الخميس، 12 مارس 2015

مصنف ضمن:

ملخص تفسير سورة البقرة من 113 الى 121


شمس سوداء ذات أشعةملخص تفسير السعديشمس سوداء ذات أشعة 
شمس سوداء ذات أشعةالآيات من ١١٣ - ١٢١شمس سوداء ذات أشعة
بمقاطع مُذكرة

واحد (رقم)
دائرة حمراء كبيرةالحسد دائرة حمراء كبيرة
 علامة الضغط العاليبلغ بأهل الكتاب الهوى والحسد, إلى أن بعضهم ضلل بعضا, وكفر بعضهم بعضا,
وإنه لا فوز ولا نجاة إلا لمن صدق جميع الأنبياء والمرسلين, وامتثل أوامر ربه, ورقة نبات ترفرف في الريحواجتنب نواهيه,ورقة ساقطة ومن عداهم, فهو هالك.

اثنان (رقم)
رز مربع أسود أشد الظلم رز مربع أسود
علامة الضغط العاليلا أحد أظلم وأشد جرما, ممن منع مساجد الله, عن ذكر الله فيها, وإقامة الصلاة وغيرها من الطاعات.
{ وَسَعَى } أي: اجتهد وبذل وسعه { فِي خَرَابِهَا } الحسي والمعنوي،
ورقة قيقبفالخراب الحسي: هدمها وتخريبها, وتقذيرها.
ورقة قيقبوالخراب المعنوي: منع الذاكرين لاسم الله فيها، وهذا عام, لكل من اتصف بهذه الصفة, 
{ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ } أي: فضيحة.
{ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }
علامة متقاطعةوإذا كان لا أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه,
باقة ورد فلا أعظم إيمانا ممن سعى في عمارة المساجدبالعمارة الحسية والمعنوية, 

ثلاثة (رقم)
زر مربع أبيض الملك لله زر مربع أبيض
غروب الشمس فوق المبانيأفق المدينة عند الغسق{ وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ } خصهما بالذكر, لأنهما محل الآيات العظيمة, فهما مطالع الأنوار ومغاربها، فإذا كان مالكا لها, كان مالكا لكل الجهات.
زر مربع أبيض{ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا } وجوهكم من الجهات
 فإستقبل جهة من الجهات, خارجة عن ملك ربه. { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }علامة الضغط العالي فيه إثبات الوجه لله تعالى, على الوجه اللائق به تعالى,
قلب ينمووأن لله وجها لا تشبهه الوجوهقلب ينمو
وهو - تعالى - واسع الفضل والصفات عظيمها, عليم بسرائركم ونياتكم. فمن سعته وعلمه, وسع لكم الأمر, وقبل منكم المأمور, فله الحمد والشكر.

أربعة (رقم)
إصبع يشير لأعلىالله أحد إصبع يشير لأعلى
{وَقَالُوا } أي: اليهود والنصارى والمشركون, وكل من قال ذلك:
{ اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا } فنسبوه إلى الله ما لا يليق بجلاله, وأساءوا كل الإساءة, وظلموا أنفسهم. وهو - تعالى - صابر على ذلك منهم, قد حلم عليهم, وعافاهم, ورزقهم مع تنقصهم إياه.
باقة ورد{ سُبْحَانَهُ } أي: تنزه وتقدس عن كل ما وصفه به المشركون والظالمون مما لا يليق بجلاله، فسبحان من له الكمال المطلق, من جميع الوجوه, الذي لا يعتريه نقص بوجه من الوجوه. ومع رده لقولهم, أقام الحجة والبرهان على تنزيهه عن ذلك
علامة الضغط العاليفقال : { بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } أي: جميعهم ملكه وعبيده, يتصرف فيهم تصرف المالك بالمماليك, وهم قانتون له مسخرون تحت تدبيره، 
والله تعالى المالك القاهر, وأنتم المملوكون المقهورون, وهو الغني وأنتم الفقراء، فكيف مع هذا, يكون له ولد؟ هذا من أبطل الباطل وأسمجه.
علامة الضغط العالي{ بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } أي: خالقهما على وجه قد أتقنهما وأحسنهما على غير مثال سبق. { وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ } فلا يستعصى عليه, ولا يمتنع منه.

وقال الجهلة من أهل الكتاب وغيرهم: هلا يكلمنا, كما كلم الرسل،
علامة الضغط العاليو كدأبهم مع رسلهم, يطلبون آيات التعنت, لا آيات الاسترشاد, ولم يكن قصدهم تبين الحق، فإن الرسل, قد جاءوا من الآيات, بما يؤمن بمثله البشر,
علامة الضغط العاليولهذا قال تعالى: { قَدْ بَيَّنَّا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ }
فكل موقن, فقد عرف من آيات الله الباهرة, وبراهينه الظاهرة, ما حصل له به اليقين, واندفع عنه كل شك وريب.

خمسة (رقم)
نخلةآية تجمع دلالات النبوة نخلة
علامة الضغط العاليثم ذكر تعالى بعض آية موجزة مختصرة جامعة للآيات الدالة على صدقه صلى الله عليه وسلم وصحة ما جاء به فقال: { إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا } فهذا مشتمل على الآيات التي جاء بها,
ثلاثة (رقم)وهي ترجع إلى ثلاثة أمور:
أربع ورقات برسيمالأول: في نفس إرساله,
أربع ورقات برسيموالثاني: في سيرته وهديه ودله،
أربع ورقات برسيموالثالث: في معرفة ما جاء به من القرآن والسنة.
علامة النصرفالأول والثاني, قد دخلا في قوله:{ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ }
سهم أسود لليساروالثالث دخل في قوله: { بِالْحَقِّ }
علامة الضغط العاليفجميع الآيات تدخل في هذه الثلاثة.
وردةقوله: { بَشِيرًا } أي لمن أطاعك بالسعادة الدنيوية والأخروية،
ورقة ساقطة{ نَذِيرًا } لمن عصاك بالشقاوة والهلاك الدنيوي والأخروي.
علامة الضغط العالي{ وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ } أي: لست مسئولا عنهم, إنما عليك البلاغ, وعلينا الحساب.

ستة (رقم)
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءتنبيه وتحذيرعلامة متقاطعة 
علامة الضغط العالييخبر تعالى رسوله, أنه لا يرضى عنه اليهود ولا النصارى, إلا باتباعه دينهم, لأنهم دعاة إلى الدين الذي هم عليه, ويزعمون أنه الهدى، فقل لهم: { إِنَّ هُدَى اللَّهِ } الذي أرسلت به
شمس سوداء ذات أشعة{ هُوَ الْهُدَى } وأما ما أنتم عليه, فهو الهوى بدليل قوله { وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ }
علامة متقاطعةفهذا فيه النهي العظيم, عن اتباع أهواء اليهود والنصارى, والتشبه بهم فيما يختص به دينهم.

سبعة (رقم)
باقة وردحق التلاوة باقة ورد
علامة الضغط العالييخبر تعالى أن الذين آتاهم الكتاب, ومنَّ عليهم به منة مطلقة,
أنهم { يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ } أي: يتبعونه حق اتباعه,
مصباح كهربائيوالتلاوة: الاتباع،
فيحلون حلاله, ويحرمون حرامه, ويعملون بمحكمه,ويؤمنون بمتشابهه, وهؤلاء هم السعداء من أهل الكتاب,الذين عرفوا نعمة الله وشكروها,وآمنوا بكل الرسل, ولم يفرقوا بين أحد منهم.فهؤلاء, هم المؤمنون حقا,
 ورقة ساقطةوتوعد { وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ }

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .