الجمعة، 6 مارس 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 114-115



وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَّنَعَ مَسَاجِدَ  ٱللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا ٱسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَآ أُوْلَـٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَآ إِلاَّ خَآئِفِينَ لَّهُمْ فِي ٱلدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي ٱلآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ } * { وَللَّهِ ٱلْمَشْرِقُ وَٱلْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ ٱللَّهِ إِنَّ ٱللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ {


تاجتفسير السعديتاج 
تاجالآيتين ١١٤ -  ١١٥ تاج

رز مربع أسود أعظم الظلم رز مربع أسود
علامة الضغط العالي لا أحد أظلم وأشد جرما, ممن منع مساجد الله, عن ذكر الله فيها, وإقامة الصلاة وغيرها من الطاعات.
مصباح كهربائي{ وَسَعَى } أي: اجتهد وبذل وسعه
مصباح كهربائي { فِي خَرَابِهَا } الحسي والمعنوي، 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفالخراب الحسي: هدمها وتخريبها, وتقذيرها،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء والخراب المعنوي: منع الذاكرين لاسم الله فيها، وهذا عام, لكل من اتصف بهذه الصفة, 
زر مربع أبيضفيدخل في ذلك أصحاب الفيل,
زر مربع أبيض وقريش, حين صدوا رسول الله عنها عام الحديبية, والنصارى حين أخربوا بيت المقدس, 
زر مربع أبيضوغيرهم من أنواع الظلمة, الساعين في خرابها, محادة لله, ومشاقة،
ورقة نبات ترفرف في الريح فجازاهم الله, بأن منعهم دخولها شرعا وقدرا, إلا خائفين ذليلين,
علامة الضغط العاليفلما أخافوا عباد الله, أخافهم الله، إعصارفالمشركون الذين صدوا رسوله, لم يلبث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا يسيرا, حتى أذن الله له في فتح مكة، ومنع المشركين من قربان بيته, فقال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا }
إعصاروأصحاب الفيل, قد ذكر الله ما جرى عليهم، والنصارى, سلط الله عليهم المؤمنين, فأجلوهم عنه. وهكذا كل من اتصف بوصفهم, فلا بد أن يناله قسطه, وهذا من الآيات العظيمة, أخبر بها الباري قبل وقوعها, فوقعت كما أخبر.
حجر كريمواستدل العلماء بالآية الكريمة, على أنه لا يجوز تمكين الكفار من دخول المساجد. { لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ } أي: فضيحة كما تقدم
{ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }
علامة الضغط العاليوإذا كان لا أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه, فلا أعظم إيمانا ممن سعى في عمارة المساجد بالعمارة الحسية والمعنوية, 
كما قال تعالى: { إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ }
علامة الضغط العالي بل قد أمر الله تعالى برفع بيوته وتعظيمها وتكريمها, فقال تعالى: { فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ }
حجر كريموللمساجد أحكام كثيرة, يرجع حاصلها إلى مضون هذه الآيات الكريمةحجر كريم.
حجر كريم القبلة حجر كريم
علامة الضغط العالي { وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ } خصهما بالذكر, لأنهما محل الآيات العظيمة,
هلالشمس سوداء ذات أشعة فهما مطالع الأنوار ومغاربها،
حجر كريمفإذا كان مالكا لها, كان مالكا لكل الجهات.
علامة الضغط العالي{ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا } وجوهكم من الجهات, إذا كان توليكم إياها بأمره,
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءإما أن يأمركم باستقبال الكعبة بعد أن كنتم مأمورين باستقبال بيت المقدس,
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءأو تؤمرون بالصلاة في السفر على الراحلة ونحوها,
ورقة نبات ترفرف في الريحفإن القبلة حيثما توجه العبد أو تشتبه القبلة, فيتحرى الصلاة إليها, ثم يتبين له الخطأ, أو يكون معذورا بصلب أو مرض ونحو ذلك، فهذه الأمور, إما أن يكون العبد فيها معذورا أو مأمورا.
إعصاروبكل حال, فما استقبل جهة من الجهات, خارجة عن ملك ربه.
حجر كريم{ فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }
شررفيه إثبات الوجه لله تعالى, على الوجه اللائق به تعالى,
شرروأن لله وجها لا تشبهه الوجوه,
وهو - تعالى - واسع الفضل والصفات عظيمها, عليم بسرائركم ونياتكم.
حجر كريمفمن سعته وعلمه, وسع لكم الأمر, وقبل منكم المأمور, فله الحمد والشكرحجر كريم.

تاجشرح الكلمات للجزائريتاج

مصباح كهربائي{ ومن أظلم }: الاستفهام للإنكار والنفي، والظلم وضع الشيء في غير محله مطلقاً.

مصباح كهربائي{ سعى في خرابها }: عمل في هدمها وتخريبها حقيقة أو بمنع الصلاة فيها وصرف الناس عن التعبد فيها إذْ هذا من خرابها أيضاً.

مصباح كهربائي{ الخزي }: الذل والهوان.

مصباح كهربائي{ فثم وجه الله }: هناك الله إذ الله عز وجل محيط بخلقه فحيثما اتجه العبد شرقاً أو غرباً شمالاً أو جنوباً وجد الله تعالى،
 إذ الكائنات كلها بين يديه وكيف لا يكون ذلك وقد أخبر عن نفسه أن الأرض قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه،
فليس هناك جهة تخلو من علم الله تعالى وإحاطته بها وقدرته عليها.
ويقرر هذا قوله: { إن الله واسع عليم } ، إنه واسع الذات والعلم والفضل والجود والكرم عليم بكل شيء لأنه محيط بكل شيء.

تاجأيسر التفاسير للجزائريتاج
تاج الآيتين ١١٤ - ١١٥ تاج

علامة الضغط العالي ينفي تعالى أن يكون هناك من هو أكثر ظلماً ممن منع مساجد الله تعالى أن يعبد الله تعالى فيها،
قلب ينمولأن العبادة هي علة الحياة فمن منعها كان كمن أفسد الحياة كلها وعطلها،
وفي نفس الوقت ينكر تعالى هذا الظلم على فاعليه وسواء كانوا قريشاً بصدهم النبي وأصحابه عن المسجد الحرام،
أو فلطيوس ملك الروم الذى خرّب المسجد الأقصى أو غيرهم ممن فعلوا هذا الفعل
أو من سيفعلونه مستقبلاً،
علامة الضغط العالي ولذا ضمن تعالى قوله ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين،
ورقة نبات ترفرف في الريحأمر المسلمين بجهاد الكافرين وقتالهم حتى يسلموا أو تكسر شوكتهم فيذلوا ويهونوا.
علامة الضغط العالييخبر تعالى راداً على اليهود الذين انتقدوا أمر تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة، 
حجر كريممؤذناً بجواز صلاة من جهل القبلة أو خفيت عليه إلى أي جهة كانت فأخبر تعالى أن له المشرق والمغرب خَلقاً وملكاً وتصرفاً،
وأنّ الله تعالى محيط بالكائنات فحيثما توجه العبد فى صلاته فهو متوجه إلى الله تعالى،
حجر كريمإلا أنه تعالى أمر بالتوجه في الصلاة إلى الكعبة فمن عرف جهتها لا يجوز له أن يتجه إلا إليها.

تاج هداية الآيات للجزائري تاج

نخلة- عظم جريمة من يتعرض للمساجد بأي أذىً أو إفساد.

نخلة- وجوب حماية المساجد من دخول الكافرين إلا أن يدخلوها بإذن المسلمين وهم أذلاء صاغرون.

نخلة- صحة صلاة النافلة على المركوب في السفر إلى القبلة وإلى غيرها.

نخلة- وجوب استقبال القبلة إلا عند العجز فيسقط هذا الواجب.

نخلة- العلم بإحاطة الله تعالى بالعوالم كلها قدرة وعلما فلا يخفى عليه من أمر العوالم شيء ولا يعجزة آخره.

شررالقبلـــــــــــــــةشرر
شررلغةً: الجهة.
شرراصطلاحاً:
 التوجه إلى الكعبة فى الصلاة، لأن المسلمين يستقبلونها فى صلاتهم.
وقد جعل الله التوجه إليهاعلامة الضغط العاليشرطاعلامة الضغط العالي
 يجب على المصلي الإتيان به وإلا بطلت صلاته قال تعالى:
{ فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره } (البقرة 144)..

شررفقهيات :
حجر كريمالفرضحجر كريم
ماحكم من أخطاء في القبلة ؟
علامة الضغط العالي- إن كان الإنسان قد تحرى واجتهد ، فلا يلزمه إعادة الصلاة ، لأنه أدى ما عليه ، لقول الله تعالى : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) التغابن /16  
جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (6/314) : " إذا اجتهد المصلي في تحري القبلة وصلى ، ثم تبين أن تحريه كان خطأ ، فصلاته صحيحة " انتهى .
علامة الضغط العالي- وأما إذا لم يجتهد ولم يتحرّ ، فيلزمه إعادة الصلاة .
قال الشيخ ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (2/287) : " إذا صلى بغير اجتهاد ولا تقليد ، فإن أخطأ أعاد ، وإن أصاب لم يُعد على الصحيح " اهـ . 
أربع ورقات برسيمالفرض للمريض أربع ورقات برسيم
علامة الضغط العالي- تجوز صلاة المكره والمريض والخائف، إذا عجزوا عن استقبال القبلة لأن النبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم  قال:
 "إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم"  وفى قوله تعالى: {فإن خفتم فرجالاً أو ركبانا}(البقرة 239).
ورقة نبات ترفرف في الريحقال ابن عمر رضى الله عنهما: مستقبلى القبلة، أو غير مستقبليها. (رواه البخارى). 


حجر كريمالنافلة حجر كريم
 صلاة النفل للراكب فقبلته حيث اتجهت وسيلة سفره من دابة أو سيارة أو طائرة فعن عامر بن ربيعة قال: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ( يصلى على راحلته حيث توجهت به)". "رواه البخارى ومسلم" وزاد البخارى: يومئ .

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .