الاثنين، 16 نوفمبر 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة النساء الايتين 1-2




إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءحجر كريم 
رمز عرق متطايرالمطلوب سـقرص فيديو رقميـماع الصفحة

 ورقة نبات ترفرف في الريح ٧٧  ورقة نبات ترفرف في الريحمن الشيخ مالا يقل عن خمس خمسة (رقم) مرات إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء 

يد تشير بالرضاولبلوغ إتقان التلاوة وثبوت الحفظ بسماعها ما لا يقل عن 
عشر مرات حسب طريقة 
مشايخنا حفظهم اللهرمز عرق متطاير



{ يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُواْ رَبَّكُمُ ٱلَّذِي خَلَقَكُمْ مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَآءً وَٱتَّقُواْ ٱللهَ ٱلَّذِي تَسَآءَلُونَ بِهِ وَٱلأَرْحَامَ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً } { وَآتُواْ ٱلْيَتَامَىٰ أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ ٱلْخَبِيثَ بِٱلطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُوۤاْ أَمْوَالَهُمْ إِلَىٰ أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوباً كَبِيراً }


 تاج { شرح الكلمات للجزائري } تاج
مصباح كهربائي { الناس }: البشر، واحد الناس من غير لفظه وهو إنسان.
مصباح كهربائي { اتقوا ربكم }: خافوه ان يعذبكم فامتثلوا أمره واجتنبوا نهيه.
مصباح كهربائي { من نفس واحدة }: هى آدم عليه السلام.
مصباح كهربائي { وخلق منها زوجها }: خلق حواء من آدم من ضلعه.
مصباح كهربائي { وبث }: نشر وفرق فى الأرض من آدم وزوجه رجلا ونساء كثراً.
مصباح كهربائي { تساءلون به }: كقول الرجل لأخيه أسألك بالله أن تفعل لى كذا.
مصباح كهربائي { والأرحام }: الأرحام جمع رحم، والمراد من اتقاء الأرحام صلتها وعدم قطعها.
مصباح كهربائي { رقيباً }: الرقيب: الحفيظ العليم.
مصباح كهربائي { اليتامى }: جمع يتيم ذكراً كان أو أنثى وهو من مات والده وهو غير بالغ الحلم.
مصباح كهربائي { ولا تتبدَّلوا الخبيث بالطيب }: الخبيث الحرام والطيب الحلال والمراد بها هنا الردىء والجيد.
مصباح كهربائي { حوباً كبيراً }: الحوب الاثم الكبير العظيم


شمس سوداء ذات أشعة️ تفسير السعدي شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعة️ الآيتين ١ - ٢ شمس سوداء ذات أشعة
حجر كريم افتتح تعالى هذه السورة بالأمر بتقواه،
عشب والحث على عبادته،
عشب والأمر بصلة الأرحام، والحث على ذلك.

شمس سوداء ذات أشعة️ وبيَّن السبب الداعي الموجب لكل من ذلك، وأن الموجب لتقواه لأنه حجر كريم{ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ } ورزقكم، ورباكم بنعمه العظيمة، التي من جملتها خلقكم
نخلة { مِن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا } ليناسبها، فيسكن إليها، وتتم بذلك النعمة، ويحصل به السرور،
نخلة وكذلك من الموجب الداعي لتقواه تساؤلكم به وتعظيمكم، حتى إنكم إذا أردتم قضاء حاجاتكم ومآربكم، توسلتم بـها بالسؤال بالله.
عشب فيقول من يريد ذلك لغيره:
يد مرفوعة🏻 أسألك بالله أن تفعل الأمر الفلاني؛ لعلمه بما قام في قلبه من تعظيم الله الداعي أن لا يرد من سأله بالله، فكما عظمتموه بذلك فلتعظموه بعبادته وتقواه.
شمس سوداء ذات أشعة️ وكذلك الإخبار بأنه رقيب، أي: مطلع على العباد في حال حركاتـهم وسكونـهم، وسرهم وعلنهم، وجميع أحوالهم، مراقبا لهم فيها مما يوجب مراقبته، وشدة الحياء منه، بلزوم تقواه.
شمس سوداء ذات أشعة️ وفي الإخبار بأنه خلقهم من نفس واحدة، وأنه بثهم في أقطار الأرض، مع رجوعهم إلى أصل واحد -ليعطف بعضهم على بعض، ويرقق بعضهم على بعض. وقرن الأمر بتقواه بالأمر ببر الأرحام والنهي عن قطيعتها، ليؤكد هذا الحق،
إصبع يشير لأعلى🏻️  وأنه كما يلزم القيام بحق الله،
عشب كذلك يجب القيام بحقوق الخلق، خصوصا الأقربين منهم، بل القيام بحقوقهم هو من حق الله الذي أمر به.

تاج وتأمل كيف افتتح هذه السورة بالأمر بالتقوى، وصلة الأرحام والأزواج عموما، ثم بعد ذلك فصل هذه الأمور أتم تفصيل، من أول السورة إلى آخرها. فكأنـها مبنية على هذه الأمور المذكورة، مفصلة لما أجمل منها، موضحة لما أبهم.

حجر كريم وفي قوله: { وخلق مِنْهَا زَوْجَهَا } تنبيه على مراعاة حق الأزواج والزوجات والقيام به، لكون الزوجات مخلوقات من الأزواج، فبينهم وبينهن أقرب نسب وأشد اتصال، وأقرب  علاقة.
وقوله تعالى: { وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوبا كبيرا }
واحد (رقم) هذا أول ما أوصى به من حقوق الخلق في هذه السورة. وهم اليتامى الذين فقدوا آباءهم الكافلين  لهم، وهم صغار ضعاف لا يقومون بمصالحهم.
حجر كريم فأمر الرءوف الرحيم عباده أن يحسنوا إليهم، 
كيس نقودنقود بجناحين وأن لا يقربوا أموالهم إلا بالتي هي أحسن،
ورقة نبات ترفرف في الريح وأن يؤتوهم أموالهم إذا بلغوا ورشدوا، كاملة موفرة،
علامة الضغط العالي️ وأن لا { تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ } الذي هو أكل مال اليتيم بغير حق. { بِالطَّيِّبِ } وهو الحلال الذي ما فيه حرج ولا تبعة.
يد مرفوعة🏻 { وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ } أي: مع أموالكم، ففيه تنبيه لقبح أكل مالهم بهذه الحالة، التي قد استغنى بها الإنسان بما جعل الله له من الرزق في ماله.
دبوس دائري الرأس فمن تجرأ على هذه الحالة، فقد أتى { حُوبًا كَبِيرًا } أي: إثمًا عظيمًا، ووزرًا جسيمًا.
دبوس دائري الرأس ومن استبدال الخبيث بالطيب أن يأخذ الولي من مال اليتيم النفيس، ويجعل بدله من ماله الخسيس. عشب وفيه الولاية على اليتيم، لأن مِنْ لازم إيتاء اليتيم ماله، ثبوت ولاية المؤتي على ماله.
عشب وفيه الأمر بإصلاح مال اليتيم، لأن تمام إيتائه ماله حفظه والقيام به بما يصلحه وينميه وعدم تعريضه للمخاوف والأخطار.


 تاج هداية الآيات للجزائري  تاج
نخلة - فضل هذه الآية إذ كان النبي صلى الله عليه وسلم إذ خطب في حاجة تلا آية آل عمران
حجر كريم { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون }
وتلا هذه الآية، ثم آية الأحزاب
حجر كريم { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم، ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً }
ثم يقول أما بعد ويذكر حاجته.
نخلة - أهمية الأمر بتقوى الله تعالى اذ كررت في آية واحدة مرتين في أولها وفي آخرها.
نخلة - وجوب صلة الأرحام وحرمة قطعها.
نخلة - مراعاة الأخوة البشرية بين الناس واعتبارها في المعاملات.
نخلة - كل مال حرام فهو خبيث وكل حلال فهو طيب.
نخلة - لا يحل للرجل ان يستبدل جيدا من مال يتيمه بمال رديء من ماله كأن يأخذ شاة سمينة ويعطيه هزيلة أو يأخذ تمراً جيداً ويعطيه رديئاً خسيساً.
نخلة - لا يحل خلط مال اليتيم مع مال الوصي ويؤكلان جميعا لما في ذلك من أكل مال اليتيم ظلما.




 قرص صغيرمكبر صوت التفسير الصوتي 
سورة النساء 
مُذكرةالآيات...... ١ - ٢ إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاء

فضل التقوى تاج
إصبع يشير لأعلى️ وحدة الذات الإلاهية 
أصل البشرية 
عشبوصلة الأرحام ومراعاة الأخوة البشرية من شعائر الإسلام.
سهم أسود لليسار️ وبدأ القسم الذي يتحدث عن تعاليم الأسرة من هذه السورة إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء بـحق اليتيم ..

حجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطاير


يارب أرزقنا الإخلاص والقبول 
وبارك في الأعمار والأعمال قلب يعلوه شريطة

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .