الخميس، 12 مارس 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 124-125



{ وَإِذِ ٱبْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي ٱلظَّالِمِينَ }
{ وَإِذْ جَعَلْنَا ٱلْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَٱتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَآ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَٱلْعَاكِفِينَ وَٱلرُّكَّعِ ٱلسُّجُودِ }


شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعديشمس سوداء ذات أشعة

شمس سوداء ذات أشعةالآيتين ١٢٤ - ١٢٥شمس سوداء ذات أشعة  

حجر كريم قصة إبراهيم عليه السلام حجر كريم
علامة الضغط العالييخبر تعالى, عن عبده وخليله, إبراهيم عليه السلام, المتفق على إمامته وجلالته,
علامة الضغط العاليالذي كل من طوائف أهل الكتاب تدعيه,
بل وكذلك المشركون:
حجر كريم أن الله ابتلاه وامتحنه بكلمات, أي: بأوامر ونواهي, كما هي عادة الله في ابتلائه لعباده, 
رز مربع أسودليتبين الكاذب الذي لا يثبت عند الابتلاء, والامتحان
زر مربع أبيضمن الصادق, الذي ترتفع درجته, ويزيد قدره, ويزكو عمله, ويخلص ذهبه،
حجر كريم وكان من أجلِّهم في هذا المقام, الخليل عليه السلام. فأتم ما ابتلاه الله به, وأكمله ووفاه, فشكر الله له ذلك, ولم يزل الله شكورا 
تاجفقال: { إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا }
مصباح كهربائيأي: يقتدون بك في الهدى, ويمشون خلفك إلى سعادتهم الأبدية, ويحصل لك الثناء الدائم, والأجر الجزيل, والتعظيم من كل أحد. 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوهذه - لعمر الله - أفضل درجة, تنافس فيها المتنافسون,
نخلة وأعلى مقام, شمر إليه العاملون,
حجر كريموأكمل حالة حصلها أولو العزم من المرسلين وأتباعهم, من كل صديق متبع لهم, داع إلى الله وإلى سبيله.

حجر كريمهمم تناطح السحاب حجر كريم
رمز عرق متطايرفلما اغتبط إبراهيم بهذا المقام, وأدرك هذا, طلب ذلك إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءلذريته,
 لتعلو درجته ودرجة ذريته،
رمز عرق متطايروهذا أيضا من إمامته
رمز عرق متطاير ونصحه لعباد الله,
رمز عرق متطايرومحبته أن يكثر فيهم المرشدون،
تاجفلله عظمة هذه الهمم العالية, والمقامات الساميةتاج.
حجر كريمفأجابه الرحيم اللطيف, وأخبر بالمانع من نيل هذا المقام فقال:
حجر كريم{ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ }
علامة متقاطعة لا ينال الإمامة في الدين, من ظلم نفسه وضرها, وحط قدرها, لمنافاة الظلم لهذا المقام, فإنه مقام آلته الصبر صبارواليقينقلب يعلوه شريطة،
مُذكرة ونتيجته أن يكون صاحبه على جانب عظيم من الإيمان والأعمال الصالحة, والأخلاق الجميلة, والشمائل السديدة, والمحبة التامة, والخشية والإنابة،
فأين الظلم وهذا المقام؟
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءودل مفهوم الآية, أن غير الظالم, سينال الإمامة, ولكن مع إتيانه بأسبابهامُذكرة

علامة الضغط العاليثم ذكر تعالى, نموذجا باقيا دالا على إمامة إبراهيم,
حجر كريموهو هذا البيت الحرام الذي جعل قصده, قلب في إطارركنا من أركان الإسلام,
قلب في إطارحاطا للذنوب والآثام.
قلب في إطاروفيه من آثار الخليل وذريته, ما عرف به إمامته, وتذكرت به حالته
حجر كريمفقال: { وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ } أي: 
ورقة نبات ترفرف في الريحمرجعا يثوبون إليهورقة نبات ترفرف في الريح لحصول منافعهم الدينية والدنيويةورقة نبات ترفرف في الريح,
ورقة نبات ترفرف في الريح يترددون إليهورقة نبات ترفرف في الريحولا يقضون منه وطراورقة نبات ترفرف في الريح
حجر كريم { و } جعله { أَمْنًا } يأمن به كل أحد, حتى الوحش, وحتى الجمادات كالأشجار.
علامة الضغط العاليولهذا كانوا في الجاهلية - على شركهم - يحترمونه أشد الاحترام,
شررويجد أحدهم قاتل أبيه في الحرم, فلا يهيجه،
حجر كريمفلما جاء الإسلام, زاده حرمة وتعظيما, وتشريفا وتكريما.
علامة الضغط العالي{ وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى } 
ورقة نبات ترفرف في الريحيحتمل أن يكون المراد بذلك, المقام المعروف الذي قد جعل الآن, مقابل باب الكعبة،
حجر كريموأن المراد بهذا, ركعتا الطواف,
زر مربع أبيض يستحب أن تكونا خلف مقام إبراهيم, وعليه جمهور المفسرين،
علامة الضغط العالي ويحتمل أن يكون المقام مفردا مضافا, فيعم جميع مقامات إبراهيم في الحج، وهي المشاعر كلها: من أربع ورقات برسيمالطوأربع ورقات برسيموالوقوف بعرفة, أربع ورقات برسيمومزدلفة أربع ورقات برسيمورمي الجمار أربع ورقات برسيموالنحر, وغير ذلك من أفعال الحج. 
مصباح كهربائيفيكون معنى قوله: { مُصَلًّى } أي: معبدا, 
مصباح كهربائيأي: اقتدوا به في شعائر الحج، ولعل هذا المعنى أولى, لدخول المعنى الأول فيه, واحتمال اللفظ له.
علامة الضغط العالي { وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ } أي: أوحينا إليهما,
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوأمرناهما بتطهير بيت الله من الشرك, والكفر والمعاصي, ومن الرجس والنجاسات والأقذار,إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء ليكون { لِلطَّائِفِينَ } فيه { وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ }
مصباح كهربائيأي: المصلين،
شررقدم الطواف, لاختصاصه بالمسجد [الحرام]،
شررثم الاعتكاف, لأن من شرطه المسجد مطلقا،
شررثم الصلاة, مع أنها أفضل, لهذا المعنى. 
حجر كريموأضاف الباري البيت إليه لفوائد، منها:
قلب في إطارأن ذلك يقتضي شدة اهتمام إبراهيم وإسماعيل بتطهيره, لكونه بيت الله، فيبذلان جهدهما, ويستفرغان وسعهما في ذلك.
قلب في إطارومنها: أن الإضافة تقتضي التشريف والإكرام، ففي ضمنها أمر عباده بتعظيمه وتكريمه.
قلب في إطار ومنها: أن هذه الإضافة هي السبب الجاذب للقلوب إليه.

شمس سوداء ذات أشعةشرح الكلمات للجزائري شمس سوداء ذات أشعة

مصباح كهربائي{ ابتلى }: اخْتَبَره بتكليفه بأمور شاقة عليه.

مصباح كهربائي{ بكلمات }: متضمنة أوامر ونواهي.

مصباح كهربائي{ أتمهن }: قام بهن وأداهن على أكمل الوجوه وأتممها.

مصباح كهربائي{ إماماً }: قدوة صالحة يقتدى به في الخير والكمال.

مصباح كهربائي{ الظالمين }: الكافرين والمشركين والفاسقين المعتدين على الناس.

مصباح كهربائي{ البيت }: الكعبة التي هي البيت الحرام بمكة المكرمة.

مصباح كهربائي{ مثابة }: مرجعاً يثوب إليه العُمَّارُ والحجاج.

مصباح كهربائي{ أمناً }: مكاناً آمناً يأمن فيه كل من دخله.

مصباح كهربائي{ مقام ابراهيم }: الحجر الذي كان قد قام عليه ابراهيم أيام كان يبيني البيت وذلك أنه لما ارتفع البناء احتاج إبراهيم إلى حجر عال يرقى عليه ليواصل بناء الجدران فجيء بهذا الحجر فقام عليه فسمي مقام إبراهيم.

مصباح كهربائي{ مصلى }: مكان يصلى فيه أو عنده أو إليه.

مصباح كهربائي{ عهدنا }: وصينا وأمرنا.

مصباح كهربائي{ تطهير البيت }: تنزيهه عن الأقذار 
شررالحسية كالدماء والأبوال
شررومعنوية كالشر والبدع والمفاسد.

تاجأيسر التفاسير للجزائري تاج
تاجالآيتين ١٢٤ - ١٢٥ تاج

إعصاربعد ذلك الحجاج الطويل الذي عاشه رسول الله مع طائفتي أهل الكتاب من اليهود والنصارى وكذا المشككين في الآيات السابقة لهذه الآية:
حجر كريمأمر تعالى رسوله أن يذكر ابتلاءه تعالى لنبيه وخليله إبراهيم عليه السلام
شرربما كّلفه به من أوامر ونواهي فقام بها خير قيام فأنعم عليه بأكبر إنعام
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوهو أنه جعله حجر كريمإماماً للناسحجر كريم
علامة الضغط العالي ومن أبرز تلك التكاليف :
شرروقوفه في وجه الوثنيين،
شرروتحطيم أوثانهم،
شرروالهجرة من ديارهم
شرروالهم بذبح ولده إسماعيل قرباناً لله،
شرروبناء البيت، شرروحجة والدعوة إليه
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءمما استحق به الإمامة للناس كافة
علامة الضغط العاليوفي هذا تبكيت للفرق الثلاثة
رمز عرق متطايرالعرب المشركين واليهود والنصارى
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء إذ كلهم يدعي انتماءه لإِبراهيم والعيش على ملته
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفها هو ذا إبراهيم :
إصبع يشير لأعلىموحد وهم مشركون،
حجر كريم عادل وهم ظالمو،
حجر كريممُتّبَعٌ للوحي الإِلهي وهم به كافرون ولصاحبه مكذبون
شرروفي الآية بيان رغبة إبراهيم في أن تكون الإِمامة فى ذريته حجر كريموهي رغبة صالحة فجعلها الله تعالى في ذريته كما رغبحجر كريم 
علامة الضغط العاليعلامة متقاطعةواستثنى تعالى الظالمين فإنهم لا يستحقونها
زر مربع أبيضفهي لا تكون إلا في أهل الخير والعدل والرحمة
رز مربع أسودلا تكون في الجبابرة القساة ولا الظالمين العتاة.
علامة الضغط العاليما زال السياق في تذكير المشركين وأهل الكتاب معاً بأبي الأنبياء وإمام الموحدين إبراهيم عليه السلام،
علامة الضغط العالي ومآثره الطيبة الحميدة، ومواقفه الإِيمانية العظيمة إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءشمس سوداء ذات أشعةليتجلى بذلك بطلان دعوى كل من أهل الكتاب والمشركين في انتسابهم إلى إبراهيم كذباً وزوراً
علامة الضغط العاليإذ هو موحد وهم مشركون
علامة الضغط العاليوهو مؤمن وهم كافرون
حجر كريمفقال تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: 
ورقة نبات ترفرف في الريحاذكر لهم كيف جعلنا البيت مثابة للناس يثوبون إليه في كل زمان حجاجاً وعماراً، 
ورقة نبات ترفرف في الريحوأمناً دائماً من يدخله أمن على نفسه وماله وعرضه.
ورقة نبات ترفرف في الريحوقلنا لمن حجوا البيت أو أعتمروا اتخذوا من مقام إبراهيم مصلى فكان مِن سنةِ مَنْ طاف بالبيت من كل رجس معنوياً كالأصنام وعبادة غير الله تعالى أو حسياً كالأقذار والأوساخ من دم أو بول حتى يتمكن الطائفون والعاكفون والمصلون من أداء هذه العبادات بلا أي أذىً يلحقهم أو يضايقهم.

تاجهداية الآيتين للجزائريتاج

نخلة- الإمامة  لا تنال إلا بصحة اليقين والصبر على سلوك سبيل المهتدين.

نخلة- مشروعية ولاية العهد، بشرط أن لا يعهد إلا إلى من كان على غاية من الإِيمان والعلم والعمل والعدل والصبر.

نخلة- القيام بالتكاليف الشرعية قولاً وعملاً يؤهل لأن يكون صاحبه قدوة صالحة للناس.

نخلة-منة الله تعالى بجعل البيت مثابة للناس وأمناً توجب حمد الله على كل مؤمن.

نخلة- سنة صلاة ركعتين خلف المقام لمن طاف بالبيت.

نخلة- وجوب حماية البيت والمسجد الحرام من أي ضرر يلحق من يوجد فيه من طائف وعاكف وقائم وراكع وساجد.

نخلةحديثنخلة
علامة الضغط العاليعن أنس قال: قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (( وافقت الله في ثلاث - أو وافقني ربي في ثلاث -
واحد (رقم)قلت يا رسول الله لو اتخذت مقام إبراهيم مصلى؟ فأنزل الله تعالى " واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى "
اثنان (رقم) وقلت يا رسول الله: يدخل عليك البر والفاجر فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب؟ فأنزل الله عز وجل آية الحجاب،
ثلاثة (رقم)قال وبلغني معاتبة النبي صلى الله عليه وسلم بعض نسائه فدخلت عليهن فقلت لهن: إن انتهيتن، أو ليبدلنه الله خيراً منكن، فأنزل الله تعالى: " عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجاً خيراً منكن " (5-التحريم).

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .