطان}: مسالكه في الدعوة إلى الباطل وتزيين الشر والقبيح.
{فإن زللتم}: وقعتم في الزلل وهو الفسق والمعاصي.
{البينات}: الحجج والبراهين.
أيسر التفاسير للجزائري
الآيتين ٢٠٨ - ٢٠٩
ينادي الحق تبارك وتعالى عباده المؤمنين آمراً إيَّاهم بالدخول في الإِسلام
دخولاً شموليا
بحيث لا يتخيرون بين شرائعه وأحكامه ما وافق مصالحهم وأهواءهم قبلوه وعملوا به،
وما لم يوافق ردوه أو تركوه وأهملوه،
وإنما عليهم أن يقبلوا شرائع الإِسلام وأحكامه كافة،
ونهاهم عن اتباع خطوات الشيطان في تحسين القبيح وتزيين المنكر،
إذ هو الذي زين لبعض مؤمني أهل الكتاب : تعظيم السبت وتحريم أكل لحم الإِبل بحجة أن هذا من دين الله الذي كان عليه صلحاء بني إسرائيل
فنزلت هذه الآية فيهم :
تأمرهم وتأمر سائر المؤمنين بقبول كافة شرائع الإسلام وأحكامه،
وتحذرهم من عاقبة اتباع الشيطان فإنها الهلاك التام وهو ما يريده الشيطان بحكم عداوته للإِنسان.
ثم تضمنت الآية التالية :
أعظم تهديد وأشد وعيد لمن أزله الشيطان فقبل بعض شرائع الإِسلام ولم يقبل البعض الآخر وقد عرف أن الإِسلام حق، وشرائعه أحق فقال تعالى:
{فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات} يحملها كتاب الله القرآن ويبينها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم فإن الله سينتقم منكم لأنه تعالى غالب على أمره حكيم في تدبيره وإنجاز وعده ووعيده
هداية الآيات للجزائري
- وجوب قبول شرائع الإِسلام كافة وحرمة التخير فيها.
- ما من مستحل حراماً، أو تارك واجبا إلا وهو متبع للشيطان في ذلك.
وجوب توقع العقوبة عند ظهور المعاصي العظام لئلا يكون أمن من مكر الله .
- وجوب قبول شرائع الإِسلام كافة وحرمة التخير فيها.
- ما من مستحل حراماً، أو تارك واجبا إلا وهو متبع للشيطان في ذلك.
وجوب توقع العقوبة عند ظهور المعاصي العظام لئلا يكون أمن من مكر الله .
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
(ادخلوا في السلم)
نداء يقع في القلب
النداء من الله سبحانه وتعالى لنا بقوله
( يأيها الذين آمنوا )
نستشعر فيه بتكريمه وتشريفه للمؤمنين وأنه اشتق لهم اسم من أسماءه سبحانه وتعالى ..
وكذلك الوصية الربانية التي يكون بها النجاة
بالتمسك بجميع شرائع الدين..
والحذر من خطوات الشيطان ..
وأن أحكام الله تعالى وشريعتَه وحدوده ومحارمَه جاءت منظومةً مُتكاملة :
لتحفَظَ الضرورات الخمس :
(الدين والنفسَ والعقلَ والعِرضَ والمالَ )
ولتُحيطَ الإنسان بضماناتٍ تُورِثُه الطمأنينةَ والسلام.
وما اجمل الشعور بأن :
الإيمان بالحساب والجزاء يُلبِسُ المؤمنَ رداءَ التجمُّل في هذا السِّباق، ويُوقِفُه عند الأدب والحياء، والحدود والحقوق.
فما أجملَ الطمأنينةَ والسلمَ في هذا الإسلام
فيجب علينا تقوى الله في السر والعلن
فهي العُدَّة، ومهبَطُ الفضائل ومُتنزَّلُ المحامد، وهي مبعثُ القوة ومِعراجُ السمُوّ، والرابطُ الوثيقُ على القلوب عند الفتن.
وملازمة كتابَ الله، وتدبر آياته ففيه النجاة والهداية والراحة والأمان في الدارين وكذلك في القبر فهو النور في كل زمان ومكان وهو اعظم اسباب الثبات على الحق ..
وأن نتيقن أن العمل والدخول في الإسلام جزء لا يتجزء فعلينا العمل والتمسك بجميع شرائعه
وبجمع النيات في ذلك واهم نية هنا:
اتباع أمر الله في قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ) [البقرة: 208].
وبهذا الدخول نحقق الهدف من الخلق
وهو عبادة الله سبحانه وتعالى .
ونستشعر فضل الإيمانُ باليوم الآخر وأنه يجلِبُ الطمأنينةَ والسلام،ويذهب القلقَ واليأس،
وأننا عائدون لله
ومن كمال عدله أن يُثيبَ المُحسنين، ويُحاسِبَ المُسيئين، ويقتصَّ للمظلوم،
ومعرفة حقيقة الدنيا وأنها ليست النهاية،
وأننا نحاسب بعدها
وهذا يزيد المؤمن رضا وعمل للآخرة ويترك حطام الدنيا والتنافس عليها.
العبادةُ : منهجُ حياة
(( قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)) (162)
عبادةٌ بأداء الواجبات، واجتناب المنهيات، واحتساب الأجر في كل قول وعمل صالح .
وإن تكاليف الإسلام من الفِطرة،
حسب طاقةَ الإنسان وطبيعتَه، وهي يُسرٌ وسماحة ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها)
إن هذا النداء ( ادخلوا في السلم كافة)
يصنَعُ مجتمعًا طاهرًا عفيفًا لا تشيعُ فيه الفاحشةُ، ولا تروجُ فيه الفتنة، ولا تتلفَّتُ فيه الأعينُ على العورات، ولا تطغَى فيه الشهوات، تحكمُه توجيهاتٌ ربانية،
ترقى وتسمو بالشخصية المسلمة وتجعلها تترفع عن السوء والفحش قولاً وعملا.
إن الله تعالى حذرنا من اتباع خطوات الشيطان
فليس لنا إلا طريقان:
إما الدخول في السلم،وهو طريق الهُدًى
وإما اتباع الشيطان، وهو طريق ضلال.
وليس للمسلم أن يخلِطَ أو يتخيَّر،
من سنن الله
((فإن زللتم من بعد ما جأتكم البينات فاعلموا أن الله عزيز حكيم ))
سنة الله : أنه ما بدَّلَت البشريةُ النعمةَ إلا بدَّلَ الله حالَها سَقامًا، وعاجَلَها بشِقوة الدنيا قبل نَكالِ الآخرة،
وأن ما يُعانيه العالمُ اليوم من الحُروب، والقهر والتظالُم،نموذج مرئي نعايشه بسبب البعد عن الله وعدم التمسك بشرائع الدين كاملة والتخير منها
ولا حول ولا قوة إلا بالله .
أن هذا الدين دين حق وهداية وسماحة ويسر
ويزداد ذلك في قرارة نفسي حين أتمسك بجميع شرائعه فأعمل بأوامره واجتنب نواهيه سواء جاءت :
في كتاب الله عز وجل
أو سنة نبيه محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
أو أصحابه رضوان الله عليهم
أو ما اجمع عليه علماءنا ومشايخنا حفظهم الله.
فيحقق الله لي لذة في الرخاء والشدة :
بالشكر والحمد والصبر و..
ويثبتني بعبادتي له سبحانه على الحق حتى ألقاه ( نسأل الله من فضله )
لنجعل للآية أثر في حياتنا
فنعمل بما استفدناه منها
وندعو من حولنا بما وعته قلوبنا منها.
ونخشى أن نغير فيغير الله حالنا ..
وبه نستعين
(ادخلوا في السلم)
نداء يقع في القلب
النداء من الله سبحانه وتعالى لنا بقوله
( يأيها الذين آمنوا )
نستشعر فيه بتكريمه وتشريفه للمؤمنين وأنه اشتق لهم اسم من أسماءه سبحانه وتعالى ..
وكذلك الوصية الربانية التي يكون بها النجاة
بالتمسك بجميع شرائع الدين..
والحذر من خطوات الشيطان ..
وأن أحكام الله تعالى وشريعتَه وحدوده ومحارمَه جاءت منظومةً مُتكاملة :
لتحفَظَ الضرورات الخمس :
(الدين والنفسَ والعقلَ والعِرضَ والمالَ )
ولتُحيطَ الإنسان بضماناتٍ تُورِثُه الطمأنينةَ والسلام.
وما اجمل الشعور بأن :
الإيمان بالحساب والجزاء يُلبِسُ المؤمنَ رداءَ التجمُّل في هذا السِّباق، ويُوقِفُه عند الأدب والحياء، والحدود والحقوق.
فما أجملَ الطمأنينةَ والسلمَ في هذا الإسلام
فيجب علينا تقوى الله في السر والعلن
فهي العُدَّة، ومهبَطُ الفضائل ومُتنزَّلُ المحامد، وهي مبعثُ القوة ومِعراجُ السمُوّ، والرابطُ الوثيقُ على القلوب عند الفتن.
وملازمة كتابَ الله، وتدبر آياته ففيه النجاة والهداية والراحة والأمان في الدارين وكذلك في القبر فهو النور في كل زمان ومكان وهو اعظم اسباب الثبات على الحق ..
وأن نتيقن أن العمل والدخول في الإسلام جزء لا يتجزء فعلينا العمل والتمسك بجميع شرائعه
وبجمع النيات في ذلك واهم نية هنا:
اتباع أمر الله في قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ) [البقرة: 208].
وبهذا الدخول نحقق الهدف من الخلق
وهو عبادة الله سبحانه وتعالى .
ونستشعر فضل الإيمانُ باليوم الآخر وأنه يجلِبُ الطمأنينةَ والسلام،ويذهب القلقَ واليأس،
وأننا عائدون لله
ومن كمال عدله أن يُثيبَ المُحسنين، ويُحاسِبَ المُسيئين، ويقتصَّ للمظلوم،
ومعرفة حقيقة الدنيا وأنها ليست النهاية،
وأننا نحاسب بعدها
وهذا يزيد المؤمن رضا وعمل للآخرة ويترك حطام الدنيا والتنافس عليها.
العبادةُ : منهجُ حياة
(( قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)) (162)
عبادةٌ بأداء الواجبات، واجتناب المنهيات، واحتساب الأجر في كل قول وعمل صالح .
وإن تكاليف الإسلام من الفِطرة،
حسب طاقةَ الإنسان وطبيعتَه، وهي يُسرٌ وسماحة ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها)
إن هذا النداء ( ادخلوا في السلم كافة)
يصنَعُ مجتمعًا طاهرًا عفيفًا لا تشيعُ فيه الفاحشةُ، ولا تروجُ فيه الفتنة، ولا تتلفَّتُ فيه الأعينُ على العورات، ولا تطغَى فيه الشهوات، تحكمُه توجيهاتٌ ربانية،
ترقى وتسمو بالشخصية المسلمة وتجعلها تترفع عن السوء والفحش قولاً وعملا.
إن الله تعالى حذرنا من اتباع خطوات الشيطان
فليس لنا إلا طريقان:
إما الدخول في السلم،وهو طريق الهُدًى
وإما اتباع الشيطان، وهو طريق ضلال.
وليس للمسلم أن يخلِطَ أو يتخيَّر،
من سنن الله
((فإن زللتم من بعد ما جأتكم البينات فاعلموا أن الله عزيز حكيم ))
سنة الله : أنه ما بدَّلَت البشريةُ النعمةَ إلا بدَّلَ الله حالَها سَقامًا، وعاجَلَها بشِقوة الدنيا قبل نَكالِ الآخرة،
وأن ما يُعانيه العالمُ اليوم من الحُروب، والقهر والتظالُم،نموذج مرئي نعايشه بسبب البعد عن الله وعدم التمسك بشرائع الدين كاملة والتخير منها
ولا حول ولا قوة إلا بالله .
أن هذا الدين دين حق وهداية وسماحة ويسر
ويزداد ذلك في قرارة نفسي حين أتمسك بجميع شرائعه فأعمل بأوامره واجتنب نواهيه سواء جاءت :
في كتاب الله عز وجل
أو سنة نبيه محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
أو أصحابه رضوان الله عليهم
أو ما اجمع عليه علماءنا ومشايخنا حفظهم الله.
فيحقق الله لي لذة في الرخاء والشدة :
بالشكر والحمد والصبر و..
ويثبتني بعبادتي له سبحانه على الحق حتى ألقاه ( نسأل الله من فضله )
لنجعل للآية أثر في حياتنا
فنعمل بما استفدناه منها
وندعو من حولنا بما وعته قلوبنا منها.
ونخشى أن نغير فيغير الله حالنا ..
0 التعليقات :
إرسال تعليق