السبت، 11 أبريل 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 252-253

ورقة نبات ترفرف في الريح( تِلْكَ ءَايَـٰتُ ٱللهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِٱلْحَقِّ ۚ وَإِنَّكَ لَمِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ *  تِلْكَ ٱلرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍۢ ۘ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ ٱللهُ ۖ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَـٰتٍۢ ۚ وَءَاتَيْنَا عِيسَى ٱبْنَ مَرْيَمَ ٱلْبَيِّنَـٰتِ وَأَيَّدْنَـٰهُ بِرُوحِ ٱلْقُدُسِ ۗ وَلَوْ شَآءَ ٱللهُ مَا ٱقْتَتَلَ ٱلَّذِينَ مِنۢ بَعْدِهِم مِّنۢ بَعْدِ مَا جَآءَتْهُمُ ٱلْبَيِّنَـٰتُ وَلَـٰكِنِ ٱخْتَلَفُوا۟ فَمِنْهُم مَّنْ ءَامَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ ۚ وَلَوْ شَآءَ ٱللهُ مَا ٱقْتَتَلُوا۟ وَلَـٰكِنَّ ٱللهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ ) ورقة نبات ترفرف في الريح


شمس سوداء ذات أشعةمفردات الجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيتين ٢٥٢ - ٢٥٣ شمس سوداء ذات أشعة

مصباح كهربائي{ تلك الرسل }: أولئك الرسل الذين قص الله تعالى على رسوله بعضا منهم وأخبره أنه منهم في قوله { وإنك لمن المرسلين } في الآية قبل هذه.

مصباح كهربائي{ من كَلَّم الله }: كموسى عليه السلام.

مصباح كهربائي{ ورفع بعضهم درجات }: وهو محمد صلى الله عليه وسلم حيث فضله تفضيلاً على سائر الرسل.

مصباح كهربائي{ البينات }: المعجزات الدالة على صدق عيسى في نبوته ورسالته.

مصباح كهربائي{ روح القدس }: جبريل عليه السلام كان يقف دائماً إلى جانب عيسى يسدده ويقويه إلى أن رفعه الله تعالى إليه.

مصباح كهربائي{ اقتتلوا }: قتل بعضهم بعضا


 شمس سوداء ذات أشعةايسر التفاسير للجزائريشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيتين ٢٥٢ - ٢٥٣ شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العاليخاطب الله رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وقال له: تقريراً لنبوته وعلو مكانته تلك آيات الله التي تقدمت في هذا السياق نتلوها عليك بالحق، وإنك لمن المرسلين صلى الله عليه وسلم.
علامة الضغط العاليبعد أن قص الله تبارك وتعالى على رسوله قصة ملأ بين إسرائيل في طلبهم نبيهم شمويل بأن يعين لهم ملكاً يقودهم إلى الجهاد، وكانت القصة تحمل في ثناياها أحداثا من غير الممكن أن يعلمها أميّ مثل محمد صلى الله عليه وسلم بدون ما يتلقَّاها وحياً يوحيه الله تعالى إليه وختم القصة بتقرير نبوته ورسالته بقوله:
{ وإنك لمن المرسلين }
حجر كريمأخبر تعالى أن أولئك الرسل فضل بعضهم على بعض،
أربع ورقات برسيممنهم من فضله بتكليمه كموسى عليه السلام 
أربع ورقات برسيمومنهم من فضله بالخلّة كإبراهيم عليه السلام 
أربع ورقات برسيمومنهم من رفعه إليه وأدناه وناجاه وهو محمد صلى الله عليه وسلم
أربع ورقات برسيمومنهم من آتاه الملك والحكمة وعلمه صنعة الدروع كداود عليه السلام،
أربع ورقات برسيمومنهم من أتاه الملك والحكمة وسخر له الجن وعلمه منطق الطير  ك سليمان عليه السلام، 
أربع ورقات برسيم ومنهم من آتاه البينات وأيده بروح القدس وهو عيسى عليه السلام.
علامة الضغط العاليفقال تعالى: { تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات } 
باقة وردحجر كريمكنبينا محمد صلى الله عليه وسلم
إذ فضله :
ورقة نبات ترفرف في الريحبعموم رسالته وبختم النبوات بنبوته،
ورقة نبات ترفرف في الريح وبتفضيل أمته،
ورقة نبات ترفرف في الريحوبإدخاله الجنة في حياته قبل مماته
ورقة نبات ترفرف في الريحوبتكليمه مناجاته مع ما خصه من الشفاعة يوم القيامة.
علامة الضغط العالي ثم أخبر تعالى أنه لو يشاء هداية الناس لهداهم فلم يختلفوا بعد رسلهم ولم يقتتلوا من بعد ما جاءتهم البينات
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء وذلك لعظيم قدرته، وحرّية إرادته فهو يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد.



شمس سوداء ذات أشعة هداية من الجزائريشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيتين ٢٥٢ - ٢٥٣ شمس سوداء ذات أشعة

نخلة- تفاضل الرسل فيما بينهم بحسب جهادهم وصبرهم وما أهلهم الله تعالى له من الكمال.

نخلة- صفة الكلام لله تعالى حيث كلّم موسى في الطور، وكلم محمداً في الملكوت الأعلى.

نخلة- الكفر والإِيمان والهداية والضلال، والحرب والسلم كل ذلك تبع لمشيئته تعالى وحكمته.

نخلة- ذم الاختلاف في الدين وأنه مصدر شقاء وعذاب.


شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعدي شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيات ٢٥٢ - ٢٥٣شمس سوداء ذات أشعة
علامة الضغط العالي قال تعالى: { تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق } أي: بالصدق الذي لا ريب فيها المتضمن :
للاعتبار والاستبصار وبيان حقائق الأمور
رمز عرق متطاير{ وإنك لمن المرسلين } فهذه شهادة من الله لرسوله برسالته التي من جملة أدلتها ما قصه الله عليه من أخبار الأمم السالفين والأنبياء وأتباعهم وأعدائهم التي لولا خبر الله إياه لما كان عنده بذلك علم بل لم يكن في قومه من عنده شيء من هذه الأمور،
فدل أنه رسول الله حقا ونبيه صدقا الذي بعثه بالحق ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون.
كتاب مفتوح عبرة من القصة :
وفي هذه القصة من الآيات والعبر ما يتذكر به أولو الألباب، فمنها:
واحد (رقم)-أن اجتماع أهل الكلمة والحل والعقد وبحثهم في الطريق الذي تستقيم به أمورهم وفهمه، ثم العمل به، أكبر سبب لارتقائهم وحصول مقصودهم، كما وقع لهؤلاء الملأ حين راجعوا نبيهم في تعيين ملك تجتمع به كلمتهم ويلم متفرقهم، وتحصل له الطاعة منهم،
اثنان (رقم)- أن الحق كلما عورض وأوردت عليه الشبه ازداد وضوحا وتميز وحصل به اليقين التام كما جرى لهؤلاء، لما اعترضوا على استحقاق طالوت للملك أجيبوا بأجوبة حصل بها الإقناع وزوال الشبه والريب.
ثلاثة (رقم)- أن العلم والرأي: مع القوة المنفذة بهما كمال الولايات، وبفقدهما أو فقد أحدهما نقصانها وضررها.
أربعة (رقم)-  أن الاتكال على النفس سبب الفشل والخذلان، والاستعانة بالله والصبر والالتجاء إليه سبب النصر،
أربع ورقات برسيمفالأول كما في قولهم لنبيهم { وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا } فكأنه نتيجة ذلك أنه لما كتب عليهم القتال تولوا،
أربع ورقات برسيموالثاني في قوله: { ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين فهزموهم بإذن الله }
خمسة (رقم)- أن من حكمة الله تعالى تمييز الخبيث من الطيب، والصادق من الكاذب، والصابر من الجبان، وأنه لم يكن ليذر العباد على ما هم عليه من الاختلاط وعدم التمييز.
ستة (رقم)-  أن من رحمته وسننه الجارية أن يدفع ضرر الكفار والمنافقين بالمؤمنين المقاتلين، وأنه لولا ذلك لفسدت الأرض باستيلاء الكفر وشعائره عليها.
علامة الضغط العالييخبر تعالى أنه فضل بعض الرسل على بعض :
باقة وردبما خصهم من بين سائر الناس بإيحائه وإرسالهم إلى الناس، ودعائهم الخلق إلى الله، 
باقة وردثم فضل بعضهم على بعض بما أودع فيهم من الأوصاف الحميدة والأفعال السديدة والنفع العام،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفمنهم من كلمه الله كموسى بن عمران خصه بالكلام،
رمز عرق متطايرنخلةوردةومنهم من رفعه على سائرهم درجات كنبينا صلى الله عليه وسلم الذي اجتمع فيه من الفضائل ما تفرق في غيره، وجمع الله له من المناقب ما فاق به الأولين والآخرين .
وردة{ وآتينا عيسى ابن مريم البينات }
الدالات على نبوته وأنه عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه { وأيدناه بروح القدس }
مصباح كهربائي أي: بالإيمان واليقين الذي أيده به الله وقواه على ما أمر به، وقيل أيده بجبريل عليه السلام يلازمه في أحواله
علامة الضغط العالي{ ولو شاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم من بعد ما جاءتهم البينات }
الموجبة للاجتماع على الإيمان
سهم أسود لليسار{ ولكن اختلفوا فمنهم من آمن ومنهم من كفر } فكان موجب هذا الاختلاف التفرق والمعاداة والمقاتلة، ومع هذا فلو شاء الله بعد هذا الاختلاف ما اقتتلوا،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء فدل ذلك على أن مشيئة الله نافذة غالبة للأسباب، وإنما تنفع الأسباب مع عدم معارضة المشيئة، فإذا وجدت اضمحل كل سبب، وزال كل موجب،
سهم أسود لأعلى فلهذا قال { ولكن الله يفعل ما يريد } علامة الضغط العاليفإرادته غالبة ومشيئته نافذة،
حجر كريم وفي هذا ونحوه دلالة على أن الله تعالى لم يزل يفعل ما اقتضته مشيئته وحكمته، ومن جملة ما يفعله ما أخبر به عن نفسه وأخبر به عنه رسوله صلى الله عليه وسلم من الاستواء والنزول والأقوال، والأفعال التي يعبرون عنها بالأفعال الاختياريةحجر كريم.
نخلة فائدة :
أربع ورقات برسيم كما يجب على المكلف معرفته بربه، فيجب عليه معرفته برسله، ما يجب لهم ويمتنع عليهم ويجوز في حقهم، ويؤخذ جميع ذلك مما وصفهم الله به في آيات متعددة،
أربع ورقات برسيم منها: أنهم رجال لا نساء، من أهل القرى لا من أهل البوادي، وأنهم مصطفون مختارون  جمع الله لهم من الصفات الحميدة ما به الاصطفاء والاختيار،
أربع ورقات برسيموأنهم سالمون من كل ما يقدح في رسالتهم من كذب وخيانة وكتمان وعيوب مزرية،
أربع ورقات برسيم وأنهم لا يقرون على خطأ فيما يتعلق بالرسالة والتكليف، وأن الله تعالى خصهم بوحيه،
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءفلهذا وجب الإيمان بهم وطاعتهم ومن لم يؤمن بهم فهو كافر،
يد تشير بعدم الرضاومن قدح في واحد منهم أو سبه فهو كافر يتحتم قتله،
قوقعة حلزونية ودلائل هذه الجمل كثيرة، من تدبر القرآن تبين له الحق.


0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .