الأربعاء، 28 يناير 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 26-27



رمز يدل على انفجاررمز يدل على انفجاررمز يدل على انفجاررمز يدل على انفجاررمز يدل على انفجاررمز يدل على انفجاررمز يدل على انفجار
{إِنَّ الله لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ الله بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِين}*26*َ
{الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ الله مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُون}*27*ورقة نبات ترفرف في الريحََ
عشبعشبعشبعشبعشب


شمس سوداء ذات أشعةشرح الكلمات للجزائريشمس سوداء ذات أشعة

مصباح كهربائي { لا يستحيى }
: لا يمنعه الحياء من ضرب الأمثال وإن صغرت كالبعوضة أو أصغر منها كجناحها.

مصباح كهربائي{ أن يضرب مثلاً }:
أن يجعل شيئاً مثلا لآخر يكشف عن صفته وحاله فى القبح أو الحسن

مصباح كهربائي{ ما بعوضة }:
ما نكرة بمعنى شىء أيّ شىء كان يجعله مثلاً، أو زائدة.
وبعوضة المفعول الثانى. البعوضة واحدة البعوض وهو صغار البق.

مصباح كهربائي{ الحق }:
الواجب الثبوت الذى يحيل العقل عدم وجوده.

مصباح كهربائي{ الفاسقون }:
الفسق الخروج عن الطاعة، والفاسقون: هم التاركون لأمر الله تعالى بالإيمان والعمل الصالح، وبترك الشرك والمعاصى.

مصباح كهربائي{ ينقضون }:
النقض الحلّ بعد الإبرام.

مصباح كهربائي{ عهد الله }:
ما عهد به إلى الناس من الإيمان والطاعة له ولرسوله صلى الله عليه وسلم.

مصباح كهربائي{ من بعد ميثاقه }
من بعد إبرامه وتوثيقه بالحلف أو الإِشهاد عليه.

مصباح كهربائي{ يقطعون ما أمر الله به أن يوصل }:
من إدامة الإِيمان والتوحيد والطاعة وصلة الأرحام.

مصباح كهربائي{ يفسدون في الأرض }:
الإفساد فى الأرض يكون بالكفر وارتكاب المعاصى.

مصباح كهربائي{ الخاسرون }:
الكاملون فى الخسران بحيث يخسرون أنفسهم وأهليهم يوم القيامة...



شمس سوداء ذات أشعة أيسرالتفاسير للجزائريشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيتين ٢٦ - ٢٧شمس سوداء ذات أشعة

شررقوقعة حلزونيةسبب نزولقوقعة حلزونية شرر
علامة الضغط العاليلما ضرب الله تعالىورقة نبات ترفرف في الريح المثلين السابقين نارالنارى والمائىعشب قال المنافقون:
الله أعلى وأجل أن يضرب هذا المثل فانزل الله تعالى رداً عليهم قوله
{ إن الله لا يستحيي } الآية.
علامة الضغط العاليفأخبر تعالى أن لا يمنعه الاستحياء ان يجعل مثلا بعوضة فما دونها فضلاً عما هو أكبر.
ورقة ساقطةوأن الناس حيال ما يضرب الله من أمثال قسمانورقة نبات ترفرف في الريح
نخلةمؤمنون فيعلمون أنه الحق من ربهميد تشير بالرضا
ناروكافرون: فينكرونها ويقولون كالمعترضين: ماذا أراد الله بهذا مثلا!؟يد تشير بعدم الرضا
رمز يدل على انفجاركما أخبر تعالى أن ما يضرب من مثل يهدى به كثيراً من الناس ويضل به كثيرا،
علامة متقاطعةوانه لا يضل به إلا الفاسقين الذين وصفهم بقوله:
{ الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به ان يوصل، ويفسدون فى الأرض }.
حجر كريموحكم عليهم بالخسران التام
علامة متقاطعة يوم القيامة فقال:
{ أُولئكَ هُمْ الخَاسِرُون }...


شمس سوداء ذات أشعة هداية الآيات للجزائريشمس سوداء ذات أشعة

نخلة- أن الحياء لا ينبغى أن يمنع من فعل المعروف وقوله والأمر به.

نخلة- يستحسن ضرب الأمثال لتقريب المعانى الى الاذهان.

نخلة- اذا أنزل الله خيراً من هدى وغيره ويزداد به المؤمنون هدى وخيراً، ويزداد به الكافرون ضلالاً وشرا، وذلك لاستعداد الفريقين النفسى المختلف.

نخلة-التحذير من الفسق وما يستتبعه من نقض العهد، وقطع الخير، ومنع المعروف...
عشبعشبعشبعشب


عشبعشبعشبعشبعشبعشب
رمز يدل على انفجارتفسير السعديرمز يدل على انفجارشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيتين ٢٦ - ٢٧شمس سوداء ذات أشعة
ورقة نبات ترفرف في الريحيقول تعالى
{ إِن الله لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا }
ورقة نبات ترفرف في الريحأي: أيَّ مثل كان
{ بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا } لاشتمال الأمثال على الحكمة,
وإيضاح الحق, والله لا يستحيي من الحق، وكأن في هذا, جوابا لمن أنكر ضرب الأمثال في الأشياء الحقيرة،
ورقة نبات ترفرف في الريحواعترض على الله في ذلك. فليس في ذلك محل اعتراض.
ورقة نبات ترفرف في الريحبل هو من تعليم الله لعباده ورحمته بهم. فيجب أن تتلقى بالقبول والشكر.
ورقة نبات ترفرف في الريحولهذا قال:
{ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ } فيتفهمونها، ويتفكرون فيها.
ورقة نبات ترفرف في الريحفإن علموا ما اشتملت عليه على وجه التفصيل،
ورقة نبات ترفرف في الريحازداد بذلك علمهم وإيمانهم، وإلا علموا أنها حق،
ورقة نبات ترفرف في الريحوما اشتملت عليه حق، وإن خفي عليهم وجه الحق فيها لعلمهم بأن الله لم يضربها عبثا، بل لحكمة بالغة، ونعمة سابغة.
ورقة نبات ترفرف في الريح
{ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا } ورقة نبات ترفرف في الريحفيعترضون ويتحيرون، فيزدادون كفرا إلى كفرهم، كما ازداد المؤمنون إيمانا على إيمانهم،
ورقة نبات ترفرف في الريحولهذا قال:
{ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا } فهذه حال المؤمنين والكافرين عند نزول الآيات القرآنية.
ورقة نبات ترفرف في الريحقال تعالى: { وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ }
ورقة نبات ترفرف في الريحفلا أعظم نعمة على العباد من نزول الآيات القرآنية،
ورقة نبات ترفرف في الريحومع هذا تكون لقوم محنة وحيرة [وضلالة] وزيادة شر إلى شرهم،
ورقة نبات ترفرف في الريحولقوم منحة [ورحمة] وزيادة خير إلى خيرهم،
ورقة نبات ترفرف في الريحفسبحان من فاوت بين عباده، وانفرد بالهداية والإضلال.
ورقة نبات ترفرف في الريحثم ذكر حكمته في إضلال من يضلهم وأن ذلك عدل منه تعالى فقال:
{ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ}
ورقة نبات ترفرف في الريحأي: الخارجين عن طاعة الله; المعاندين لرسل الله; الذين صار الفسق وصفهم;
فلا يبغون به بدلا، فاقتضت حكمته تعالى إضلالهم لعدم صلاحيتهم للهدى، كما اقتضت حكمته وفضله هداية من اتصف بالإيمان وتحلى بالأعمال الصالحة.
ورقة نبات ترفرف في الريحوالفسق نوعان: نوع مخرج من الدين، وهو الفسق المقتضي للخروج من الإيمان; كالمذكور في هذه الآية ونحوها
ورقة نبات ترفرف في الريحونوع غير مخرج من الإيمان كما في قوله تعالى:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ َ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا } [الآية].علامة متقاطعةثم وصف الفاسقين
علامة الضغط العالي{ الَّذِينَ يَنْقُضونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ }
علامة الضغط العاليوهذا يعم العهد الذي بينهم وبينه والذي بينهم وبين عباده الذي أكده عليهم بالمواثيق الثقيلة والإلزامات،
فلا يبالون بتلك المواثيق;
بل ينقضونها ويتركون أوامره ويرتكبون نواهيه;
علامة الضغط العاليوينقضون العهود التي بينهم وبين الخلق.
علامة الضغط العالي
{ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ } وهذا يدخل فيه أشياء كثيرة،
وردةفإن الله أمرنا أن نصل ما بيننا وبينه بالإيمان به والقيام بعبوديته،
عباد الشمسوما بيننا وبين رسوله بالإيمان به ومحبته وتعزيره والقيام بحقوقه،
وردةوما بيننا وبين الوالدين والأقارب والأصحاب;
عباد الشمسوسائر الخلق بالقيام بتلك الحقوق التي أمر الله أن نصلها.
علامة الضغط العاليفأما المؤمنون فوصلوا ما أمر الله به أن يوصل من هذه الحقوق، وقاموا بها أتم القيام،
وأما الفاسقون، فقطعوها، ونبذوها وراء ظهورهم;
علامة الضغط العاليمعتاضين عنها بالفسق والقطيعة;
علامة الضغط العاليوالعمل بالمعاصي;
رمز يدل على انفجاروهو: الإفساد في الأرض.
علامة الضغط العاليفـ { فَأُولَئِكَ } أي: من هذه صفته
رمز يدل على انفجار{ هُمُ الْخَاسِرُونَ } في الدنيا والآخرة،
علامة الضغط العاليفحصر الخسارة فيهم;
رمز يدل على انفجارلأن خسرانهم عام في كل أحوالهم; ليس لهم نوع من الربح؛
لأن كل عمل صالح شرطه الإيمان;
فمن لا إيمان له لا عمل له;
رمز يدل على انفجاروهذا الخسار هو خسار الكفر، وأما الخسار الذي قد يكون كفرا; وقد يكون معصية;
وقد يكون تفريطا في ترك مستحب، المذكورعلامة الضغط العاليفي قوله تعالى:
{ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ } فهذا عام لكل مخلوق; وردةإلا من اتصف بالإيمان والعمل الصالح; والتواصي بالحق; والتواصي بالصبر;
وحقيقة فوات الخير; الذي [كان] العبد بصدد تحصيله وهو تحت إمكانه....

عشبعشبعشبعشبعشبعشب



التفسير الصـقرص فيديو رقميــوتي ...................
للشيخ السعدي

علامة الضغط العاليإصبع السبابة يشير إلى أسفل بظهر يد بيضاء ضرب الامثال للناس بالقرآن
ورقة نبات ترفرف في الريحمثل البعوضة ليميز قول المؤمنين وقول الكافرين وصفاتهم .
ورقة ساقطةالتعريف بالفاسق



سددكن الله

اللهم لا تستدرجنا بالنعم ولا تفاجئنا بالنقم ولا تجعلنا عبرة للأمم وارفع الألم والسقم وجُد علينا بفضلك فأنت أهل الكرم..'

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .