الخميس، 22 يناير 2015

مصنف ضمن:

ملخص تفسير سورة البقرة من 17الى 29



تاجشمس سوداء ذات أشعةملخص تفسير السعديشمس سوداء ذات أشعةتاج
     شمس سوداء ذات أشعة اﻵيات من ١٧ الى  ٢٩ شمس سوداء ذات أشعة

مقاطع حسب ارتباط المعنى واحد (رقم)

نارالمثل الناري نار
(مثلهم)المطابق لما كانوا عليه (كمثل الذي استوقد نارا)، أي: كان في ظلمة عظيمة, وحاجة إلى النارنار شديدة فاستوقدها من غيره, ولم تكن عنده معدة, بل هي خارجة عنه، 
فلما أضاءت النار ما حوله, ونظر المحل الذي هو فيه, وما فيه من المخاوف وأمنها, وانتفع بتلك النار, وقرت بها عينه, وظن أنه قادر عليها, فبينما هو كذلك,
علامة الضغط العاليإذ ذهب الله بنوره, فذهب عنه النور, وذهب معه السرور, وبقي في الظلمة العظيمة والنار المحرقة .
سهم أسود لليمينفذهب ما فيها من الإشراق, وبقي ما فيها من الإحراقنار
علامة الضغط العاليفبقي في ظلمات متعددة:
واحد (رقم)ظلمة الليل, اثنان (رقم)وظلمة السحاب, ثلاثة (رقم)وظلمة المطر, أربعة (رقم)والظلمة الحاصلة بعد النور, فكيف يكون حال هذا الموصوف؟
علامة الضغط العاليشرح المثل علامة الضغط العالي
فكذلك هؤلاء المنافقون, استوقدوا نار الإيمان من المؤمنين, ولم تكن صفة لهم, فانتفعوا بها وحقنت بذلك دماؤهم, وسلمت أموالهم, وحصل لهم نوع من الأمن في الدنيا، فبينما هم على ذلك إذ هجم عليهم الموت, فسلبهم الانتفاع بذلك النور, وحصل لهم كل هم وغم وعذاب, وحصل لهم ظلمة القبر, وظلمة الكفر, وظلمة النفاق, وظلم المعاصي على اختلاف أنواعها, وبعد ذلك ظلمة النار [وبئس القرار].
فلهذا قال تعالى [عنهم]:
ورقة قيقب{ صُمٌّ } أي: عن سماع الخير،
ورقة قيقب{ بُكْمٌ } [أي]: عن النطق به،
ورقة قيقب{ عُمْيٌ } عن رؤية الحق،
علامة الضغط العالي{ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ } لأنهم تركوا الحق بعد أن عرفوه, فلا يرجعون إليه، بخلاف من ترك الحق عن جهل وضلال, فإنه لا يعقل, وهو أقرب رجوعا منهم....


اثنان (رقم)

رمز عرق متطايرالمثل المائي رمز عرق متطاير
ورقة نبات ترفرف في الريحثم قال تعالى: { أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ } يعني: أو مثلهم كصيب، أي: كصاحب صيب من السماء، مصباح كهربائيوهو المطر الذي يصوب, أي: ينزل بكثرة،
علامة الضغط العالي{ فِيهِ ظُلُمَاتٌ } واحد (رقم)ظلمة الليل,اثنان (رقم) وظلمة السحاب,ثلاثة (رقم) وظلمات المطر،
علامة الضغط العالي{ وَرَعْدٌ } وهو الصوت الذي يسمع من السحاب، مصباح كهربائيعلامة الضغط العالي{ وَبَرْقٌ } وهو الضوء [اللامع] المشاهد مع السحاب.
علامة الضغط العالي{ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ } البرق في تلك الظلمات { مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا } أي: وقفوا.
علامة الضغط العاليشرح المثل علامة الضغط العالي
فهكذا حال المنافقين, إذا سمعوا القرآن وأوامره ونواهيه ووعده ووعيده, جعلوا أصابعهم في آذانهم, وأعرضوا عن أمره ونهيه ووعده ووعيده, فيروعهم وعيده وتزعجهم وعوده، فهم يعرضون عنها غاية ما يمكنهم, ويكرهونها كراهة صاحب الصيب الذي يسمع الرعد, ويجعل أصابعه في أذنيه خشية الموت, فهذا تمكن له السلامة. وأما المنافقون فأنى لهم السلامة, وهو تعالى محيط بهم, قدرة وعلما فلا يفوتونه ولا يعجزونه, بل يحفظ عليهم أعمالهم, ويجازيهم عليها أتم الجزاء.
ولما كانوا مبتلين بالصمم, والبكم, والعمى المعنوي, ومسدودة عليهم طرق الإيمان، قال تعالى: { وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ } أي: الحسية،
ففيه تحذير لهم وتخويف بالعقوبة الدنيوية, ليحذروا, فيرتدعوا عن بعض شرهم ونفاقهم، علامة الضغط العالي{ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } فلا يعجزه شيء، ومن قدرته أنه إذا شاء شيئا فعله من غير ممانع ولا معارض.
علامة الضغط العاليوفي هذه الآية وما أشبهها, رد على القدرية القائلين بأن أفعالهم غير داخلة في قدرة الله تعالى, لأن أفعالهم من جملة الأشياء الداخلة في قوله:
{ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }

أربعة (رقم)
إصبع يشير لأعلىتوليبالتوحيدتوليب 
قال تعالى:(ياأيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم )
نداء من الله سبحانه للبشر
شرع تبارك وتعالى في بيان وحدانية ألوهيته بأنه تعالى هو المنعم على عبيده بإخراجهم من العدم إلى الوجود وإسباغه عليهم النعم الظاهرة والباطنة 
ونداء منه سبحانه للبشر بعبادته ووحدانيته وهو القدير عليهم فقال سبحانه ياأيها الناس نداء للفريقين جميعاً الكفار والمنافقين بأن يوحدوه لأنه الخالق ولا يشركوا معه أحد .
في الصحيحين عن ابن مسعود قال قلت يارسول الله: أي الذنب أعظم قال
(أن تجعل لله نداً وهو خالقك).

علامة الضغط العاليوهنا جاءت آية التحديعلامة الضغط العالي
فإن كان الأمر كما تقولون, فأتوا بسورة من مثله,  فإن جئتم بسورة من مثله, فهو كما زعمتم, وإن لم تأتوا بسورة من مثله وعجزتم غاية العجز, ولن تأتوا بسورة من مثله، فهذه آية كبرى, ودليل واضح على صدقه وصدق ما جاء به, فعليكم اتباعه,
نارواتقاء النار التي وقودها الناس والحجارة, وهذه النار الموصوفة معدة ومهيأة للكافرين بالله ورسله.

خمسة (رقم)
أجراس الريحهدية مغلفةالبشارة أجراس الريحهدية مغلفة
وهنا كانت أعظم بشارة على يد أعظم الخلق
بشر يامحمد المؤمنين الذين صدّقوا إيمانهم بأعمالهم الصالحة.ووصف أعمال الخير بالصالحات, لأن بها تصلح أحوال العبد, وأمور دينه ودنياه, وحياته الدنيوية والأخروية, 
الذين يصلحون لمجاورة الرحمن في جنته
هدية مغلفةفبشرهم بالجنات والنعيم 
توليبوهنا المبشِّر: هو الرسول صلى الله عليه وسلم ومن قام مقامه من أمته،(وهنا ترغيب للدعوة والدعاة إلى الله)
باقة وردوالمبشَّرون: هم المؤمنون العاملون الصالحات،
نخلة والمبشَّر به: هي الجنات
سهم أسود لليسار والسبب الموصل لذلك, هو الإيمان والعمل الصالح، فلا سبيل إلى الوصول إلى هذه البشارة, إلا بهما، وهذه أعظم بشارة حاصلة, على يد أفضل الخلق, بأفضل الأسباب. 
نخلةقوقعة حلزونيةمثل نخلةقوقعة حلزونية
علامة الضغط العاليوهنا ضُرب مثل علامة الضغط العالي
لاشتمال الأمثال على الحكمة, وإيضاح الحق, والله لا يستحيي من الحق، وكأن في هذا, جوابا لمن طعن في القرآن من حيث أنه مشتمل على الحيوانات الحقيرة، واعترض على الله في ذلك. فليس في ذلك محل اعتراض. بل هو من تعليم الله لعباده ورحمته بهم.
علامة الضغط العاليفيجب أن تتلقى بالقبول والشكر. 
نخلةفأما الذين آمنوا فيتفهمونها، ويتفكرون فيها ويعلمون أن لله حكمة في التمثيل بالصغير والكبير.
ورقة ساقطةوأما الذين كفروا فيسخرون ويتساءلون عن مراد الله .
علامة الضغط العاليويجيبهم الله أن المراد هو الإختبار والتمييز بين المؤمن والكافر.
فيزداد المؤمن إيماناً لتصديقه .
ويزداد الفاسق ضلال بكفره وسخريته .
مصباح كهربائيوالفسق :هو الكفر بالله ورسوله وما جاء من الحق.
والفاسق يشمل الكافر والعاصي ولكن فسق الكافر أشد وأفحش والمراد من الآية الفاسق الكافر والله أعلم

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .