الجمعة، 6 مارس 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 118-119



{ وَقَالَ ٱلَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ لَوْلاَ يُكَلِّمُنَا ٱللَّهُ أَوْ تَأْتِينَآ آيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ مِّثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا ٱلآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ } * { إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِٱلْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلاَ تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ ٱلْجَحِيمِ }

تاجتفسير السعديتاج 
تاجالآيتين ١١٨ -  ١١٩ تاج

شرر قال الجهلة من أهل الكتاب وغيرهم:
هلا يكلمنا, كما كلم الرسل،
شرر{ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ } يعنون آيات الاقتراح, التي يقترحونها بعقولهم الفاسدة, وآرائهم الكاسدة, التي تجرأوا بها على الخالق, واستكبروا على رسله كقولهم:
{ لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً }
{ يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِنْ ذَلِكَ } الآية، 
وقالوا: { لَوْلَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ } الآيات 
وقوله: { وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا } الآيات.
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءفهذا دأبهم مع رسلهم, يطلبون آيات التعنت, لا آيات الاسترشاد,
شرر ولم يكن قصدهم تبين الحق، فإن الرسل, قد جاءوا من الآيات, بما يؤمن بمثله البشر, 
حجر كريمولهذا قال تعالى: { قَدْ بَيَّنَّا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ }
حجر كريمفكل موقن, فقد عرف من آيات الله الباهرة, وبراهينه الظاهرة, ما حصل له به اليقينحجر كريم واندفع عنه كل شك وريبحجر كريم.
نخلةآية تجمع دلالات النبوة نخلة
علامة الضغط العاليثم ذكر تعالى بعض آية موجزة مختصرة جامعة للآيات الدالة على صدقه صلى الله عليه وسلم وصحة ما جاء به فقال: { إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا }
علامة الضغط العالي فهذا مشتمل على الآيات التي جاء بها, وهي ترجع إلى ثلاثةرمز عرق متطاير أمور:
 الأول: في نفس إرساله,
 والثاني: في سيرته وهديه ودله،
والثالث: في معرفة ما جاء به من القرآن والسنة.
علامة النصر فالأول والثاني, قد دخلا في قوله: { إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ }
علامة الضغط العاليوالثالث دخل في قوله: { بِالْحَقِّ }
زر مربع أبيضوبيان الأمر الأول وهو - نفس إرساله - أنه قد علم حالة أهل الأرض قبل بعثته صلى الله عليه وسلم وما كانوا عليه من عبادة الأوثان والنيران, والصلبان, وتبديلهم للأديان, حتى كانوا في ظلمة من الكفر, قد عمتهم وشملتهم, إلا بقايا من أهل الكتاب, قد انقرضوا قبيل البعثة.
علامة الضغط العالي وقد علم أن الله تعالى لم يخلق خلقه سدى, ولم يتركهم هملا, لأنه حكيم عليم, قدير رحيم،حجر كريم
حجر كريم فمن حكمته ورحمته بعباده:
أربع ورقات برسيم أن أرسل إليهم هذا الرسول العظيم, يأمرهم بعبادة الرحمن وحده لا شريك له, 
علامة الضغط العاليفبمجرد رسالته يعرف العاقل صدقه, وهو آية كبيرة على أنه رسول الله،
أربع ورقات برسيموأما الثاني: فمن عرف النبي صلى الله عليه وسلم معرفة تامة, وعرف سيرته وهديه قبل البعثة, ونشوءه على أكمل الخصال, ثم من بعد ذلك, قد ازدادت مكارمه وأخلاقه العظيمة الباهرة للناظرين, فمن عرفها, وسبر أحواله, عرف أنها لا تكون إلا أخلاق الأنبياء الكاملين, 
حجر كريملأن الله تعالى جعل الأوصاف أكبر دليل على معرفة أصحابها وصدقهم وكذبهم.
أربع ورقات برسيم وأما الثالث: فهو معرفة ما جاء به صلى الله عليه وسلم من الشرع العظيم, والقرآن الكريم, المشتمل على الإخبارات الصادقة, والأوامر الحسنة, والنهي عن كل قبيح, والمعجزات الباهرة,
زر مربع أبيض فجميع الآيات تدخل في هذه الثلاثةزر مربع أبيض
علامة الضغط العالي قوله: { بَشِيرًا } أي لمن أطاعك بالسعادة الدنيوية والأخروية،
علامة الضغط العالي{ نَذِيرًا } لمن عصاك بالشقاوة والهلاك الدنيوي والأخروي.
علامة الضغط العالي{ وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ } أي: لست مسئولا عنهم, إنما عليك البلاغ, وعلينا الحساب.

تاجشرح الكلمات للجزائري تاج

مصباح كهربائي{ أو تأتينا آية }: كآيات موسى وعيسى فى العصى وإحياء الموتى.

مصباح كهربائي{ الجحيم }: دركة من دركات النار وهي أشدها عذاباً.

تاجأيسر التفاسير للجزائريتاج
تاج الآيتين ١١٨ - ١١٩ تاج

شرر يرد تعالى على قولة المشركين الجاهلين
 { لولا يكلمنا الله أو تأتينا آية } حيث اقترحوا ذلك ليؤمنوا ويوحدواأربع ورقات برسيم
حجر كريم فأخبر تعالى أن مثل هذا الطلب مَنْ قَبْلَهُم 
رز مربع أسودفتشابهت قلوبهم في الظلمة والإِنتكاس، 
شررفقد قال اليهودلموسى أرنا الله جهرة،
شررأما رؤية الله وتكليمه إياهم فغير ممكن في هذه الحياة حياة الامتحان التكليف ولذا لم يجب إليه أحداً من قبلهم ولا من بعدهم،
شرر وأما الآيات :
حجر كريمفما أنزل الله تعالى وَبَيَّنُهُ في كتابه من الآيات الدالة على الإِيمان بالله ووجوب عبادته وتوحيده فيها،
حجر كريموعلى صدق نبيه في رسالته ووجوب الإِيمان به واتباعه كاف ومغنٍ عن أية آية مادية يريدونها، ولكن القوم كفرهم وعنادهم لم يروا في آيات القرآن ما يهديهم وذلك لعدم إيقانهم، والآيات يراها وينتفع بها الموقنون لا الشاكون المكذبون.
ورقة نبات ترفرف في الريحويخفف تعالى عى نبيّه هَمَّ مطالبة المشركين بالآيات بأنه:
أربع ورقات برسيم غير مكلف بهداية أحد ولا ملزم بإيمان آخر، 
أربع ورقات برسيمولا هو مسئول يوم القيامة عمن يدخل النار من الناس،
أربع ورقات برسيمإذ مهمته محصورة في التبشير والإِنذار تبشير من آمن وعمل صالحاً بالفوز بالجنةباقة وردحجر كريم والنجاة من النارورقة نبات ترفرف في الريح،
علامة الضغط العاليوإنذار من كفر وعمل سوءً بدخول النارنار والعذاب الدائم فيها.

تاجهداية الآيات للجزائري تاج

نخلة- تشابه قلوب أهل الباطل في كل زمان ومكان لاستجابتهم للشيطان وطاعتهم له.

نخلة- لا ينتفع بالآيات إلا أهل اليقين لصحة عقولهم وسلامة قلوبهم.

نخلة- على المؤمن أن يدعو إلى الله تعالى، وليس عليه أن يهدى، إذ الهداية بيد الله، وأما الدعوة فهي في قدرة الإِنسان، وهو مكلّف بها.

تاج متشابهات تاج
1.(وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله أو تأتينا ءاية كذلك قال من قبلهم مثل قولهم تشابهت قلوبهم...)١١٨
※وجاءت وسط آيةإصبع السبابة يشير إلى أسفل بظهر يد بيضاء
2.(وهم يتلون الكتاب كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم فالله يحكم بينهم...)١١٣


0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .