الجمعة، 27 سبتمبر 2013

مصنف ضمن:

الاستعاذه


شمس سوداء ذات أشعةأعوذ بالله من الشيطان الرجيم شمس سوداء ذات أشعة

وردةدرس الإستعاذةوردة

ورقة ساقطةفوائدالاستعاذة ورقة ساقطة 

رمز يدل على انفجارالعداوة بين الإنسان والشيطان عظيمة، والمعركة بينهما قائمة مستعرة إلى أن ينقضي عمر الإنسان ويلقى ربَّه إمَّا ناجيًا منتصرًا في معركة الشيطان وكيده، وإما منهزمًا ومأسورًا بين يديه. 
ورقة نبات ترفرف في الريح ومن رحمة الله أن علمنا كيف نحفظ أنفسنا وأولادنا وأموالنا من الشيطان، ودلنا على الطريق للانتصار في هذه المعركة، وأن سلاحنا فيها هو ورقة ساقطةالاستعاذةورقة ساقطة به سبحانه من شرور الشيطان،
وقد ورد ذلك في آيات كريمات من كتاب الله العزيز 
سهم أسود لليسارقال سبحانه(وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم) (الأعراف200)
سهم أسود لليساروقال سبحانه: (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم) (فصلت36)
سهم أسود لليساروقال سبحانه: (فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)(النحل 98) 
سهم أسود لليساروقال سبحانه: (وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين* وأعوذ بك رب أن يحضرون)(المؤمنون 97-98).

علامة الضغط العالي(معنى الاستعاذة ): ألتجئ إلى الله ، وأعتصم به من الشيطان المطرود عن كل خير ، أن يضرّني في ديني أو دنياي أو يصدّني عن فعل ما أمرت به ، أو يحثني على فعل ما نهيت عنه .

حجر كريم معنى الاستعاذة: 
قال ابن القيم رحمه الله تعالى : " اعلم أن لفظ " عاذ " وما تصرف منها يدل على التحرز والتحصن والنجاة , وحقيقة معناها : الهروب من شيء تخافه إلى من يعصمك منه , ولهذا يسمى المستعاذ به معاذا كما يسمى ملجأ ووزرا " بدائع الفوائد 2/426
والاستعاذة هي: الاستجارة أي أستجير بالله دون غيره من سائر خلقه من الشيطان أن يضرني في ديني أو يصدني عن حق يلزمني لربي. تفسير ابن كثير 1/16 وقال ابن القيم رحمه الله تعالى : " ومعنى أستعيذ بالله : أمتنع به وأعتصم به وألجأ إليه " ا.هـ إغاثة اللهفان 1/91

(أعوذ بالله )
مصباح كهربائيأعوذ: ألجأ وأعتصم .
علامة الضغط العالييعني ألتجيء إليك وأعتصم بك يا إلهي أن تعيذني وتحميني وتحفظني من كيد الشيطان ووسوسته أن يضلني في ديني أو يؤذيني في جسدي أو مالي وولدي. 

مصباح كهربائيالشيطان : إبليس ، وكل متمرِّدٍ من الجن والإنس والدواب وكل شيء .
علامة الضغط العالي(الشيطان) من الشَطَن وهو البُعد، فهو بعيدٌ ومُبعدٌ :
 بعيدٌ عن الخير، ومُبْعدٌ ومطرودٌ عن الرحمة. 
والشيطان اسم لكل عاتٍ من الجن والإنسان. 

مصباح كهربائيالرجيم : المرجوم المبعد المطرود عن الخير كله 
و من الرحمة، بسبب استكباره على ربه وكفره وعناده.

حجر كريم صيغة الاستعاذةرمز يدل على انفجار
هناك صيغ متعددة من أشهرها:
واحد (رقم) الصيغة الأولى:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
كما في قوله عز وجل في سورة النحل
(فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم) وهو رأي الأئمة الثلاثة أبي حنيفة ومالك والشافعي رحمهم الله، ورأي أكثر القراء.

اثنان (رقم) الصيغة الثانية:
(أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم) وهذا قول الإمام أحمد جمعًا بين آية النحل (فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم) وآية فصلت (فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم) 
علامة الضغط العالي والأمر واسع في اختيار إحدى هذه الصيغ، 
شمس سوداء ذات أشعة وأحسنها الأولى؛ لورودها في الحديث الصحيح أنه عليه الصلاة والسلام علمها الرجل عند الغضب.
كتبكتبكتبكتبكتبكتبكتبكتبكتبكتبكتبكتب

حجر كريم حكم الاستعاذة: 
ورقة نبات ترفرف في الريحالاستعاذة ورقة نبات ترفرف في الريحقبل التلاوة سنة مستحبة عند جماهير أهل العلم من الأئمة الأربعة رحمهم الله شررقال الله عز وجلَّ:(فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم).

أربع ورقات برسيميجهر بها في المحافل الرسمية أربع ورقات برسيمومجالس العلم،أربع ورقات برسيم وعند الابتداء في القراءة مع جماعة، 

أربع ورقات برسيمويسر بها في الصلاة،
وقد اتفق العلماء على أن الاستعاذة ليست من القرآن.


قلب أسود عريضقلب أسود عريضوردةوردة
حجر كريم حالات الإستعاذة

١- وصل الجميع 
يعني الإستعاذة والبسملة وبداية السورة
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد
٢- فصل الأول عن الثاني ووصل الثاني بالثالث
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم/
 بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد
٣- وصل الأول بالثاني وقطع الثالث
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم /
قل هو الله أحد
٤- قطع الجميع
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم/ 
بسم الله الرحمن الرحيم /
قل هو الله أحد
يد تشير بالرضاوكلها جائزة


شمس سوداء ذات أشعة️ الحكمة من الاستعاذة:

تطهير القلب من كل ما يشغل عن الله.
ودخوله العبد في حصن الله الحصين، وحرزه المتين، فيعصم من الشيطان الرجيم، فإذا استعاذ المؤمن مُقرًا بضعفه وعجزه، ومعترفًا بقدرة ربه عز وجل، وأنَّه الإلُه الأوحدُ والملكُ العظيمُ المتفردُ القادر على دفع ضرر الشيطان وكيده ووسوسته إذا اعتقد ذلك بصدق ويقين حفظه وعصمه رب العالمين.
 ورقة نبات ترفرف في الريح قال الإمام المفسر ابن جُزيٍّ الكلبي رحمه الله تعالى في كتابه: "التسهيل لعلوم التنزيل": 
"من استعاذ بالله صادقًا أعاذه، فعليك بالصدق،
قوقعة حلزونية نموذج :
 امرأة عمران لما أعاذت مريم وذريتها عصمهم الله،
حجر كريم ففي الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما من مولود إلا نخسه الشيطان فيستهل صارخًا إلا ابن مريم وأمه) " 

حجر كريم مواضع الاستعاذة: 

تاج أولاً: في الصلاة:
تستحب ورقة نبات ترفرف في الريحالاستعاذة في الصلاة بعد دعاء الاستفتاح وقبل البسملة
وهي مستحبة للقراءة فتقرأ في كل ركعة على الصحيح من أقوال أهل العلم.
علامة الضغط العالي وتستحب كذلك أثناء الصلاة عندما يوسوس الشيطان للإنسان فينسيه أنّه قائم بين يدي ربِّه يناجيه ويثني عليه ويمجده ويطلبه المعونة والهداية فيأتيه الشيطان ليشغله ويذهله عن هذا الخير الذي يحصل له، فيستحب له ورقة نبات ترفرف في الريحالاستعاذةورقة نبات ترفرف في الريح والتفل عن يساره ثلاثًا كما ورد في الحديث.

تاج ثانيًا: خارج الصلاة:
علامة الضغط العالي فهناك مواضع كثيرة منها:

ورقة قيقب عند وسوسة الشيطان وتشكيكه في خالق الكون فَيَسْتعِذُ باللهِ ويَنْتَهِ عن الاسترسال معه في ردِّ الوساوس فيدحر الشيطان ويطرد وينجو المؤمن ويحفظ.

ورقة قيقب وتستحب ورقة نبات ترفرف في الريحالاستعاذةورقة نبات ترفرف في الريح عند الغضب لأن الشيطان يحضر عند الغضب فيزيد حدة الإنسان ويوقد جمرة الانتقام فإذا استعاذ بالله وتوضأ وغيَّر هيئته من قيام إلى قعود وجلوس انطفأت جمرة الغضب وزالت عنه وساوس الشيطان.

ورقة قيقب وتستحب قبل قراءة القرآن خارج الصلاة، فقراءة القرآن من أعظم الأمور التي تغيظ الشيطان؛ ولذا يحرص على التشويش على الإنسان، فإذا تركها القارئ أو قالها وهو شارد الذهن شوش عليه وأوقعه في الغلط فيخلط عليه لسانه أو يشوش عليه ذهنه وقلبه.

ورقة قيقب وعند دخول الخلاء بأن يقول: (اللهم إني أَعُوذُ بِكَ من الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ)
مصباح كهربائي والخُبُثُ: جمع الذكور من الشياطين، 
مصباح كهربائي والخبائث: جمعُ الإِناث منهم والخلاء مكان حضورهم .

ورقة قيقب وعند سماع نباح الكلاب، ونهيق الحمير بالليل؛ لأنها تكون قد رأت شيطانًا، وحضور الشيطان مظنة للوسوسة والطغيان وعصيان الرحمن فناسب التعوذ لدفع ذلك.

ورقة قيقب وعند
نزغات الشيطان، وإغراءه بالسوء والفحشاء كما في قصة يوسف لما تعرضت له امرأة العزيز فبادرها قائلاً: (معاذ الله!!)
وإذا تأملنا معنى الاستعاذة نجد أنَّ فيها معنى الهرب من شيء مخوف،
حجر كريم فيوسف عليه السلام مع إغلاق الأبواب وتهيئة امرأة العزيز نفسها له وخلو المكان كان خوفُ الذنب حاضرًا وشديدًا؛ ولذا هرب يبغي النجاةَ! النجاةَ بدينه وإيمانه-والإيمانُ رأسُ المالِ، ورأس المال لايخاطرُ به!-، هرب إلى ربِّه ليحميه، ويعصمه. 
حجر كريم وقريب من ذلك قصة مريم عليها السلام لما جاءها جبريل عليه السلام (قالت: إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيًا).
حجر كريم وبعد فإن الشيطان هو أعظم عدو للإنسان ولا يمكن لأحد أن يحميك أيها الإنسان ويحفظك وينصرك إلا الخالق العظيم سبحانه فنلتجئ إليه وحده في استعاذتنا ونهرب إلى حماه ونأوي إلى ساحة كرمه ورعايته نجد الحمى الآمن..

ورقة قيقب عند الرقية: 
عَنِ ابن عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أن رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كان يُعَوِّذُ حَسَناً وَحُسَيْناً يقول ( أُعِيذُكُمَا بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ من كل شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كل عَيْنٍ لاَمَّةٍ ) وكان يقول : ( كان إِبْرَاهِيمُ أبي يُعَوِّذُ بِهِمَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ ) .رواه أحمد (2112) والنسائي في الكبرى ( 7726) وصححه الحاكم 3/183 وابن حبان (1012)

ورقة قيقب عند الأرق والفزع:
لحديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمهم من الفزع كلمات
 ( باسم الله أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون ) .
أحمد (6696) والنسائي في الكبرى ( 10601) والترمذي(3662) وحسنه والحاكم وصححه 1/733

ورقة قيقب عند النزول فقد رَوَتْ خَوْلة بنت حكيم رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « مَنْ نَزَلَ مَنْزِلاً ثُمَّ قَالَ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللّهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لَمْ يَضُرُّهُ شَيْءٌ، حَتَّىٰ يَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذٰلِكَ». ». أخرجه مسلم ( 6828 )

ورقة قيقب الاستعاذة من الشيطان من أذكار الصباح والمساء وعند النوم
فعَن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ
 « قَالَ أبُو بَكْرٍ: يَا رَسُولَ الله مُرْنِي بِشَيْءٍ أَقُولُهُ إذَا أَصْبَحْتُ وَإذَا أَمْسَيْتُ. قَالَ: قُلْ:
( اللَّهُمَّ عَالِمَ الغَيْبِ وَالشّهَادَةِ، فَاطِرَ السَّمَاواتِ والأَرْضِ، رَبَّ كُلِّ شَيءٍ وَمَلِيكَهُ أشْهَدُ أَن لاَ إِله إ
ِلاّ أنْتَ أعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وشِرْكِهِ. قَالَ قُلْهُ إذَا أَصْبَحْتَ وَإذَا أَمْسَيْتَ وإِذَا أخَذْتَ مَضْجَعَكَ ) .
رواه أحمد (52 ) وأبو داود (5063) والنسائي في الكبرى (10530) والترمذي (3523) وقال: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صحيحٌ.


0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .