الجمعة، 6 مارس 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 120-121



‏{ وَلَنْ تَرْضَىٰ عَنكَ ٱلْيَهُودُ وَلاَ ٱلنَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى ٱللَّهِ هُوَ ٱلْهُدَىٰ وَلَئِنِ ٱتَّبَعْتَ أَهْوَآءَهُمْ بَعْدَ ٱلَّذِي جَآءَكَ مِنَ ٱلْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ ٱللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ } * { ٱلَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ ٱلْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَـٰئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمن يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْخَاسِرُونَ }


تاجتفسير السعديتاج 
تاجالآيتين ١٢٠ -  ١٢١ تاج

شرريخبر تعالى رسوله:  أنه لا يرضى منه اليهود ولا النصارى, إلا باتباعه دينهم,
شررلأنهم دعاة إلى الدين الذي هم عليه, ويزعمون أنه الهدى،
علامة الضغط العاليفقل لهم: { إِنَّ هُدَى اللَّهِ } الذي أرسلت به
{ هُوَ الْهُدَى }يد تشير بالرضا
يد تشير بعدم الرضا وأما ما أنتم عليه, فهو الهوى بدليل قوله { وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ }
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاء فهذا فيه النهي العظيمإصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء عن :
شرراتباع أهواء اليهود والنصارى,
شرروالتشبه بهم فيما يختص به دينهم، 
حجر كريموالخطاب وإن كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفإن أمته داخلة في ذلك،
شررلأن الاعتبار بعموم المعنى لا بخصوص المخاطب، شرركما أن العبرة بعموم اللفظ, لا بخصوص السبب.
حجر كريميخبر تعالى أن الذين آتاهم الكتاب, ومنَّ عليهم به منة مطلقة, أنهم { يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ } 
مصباح كهربائيأي: يتبعونه حق اتباعه,
مصباح كهربائي والتلاوة: الاتباع:
رمز عرق متطاير فيحلون حلاله, ويحرمون حرامه
رمز عرق متطايرويعملون بمحكمه,
رمز عرق متطايرويؤمنون بمتشابهه،
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءوهؤلاء هم السعداء من أهل الكتاب,
 أربع ورقات برسيمالذين عرفوا نعمة الله وشكروها,
أربع ورقات برسيموآمنوا بكل الرسل,
أربع ورقات برسيمولم يفرقوا بين أحد منهم.
شررفهؤلاء, هم المؤمنون حقا, لا من قال منهم: { نؤمن بما أنزل علينا ويكفرون بما وراءه } 
شررولهذا توعدهم بقوله { وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ }

شمس سوداء ذات أشعةشرح الكلمات للجزائري شمس سوداء ذات أشعة

مصباح كهربائي{ ملتهم }: دينهم الذي هم عليه من يهودية ونصرانية.

مصباح كهربائي{ قل ان الهدى هدى الله }: الهدى ما أنزل به كتابه وبعث به رسوله وهو الإِسلام، لا ما ابتدعه اليهود والنصارى من بدعة اليهودية والنصرانية.

مصباح كهربائي{ من ولي ولا نصير }: الولي من يتولاك ويكفيك أمرك والنصير من ينصرك ويدفع عنك الأذى.

مصباح كهربائي{ يتلونه حق تلاوته }: لا يحرفون كلمه عن مواضعه ولا يكتمون الحق الذي جاء فيه من نعت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وغيره.

مصباح كهربائي{ أولئك هم الخاسرون }: المشار إليهم كفار أهل الكتاب والخسران الدنيا والآخرة.

تاجأيسر التفاسير للجزائريتاج
تاج الآيتين ١٢٠ - ١٢١ تاج

علامة الضغط العاليما زال السياق في أهل الكتاب يكشف عوارهم ويدعوهم إلى الهدى لو كانوا يهتدون  حجر كريمفيخبر تعالى رسوله وأمته تابعة له :
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءأن اليهود والنصارى لن يرضوا عنه حتى يتبع ملتهم الباطلة وهي اليهودية أوالنصرانية،
علامة متقاطعةوفي هذا نهى عن اتباعهم
شررثم أمره أن يخبرهم أن الهدى هدى الله الذي هو أربع ورقات برسيمالإِسلامأربع ورقات برسيم
علامة متقاطعة وليس اليهودية ولا النصرانية إذ هما بدعتان من وضع أرباب الأهواء والأطماع الماديّة.
علامة ممنوع الدخول تحذيرعلامة ممنوع الدخول
شررثم يحذر الله رسوله وأمته من اتباع اليهود والنصارى بعد الذي جاءهم من العلم والنعمة التي أتمها عليهم وهي الإِسلام فيقول:
شرر{ ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم مالك من الله من ولي ولا نصير }.
علامة الضغط العاليو يخبر تعالى أن الذين آتاهم الله الكتاب التوراة والإِنجيل فكانوا يتلونه حق تلاوته فلا يحرفون ولا يكتمون هؤلاء إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءيؤمنون بالكتاب حق الإِيمان
علامة متقاطعة أما الذين يحرفون كلام الله ويكتمون ما جاء فيه من نعوت النبي صلى الله عليه وسلم فهؤلاء لا يؤمنون به وهم الخاسرون دون غيرهم،
ورقة نبات ترفرف في الريحومن آمن من أهل الكتاب بكتابه وتلاه حق تلاوته سوف يؤمن بالنبي الأمي ويدخل في دينه قطعاً.

شمس سوداء ذات أشعةهداية الآيتين للجزائريشمس سوداء ذات أشعة

نخلة- لا يحصل المسلم على رضا اليهود والنصارى إلا بالكفر بالإِسلام واتباع دينهم الباطل وهذا ما لا يكون للمسلم أبداً فلذا طَلَب رضا اليهود والنصارى محرم لا يحل أبداً.

نخلة- لا دين حق إلا الإِسلام فلا ينبغي أن يُلْتَفَتَ إلى غيره بالمرة.

نخلة- من يوالي اليهود والنصارى باتباعهم على باطلهم يفقد ولاية الله تعالى ويحرم نصرته.
رمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريم
نخلة- طريق الهداية إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفي تلاوة كتاب الله حق تلاوته بأن يجوده قراءة ويتدبّره هداية ويؤمن بحكمه ومتشابهه، ويحلل حلاله ويحرم حرامه، ويقيم حدوده كما يقيم حروفه.
 رمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطاير
حجر كريم
رمز عرق متطاير فائدة وَ وقفة يد مرفوعة

حجر كريم فائدة  حجر كريم
وردة اتباع أهواء الكفار لايستجلب نصرتهم ويمنع نصرة الله !

{ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير}


يد مرفوعة وقفة من تفسير السعديحجر كريم

باقة وردحق التلاوة باقة ورد
علامة الضغط العالييخبر تعالى أن الذين آتاهم الكتاب, ومنَّ عليهم به منة مطلقة,
أنهم { يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ } أي: يتبعونه حق اتباعه,
مصباح كهربائيوالتلاوة: الاتباع،
فيحلون حلاله, ويحرمون حرامه, ويعملون بمحكمه,ويؤمنون بمتشابهه, وهؤلاء هم السعداء من أهل الكتاب,الذين عرفوا نعمة الله وشكروها,وآمنوا بكل الرسل, ولم يفرقوا بين أحد منهم.فهؤلاء, هم المؤمنون حقا,
 ورقة ساقطةوتوعد { وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ } .

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .