الخميس، 26 مارس 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة آيه 259



ورقة نبات ترفرف في الريح{ أَوْ كَٱلَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِـي هَـٰذِهِ ٱللهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ ٱللهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَٱنْظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَٱنْظُرْ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَٱنْظُرْ إِلَى ٱلعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ ٱللهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }*259*ورقة نبات ترفرف في الريح


شمس سوداء ذات أشعةشرح الكلمات للجزائري شمس سوداء ذات أشعةشمس سوداء ذات أشعةالآية ٢٥٩ شمس سوداء ذات أشعة

مصباح كهربائي{ قرية }: مدينة لم يذكر الله تعالى اسمها فلا يبحث عنها لعدم جدوى معرفتها.

مصباح كهربائي{ خاوية }: فارغة من سكانها ساقطة عروشها على مبانيها وجدرانها.

مصباح كهربائي{ أنّى يحيي }: كيف يحيي.

مصباح كهربائي{ بعد موتها }: بعد خوائها وسقوطها على عروشها.

مصباح كهربائي{ لبثت }: مكثت وأقمت.

مصباح كهربائي{ لم يتسنه }: لم يتغير بمر السنين عليه.

مصباح كهربائي{ آية }: علامة على قدرة الله على بعث الناس أحياء يوم القيامة.

مصباح كهربائي{ ننشزها }: في قراءة ورش ننشرها بمعنى نحييها بعد موتها. وننشزها نرفعها ونجمعها لتكون حماراً كما كانت.


 شمس سوداء ذات أشعةايسر التفاسير للجزائري شمس سوداء ذات أشعةشمس سوداء ذات أشعةالآية ٢٥٩ شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العاليهذا مثل آخر معطوف على الأول الذي تجلت فيه على حقيقتها ولاية الله لإِبراهيم حيث أيده بالحجة القاطعة ونصره على عدوه النمرود قال تعالى:
علامة الضغط العالي { أو كالذي مرّ على قرية وهي خاوية } فارغة من سكانها ساقطة سقوفها على مبانيها فقال المارّ بها مُستبعداً حياتها مرة ثانية: كيف يحيي الله هذه القرية بعد خرابها؟ فأماته الله مائة عام ثم أحياه،
علامة الضغط العالي وسأله: كم لبثت؟ قال: حسب عادة من نام في يوم واستيقظ فيه فإنه يرى أنه نام يوماً أو بعض يوم.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفأجابه مُصَوِّباً فهمه: بل لبثت مائة عام، ولكي تقتنع بما أخبرت به :
علامة الضغط العاليفانظر إلى طعامك وكان سلة من تين،وشرابك وكان عصيراً من عنب فإنه لم يتغير طعمه ولا لونه وقد مر عليه قرن من الزمن،
وجه فرسوانظر إلى حمارك فإنه هلك بمرور الزمن ولم يبق منه إلا عظامه تلوح بيضاء فهذا دليل قاطع على موته وفنائه، لمرور مائة سنة عليه،  علامة الضغط العاليوانظر إلى العظام كيف نجمعها ونكسوها لحماً فإذا هي حمارك الذي كنت تركبه من مائة سنة ونمت وتركته إلى جانبك يرتع، وتجلت قدرة الله في عدم تغير الذي جرت العادة أنه يتغير في ظرف يوم واحد وهو سلة التين وشراب العصير. وفي تغير الذي جرت العادة أنه لا يتغير إلا في عشرات الأعوام، وهو الحمار. كما هي ظاهرة في موت صاحبهما وحياته بعد لبثه على وجه الأرض ميتاً لم يعثر عليه أحد طيلة مائة عام.
علامة الضغط العالي وقال له الرب تبارك وتعالى بعد أن وقفه على مظاهر قدرته فعلنا هذا بك لنريك قدرتنا على إحياء القرية متى أردنا إحياءها ولنجعلك في قصتك هذه آية للناس، تهديهم إلى الإِيمان وتوحيدنا في عبادتنا وقدرتنا على العبث الآخر الذي لا ريب فيه لتجزى كل نفس بما كسبت.
علامة الضغط العاليوأخيراً لما لاحت أنوار ولاية الله في قلب هذا العبد المؤمن الذي أثار تعجبه خراب القرية فاستبعد حياتها
حجر كريمقال: أعلم أن الله على كل شيء قدير، فهذا مصداق قوله تعالى:
حجر كريم{ الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور .}حجر كريم


شمس سوداء ذات أشعةهداية  الجزائري شمس سوداء ذات أشعةشمس سوداء ذات أشعةالآية ٢٥٩ شمس سوداء ذات أشعة

نخلة- جواز طروء استبعاد ما يؤمن به العبد أنه حق وكائن، كما استبعد هذا المؤمن المار بالقرية حياة القرية مرة أخرى بعد ما شاهد من خرابها وخوائها.

نخلة- عظيم قدرة الله تعالى بحيث لا يعجزه تعالى شيء وهو على كل شيء قدير.

نخلة- ثبوت البعث الآخر وتقريره.

نخلة- ولاية الله تعالى للعبد المؤمن التقي تجلت في إذهاب الظلمةالتي ظهرت على قلب المؤمن باستبعاده قدره الله على إحياء القرية، فأراه الله تعالى مظاهر قدرته ما صرح به في قوله: { أعلم أن الله على كل شيء قدير }.


شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعدي شمس سوداء ذات أشعةشمس سوداء ذات أشعةالآية  ٢٥٩ شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العاليفي الآية دليل آخر على توحد الله بالخلق والتدبير والإماتة والإحياء، فقال:
{ أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها } أي: قد باد أهلها وفني سكانها وسقطت حيطانها على عروشها، فلم يبق بها أنيس بل بقيت موحشة من أهلها مقفرة، فوقف عليها ذلك الرجل متعجبا وسهم أسود لأسفل
{ قال أنى يحيي هذه الله بعد موتها } استبعادا لذلك وجهلا بقدرة الله تعالى،
رمز عرق متطاير فلما أراد الله به خيرا
أراه آية في نفسه
وجه فرسوفي حماره، 
وعاء الطعامفنجان شاي بدون مقبضوكان معه طعام وشراب،
{ فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم }
ـــ استقصارا لتلك المدة التي مات فيها لكونه قد زالت معرفته وحواسه وكان عهد حاله قبل موته،
أرزفقيل له { بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه } أي: لم يتغير بل بقي على حاله على تطاول السنين واختلاف الأوقات عليه،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء ففيه أكبر دليل على قدرته حيث أبقاه وحفظه عن التغير والفساد، مع أن الطعام والشراب من أسرع الأشياء فسادا
وجه فرس{ وانظر إلى حمارك } وكان قد مات وتمزق لحمه وجلده وانتثرت عظامه، وتفرقت أوصاله 
علامة الضغط العالي{ ولنجعلك آية للناس } على قدرة الله وبعثه الأموات من قبورهم، لتكون أنموذجا محسوسا مشاهدا بالأبصار،
أرزفيعلموا بذلك صحة ما أخبرت به الرسل
سهم أسود لليسار { وانظر إلى العظام كيف ننشزها } أي: ندخل بعضها في بعض، ونركب بعضها ببعض
سهم أسود لليسار{ ثم نكسوها لحما } فنظر إليها عيانا كما وصفها الله تعالى، { فلما تبين له } ذلك وعلم قدرة الله تعالى { قال أعلم أن الله على كل شيء قدير }
علامة الضغط العاليوالظاهر من سياق الآية أن هذا رجل منكر للبعث أراد الله به خيرا،
وأن يجعله آية ودليلا للناس لثلاثة أوجه:
واحد (رقم)  أحدها قوله { أنى يحيي هذه الله بعد موتها } ولو كان نبيا أو عبدا صالحا لم يقل ذلك،
اثنان (رقم) والثاني: أن الله أراه آية في طعامه وشرابه وحماره ونفسه ليراه بعينه فيقر بما أنكره، ولم يذكر في الآية أن القرية المذكورة عمرت وعادت إلى حالتها، ولا في السياق ما يدل على ذلك، ولا في ذلك كثير فائدة،
علامة الضغط العالي ما الفائدة الدالة على إحياء الله للموتى في قرية خربت ثم رجع إليها أهلها أو غيرهم فعمروها؟! وإنما الدليل الحقيقي في إحيائه وإحياء حماره وإبقاء طعامه وشرابه بحاله، 
ثلاثة (رقم) والثالث في قوله: { فلما تبين له } أي: تبين له أمر كان يجهله ويخفى عليه، فعلم بذلك صحة ما ذكرناه، والله أعلم..


 شمس سوداء ذات أشعةمشاعر إيمانية وتدبر شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعة من الآية ٢٥٩ شمس سوداء ذات أشعة

تاج تأتي آية الكرسي أعظم آيات القرآن 
بجملها العشر فتتابع الآيات تؤكد العظمة 
لله سبحانه 
إصبع السبابة يشير إلى اليمين بظهر يد بيضاءوتُعرفنا طريق الحق بالتخلية (فمن يكفر بالطاغوت )
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءثم التحلية (ويؤمن بالله ) فاستمسك بالعروة الوتقى ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) 
مدفع الورقهدية مغلفةفحاز أعظم منحة ( ولاية الله ) 
مُذكرة وتتالى القصص...
دلالة على قدرته سبحانه ووحدانيته وتمام ملكه
واحد (رقم) إبراهيم عليه السلام والنمرود الذي حاجه في ربه، 
اثنان (رقم) ثم قصتنا اليوم في تأكيد البعث والنشور 
بتجربة حسية واقعية ،
وبعطف قصة تأكيد البعث على قصة برهان الوحدانية والقدرة لله ..
رز مربع أسود وتختم آية الذي حاج إبراهيم عليه السلام  (والله لا يهدي القوم الظالمين}
زر مربع أبيضوتختم القصة الثانية، بقول ذلك الرجل الذي مرت به التجربة بعينه  {أعلم أن الله على كل شيء قدير}
علامة النصروكلا الخاتمتين في الآيتين تقرران حقيقة المشيئة الإلهية،دون سلب الحرية عن الإنسان فله الخيار:
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاء ذاك بقي في ضلاله لعناده وكبره ،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء وهذا علم قدرة الله بتفكرهـ ....
شمس سوداء ذات أشعةوهنا تتبين لنا حقيقة كبرى:
حجر كريمكل ماكان الإنسان مفكراً يقظاً متدبراً
للكون من حوله: تيقن حقيقة المعجزات الإلاهيةحجر كريم
وقد ورد في الأثر:
" أنْ حسبكم الكون معجزة "
رمز عرق متطاير تدبري معي :
إصبع يشير لأعلى في مكان واحد....
أجرى الله الزمان على شيء ولم يجره على شيء آخر
سهم أسود لليسارفالحمار أجرى الله عليه أحكام الزمان فمات وأصبح عظاماً نخرة
وعاء الطعاموالطعام لم يُجرِ عليه أحكام الزمان فمكث ا
وعاء الطعام مائة عام لم يفسد ولم يتغير منه شيء
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءولا يقدر على هذا إلى الله سبحانه  
ما أعظمه وأقدره وأحكمه 
أرزخلق فسوى وقدر فهدى يحيي ويميت وإليه النشور قوقعة حلزونية

صباروللبراهين أدلة وقصة ثالثة 
رمز عرق متطايرنكملها  بإذن الله رمز عرق متطاير
انتظروني .....D

1 التعليقات :

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .