الأربعاء، 18 يونيو 2014

مصنف ضمن:

الفرق بين فهم الآية وتدبرها

وردةماالفرق بين فهم الآية وتدبرها ؟

قد يظن ظان أن فهم الآية = تدبرها .

مع أن الفرق كبير بينهما ..

وردة فهم الآية أن تقول مثلاً:
(وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً)

رمز عرق متطاير معنى هذه الآية:
أن الذي يطيع الله ورسوله حقق نجاحاً كبيراً في الدنيا والآخرة،
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاء( هذا فهم الآية ) .

وردة أما تدبر الآية:
علامة استفهام بيضاء مزخرفةأن تسأل نفسك:

أين أنا من هذه الآية؟
هل أنا مطيع لله عز وجل؟
وإذا كنت كذلك هل شعرت بالفوز؟
هل أعيش هذه الآية؟.

سهم أسود لليسار نجم ساطع التدبر أن تسأل نفسك دائماً:
أين أنا من هذه الآية؟.

فإذا قرأت القرآن، وأردت أن تتدبره, ينبغي أن تسأل نفسك دائماً هذا السؤال:

أين أنا من هذه الآية؟ ..
هل أنا مطبق لها؟ ..
هل أطبق هذه الآية تطبيقاً كلياً أم جزئياً أم تطبيقاً يسيراً؟ ..
هل تنطبق عليّ آيات النفاق؟ ..
هل تنطبق عليّ آيات المؤمنين؟
هل أنا في الموضع الذي ينبغي أن أكون ؟
أم في موضع لا ينبغي أن أكون؟

رمز عرق متطايرنجم ساطع فمحاسبة النفس في أثناء تلاوة القرآن هو التدبررمز عرق متطاير
لذلك قال تعالى:
(أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)


وردة مثلاً وردة :

(إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً)


نجوم تدور (رمز للدوار) هل تحيا أنت -أيها المؤمن- الحياة الطيبة التي وعد الله بها؟

نجوم تدور (رمز للدوار) أم أن قوله تعالى:
(وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً)

تنطبق علي ؟
نجوم تدور (رمز للدوار) أتنطبق عليك الآية الأولى أم الآية الثانية؟

كلما قرأت عن صفة مؤمن أو منافق أو كافر كن جريئاً ..

إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء ضع نفسك على المحك :
أين أنا من هؤلاء؟ أي:
(قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ)

نجوم تدور (رمز للدوار) هل أنا خاشع في الصلاة؟:
(وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ)

نجوم تدور (رمز للدوار) هل ترى أن الصلاة كبيرة, مجهدة، متعبة؟...

نجم ساطع صنف نفسك مع القرآن نجم ساطع

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .