الخميس، 12 مارس 2015

مصنف ضمن:

مناقشة تفسير سورة البقرة من 122 الى 131


بسم الله الرحمن الرحيم
المناقشه
س١ (لا ينال عهدي الظالمين )
ما العهد ومن الظالمون ؟

فقال: { لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ }
أي: لا ينال الإمامة في الدين, من ظلم نفسه وضرها, وحط قدرها, لمنافاة الظلم لهذا المقام,
فإنه مقام آلته الصبرورقة قيقب واليقينورقة قيقب،
ورقة ساقطةونتيجته أن يكون صاحبه على جانب عظيم من الإيمان والأعمال الصالحة, والأخلاق الجميلة, والشمائل السديدة, والمحبة التامة, والخشية والإنابة،ورقة ساقطة
أرزفأين الظلم وهذا المقام؟
علامة الضغط العاليودل مفهوم الآية, أن غير الظالم, سينال الإمامة, ولكن مع إتيانه بأسبابها.
أربع ورقات برسيمالسعديأربع ورقات برسيم

س٢ { وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى }
ما المعنى المراد ؟

ورقة ساقطةيحتمل أن يكون المراد بذلك, المقام المعروف الذي قد جعل الآن, مقابل باب الكعبة،
ورقة ساقطةوأن المراد بهذا, ركعتا الطواف, يستحب أن تكونا خلف مقام إبراهيم, وعليه جمهور المفسرين،
ورقة ساقطةويحتمل أن يكون المقام مفردا مضافا, فيعم جميع مقامات إبراهيم في الحج،
حجر كريم وهي المشاعر كلها: من الطواف, والسعي, والوقوف بعرفة, ومزدلفة ورمي الجمار والنحر, وغير ذلك من أفعال الحج.
فيكون معنى قوله: { مُصَلًّى } أي: معبدا, أي: اقتدوا به في شعائر الحج، ولعل هذا المعنى أولى, لدخول المعنى الأول فيه, واحتمال اللفظ له.
أربع ورقات برسيمالسعدي

س٣ (ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا)
الإسلام والعقيدة أغلى علينا من كل شيء

أذكري فائدة من دعاء إبراهيم ؟

نخلة- مشروعية سؤال الله للنفس و للذرية الثبات على الإِسلام حتى الموت عليه..

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .