الجمعة، 27 سبتمبر 2013

مصنف ضمن:

البسمله فوائدها واحكامها


ورقة نبات ترفرف في الريحالبسملهورقة نبات ترفرف في الريح

الدرس الثاني : البسملة

زر مربع أبيض صيغتها
 «بسم الله الرحمن الرحيم»
ولا صيغة لها سوى ذلك من غير خلاف. 
حجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطاير

حجر كريم معنى البسملة :
(بسم الله الرحمن الرحيم)
ابتدئ باسم الله تلاوتي وكل أموري ملتمسًا عون الله وتوفيقه وبركته
 فإنه سبحانه الإله المعبود ذو الرحمة الواسعة العظيمة التي عمَّ بها جميع مخلوقاته.

وفي البسملة أدب الابتداء باسم الله عز وجل في أمور الإنسان
علامة الضغط العاليطلبًا للمعونة والتماسًا للتوفيق ومخالفة لمن يبدأ بسم الآلهةعلامة الضغط العالي أو باسم الأمةعلامة الضغط العالي أو باسم الشعب أو غير ذلك.علامة الضغط العالي

ورقة نبات ترفرف في الريحقال الإمام ابن جرير:
 "إن الله تعالى ذكره وتقدست أسماؤه، أدَّب نبيه محمدًا صلى الله عليه وسلم بتعليمه ذكر الأسماء الحسنى أمام جميع أفعاله،
 وجعل ذلك لجميع خلقه سنة يستنون بها". اهـ
نخلةنخلةنخلةنخلةنخلةنخلةنخلةنخلةنخلةنخلةنخلة
و (الله) سهم أسود لليسار علم يدل على الذات الإلهية الكريمة الموصوفة بالصفات العلى، وقد حبس الله أفئدة وألسنة الناس عن التسمي بهذا الاسم، فلم يتسم به أحد غيره. 
(الرحمن الرحيم)
 سهم أسود لليسار الرحمن اسم عظيم يدل على كمال الرحمة الإلهية،
سهم أسود لليسار والرحيم اسم عظيم يدل على وصول الرحمة إلى عباده وجُمع بينها ليَعلمَ العبادُ أنَّ العلاقة بينهم وبين ربهم قائمةٌ على :
حجر كريم الرحمة والرعاية.

رز مربع أسود حكم قراءة البسملة
أولاً: خارج الصلاة : 
يستحب قراءة البسملة عند ابتداء قراءة القرآن في بداية كل سورة باستثناء سورة براءةعلامة متقاطعة فلا يستحب،
ورقة نبات ترفرف في الريحوقد ورد عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: (البسملة أمانٌ، وبراءة نزلت بالسيف لا أمان فيها). 

ثانيًا: داخل الصلاة : 
قراءة البسملة في الفاتحة مختلف فيها فذهب بعض العلماء أنها واجبة ،
وذهب الجمهور إلى استحبابها ،
ومع ذلك فالإتيان بها فيه احتياط لدين الإنسان وهذا أفضل.يد تشير بالرضا 
حجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريم
حجر كريم قرآنية البسملة:
 هل البسملة آية من القرآن؟ 
زر مربع أبيض أولاً: اتفق العلماء على أنَّ البسملة جزءٌ من آية سورة النمل قال سبحانه (إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم). 
زر مربع أبيض وثانيًا: اتفق العلماء أن البسملة ليست آيةً من التوبة، فالصحابة رضي الله عنهم لم يكتبوها قبلها كما فعلوا مع بقية السور.
زر مربع أبيض وثالثًا: اختلف العلماء في البسملة هل هي آية من الفاتحة أم لا ،
 استدل من قال أنها ليست آية منها؛ 
بقول الله عزَّ وجل في الحديث القدسي:
 (قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل فإذا قال العبد:
 (الحمد لله رب العالمين) قال الله عز وجل: حمدني عبدي.) رواه مسلم


يتبع سهم أسود لأعلى️ 

فلم يذكر البسملة،
واستدل من قال إنها آية من الفاتحة 
بما روته السيدة أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ( الحمد لله رب العالمين ) وعد البسملة آية من الفاتحة .
وكما أن الصحابة رضوان الله عليه أجمعين أثبتوا البسملة فيما جمعوا من القرآن وكتبوها في المصحف من غير أن ينكر عليهم أحد صنيعهم فدل ذلك على أن البسملة آية من الفاتحة .
 والصحيح كذلك أن البسملة تعتبرُ آية نزلت للفصل بين السور.


أرزثمرات البسملة أرز:

أجراس الريح الثمرة الأولى : 
حصول البركة من الله، لأنَّ أيَّ عمل لا يبتدأ فيه باسم الله سبحانه وتعالى فهو ناقص لا بركة فيه ولا ثمرة،
 ومما أورده العلماء في هذا الموضوع ولم يصححه أكثرهم ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
 (كلُّ أمر لم يذكر اسم الله عليه فهو أقطع) 
ورقة نبات ترفرف في الريح فاسم الله عز وجل لا يذكر على قليل إلا كثره وباركه،
ورقة نبات ترفرف في الريح ولا على عسير إلا يسَّره وسهله،
فالبركة منه سبحانه والخير بيديه
 والشرعلامة متقاطعة ليس إليه.

أجراس الريح الثمرة الثانية: 
حصول الحفظ والرعاية للمؤمن؛ 
مثلث أحمر يشير لأسفلحفظ في المال،
مثلث أحمر يشير لأسفلوحفظ في الولد، 
مثلث أحمر يشير لأسفلوحفظ في النفس،
نجمة بيضاء متوسطة ففي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
 (لو أنَّ أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال: (بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا) فإنه إن يُقدَّر بينهما ولد في ذلك لم يضره الشيطان أبدًا) متفق عليه. 
ورقة نبات ترفرف في الريحوالتقصير في ذلك يسلط الشيطان على الإنسان ويجعله يشاركه في أهله كما قال الله سبحانه وتعالى: 
"وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غروراً ". 
نخلة والمؤمن يحتاج إلى حفظ من الشيطان عند خروجه من بيته لئلا يستحوذ عليه الشيطان وقد علمنا رسولنا الكريم عليه صلوات الله وسلامه أنَّ المؤمن إذا خرج من بيته فقال: 
(بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله يقال له: كفيت ووقيت وهديت وتنحى عنه الشيطان) رواه الترمذي 
ورقة نبات ترفرف في الريح وفي رواية أبي داود فيقول يعني الشيطان لشيطان آخر: ( كيف برجل قد هدي وكفي ووقي). وهو حديث صحيح.
 ثم إذا عاد ودخل بيته فذكر الله عند دخوله حفظه الله وحبس عنه شياطين الجن،
حجر كريم قال عليه الصلاة والسَّلام: (إذا دخل أحدكم بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه 
 قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان: أدركتم المبيت. وإذا لم يذكر الله على طعامه قال: أدركتم المبيت والعشاء) رواه مسلم.
مبنى المنزل وهكذا تحفظ البيوت وما فيها من خير فلا يصاب أهلها بالأوبئة والأمراض والحريق 
حجر كريم وفي الحديث قال- عليه الصَّلاة والسَّلامُ : 
(أغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله عليه؛ فإنَّ الشيطان لا يفتح بابًا مغلقًا، وأوكوا قربكم واذكروا اسم الله، وخمِّروا آنيتكم واذكروا اسم الله ولو أن تعرضوا عليها شيئا ...) 
متفق عليه


أجراس الريح الثمرة الثالثة: 
طلب العون من الله عز وجل في كل عمل وهو أدب أدَّب الله به نبيه في بداية الوحي 
حجر كريم في قوله سبحانه وتعالى: "اقرأ باسم ربك 
الذي خلق "العلق: ١.

أجراس الريح الثمرة الرابعة: 
 تعلق القلب بالله والاستعانة به في كل أمر وهذه فائدة عقدية تربوية كبرى أنَّ الاستعانة لا تكون إلا بالله وحده، ولا تطلب البركة إلا منه، 
قلب ينمو وبذلك نحمي هذه النفس من الغرور عند فعل الأسباب، فالمؤمن يفعل السبب المأمور به ذاكرًا ربه ويفوض أمره إلى الله فيعطيه الله الخير الكثير 
سهم أسود لليسار ومن هنا نعرف معنى (بسم الله الرحمن الرحيم) ومدلولها في حياتنا، إنَّها:
 اعتماد من العبد الضعيف المحتاج والتجاء إلى الإله العظيم الرحمن الرحيم القوي الذي يعطي عبده المعونة وينزل عليه من التوفيق بقدر ما يحقق من الذل والعبودية والإخلاص. 
سهم أسود لليسار ولو لم يكن فيها إلا امتثال هدي النبي صلى الله عليه وسلَّم لكان ذلك كافيًا لأن كل خير، وصل إلينا فهو باتباعه عليه الصلاة والسلام

فنسأل الله أن يحيينا على سنته وأن يميتنا على ملته.


حجر كريم أوجه البسملة بين السور :
١- وصل الجميع 
ولم يكن له كفواً أحد بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الفلق
٢- قطع الجميع 
..ولم يكن له كفواً أحد/
 بسم الله الرحمن الرحيم/
 قل أعوذ برب الفلق..
٣- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث
..ولم يكن له كفواً أحد/
 بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الفلق..
يد تشير بالرضاوهذه الثلاثة الأوجه جائزة 

٤- الوجه الرابع علامة متقاطعة
 وصل الأول بالثاني وقطع الثالث
ولم يكن له كفواً أحد بسم الله الرحمن الرحيم/
 قل أعوذ برب الفلق
علامة متقاطعةوهو غير جائز لكي لا يتوهم أن البسملة تخص نهاية السورة
حجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطاير
حجر كريم الوصل بين سورتين حجر كريم
- الوصل بين أي سورتين من سور القرءان الكريم:
لا استعاذة بين سورتين
حجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطاير 
 إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفي أول سورة التوبة ( براءة )
لا بسملة لأول سورة التوبة،
والاستعاذة لها وجهان جائزان:
١-الوصل ( وصل الاستعاذة بأول السورة ) .
٢-الفصل ( الوقف على الاستعاذة ثم البدء بأول السورة ).
حجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريم
 البدء بالقراءة وسط السور
علامة الضغط العاليعلامة الضغط العاليللقارئ حينئذ التخيير:
ورقة نبات ترفرف في الريحإما أن يأتي بالبسملة بعد الاستعاذة
ورقة نبات ترفرف في الريحأو يأتي بالاستعاذة فقط.
حجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطاير
حجر كريمالوصل بين سورتي الأنفال و براءة حجر كريم
لا استعاذة و لا بسملة بين الأنفال و براءة 
و الوصل بينهما له ٣ أوجه كلها جائزة:
١- الوصل بينهما .
٢- الوقف على آخر الأنفال ثم البدء بأول براءة.
٣- السكت بينهما.
مصباح كهربائيو السكت هو :
قطع الصوت دون تنفس على آخر الكلمة بنية الاستمرار في القراءة و هو حالة من حالات الوصل و ليس الوقف و مقداره الزمني حركتان.
حجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطاير




أوجه الاستعاذة و البسملة عند البدء بالقراءة أثناء السور أربعة (رقم) كلها جائزة:
١-- وصل الكل 
٢-- فصل الكل 
٣-- وصل الأول و فصل الثاني 
٤-- فصل الأول و وصل الثاني .
علامة الضغط العالي إذا أتى بالاستعاذة فقط :
وجهان ..
- الوقف على الاستعاذة ثم البدء بأول السورة 
- وصل الاستعاذة بأول السورة .

إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءو هذه الأوجه كلها جائزة إلا في حالتين:
١ إذا كانت الآية تبدأ باسم الله تعالى، أو أحد الأسماء الحسنى، أو ضمير يعود على الله تعالى، فهنا لا نصل الاستعاذة بأول الآية 
تأدباً مع الله 
مثال: " اللهُ وَلِيُّ الذينَ ءَامَنُوا "
•" الرَّحْمَنُ على العَرْشِ اسْتَوَى " 
آية الكرسي 
وكذك عند النداء للنبي عليه الصلاة والسلام أو المؤمنين فالأفضل عدم وصلها بالإستعاذة.

٢-إذا كانت الآية تبدأ بذكر الشيطان أو ضمير يعود عليه فالأفضل عدم وصل البسملة بأول الآية و يكون هناك في هذه ال

حالة وجهان لا نأتي بهما: 
- وصل الاستعاذة بالبسملة بأول الآية 
-الوقف على الاستعاذة و وصل البسملة بأول الآية ..
مثال: 
" الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الفَقْرَ "

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .