الخميس، 12 مارس 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 130-131



وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ ٱصْطَفَيْنَاهُ فِي ٱلدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي ٱلآخِرَةِ لَمِنَ ٱلصَّالِحِينَ } * { إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ ٱلْعَالَمِينَ }

شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعديشمس سوداء ذات أشعةشمس سوداء ذات أشعةالآيتين ١٣٠ - ١٣١شمس سوداء ذات أشعة

حجر كريم
لما عظم الله إبراهيم هذا التعظيم, وأخبر عن صفاته الكاملة قال تعالى:
و من يرغب { عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ } بعد ما عرف من فضله { إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ }
علامة الضغط العالي
أي: جهلها وامتهنها, ورضي لها بالدون, وباعها بصفقة المغبون،
شررتاج
كما أنه لا أرشد وأكمل, ممن رغب في ملة إبراهيم،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء
ثم أخبر عن حالته في الدنيا والآخرة فقال:
حجر كريم
{ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا } أي: اخترناه ووفقناه للأعمال, التي صار بها من المصطفين الأخيار.
حجر كريم
{ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ } الذين لهم أعلى الدرجات.
حجر كريم
{ إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ } امتثالا لربه:
{ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ } إخلاصا وتوحيدا, ومحبة, وإنابة فكان التوحيد لله نعته.

تاجشرح الكلمات للجزائريتاج
مصباح كهربائي
{ ومن يرغب عن ملة ابراهيم }: الرغبة عن الشيء عدم حبه وترك طلبه وملة إبراهيم هي عبادة الله وحده بما شرع لعباده.

مصباح كهربائي
{ إلا من سفه نفسه }: لا يرغب عن ملة إبراهيم التي هي دين الإِسلام إلا عبد جهل قدر نفسه فأذلها وأهانها بترك سبيل عزها وكمالها وإسعادها وهي الإِسلام.

مصباح كهربائي
{ اصطفيناه }: اخترناه لرسالتنا والبلاغ عنا، ومن ثم رفعنا شأنه وأعلينا مقامه.

مصباح كهربائي
{ أسلم }: انقاد لأمرنا ونهينا فاعبُدْنا وحدنا ولا تلتفتْ إلى غيرنا.

تاجأيسر التفاسير للجزائريتاجتاجالآيتين ١٣٠ - ١٣١ تاج

شرر
لما ذكر تعالى في الآيات السابقة مواقف إبراهيم السليمة الصحيحة عقيدة وإخلاصاً وعملاً صالحاً وصدقاً ووفاءً فوضح بذلك ما كان عليه إبراهيم من الدين الصحيح قال تعالى:
شرر
{ ومن يرغب عن ملة إبراهيم } تلك الملة الحنيفة الواضحة السهلة.
حجر كريم
اللهم لا أحد يرغب عنها إلا عبد جهل قدر نفسه، ولم يعرف لها حقها في الطهارة والصفاء والإِكمال والإِسعاد
علامة الضغط العالي
وضمن هذا الخبر إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءذكر تعالى إنعامه على إبراهيم وما تفضل به عليه من الإِصطفاء في الدنيا والإِسعاد في الآخرة في جملة الصالحين.
علامة الضغط العالي
و يذكر تعالى أن ذاك إلاصطفاء تم لإِبراهيم إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءعند استجابته لأمر ربه بالإِسلام حيث أسلم ولم يتردد.

تاج هداية الآيات للجزائري تاج
نخلة
- لا يرغب عن الإِسلام بتركه أو طلب غيره من الأديان إلا سفيه لا يعرف قدر نفسه.

نخلة
- الإِسلام دين البشرية جمعاء، وما عداه فهي أديان مبتدعة باطلة.

حجر كريممعنى رمز عرق متطايروذكر رمز عرق متطايروقول حجر كريم

علامة استفهام بيضاء مزخرفةما معنى الحنيفية ؟علامة استفهام بيضاء مزخرفة

نجم ساطعالحنيفية لغة : الميل
نجم ساطعومعنى الحنيفية: الملة المائلة عن الشرك إلى التوحيد ، وإبراهيم - عليه الصلاة والسلام - كان حنيفا مسلما ، حنيفا أي مائلا عن الشرك ومعرضا عنه إلى التوحيد والإخلاص لله - عز وجل - .
نجم ساطعفالحَنِيفيةُ ملةُ إبراهيمَ، وهيَ أنْ تَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لهُ الدينَ، وهيَ التي قالَ اللَّهُ فيها لنبيِّهِ: {ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا}.
نجم ساطعالحنيفيةُ: هيَ الملةُ التي فيها الإخلاصُ للَّهِ وموالاتُهُ، وتركُ الإشراكِ بِهِ سبحانَهُ،
نجم ساطعوالحنيفُ : هوَ الذي أقبلَ على اللَّهِ وأعرضَ عمَّا سواهُ، وأخلصَ لهُ العبادةَ، كإبراهيمَ وأتباعِهِ، وهكذا الأنبياءُ وأتباعُهُم..


تاج من الأذكار ورقة نبات ترفرف في الريح

روى الإمام أحمد (14938) عَنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ إِذَا أَصْبَحَ وَإِذَا أَمْسَى : (أَصْبَحْنَا عَلَى فِطْرَةِ الْإِسْلَامِ وَعَلَى كَلِمَةِ الْإِخْلَاصِ وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ)


قال الشيخ الالبانى رحمه الله:
حجر كريم عندما تكون العقيدة سلفية والمنهج سلفي والاخلاق سلفية عندئذ يفرح المؤمن بنصر الله*حجر كريم

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .