الثلاثاء، 3 يونيو 2014

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة آيه 187





{ أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَة ٱلصِّيَامِ ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ ٱللهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَٱلآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَٱبْتَغُواْ مَا كَتَبَ ٱللهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَٱشْرَبُواْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلْخَيْطُ ٱلأَبْيَضُ مِنَ ٱلْخَيْطِ ٱلأَسْوَدِ مِنَ ٱلْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ ٱلصِّيَامَ إِلَى ٱلَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي ٱلْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ ٱللهِِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }

تاجتفسير السعدي تاج
تاجالآية الكريمة ١٨٧ تاج

رمز عرق متطايركان في أول فرض الصيام،
علامة متقاطعةيحرم على المسلمين في الليل بعد النوم الأكل والشرب والجماع، فحصلت المشقة لبعضهم،
رمز عرق متطايرفخفف الله تعالى عنهم ذلك، وأباح في ليالي الصيام كلها الأكل والشرب والجماع،
علامة الضغط العاليسواء نام أو لم ينم، لكونهم يختانون أنفسهم بترك بعض ما أمروا به.
حجر كريم{ فتاب } الله { عليكم } بأن وسع لكم أمرا كان - لولا توسعته - موجبا للإثم
حجر كريم{ وعفا عنكم } ما سلف من التخون.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء{ فالآن } بعد هذه الرخصة والسعة من الله
{ باشروهن } وطأ وقبلة ولمسا وغير ذلك.
ورقة نبات ترفرف في الريح{ وابتغوا ما كتب الله لكم } أي: انووا في مباشرتكم لزوجاتكم التقرب إلى الله تعالى
ورقة نبات ترفرف في الريحوالمقصود الأعظم من الوطء، وهو حصول الذرية وإعفاف فرجه وفرج زوجته، وحصول مقاصد النكاح.
هلالومما كتب الله لكم ليلة القدر، الموافقة لليالي صيام رمضان،
علامة الضغط العاليفلا ينبغي لكم أن تشتغلوا بهذه اللذة عنها وتضيعوها،
علامة الضغط العاليفاللذة مدركة،
هلالتاجوليلة القدر إذا فاتت لم تدرك.
وعاء الطعامفنجان شاي بدون مقبض{ وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر }
هذا غاية للأكل والشرب والجماع،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء أربع ورقات برسيموفيه أنه إذا أكل ونحوه شاكا في طلوع الفجر فلا بأس عليه.
أربع ورقات برسيموفيه: دليل على استحباب السحور للأمر،
أربع ورقات برسيموأنه يستحب تأخيره أخذا من معنى رخصة الله وتسهيله على العباد.
أربع ورقات برسيموفيه أيضا دليل على أنه يجوز أن يدركه الفجر وهو جنب من الجماع قبل أن يغتسل، ويصح صيامه، لأن لازم إباحة الجماع إلى طلوع الفجر، أن يدركه الفجر وهو جنب، ولازم الحق حق.
أفق المدينة عند الغسق{ ثم } إذا طلع الفجر { أتموا الصيام } أي: الإمساك عن المفطرات
غروب الشمس فوق المباني { إلى الليل } وهو غروب الشمس ولما كان إباحة الوطء في ليالي الصيام ليست إباحته عامة لكل أحد:
علامة متقاطعة فإن المعتكف لا يحل له ذلك، استثناه بقوله: { ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد } أي: وأنتم متصفون بذلك،
أربع ورقات برسيمودلت الآية على مشروعية الاعتكاف:
مصباح كهربائي وهو لزوم المسجد لطاعة الله [تعالى]، وانقطاعا إليه،
علامة متقاطعةوأن الاعتكاف لا يصح إلا في المسجد.
علامة الضغط العاليويستفاد من تعريف المساجد، أنها المساجد المعروفة عندهم، وهي التي تقام فيها الصلوات الخمس.
أربع ورقات برسيموفيه أن الوطء من مفسدات الاعتكاف.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء { تلك } المذكورات - وهو تحريم الأكل والشرب والجماع ونحوه من المفطرات في الصيام، وتحريم الفطر على غير المعذور، وتحريم الوطء على المعتكف، ونحو ذلك من المحرمات حجر كريم{ حدود الله }حجر كريم
التي حدها لعباده، ونهاهم عنها،
علامة الضغط العاليفقال: { فلا تقربوها } أبلغ من قوله:
" فلا تفعلوها "
علامة الضغط العاليلأن القربان، يشمل النهي عن فعل المحرم بنفسه، والنهي عن وسائله الموصلة إليه.علامة متقاطعة
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء والعبد مأمور بترك المحرمات، والبعد عنها غاية ما يمكنه، وترك كل سبب يدعو إليها،
علامة الضغط العاليوأما الأوامر فيقول الله فيها:
علامة متقاطعة{ تلك حدود الله فلا تعتدوها } فينهى عن مجاوزتها.
علامة الضغط العالي{ كذلك } أي: بيَّن [الله] لعباده الأحكام السابقة أتم تبيين، وأوضحها لهم أكمل إيضاح.
حجر كريم{ يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون }
شمس سوداء ذات أشعةفإنهم إذا بان لهم الحق اتبعوه،
شمس سوداء ذات أشعةوإذا تبين لهم الباطل اجتنبوه،
نخلةفإن الإنسان قد يفعل المحرم على وجه الجهل بأنه محرم، ولو علم تحريمه لم يفعله،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء شمس سوداء ذات أشعةفإذا بين الله للناس آياته، لم يبق لهم عذر ولا حجة، فكان ذلك سببا للتقوى.


تاجشرح الكلمات للجزائري تاج

مصباح كهربائي{ ليلة الصيام }: الليلة التي يصبح العبد بعدها صائماً.

مصباح كهربائي{ الرفث }: الجماع.

مصباح كهربائي{ لباس لكم }: كناية عن اختلاط بعضكم ببعض كاختلاط الثوب البدن.

مصباح كهربائي{ تختانون أنفسكم }: بتعريضها للعقاب، ونقصان حظها من الثواب بالجماع ليلة الصيام قبل أن يحل الله لكم ذلك.

مصباح كهربائي{ باشروهن }: جامعوهن، أباح لهم ذلك ليلاً.

مصباح كهربائي{ وابتغوا ما كتب الله لكم }: اطلبوا بالجماع الولد إن كان قد كتب لكم، ولا يكن الجماع لمجرد الشهوة.

مصباح كهربائي{ الخيط الأبيض }: الفجر الكاذب وهو بياض يلوح في الأفق كذنب السرحان.

مصباح كهربائي{ الخيط الأسود }: سواد يأتي بعد البياض الأول فينسخه تماماً.

مصباح كهربائي{ الفجر }: انتشار الضوء أفقياً ينسخ سواد الخيط الأسود ويعم الضياء الأفق كله.

مصباح كهربائي{ عاكفون في المساجد }: منقطعون إلى العبادة في المسجد تقرّباً إلى الله تعالى.

مصباح كهربائي{ حدود الله }: جمع حد وهو ما شرع الله تعالى من الطاعات فعلاً أو تركاً.

مصباح كهربائي{ كذلك يبين الله آياته }: أي كما بين أحكام الصيام يبين أحكام سائر العبادات من أفعال وتروك ليهيئهم للتقوى التي هي السبب المورث للجنة.


تاجأيسر التفاسير للجزائريتاج
تاجالآية الكريمة ١٨٧ تاج

تاج سبب نزول تاج
هلالكان في بداية فرض الصيام أن من نام بالليل لم يأكل ولم يشرب ولم يقرب امرأته حتى الليلة الآتية.
رمز يدل على النعاسكأن الصيام يبتدىء من النوم لا من طلوع الفجر،
علامة الضغط العاليثم إن ناساً أتوا نساءهم وأخبروا بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تعالى هذه الآية الكريمة تبيح لهم الأكل والشرب والجماع طوال الليل إلى طلوع الفجر،
حجر كريمفقال تعالى: { أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم } أي الاختلاط بهن إذ لا غنى للرجل عن امرأته ولا للمرأة عن زوجها
قلب أخضر{ هن لباس لكم وأنتم لباس لهن }.
قلب أخضر يسترها وتستره كالثوب يستر الجسمقلب أخضر
علامة الضغط العاليوأعلمهم أنه تعالى علم منهم ما فعلوه من إتيان نسائهم ليلاً بعد النوم قبل أن ينزل حكم الله فيه بالإِباحة أو المنح فكان ذلك منهم خيانة لأنفسهم فقال تعالى:
حجر كريم{ علم الله أنكم كنتم تختانون أنسفكم فتاب عليكم وعفا عنكم }.
حجر كريمرمز عرق متطايروأعلن لهم عن الإِباحة بقوله:
ورقة نبات ترفرف في الريح { فالآن باشروهنّ وابتغوا ما كتب الله لكم }. يريد من الولد، لأن الجماع لا يكون لمجرد قضاء الشهوة بل للإِنجاب والولد.
زر مربع أبيضوحدد لهم الظرف الذي يصومون فيه وهو النهار من طلوع الفجر أفق المدينة عند الغسق إلى غروب الشمس غروب الشمس فوق المباني فقال تعال:
وعاء الطعامفنجان شاي بدون مقبض{ وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل }
علامة متقاطعةوحرم على المعتكفين في المساجد مباشرة نسائهم فلا يحل للرجل وهو معتكف أن يخرج من المسجد ويغشى امرأته
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء علامة متقاطعةوإن فعل أثم وفسد اعتكافه ووجب عليه قضاؤه قال تعال: { ولا تباشورهن وأنتم عاكفون في المساجد }
زر مربع أبيض وأخبرهم أن ما بينّه لهم من الواجبات والمحرمات هي حدوده تعالى فلا يحل القرب منها ولا تعديها فقال عز وجل:
حجر كريم { تلك حدود الله فلا تقربوها }
علامة متقاطعةثم قال: { كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون }
رمز عرق متطايرورقة نبات ترفرف في الريحفامتنّ تعالى على المسلمين بهذه النعمة وهي بيان الشرائع والأحكام والحدود بما يوحيه إلى رسوله من الكتاب والسنة ليعد بذلك المؤمنين للتقوى،
قلب أخضرورقة نبات ترفرف في الريحإذ لا يمكن أن تكون تقوى ما لم تكن شرائع تتبع وحدود تحترمورقة نبات ترفرف في الريحقلب أخضر.
حجر كريموقد فعل فله الحمد وله المنةحجر كريم


تاجهداية الآية للجزائري تاج

نخلة- إباحة الأكل والشرب والجماع في ليال الصيام من غروب الشمس إلى طلوع الفجر.

نخلة- بيان ظرف الصيام وهو من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس.

نخلة- بيان ما يسمك عنه الصائم وهو الأكل والشرب والجماع.

نخلة- مشروعية الإِعتكاف وخاصة في رمضان، وأن المعتكف لا يحل له مخالطة امرأته وهو معتكف حتى تنتهي مدة اعتكافه التي عزم أن يعتكفها.

نخلة- استعمال الكناية بدل التصريح فيما يستحى من ذكره، حيث كنى بالمباشرة عن الوطء.

نخلة- حرمة انتهاك حرمات الشرع وتعدي حدوده.

نخلة- بيان الغاية من إنزال الشرائع ووضع الحدود وهي تقوى الله عز وجل.

نخلة- ثبت بالسنة: سنة السحور واستحباب تأخيره ما لم يخش طلوع الفجر، واستحباب تعجيل الفطر.


تاج وقفات نختم بها آيات الصيامتاج
تاج في سورة البقرة تاج

حجر كريم قال الله تعالى : ( يأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ) البقرة - 183 -
تاجسماهم الله باسمهم ورسمهم برسمهم وشرفهم حين عرّفهمتاج

حجر كريم فقال : ( يايها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام ؛
علامة الضغط العالي سهل عليكم بذلك موارد الخطاب .
فلما أراد الله جل جلاله أن يكلفهم الصيام الشاق عليهم :
حجر كريمبدأ الله بأخص اسماء المؤمنين ،
حجر كريمرمز عرق متطايروأجل صفات العارفين ؛
حجر كريمرمز عرق متطايرقلب أخضروأعلى مقام المحبين ؛
حجر كريم فقال : ( يايها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام )
رمز عرق متطاير ثم زاد بياناً فقال :
شمس سوداء ذات أشعة ( أياماً )
ثم زاد بياناً فقال :
قبضة مرفوعة (معدوداتٍ )
رمز عرق متطاير ثم زاد بيانا فقال :
هلال( شهر )
رمز عرق متطايرثم بيّن أي شهرفقال :
ورقة نبات ترفرف في الريح(شهر رمضان ) ورقة نبات ترفرف في الريح
رمز عرق متطايرثم بيّن ورقق ويسر
ورقة نبات ترفرف في الريحفقال : ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر )
رمز عرق متطايرثم بيّن تمامه فقال :
هلال ( ثم أتموا الصيام الى الليل )
فكأنه سبحانه قال :
قلب أخضر كتبت عليكم الصيام أياماً في السنه ووعدتكم عليها المقام في الجنه،
قلب أخضروكتبت عليكم الصيام شهرا ؛ ووعدتكم الثواب دهراً .
قلب أخضر كتب الله الصيام على عبيده وكتب الرحمه على نفسهقلب أخضر ،
قلب أخضر كتب عليكم الصيام اياما معدودات ؛
قلب أخضروكتب لكم على نفسه الحصول على على الدرجات ؛
قلب أخضر كتب عليكم أن تصوموا شهرا وكتب لكم بالحسنة عشراً
ورقة نبات ترفرف في الريح بستان الواعظين ورقة نبات ترفرف في الريح
مُذكرة ابن الجوزي.
حجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطاير


رمز عرق متطاير من فضائل رمضانرمز عرق متطاير

قال تعالى :
( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان )

نخلةمن فضائل شهر الصيام أن الله تعالي مدحه من بين سائر الشهور ،
حجر كريمبأن اختاره لإنزال القرآن العظيم فيه ، واختصه بذلك ،
رمز عرق متطايرثم مدح هذا القرآن الذي أنزله الله
فقال :
ورقة نبات ترفرف في الريحقلب أخضر( هدى ) لقلوب من آمن به ،
ورقة نبات ترفرف في الريحقلب أخضر ( وبينات ) لمن تدبرها على صحة ما جاء به ،
ورقة نبات ترفرف في الريحورقة ساقطةومفرقا بين الحق والباطل والحلال والحرام .
مُذكرة[ ابن كثير ]
حجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطاير

نجوم تدور (رمز للدوار)( وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) البقرة 185
نجوم تدور (رمز للدوار)الهداية تشمل :
علامة النصرهداية العلم ، وهداية العمل ،
ورقة نبات ترفرف في الريحقلب أخضرفمن صام رمضان وأكمله ، فقد من الله عليه
ورقة نبات ترفرف في الريحبهاتين الهدايتين ،
وشكره سبحانه على أربعة أمور :
توليبإرادة الله بنا اليسر ،
أزهار الكرز وعدم إرادته العسر ،
توليبوإكمال العدة ،
أزهار الكرز والتكبير على ما هدانا ،
أزهار الكرزتوليبفهذه كلها نعم تحتاج منا أن نشكر الله بفعل أوامره ، وأجتناب نواهيه .

مُذكرة ابن عثيمين .

حجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطاير


شمس سوداء ذات أشعة الحدود شمس سوداء ذات أشعة

هي جمع حد.
و«الحد» في اللغة المنع؛ ومنه حدود الدار لأنها تمنع من دخول غيرها فيها.
فمعنى { حدود الله } أي موانعه؛
واعلمي أن حدود الله نوعان:
واحد (رقم)ــ حدود تمنع من كان خارجها من الدخول فيها: وهذه هي المحرمات؛
ورقة نبات ترفرف في الريحويقال فيها: { فلا تقربوها }.
اثنان (رقم)ــ وحدود تمنع من كان فيها من الخروج منها: وهذه هي الواجبات:
ورقة نبات ترفرف في الريحويقال فيها: { فلا تعتدوها }.
قوله تعالى: { فلا تقربوها } الفاء للتفريع؛
و «لا» ناهية؛ وإنما نهى عن قربانها حتى نبعد عن المحرم، وعن وسائل المحرم؛ لأن الوسائل لها أحكام المقاصد؛
وكم من إنسان حام حول الحمى فوقع فيه؛ ولهذا قال تعالى: { فلا تقربوها }؛
علامة متقاطعةفالمحرمات ينبغي البعد عنها، وعدم قربها.

علامة الضغط العاليخلاصةعلامة الضغط العالي
المحرمات سهم أسود لليسار لا تقربوها.
يعني لا تعملوا ما يسببها .

أما الواجبات سهم أسود لليسار لا تعتدوها .....


حجر كريمارتباط & تهيئة حجر كريم

تاجلمسات بيانية من آيات الصيامتاج

آيات الصوم وقعت بين آيات الشدة والصبر
صباروالأمر والحث على الصبر وبيان فضل الصبر
قوقعة حلزونية شدة علامة الضغط العالي الموت علامة الضغط العالي القصاص علامة الضغط العالي
(كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموتُ..)
( كتب عليكم القصاص ..)
والشدة وتحتاج إلى الصبر
صبارصبر صبار
( واستعينوا بالصبر ...)
( والصابرين في البأساء والضراء..)
وذكر المريض في الصوم
حجر كريم والصوم نصف الصبر
كما في الحديث ((والصبر نصف الإيمان)).

------- تاج تهيئة تاج-------

بعد آيات الصوم تأتي آيات الحج
هلال وبعد شهر رمضان تبدأ أشهر الحج
وذكر المريض في الحج
والمريض يحتاج الصبر ليرضى ويشكر

وبعدها تأتي آيات القتال
و الصوم من المشاق والقتال من المشاق صباروالقتال يقتضي الصبر والصوم نصف الصبر.

تاجياباغية للخير اقبلي بقلبك على كتاب الله
لتبلغي رمضان وأنت مقبلة لا غافلة ولا مدبرة.

قلب أخضرورقة نبات ترفرف في الريحاللَهـم بَلغِنآ رمّضآن ووفقنآ فيه للصّيآم والقِيآم وتَدبر القرآن ،وبَلغنآ دَرجة الإحسَآن يآ كريم يآ منانورقة نبات ترفرف في الريح قلب أخضر


0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .