الأحد، 15 يونيو 2014

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 215-216





{ يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَآ أَنْفَقْتُمْ مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَٱلأَقْرَبِينَ وَٱلْيَتَامَىٰ وَٱلْمَسَاكِينِ وَٱبْنِ ٱلسَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ ٱللهَ بِهِ عَلِيمٌ }
{ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَٱللهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }


شمس سوداء ذات أشعة تفسير السعدي شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيتين ٢١٥ - ٢١٦شمس سوداء ذات أشعة

وردةتخصيص ثم تعميم منه سبحانهوردة
علامة الضغط العاليكيس نقود يسألونك عن النفقة, وهذا يعم السؤال عن المنفق والمنفق عليه، فأجابهم عنهما فقال:
( قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ ) أي: مال قليل أو كثير, فأولى الناس به وأحقهم بالتقديم, أعظمهم حقا عليك,
باقة وردوهم الوالدان الواجب برهما, والمحرم عقوقهما، ومن أعظم برهما, النفقة عليهما, علامة الضغط العاليومن أعظم العقوق, ترك الإنفاق عليهما، إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءولهذا كانت النفقة عليهما واجبة, على الولد الموسر،
علامة الضغط العاليومن بعد الوالدين الأقربون, على اختلاف طبقاتهم, الأقرب فالأقرب, على حسب القرب والحاجة, فالإنفاق عليهم صدقة وصلة،
مصباح كهربائي( وَالْيَتَامَى ) وهم الصغار الذين لا كاسب لهم, فهم في مظنة الحاجة لعدم قيامهم بمصالح أنفسهم, وفقد الكاسب, فوصى الله بهم العباد, رحمة منه بهم ولطفا،
مصباح كهربائي( وَالْمَسَاكِينِ ) وهم أهل الحاجات, وأرباب الضرورات الذين أسكنتهم الحاجة, فينفق عليهم, لدفع حاجاتهم وإغنائهم.
مصباح كهربائي( وَابْنَ السَّبِيلِ ) أي: الغريب المنقطع به في غير بلده, فيعان على سفره بالنفقة, التي توصله إلى مقصده.
علامة الضغط العاليولما خصص الله تعالى هؤلاء الأصناف, لشدة الحاجة, عمم تعالى فقال:
ورقة نبات ترفرف في الريح ( وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ ) من صدقة على هؤلاء وغيرهم, بل ومن جميع أنواع الطاعات والقربات, لأنها تدخل في اسم الخير، ( فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ) فيجازيكم عليه, ويحفظه لكم, كل على حسب نيته وإخلاصه, وكثرة نفقته وقلتها, وشدة الحاجة إليها, وعظم وقعها ونفعها..
سهم أسود لليسارهذه الآية, فيها فرض القتال في سبيل الله, بعد ما كان المؤمنون مأمورين بتركه, لضعفهم, وعدم احتمالهم لذلك،
أرز فلما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة, وكثر المسلمون, وقووا أمرهم الله تعالى بالقتال،
سهم أسود لليساروأخبر أنه مكروه للنفوس,
لما فيه من التعب والمشقة,
وحصول أنواع المخاوف والتعرض للمتالف،
ومع هذا, فهو خير محض,
لما فيه من الثواب العظيم,
والتحرز من العقاب الأليم,
والنصر على الأعداء والظفر بالغنائم, وغير ذلك, مما هو مرب, على ما فيه من الكراهة
{ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ } وذلك مثل القعود عن الجهاد لطلب الراحة,
سهم أسود لليسارفإنه شر, لأنه يعقب الخذلان,
وتسلط الأعداء على الإسلام وأهله,
وحصول الذل والهوان, وفوات الأجر العظيم وحصول العقاب.
علامة الضغط العالي وهذه الآيات عامة مطردة, في أن أفعال الخير التي تكرهها النفوس لما فيها من المشقة أنها خير بلا شك،
علامة الضغط العاليوأن أفعال الشر التي تحب النفوس لما تتوهمه فيها من الراحة واللذة فهي شر بلا شك.
أرزوأما أحوال الدنيا, فليس الأمر مطردا, ولكن الغالب على العبد المؤمن, أنه إذا أحب أمرا من الأمور, فقيض الله [له] من الأسباب ما يصرفه عنه أنه خير له,
وردةفالأوفق له في ذلك, أن يشكر الله, ويجعل الخير في الواقع,
قلب أسود عريضلأنه يعلم أن الله تعالى أرحم بالعبد من نفسه, وأقدر على مصلحة عبده منه, وأعلم بمصلحته منه كما قال [تعالى:] { وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } فاللائق بكم أن تتمشوا مع أقداره, سواء سرتكم أو ساءتكم.


شمس سوداء ذات أشعةمفردات من الجزائريشمس سوداء ذات أشعة

مصباح كهربائي{ من خير }: من مال إذ المال يطلق عله لفظ الخير.

مصباح كهربائي{ الأقربين }: كالأخوة والأخوات وأولادهم، والأعمام والعمات وأولادهم والأخوال والخالات وأولادهم.

مصباح كهربائي{ وما تفعلوا من خير }: ما: شرطية
ومن: بيانية والخير هنا لسائر أنواع البر والإِحسان.

مصباح كهربائي{ فإن الله به عليم }: الجملة علّة لجواب الشرط المحذوف والمقدر يثيبكم عليه.

مصباح كهربائي{ كُتِب }: فرض فرضا مؤكداً حتى لكأنه مكتوب كتابة.

مصباح كهربائي{ القتال }: قتال الكافرين بجهادهم حتى يسلموا أو يعطوا الجزية.

مصباح كهربائي{ كُرْهُ }: مكروه في نفوسكم طبعاً.

مصباح كهربائي{ عسى }: هذا الفعل معناه الترجي والتوقع أعني أن ما دخلت عليه مرجو الحصول متوقع لا على سبيل الجزم، إلاّ أنها إن كانت من الله تعالى تفيد اليقين.


شمس سوداء ذات أشعةتفسير الجزائريشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآية ٢١٥ - ١١٦ شمس سوداء ذات أشعة
قوقعة حلزونية سبب نزول قوقعة حلزونية
علامة الضغط العاليسأل عمر بن الجموح وكان ذا مال
سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ماذا ينفق فنزلت الآية جوابا لسؤاله
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفبينت أن ما ينفق هو المالكيس نقود
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوسائر الخيراتهدية مغلفة
مثلث أسود مزدوج يشير لليسار (إرجاع)وأن الأحق بالإِنفاق عليهم هم :
حجر كريمالوالدان والأقربون، واليتامى والمساكين وأبناء السبيل.
علامة الضغط العاليوأعلمهم تعالى أن ما يفعله العبد من خير يعلمه الله تعالى ويجزي به فرغب بذلك في فعل الخير مطلقا.
علامة الضغط العالييخبر تعالى رسوله وعباده المؤمنين بأنه فرض عليهم قتال المشركين والكافرين وهو يعلم أنه مكروه لهم بطبعهم لما فيه من الآلام والأتعاب وإضاعة المال والنفس، وأخبرهم أن ما يكرهونه قد يكون خيراً، وأن ما يحبونه قد يكون شرّاً،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءومن ذلك الجهاد فإنه مكروه لهم وهو خير لهم لما فيه من عزتهم ونصرتهم ونصره دينهم مع حسن الثواب وعظم الجزاء في الدار الآخرة
علامة الضغط العالي كما أن ترك الجهاد محبوب لهم وهو شرّ لهم لأنه يشجع عدوهم على قتالهم واستباحة بيضتهم، وانتهاك حرمات دينهم مع سوء الجزاء في الدار الآخرة.
سهم أسود لليساروهذا الذي أخبرهم تعالى به من حبهم لأشياء وهي شَر لهم وكراهيتهم لأشياء وهي خير لهم هو كما أخبر لعلم الله به قبل خلقه، والله يعلم وهم لا يعلمون
ورقة نبات ترفرف في الريحفيجب التسليم لله تعالى في أمره وشرعه مع حب ما أمر به وما شرعه واعتقاد أنه خير لا شر فيه.


تاجهداية الآيتين للجزائري تاج

نخلة- سؤال من لا يعلم حتى يعلم وهذا طريق العلم، ولذا قالوا: (السؤال نصف العلم).

نخلة - أفضلية الإِنفاق على المذكورين في الآية إن كان المنفق غنيّاً وهم فقراء محتاجون

نخلة - الترغيب في فعل الخير والوعد من الله تعالى بالجزاء الأوفى عليه

نخلة- وجوب الجهاد على أمة الإِسلام ما بقيت فتنة في الأرض وشرك فيها.

نخلة- جهل الإِنسان بالعواقب يجعله يحب المكروه، ويكره المحبوب.

نخلة- أوامر الله كلها خير، ونواهيه كلها شرّ: فلذا يجب فعل أوامره واجتناب نواهيه.


شمس سوداء ذات أشعةآية وحديث تفسر آيةشمس سوداء ذات أشعة

نجم ساطعوتدبر آية نجم ساطع

علامة الضغط العالي {أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تُتْرَكُواْ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُواْ مِن دُونِ اللّهِ وَلاَ رَسُولِهِ وَلاَ الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً وَاللّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} سورة التوبة: 16

علامة الضغط العالي {الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِندَ اللّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ} سورة التوبة: 20

ورقة نبات ترفرف في الريحثبت في الصحيح:
علامة الضغط العالي"من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بالغزو مات ميتة جاهلية".
علامة الضغط العاليوقال عليه السلام يوم الفتح:
"لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا".

علامة الضغط العالي تدبر علامة الضغط العالي
بقلب حاضرقلب ينمو
تدبري معي هذه الآية سهم للجنوب الشرقي
{قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} سورة التوبة: 24

رددي بــ قلب ينمو
نخلةبل الله ورسوله أحب إلينا
ورقة نبات ترفرف في الريحرب نسألك الشهادة وموت الشهداء
وردةوبكرمك نسألك منازل الصديقين ..



0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .