الجمعة، 6 مارس 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 116-117




{ وَقَالُواْ ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَل لَّهُ مَا فِي ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ } * { بَدِيعُ ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ وَإِذَا قَضَىٰ أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ } *

تاجتفسير السعديتاج 
تاجالآيتين ١١٦ -  ١١٧ تاج

علامة الضغط العالي{ وَقَالُوا } أي: اليهود والنصارى والمشركون, وكل من قال ذلك:
علامة الضغط العالي { اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا } فنسبوه إلى ما لا يليق بجلاله, وأساءوا كل الإساءة, وظلموا أنفسهم. وهو - تعالى - صابر على ذلك منهم, قد حلم عليهم, وعافاهم, ورزقهم مع تنقصهم إياه.
حجر كريم{ سُبْحَانَهُ } أي: تنزه وتقدس عن كل ما وصفه به المشركون والظالمون مما لا يليق بجلاله، فسبحان من له الكمال المطلق, من جميع الوجوه, الذي لا يعتريه نقص بوجه من الوجوه.
شرر ومع رده لقولهم, أقام الحجة والبرهان على تنزيهه عن ذلك فقال: { بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ }حجر كريم
علامة الضغط العالي أي: جميعهم ملكه وعبيده, يتصرف فيهم تصرف المالك بالمماليك, وهم قانتون له مسخرون تحت تدبيره،
علامة الضغط العاليفإذا كانوا كلهم عبيده, مفتقرين إليه, وهو غني عنهم, فكيف يكون منهم أحد, يكون له ولدا, والولد لا بد أن يكون من جنس والده, لأنه جزء منه.
حجر كريم والله تعالى المالك القاهر, وأنتم المملوكون المقهورون,
حجر كريموهو الغني وأنتم الفقراء،
علامة استفهام بيضاء مزخرفةعلامة تعجب بيضاء مزخرفة فكيف مع هذا, يكون له ولد؟
علامة متقاطعةهذا من أبطل الباطل وأسمجه.
علامة النصروالقنوت نوعان:
أربع ورقات برسيم قنوت عام: وهو قنوت الخلق كلهم, تحت تدبير الخالق،
أربع ورقات برسيموخاص: وهو قنوت العبادة.
ورقة نبات ترفرف في الريحفالنوع الأول كما في هذه الآية،
والنوع الثاني: كما في قوله تعالى: { وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ }
شررثم قال: { بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } أي: خالقهما على وجه قد أتقنهما وأحسنهما على غير مثال سبق.
 { وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ } 
حجر كريمفلا يستعصى عليه, ولا يمتنع منه.

تاجشرح الكلمات للجزائري تاج

مصباح كهربائي{ سبحانه }: تنزه وتقدس عن كل نقص ومنه أن يكون له ولد.

مصباح كهربائي{ قانتون }: خضعون مطيعون تجري عليهم أقداره وتنفذ فيهم أحكامه.

مصباح كهربائي{ بديع السموات }: مبدعها أي موجدها على غير مثال سابق.

مصباح كهربائي{ قضى أمراً }: حكم بإيجاده.

تاجأيسر التفاسير للجزائريتاج
تاج  الآيات ١١٦ - ١١٧ تاج

علامة الضغط العاليما زال السياق الكريم في ذكر أباطيل الكافرين من أهل الكتاب والمشركين والرد عليها بما يظهر زيفها ويبطلها نهائياً
حجر كريم فيذكر تعالى قول أهل الكتاب والمشركين في أن الله اتخذ ولداً
علامة متقاطعةإذا قالت اليهود العزيرابن الله
وقالت النصارى المسيح ابن الله
علامة متقاطعةوقال بعض مشركي العرب الملائكة بنات الله، 
شررذكر تعالى قولهم اتخذ الله ولداً
حجر كريمثم نزّه نفسه عن هذا القول الباطل والفرية الممقوتة،
حجر كريموذكر الأدلة المنطقية العقلية على بطلان الدعوى.
واحد (رقم)فأولاً: مِلْكِيَةُ الله تعالى لما في السموات والأرض، وخضوع كل من فيهما لحكمه وتصريفه وتدبيره يتنافى عقلاً مع اتخاذ ولد منهم.
اثنان (رقم)ثانياً: قدرة الله تعالى المتجلية في إبداعه السموات والأرض وفي قوله للشيء كن فيكون يتنافى معها احتياجه إلى الولد، وهو مالك كل شيء وربّ كل شيء.

تاجهداية الآيات للجزائري تاج

نخلة- حرمة نسبة أي شيء إلى الله تعالى بدون دليل من الوحي الإِلهي إذ أنكر تعالى نسبة الولد إليه أنكره على أهل الكتاب والمشركين معا.

تاج  لا إله إلا الله   تاج

علامة الضغط العالي قال تعالى: {بديع السموات والأرض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء وهو بكل شيء عليم}،
وقال تعالى: {وقالوا اتخذ الرحمن ولداً لقد جئتم شيئاً إدّاً}، وقال تعالى:
ورقة نبات ترفرف في الريح {قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد}،ورقة نبات ترفرف في الريح
أربع ورقات برسيمفقرر تعالى في هذه الآيات الكريمة أنه السيد العظيم الذي لا نظير له ولا شبيه له، أربع ورقات برسيموأن جميع الأشياء غيره مخلوقة له مربوبة، فكيف يكون له منها ولد؟
ورقة نبات ترفرف في الريحولهذا قال البخاري عن ابن عباس عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: "قال اللّه تعالى كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه إياي فيزعم أني لا أقدر أن أعيده كما كان، وأما شتمه إياي فقوله إن لي ولداً، فسبحاني أن أتخذ صاحبة أو ولداً"
ورقة نبات ترفرف في الريحوفي الصحيحين عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: "لا أحد أصبر على أذى سمعه من اللّه، إنهم يجعلون له ولداً وهو يرزقهم ويعافيهم".


0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .