الخميس، 11 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة من 155 الى 157


أزهار الكرزبسم الله الرحمن الرحيمأزهار الكرز 
توليبالمشاعر الإيمانية من الآياتتوليب
رمز عرق متطايرحجر كريم  ١٥٥ - ١٥٦  رمز عرق متطايرحجر كريم

جمع الله سبحانه البلاء تحت خمس أمور 
الخوف والجوع والنقص في الأموال والأنفس والثمرات ؛ فكل بلية تندرج تحت هذه الخمسة
وبشَر الصابرين ....
فإذا حل بنا البلاء فعلينا بالإسترجاع والرضا بقضاء الله وقدره مستشعرين أن ما أصابنا من الله مولانا وحبيبنا فلا يمكن أن يكون هذا البلاء إلا لجلب خير : 
زر مربع أبيضمن محو سيئات مهلكة
سهم أسود لأعلىأو رفعة درجات لم نبلغها بعملنا ....
علامة الضغط العاليوتذكري عند فقد الحبيب والقريبقلب ينمو
قلب ينبض فقدنا لنبي الرحمة محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلمقلب ينبض  ،
علامة الضغط العالي وعند الإبتلاء بأمر آخر تذكري إبتلائه صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم في أهله ونفسه وماله وعرضه
 وتحلي بما تحلى به من الصبر والرضا والشكر لله ..

باقة وردباقة وردباقة وردوهناك بشرى ....
   

شريطالبشرىشريط
أن الله سبحانه بشر الصابرين بما لم يبشر به غيرهم 
فجمع لهم ثلاثة أمور لم تجمع لغيرهم:
أربع ورقات برسيم(أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ)
أربع ورقات برسيم (وَرَحْمَةٌ)
 أربع ورقات برسيم(وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ )
توليبجعلنا الله من الصابرين المسترجعين عند البلاء .

علامة استفهام بيضاء مزخرفةعلامة استفهام بيضاء مزخرفةثم تأتي آية الصفا والمروة بعد آيات الحث على الصبر ومدح الصابرين 

ما الرابط بين الآيات علامة استفهام بيضاء مزخرفةعلامة استفهام بيضاء مزخرفة
مُذكرة ترقبوا الإجابة في درس الغد بإذن الله رمز عرق متطايرحجر كريم

شررآية وحديث تفسر آية ١٥٥ - ١٥٦شرر

علامة الضغط العالي(الم(1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ(2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُالَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ)

علامة الضغط العاليعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ:
 قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«لَا يَزَالُ الْبَلَاءُبِالْمُؤْمِنِ أَوْ الْمُؤْمِنَةِ فِي جَسَدِهِ وَفِي مَالِهِ وَفِي وَلَدِهِ حَتَّى يَلْقَى اللَّهَ وَمَا عَلَيْهِ مِنْ خَطِيئَةٍ»..


تاجتفسير السعدي تاج
تاجالآيات ١٥٥ - ١٥٦ - ١٥٧ تاج

علامة الضغط العاليأخبر تعالى أنه لا بد أن يبتلي عباده بالمحن, ليتبين الصادق من الكاذب, والجازع من الصابر, وهذه سنته تعالى في عباده؛
لأن السراء لو استمرت لأهل الإيمان, ولم يحصل معها محنة, لحصل الاختلاط الذي هو فساد, وحكمة الله تقتضي تمييز أهل الخير من أهل الشر.
سهم أسود لأعلىهذه فائدة المحن, علامة متقاطعةلا إزالة ما مع المؤمنين من الإيمان, ولا ردهم عن دينهم, فما كان الله ليضيع إيمان المؤمنين،
علامة الضغط العاليفأخبر في هذه الآية أنه سيبتلي عباده
واحد (رقم){ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ } من الأعداء
اثنان (رقم){ وَالْجُوعِ } أي: بشيء يسير منهما؛ لأنه لو ابتلاهم بالخوف كله, أو الجوع, لهلكوا, والمحن تمحص لا تهلك.
ثلاثة (رقم){ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ } وهذا يشمل جميع النقص المعتري للأموال من جوائح سماوية, وغرق, وضياع, وأخذ الظلمة للأموال من الملوك الظلمة, وقطاع الطريق وغير ذلك.
أربعة (رقم){ وَالْأَنْفُسِ } أي: ذهاب الأحباب من الأولاد, والأقارب, والأصحاب, ومن أنواع الأمراض في بدن العبد, أو بدن من يحبه،
خمسة (رقم){ وَالثَّمَرَاتِ } أي: الحبوب, وثمار النخيل, والأشجار كلها, والخضر ببرد, أو برد, أو حرق, أو آفة سماوية, من جراد ونحوه. فهذه الأمور, لا بد أن تقع, لأن العليم الخبير, أخبر بها, فوقعت كما أخبر،
علامة الضغط العاليفإذا وقعت انقسم الناس قسمين:
يد تشير بعدم الرضاجازعين يد تشير بالرضاوصابرين،
يد تشير بعدم الرضافالجازع, حصلت له المصيبتان,
واحد (رقم) فوات المحبوب, وهو وجود هذه المصيبة، 
اثنان (رقم)وفوات ما هو أعظم منها, وهو الأجر بامتثال أمر الله بالصبر، ففاز بالخسارة والحرمان, ونقص ما معه من الإيمان، وفاته الصبر والرضا والشكران, وحصل [له] السخط الدال على شدة النقصان.
 يد تشير بالرضاوأما من وفقه الله للصبر عند وجود هذه المصائب, فحبس نفسه عن التسخط, قولا وفعلا, واحتسب أجرها عند الله, وعلم أن ما يدركه من الأجر بصبره أعظم من المصيبة التي حصلت له, بل المصيبة تكون نعمة في حقه, لأنها صارت طريقا لحصول ما هو خير له وأنفع منها,
واحد (رقم) فقد امتثل أمر الله,
اثنان (رقم) وفاز بالثواب، فلهذا قال تعالى:
{ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ } أي: بشرهم بأنهم يوفون أجرهم بغير حساب.
مصباح كهربائيفالصابرين, هم الذين فازوا بالبشارة العظيمة, والمنحة الجسيمة، ثم وصفهم بقوله: { الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ }
مصباح كهربائيوهي كل ما يؤلم القلب أو البدن أو كليهما مما تقدم ذكره.
علامة الضغط العالي{ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ } أي: مملوكون لله, مدبرون تحت أمره وتصريفه, فليس لنا من أنفسنا وأموالنا شيء، فإذا ابتلانا بشيء منها, فقد تصرف أرحم الراحمين, بمماليكه وأموالهم, فلا اعتراض عليه، بل من كمال عبودية العبد, علمه, بأن وقوع البلية من المالك الحكيم, الذي أرحم بعبده من نفسه،
أربع ورقات برسيم فيوجب له ذلك:
أربع ورقات برسيمالرضا عن الله, أربع ورقات برسيموالشكر له على تدبيره, لما هو خير لعبده, وإن لم يشعر بذلك،
ومع أننا مملوكون لله, فإنا إليه راجعون يوم المعاد, فمجاز كل عامل بعمله،
مفتاحفإن صبرنا واحتسبنا وجدنا أجرنا موفورا عنده،أربع ورقات برسيم
 إعصاروإن جزعنا وسخطنا, لم يكن حظنا إلا السخط وفوات الأجر،
صبارفكون العبد لله, وراجع إليه, من أقوى أسباب الصبر.
علامة الضغط العالي{ أُولَئِكَ } الموصوفون بالصبر المذكور
{ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ } أي: ثناء وتنويه بحالهم { وَرَحْمَةٌ } عظيمة، ومن رحمته إياهم, أن وفقهم للصبر الذي ينالون به كمال الأجر،
{ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ } الذين عرفوا الحق, وهو في هذا الموضع, علمهم بأنهم لله, وأنهم إليه راجعون, وعملوا به وهو هنا صبرهم لله. علامة الضغط العاليودلت هذه الآية, على أن من لم يصبر, فله ضد ما لهم, فحصل له الذم من الله, والعقوبة, والضلال والخسار، فما أعظم الفرق بين الفريقين وما أقل تعب الصابرين, وأعظم عناء الجازعين،
علامة الضغط العالي فقد اشتملت هاتان الآيتان على توطين النفوس على المصائب قبل وقوعها, لتخف وتسهل, إذا وقعت، وبيان ما تقابل به, إذا وقعت, صباروهو الصبر، وبيان ما يعين على الصبر, وما للصابر من الأجر، ويعلم حال غير الصابر, بضد حال الصابر. وأن هذا الابتلاء والامتحان, سنة الله التي قد خلت, ولن تجد لسنة الله تبديلا، وبيان أنواع المصائب.

تاجشرح الكلمات للجزائري تاج

مصباح كهربائي{ الابتلاء }: الاختبار والامتحان لإِظهار ما عليه الممتحن من قوة أو ضعف.

مصباح كهربائي{ الأموال }: جمع مال وقد يكون ناطقاً وهو المواشي ويكون صامتاً وهو النقدان وغيرهما

مصباح كهربائي{ المصيبة }: ما يصيب العبد من ضرر في نفسه أو أهله أو ماله.

مصباح كهربائي{ الصلوات }: جمع صلاة وهي من الله تعالى هنا المغفرة لعطف الرحمة عليها.

مصباح كهربائي{ ورحمة }: الرحمة الإِنعام وهو جلب ما يسر ودفع ما يضر، وأعظم ذلك دخول الجنة بعد النجاة من النار.

مصباح كهربائي{ المهتدون }: إلى طريق السعادة والكمال بإيمانهم وابتلاء الله تعالى لهم وصبرهم على ذلك.

تاجأيسر التفاسير للجزائريتاج
تاج الآيات ١٥٥ - ١٥٦ - ١٥٧ تاج

حجر كريم يقسم تعالى لعباده المؤمنين على :
علامة الضغط العاليأنه يبتليهم بشيء من :
رمز يدل على الغضبالخوف بواسطة اعدائه واعدائهم وهم الكفار عندما يشنون الحروب عليهم
رمز يدل على الغضبوبالجوع لحصار العدو ولغيره من الأسباب،
رمز يدل على الغضبوبنقص الأموال كموت الماشية للحرب والقحط،
رمز يدل على الغضبوبالأنفس كموت الرجال،
رمز يدل على الغضبوبفساد الثمار بالجوائح،
شرر كل ذلك لإِظهار :
صبارمن يصبر على إيمانه وطاعة ربه بامتثال أمره واجتناب نهيه
علامة متقاطعةومن لا يصبر فيحرم ولاية الله وأجره، ثم أمر رسوله بأن يبشر الصابرين،
علامة الضغط العالي ثم بين حال الصابرين وهي أنهم إذا أصابتهم مصيبة قالوا:
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء إنا لله، فله أن يصيبنا بما شاء لأنَّا ملكه وعبيده،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوإنا إليه راجعون بالموت فلا جزع إذاً ولكن تسليم لحكمه ورضاً بقضائه وقدره،
علامة الضغط العالي وأخبر تعالى ورقة نبات ترفرف في الريح مبشراًورقة نبات ترفرف في الريح أولئك الصابرين
تاجبمغفرة ذنوبهم
تاجوبرحمة من ربهم،
تاج وإنهم المهتدون إلى سعادتهم وكمالهم. 
فقال: { أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك المهتدون }.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .