الخميس، 12 مارس 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 122-123



{ يَابَنِي إِسْرَائِيلَ ٱذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ ٱلَّتِيۤ أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى ٱلْعَالَمِينَ } * { وَٱتَّقُواْ يَوْماً لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئاً وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ تَنفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ }

شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعديشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيتين ١٢٢ - ١٢٣  شمس سوداء ذات أشعة
شرركرر الله سبحانه على بني إسرائيل التذكير بنعمته, إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوعظا لهم, وتحذيرا وحثا. 
علامة الضغط العاليوخوفهم بيوم القيامة الذي { لَا تَجْزِي } فيه، أي: لا تغني { نَفْسٌ } ولو كانت من الأنفس الكريمة كالأنبياء والصالحين
 { عَنْ نَفْسٍ } ولو كانت من العشيرة الأقربين
{ شَيْئًا } لا كبيرا ولا صغيرا وإنما ينفع الإنسان عمله الذي قدمه.
علامة متقاطعة { وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا } أي: النفس, شفاعة لأحد بدون واحد (رقم)إذن الله اثنان (رقم)ورضاه عن المشفوع له, 
علامة متقاطعةولا يرضى من العمل إلا ما أريد به وجهه، وكان على السبيل والسنة،
علامة الضغط العالي{ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ } أي: فداء
علامة الضغط العالي{ ولو أن للذين ظلموا ما في الأرض جميعا ومثله معه لافتدوا به من سوء العذاب }
علامة الضغط العاليولا يقبل منهم ذلك
علامة الضغط العالي{ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ } أي: يدفع عنهم المكروه،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء فنفى الانتفاع من الخلق بوجه من الوجوه، 
علامة الضغط العاليرمز عرق متطايرفقوله: { لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا } هذا في تحصيل المنافع،
علامة الضغط العاليرمز عرق متطاير{ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ } هذا في دفع المضار,
علامة الضغط العاليفهذا النفي للأمر المستقل به النافع.
علامة الضغط العالي { ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل } هذا نفي للنفع الذي يطلب ممن يملكه بعوض, كالعدل, أو بغيره, كالشفاعة،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفهذا يوجب للعبد أن ينقطع قلبه من التعلق بالمخلوقين,
حجر كريملعلمه أنهم لا يملكون له مثقال ذرة من النفع, وأن يعلقه بالله الذي يجلب المنافع, ويدفع المضار, فيعبده وحده لا شريك له ويستعينه على عبادته.
ملاحظة 
السعدي أعاد التفسير كما سبق في الآيات ٤٧ - ٤٨

شمس سوداء ذات أشعةشرح الكلمات للجزائري شمس سوداء ذات أشعة

مصباح كهربائي{ إسرائيل }: لقب يعقوب بن اسحق بن إبراهيم عليهم السلام.

مصباح كهربائي{ وبنو إسرائيل }: هم اليهود.

مصباح كهربائي{ العالمين }: البشر الذين كانوا في زمانهم مطلقاً.

مصباح كهربائي{ لا تجزي }: لا تقضي ولا تغني.

مصباح كهربائي{ العدل }: الفداء.

مصباح كهربائي{ شفاعة }: وساطة أحد.

شمس سوداء ذات أشعةأيسر التفاسير للجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيتين ١٢٢ - ١٢٣ شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العالييعظ الرحمن عز وجل اليهود فيناديهم بأشرف ألقابهم
علامة الضغط العاليويأمرهم بذكر نعمه تعالى عليهم وهي كثيرة،
علامة الضغط العاليويأمرهم أن يذكروا تفضيله تعالى لهم على عالمي زمانهم
حجر كريموالمراد من ذكر النعم شكرها فهو تعالى في الحقيقة يأمرهم إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءبشكر نعمه
حجر كريموذلك بالإِيمان به وبرسوله والدخول في دينه الحق (الإِسلام)حجر كريم
علامة الضغط العاليكما يأمرهم باتقاء عذاب يوم القيامة
علامة متقاطعةحيث لا تغني نفس عن نفس شيئاً
علامة متقاطعةولا يقبل منها فداء
علامة متقاطعةولا تنفعها شفاعة
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوهذه هي نفس الكافر والمشرك حيث لا شفاعة تنال الكافر أو المشرك،
ولا يجد لهم ناصر ينصرهم فيدفع العذاب
حجر كريمإذ اتقاء عذاب يوم القيامة يكون بالإِيمان بالله ورسوله والعمل الصالح،
بعد التخلي عن الكفر والمعاصي.

شمس سوداء ذات أشعةهداية الآيتين للجزائريشمس سوداء ذات أشعة

نخلة- وجوب ذكر نعم الله على العبد ليجد بذلك دافعاً نفسياً لشكرها،
إذ غاية الذكر إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءهي الشكر.

نخلة- وجوب اتقاء عذاب يوم القيامة بالإِيمان وصالح الأعمال بعد التخلي عن الشرك والعصيان.

نخلة- استحالة الفداء يوم القيامة، وتعذر وجود شافع يشفع لمن مات على الشرك لا بإخراجه من النار، ولا بتخفيف العذاب عنه.‏

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .