الخميس، 12 مارس 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة من آيه 127 الى 129



{ وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ ٱلْقَوَاعِدَ مِنَ ٱلْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّآ إِنَّكَ أَنتَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيمُ } *
 { رَبَّنَا وَٱجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَآ أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِيمُ } *
 { رَبَّنَا وَٱبْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُواْ عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلْكِتَابَ وَٱلْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ ٱلعَزِيزُ ٱلحَكِيمُ }


شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعديشمس سوداء ذات أشعة

شمس سوداء ذات أشعةالآيتين ١٢٧ - ١٢٨- ١٢٩شمس سوداء ذات أشعة  

علامة الضغط العالي واذكر إبراهيم وإسماعيل, في حالة رفعهما القواعد من البيت الأساس, واستمرارهما على هذا العمل العظيم،
قلب ينمو وكيف كانت حالهما من الخوف والرجاء, 
حتى إنهما مع هذا العمل إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءدعوا الله أن يتقبل منهما عملهما, حتى يحصل فيه النفع العميم.
علامة الضغط العاليودعوا لأنفسهما, وذريتهما بالإسلامورقة نبات ترفرف في الريح
 الذي حقيقته :
 خضوع القلب, وانقياده لربه المتضمن لانقياد الجوارح.
حجر كريم{ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا } أي: علمناها على وجه الإراءة والمشاهدة, ليكون أبلغ.
علامة الضغط العالييحتمل أن يكون المراد بالمناسك:
شرر أعمال الحج كلها, كما يدل عليه السياق والمقام،
شررويحتمل أن يكون المراد ما هو أعم من ذلك وهو الدين كله, والعبادات كلها, كما يدل عليه عموم اللفظ,إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء لأن النسك:
التعبد, ولكن غلب على متعبدات الحج, تغليبا عرفيا،
زر مربع أبيضفيكون حاصل دعائهما, يرجع إلى التوفيق للعلم النافع, والعمل الصالح،
 ولما كان العبد - مهما كان - لا بد أن يعتريه التقصير, ويحتاج إلى التوبة قالا:
ورقة نبات ترفرف في الريح{ وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ }
حجر كريم{ رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ } أي: في ذريتنا
نخلة{ رَسُولًا مِنْهُمْ } ليكون أرفع لدرجتهما, ولينقادوا له, وليعرفوه حقيقة المعرفة.
علامة الضغط العالي{ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ } لفظا, وحفظا, وتحفيظا
مُذكرة { وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ }معنى.
أزهار الكرز{ وَيُزَكِّيهِمْ } بالتربية على الأعمال الصالحة والتبري من الأعمال الردية, التي لا تزكي النفوس معها.
حجر كريم{ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ } أي:
القاهر لكل شيء, الذي لا يمتنع على قوته شيء. {
حجر كريم الْحَكِيمُ } الذي يضع الأشياء مواضعها، فبعزتك وحكمتك, ابعث فيهم هذا الرسول. 
علامة الضغط العاليفاستجاب الله لهما, فبعث الله هذا الرسول الكريم, الذي رحم الله به ذريتهما خاصة, وسائر الخلق عامة،
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاء ولهذا قال عليه الصلاة والسلام:
حجر كريم " أنا دعوة أبي إبراهيم "

تاجشرح الكلمات للجزائري تاج

مصباح كهربائي{ وإذ }: ظرف لما مضى من الزمان ويعلق بمحذوف تقديره أذكر وقت كذا وكذا.

مصباح كهربائي{ القواعد }: جمع قاعدة ما يبنى عَلَيْه الجدار من أساس ونحوه.

مصباح كهربائي{ البيت }: الكعبة حماها الله وطهرها.

مصباح كهربائي{ إنك أنت السميع العليم }: هذه الجملة وسيلة توسل بها إبراهيم وولده لقبول دعائهما.

مصباح كهربائي{ مسلمين }: منقادين لك خاضعين لأمرك ونهيك راضين بحكمك عابدين لك.

مصباح كهربائي{ أرنا مناسكنا }: علمنا كيف نحج بيتك، تنسكاً وتعبداً لك.

مصباح كهربائي{ تب علينا }: وفقنا للتوبة إذا زََللَنْا واقْبَلْها منا.

مصباح كهربائي{ وابعث فيهم رسولاً }: هذا الدعاء استجابةُ الله تعالى، ومحمد صلى الله عليه وسلم هو ما طلباه.

مصباح كهربائي{ الكتاب }: القرآن.

مصباح كهربائي{ الحكمة }: السنة وأسرار الشرع والإِصابة في الأمور كلها.

مصباح كهربائي{ يزكيهم }: يطهر أرواحهم ويكمل عقولهم، ويهذب أخلاقهم بما يعلمهم من الكتاب والحكمة، وما بينه لهم من ضروب الطاعات.

مصباح كهربائي{ العزيز الحكيم }: العزيز الغالب الذي لا يغلب. الحكيم في صنعه وتدبيره بوضع كل شيء في موضعه.

تاجأيسر التفاسير للجزائريتاج
تاجالآيات ١٢٧ - ١٢٨ - ١٢٩ تاج

ورقة نبات ترفرف في الريحما زال السياق الكريم في ذكر مآثر إبراهيم عليه السلام المنبئة عن مكانته السامية في كمال الإِيمان والطاعة،
 وعظيم الرغبة في الخير والرحمة
مُذكرةفقد تضمنت الآيات الثلاث :
ذكر إبراهيم وإسماعيل وهما يبنيان البيت برفع قواعده وهما يدعوان الله تعالى بأن يتقبل منهما عملهما متوسلين إليه بأسمائه وصفاته
 { إنك أنت السميع العليم }.
رمز عرق متطايركما يسألانه عز وجل أن يجعلهما مسلمين له وأن يجعل من ذريتهما أمة مسلمة له مؤمنة به موحدة له ومنقادة لأمره ونهيه مطيعة،
رمز عرق متطاير وأن يعلمهما مناسك حج بيته العتيق ليحجاه على علم ويتوب عليهما،
رمز عرق متطايركما سألاه عز وجل أن يبعث في ذريتهما رسولاً منهم يتلو عليهم آيات الله ويعلم الكتاب والحكمة ويزكيهم بالإِيمان وصالح الأعمال، وجميل الخلاب وطيب الخصال.
حجر كريموقد استجاب الله تعالى دعاءهما فبعث في ذريتهما من أولاد إسماعيل إمام المسلمين وقائد الغر المجحلين نبينا ورقة نبات ترفرف في الريحمحمداًورقة نبات ترفرف في الريح صلى الله عليه وسلم بقوله:
" أنا دعوة أبي إبراهيم وبشارة عيسى... عليهم جميعاً السلام ".

تاج هدية الآيات من الجزائريتاج

نخلة- فضل الإسهام بالنفس في بناء المساجد.

نخلة- المؤمن البصير في دينه يفعل الخير وهو خائف أن لا يقبل منه فيسأل الله تعالى ويتوسل إليه بأسمائه وصفاته أن يتقبله منه.

نخلة- مشروعية سؤال الله للنفس والذرية الثبات على الإِسلام حتى الموت عليه.

نخلة- وجوب تعلم مناسك الحج والعمرة على من أراد أن يحج أو يعتمر.

نخلة- وجوب طلب تزكية النفس بالإِيمان والعمل الصالح، وتهذيب الأخلاق بالعلم والحكمة.

نخلة- مشروعية التوسل إلى الله تعالى في قبول الدعاء وذلك بأسمائه تعالى وصفاته لا بحق فلان وجاه فلان كما هو شأن المبتدعة والضلال
رمز عرق متطايرفي هذه الآيات الثلاث توسل إبراهيم وإسماعيل بالجمل التالية:

أزهار الكرز- { إنك أنت السميع العليم }.

أزهار الكرز- { إنك أنت التواب الرحيم }.

أزهار الكرز- { إنك أنت العزيز الحكيم }.

أزهار الكرزأربع ورقات برسيمأزهار الكرزالتزكية أزهار الكرزأربع ورقات برسيمأزهار الكرز

توليبوالتزكية في اللغة: مصدر: زكّى يزكي زكاة وهو الطهارة قال تعالى : "قد أفلح من زكاها".

توليبوأما في الاصطلاح: فالتزكية (كما يقول الغزالي) هي تكميل النفس الإنسانية بقمع أهوائها وإطلاق خصائصها العليا.

توليبقال ابن كثير في معنى قوله تعالى
"قد أفلح من زكاها": من زكى نفسه بطاعة الله ، وطهرها من الرذائل والأخلاق الدنيئة.
أزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرز
فالتزكية تطهير للنفس من أدرانها وأوساخها الطبعية والخلقية، وتقليل قبائحها ومساويها، وزيادة ما فيها من محاسن الطبائع، ومكارم الأخلاق.
أزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرز
دعاء إبراهيم كان بتقديم العلم على التزكية،
سهم أسود لليسارسهم أسود لليمين
نجم ساطعوامتنّ الله على هذه الأمــــة بتقديم التزكيــــة على العلم.نجم ساطع

حجر كريمفالعلم ما لم يُصب نفوساً سليمَةً فلن يُؤتي أكُله.
فدعاء إبراهيم إلى رب العالمين, فيه معنى طلب التعبد والتعلم والرجاء والدعاء من العبد إلى خالقه, فلا يمكن الحصول على التزكية من بعد الدعاء والوصول إلى تزكية النفس
 إلا عن طريق العلم, فهو كالوسيلة له, فبالعلم تحصل التزكية .
 فإن العطف بالواو هنا لا يفيد الترتيب بل الأهمية
نجم ساطعنجم ساطعنجم ساطعنجم ساطعنجم ساطعنجم ساطعنجم ساطع
جاء تقديم التزكية في آيتي "آل عمران" و"الجمعة" من باب ذكر (المقاصد قبل الوسائل)
علامة الضغط العاليفتتقدم التزكية على العلم 
 ففي الآيتين معنى الأمتنان من الله عز وجل على عباده أن منّ عليهم برسول من عند أنفسهم بشري يتكلم بلسانهم ولغتهم, وقد بعث للعالمين جميعاً, وهو حقيقة جواب دعاء إبراهيم , وفيه تحقق التزكية لهم قبل تعلمهم الشريعة والدين, فهو حصول المراد قبل اللجوء إلى رب العباد, وهذه منّة عظيمة من الله على خلقه .
أزهار الكرز
أزهار الكرزأربع ورقات برسيمأزهار الكرزالتزكية أزهار الكرزأربع ورقات برسيمأزهار الكرز

توليبوالتزكية في اللغة: مصدر: زكّى يزكي زكاة وهو الطهارة قال تعالى : "قد أفلح من زكاها".

توليبوأما في الاصطلاح: فالتزكية (كما يقول الغزالي) هي تكميل النفس الإنسانية بقمع أهوائها وإطلاق خصائصها العليا.

توليبقال ابن كثير في معنى قوله تعالى
"قد أفلح من زكاها": من زكى نفسه بطاعة الله ، وطهرها من الرذائل والأخلاق الدنيئة.
أزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرز
فالتزكية تطهير للنفس من أدرانها وأوساخها الطبعية والخلقية، وتقليل قبائحها ومساويها، وزيادة ما فيها من محاسن الطبائع، ومكارم الأخلاق.
أزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرز
دعاء إبراهيم كان بتقديم العلم على التزكية،
سهم أسود لليسارسهم أسود لليمين
نجم ساطعوامتنّ الله على هذه الأمــــة بتقديم التزكيــــة على العلم.نجم ساطع

حجر كريمفالعلم ما لم يُصب نفوساً سليمَةً فلن يُؤتي أكُله.
فدعاء إبراهيم إلى رب العالمين, فيه معنى طلب التعبد والتعلم والرجاء والدعاء من العبد إلى خالقه, فلا يمكن الحصول على التزكية من بعد الدعاء والوصول إلى تزكية النفس
 إلا عن طريق العلم, فهو كالوسيلة له, فبالعلم تحصل التزكية .
 فإن العطف بالواو هنا لا يفيد الترتيب بل الأهمية
نجم ساطعنجم ساطعنجم ساطعنجم ساطعنجم ساطعنجم ساطعنجم ساطع
جاء تقديم التزكية في آيتي "آل عمران" و"الجمعة" من باب ذكر (المقاصد قبل الوسائل)
علامة الضغط العاليفتتقدم التزكية على العلم 
 ففي الآيتين معنى الأمتنان من الله عز وجل على عباده أن منّ عليهم برسول من عند أنفسهم بشري يتكلم بلسانهم ولغتهم, وقد بعث للعالمين جميعاً, وهو حقيقة جواب دعاء إبراهيم , وفيه تحقق التزكية لهم قبل تعلمهم الشريعة والدين, فهو حصول المراد قبل اللجوء إلى رب العباد, وهذه منّة عظيمة من الله على خلقه .
أزهار الكرز
قلب ينبضالتوسل قلب ينبض

باقة وردللتوسل المشروع ثلاث أنواع :
توليبالأول: بأسماء الله .كما في الآيات السابقة
توليبالثاني : بصفات الله .كقولنا يا حي ياقيوم برحمتك نستغيث
توليبالثالث : بالعمل الصالح .كأصحاب الصخرة

علامة متقاطعةوهناك توسل ممنوع مثل :
كقول :بحق لا اله الا الله. علامة متقاطعة
بحق جاه النبي. علامة متقاطعة
بحق هذا الاذان علامة متقاطعة
اسالك ببركة القرآن. علامة متقاطعة
بحق يوم الجمعة. علامة متقاطعة
فلا يجوز التوسل بغير الله. 

كل امر نقول:  الله ثم عليك/ الا التوكل .

لا نقول توكلت على الله ثم عليك. علامة متقاطعة

فقط توكلت على الله ووكلتك في....

حجر كريمتاج  العليــــم تاجحجر كريم
سبحـــان العالم بكل شيء، الذي لكمال علمه يعلم ما بين أيدي الخلائق وما خلفهم؛ فلا تسقط ورقة إلا بعلمه، ولا تتحرك ذرة إلا بإذنه، يعلم دبيب الخواطر في القلوب حيث لا يطلِّعُ عليها المَلَك، ويعلم ما سيكون منها حيث لا يطلِّعُ عليه القلب ..
ورود اسم الله تعالى العليـــم في القرآن الكريـــم
زر مربع أبيضورد اسمه العليم في القرآن 157 مرة
 وفي هذا دليل على أهميته ..
 وقد قرن الله تعالى بينه وبين بعض الأسماء، منهااسمه السميع: كما في آيات اليوم 
 تاج لأن العلم يتم تحصيله عن طريق الحواس
أُذنوأقوى الحواس هي حاسة السمع ..
راديو لذا ينبغي أن لا تتوقف عن الاستماع لدروس العلم،
كتاب مفتوح فالقراءة وحدها لا تكفي؛
علامة الضغط العالي لأن أقوى طريق للمعرفة هو السمــاع ..
فالسمع يؤدي إلى العلم ..

شمس سوداء ذات أشعةمعنى الاسم ودلالته في حق الله تعالى
العليم من العلم وهو نقيض الجهل،
 سهم أسود لليساروعَلِمتُ الشيء: أي عرفته وخبرته ..
فالعلم لا يقتصر على معرفة الظاهر، وإنما ينضم إليــه معرفة حقيقة الشيء ..
علامة متقاطعة وهذا متعذرٌ في حق  العبد تجاه الله تعالى؛
علامة متقاطعةلذا لا يصح أن تقول: عَلِمتُ الله
علامة اختيار بيضاء بخط عريض وإنما تقول: عرفت الله ..
رز مربع أسود.وشتـــان بين علمٍ مقيد محدود
شمس سوداء ذات أشعة وعلمٍ مُطلق بلا حدود .. فسبحانه وتعالى في كمال علمه وطلاقة وصفه، فعلمه فوق علم كل ذي علم ..
كما قال الله تعالى {.. نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مِّن نَّشَاء وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ } [يوسف: 76]

تاجفعلم الله تعالى: علمٌ بما كــــان، وما هو كــائن، وما سيــكون، وما لم يكن لو كان كيف يكون ..
زر مربع أبيضأحـــاط علمه سبحانه وتعالى بجميع الأشياء ظاهرها وباطنها، دقيقها وجليلها ..

تاجفالله سبحـــانه وتعالى عـــالمٌ بكل شيءٍ في كل وقتٍ وفي كل حيـــن،،

علامة استفهام بيضاء مزخرفةكيف يعبد المؤمن الله تعالى باسمه العليــم
وردة إيمانه بالقضـــاء والقدر ..
فيصدق تصديقًا جازمًا بأن قدر الله سبحانه وتعالى لا يأتي إلا بالخير؛ لأنه الله عزَّ وجلَّ عـــالم بكل شيء وهو الحكيـــم سبحــــانه.
وردةوردةالعلم عبـــادة القلب ..
فلا ينبغي أن يتوقف الإنسان أبدًا عن طلب العلم؛ لإنه إذا توقف سيفسد قلبه ..
ولابد في طلب العلم من منهجية .. بحيث لا يُقدِم شيء على الكتــــاب والسُّنَّة ..
كما لابد له من مرحلية .. بحيث يبدأ بتعلُّم فرض العين عليه من العلوم الشرعية، وبعدها يتدرج في تعلُّم العلم الذي ينفعه.
وردةوردةوردة العلم يورث الخشيــــة ..
كما في قوله تعالى {.. إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ} [فاطر: 28] ..
وردةوردةوردةوردة العلم يورث الحيـــــاء من الله عزَّ وجلَّ ..
فعندما يعلم أن الله سبحانه وتعالى يعلم سره وعلانيته، سيستحيي من ربِّه أن يطلِّع على قلبه فيجد فيه ما يكرهه وتعلقات بدنيـــا فانيــــة.
وردةوردةوردةوردةوردة الطريـــق للعلم النـــافع هو التقوى ..
فالله سبحـــانه وتعالى لن يستودع قلبك معرفته ومحبته إلا إذا شـــاء .. {.. وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ..} [البقرة: 255]
فإن كنت تريد أن يمُنَّ الله عزَّ وجلَّ عليك بالعلم النـــافع، عليك بالتقوى والطاعة له سبحانه وتعالى .. يقول تعالى
{.. وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [البقرة: 282]
وردةوردةوردةوردةوردةوردة مهما بلغت من العلم، فهو قليــــل ..
كما جاء في قصة موسى عليه السلام والخضر لما رَكِبا السفينة ".. فَجَاءَ عُصْفُورٌ فَوَقَعَ عَلَى حَرْفِ السَّفِينَةِ فَنَقَرَ نَقْرَةً أَوْ نَقْرَتَيْنِ فِي الْبَحْرِ، فَقَالَ الْخَضِرُ: يَا مُوسَى، مَا نَقَصَ عِلْمِي وَعِلْمُكَ مِنْ عِلْمِ اللَّهِ إِلَّا كَنَقْرَةِ هَذَا الْعُصْفُورِ فِي الْبَحْر" [صحيح البخاري]
علامة الضغط العاليفإيـــاك أن تتكبَّر بعلمك ..
والحل: أن تنظر إلى من هو أعلى منك علمًا، فتعلم قدرك الحقيقي،،

تاجدعــاء المسألة باسمه تعالى العليم ..
على العبد أن يسأل ربَّه تبــارك وتعالى باسمه العليـــم؛ حتى يفتح عليه بالعلم ويَمُنَّ عليه بمعرفة ما خفيَ عنه من الخير؛ لأن ليس كل ما خَفِيَ عنك فيه الخير .. فلا نسأل إلا عما يفيدنـــا في أمر ديننا وينبغي أن يترتب على هذا العلم العمل. ..

المصادر
توليبسلسلة (شرح الأسماء والصفات)
لفضيلة الشيخ هاني حلمي.
توليبوالمنهج الأسمى 
محمود النجدي. 

أزهار الكرزنسأل الله تعالى أن يُعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يزيدنا علمًا ينفعناأزهار الكرز.

حجر كريمتاجالسميعتاجحجر كريم
 الذي يسمع السر والنجوى،
 سواء عنده الجهر والخفوت،
والنطق والسكوت".
قلب أسود عريضوالسماع قد يكون بمعنى القبول والإجابة ... فمن معاني السميع: المُستجيــب لعبـــاده إذا توجهوا إليـــه بالدعــاء وتضرعوا ..
باقة ورد كقول النبي  " اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ومن دعاء لا يُسمع .."
 [صحيح الجامع (1297)] .. أي: من دعاء لا يُستجـــاب.
زر مربع أبيضورد اسم الله السميع خمساً وأربعين مرة 

ورقة نبات ترفرف في الريحيقول ابن القيم في قصيدته النونية:
وهو السَّميعُ يَرى ويَسْمعُ كلَّ ما
 في الكون من سِرٍّ ومن إعلانِ
أزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرز
ولكلِّ صوتٍ منه سمعٌ حاضرٌ
 فالسِّرُّ والإِعلان مستويــــــانِ
أزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرز
والسَّمعُ منه واسعُ الأصواتِ لا
 يخفى عليه بعيدُهـــا والدانـــــي
أزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرز

حجر كريمكيف تعبد الله تعالى باسمه 
باقة وردباقة وردباقة وردالسميـــعباقة وردباقة وردباقة ورد
وردة الله سبحـــانه وتعالى يسمع دبيـــب قلبك .. فالحذر الحذر أن يجد قلبك مُعْرِضًا عنه سبحـــانه، مُقبلاً على ما لا يرضى!

وردةوردة دوام الدعـــاء لله تبـــارك وتعالى ..
فهو سبحانه وتعالى سميع الدعــــاء،
فلُذ بربِّك والجأ إليـــــه بكثرة الدعــــاء .. وخذ بأسبـــاب الإجابة حتى يكون دعـــاءك أحرى للقبول إن شاء الله تعالى ..
ادعُ ربَّك وأنت موقن بالإجـــابة، بقلب يقظ غير غـــافل، متحريًا ساعــــات إجـــابة الدعـــاء،،

وردةوردةوردةأكثر من الشكوى لربِّك السميع سبحـــانه ..
كما كان نبي الله يعقوب يقول {قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ..} [يوسف: 86] ..
وكما كان حال إبراهيم عليه السلام
 {..إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأوَّاهٌ حَلِيمٌ } [التوبة:114] .. 
أي: كثير التأوه، كهيئة المريض المتأوه من مرضه .. فكان كثير الشكاية والدعـــاء لربِّه، حَلِيمٌ بين الناس أي: ذو رحمة بالخلق، وصفح عما يصدر منهم إليه، من الزلات، لا يستفزه جهل الجاهلين، ولا يقابل الجاني عليه بجرمه ..
فاشكُ حــالك إلى ربِّك السميـــع البصيـــر، الذي يسمع كلامك ويرى مكانك ويعلم سرك ونجـــواك،،

وردةوردةوردةوردة الله تعالى يسمع دعــائك في كل حـــال ..
قال تعالى {..وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا} [الإسراء: 110] ..
سواءً جهرت بدعائك أو أسررت به، يسمعك الله تعالى .. فادعُ بصوت أدعى للخشوع والإخلاص، ولا تتكلَّف.

وردةوردةوردةوردةوردة دوام المراقبـــــة لله سبحانه وتعالى في السر والعلن ...
فالمؤمن الموحِد يراقب ربَّه في سره وعلانيته؛ لعلمه أن ربَّه يسمعه من فوق عرشه وأنه عليمٌ بسره ونجواه ..
قلب مكسور والآية التي ترتعد منها الفرائصقلب مكسور
 قوله تعالى:
 {أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ} [الزخرف: 80]
فإلى أين تذهب يــــا مسكيـــن؟! .. أتحسب أنك ستنفذ من سمع الله عزَّ وجلَّ وبصره؟!
فالصــادق في توحيده لربِّه السميــــع، لن يسمع إلا ما يحب ربَّه ويرضـــاه،،

وردةوردةوردةوردةوردةوردة احفظ سمعك، يستجب الله دعائك ..
فكما إن الله سبحانه وتعالى سميـــع مُجيــب للدعـــاء، ينبغي أن لا يسمع العبد سوى ما يحب ربَّه ويرضى ..
الميكروفونآلة الغيتارآلة الساكسوفونأما إذا صرف العبد حاسة السمع  في ما لا يُرضي الله عزَّ وجلَّ؛ كسماع الأغاني والمعازف وسماع المُنكرات
أُذنأو التجسس على النــاس .. ستكون عقوبته من جنس عمله، فلا يستجيب الله تعالى لدعائه.

أُذنوحاسة السمع من أهم الحواس وأقواها في الإداراك .. لذا قدمها الله تعالى في كلامه عن حواس البشر، قال تعالى { .. إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا} [الإسراء: 36] ..
 فينبغي أن يستغلها العبد في سماع دروس العلم؛ حتى تكون المعلومات أسهل في الاستحضار بعد ذلك.
ويحفظ العبد سمعه بالتزامه منهج الله تعالى،،

وردةوردةوردةوردةوردةوردةوردة من أراد الشهرة وذيـــاع الصيــت، سمَّع الله به ..

أي فضحه على رؤوس الخلائــق يوم القيــامة 
باقة ورد عن جندب قال: قال النبي  "من سمَّع سمَّع الله به، ومن يرائي يرائي الله به"
 [متفق عليه]

تاجدعاء من السنة تاج
وعن أبان بن عثمان قال: سمعت أبي يقول: قال رسول الله  "ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات، فيضره شيء" [رواه أبو داوود وصححه الألباني]

توليبنسأل الله تبـــارك وتعالى ألا يسمع منا إلا ما يحب ويرضى، وألا يطلِّع في قلوبنـــا إلا على ما يُحبتوليب
 المصادر
توليبسلسلة (شرح الأسماء والصفات)
توليبلفضيلة الشيخ هاني حلمي.
توليبوالمنهج الأسمى 
محمود النجدي.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .