الخميس، 22 يناير 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة من 17 الى 19





إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاء 
المطلوب سـقرص فيديو رقميـماع الصفحة ٤ من الشيخ مالا يقل عن خمس مرات إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء 

ولبلوغ إتقان التلاوة وثبوت الحفظ بسماعها ما لا يقل عن عشر مرات حسب طريقة مشايخنا حفظهم الله


{مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّآأَضَآءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ} *17* { صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُون}َ *18*
{أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آَذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ }*19*



عشبعشبعشبعشبعشب
ٌشمس سوداء ذات أشعة شرح الكلمات للجزائري شمس سوداء ذات أشعة️ 

مصباح كهربائي      { مثلهم }:
 صفتهم وحالهم.

مصباح كهربائي      { استوقد }: 
أوقد ناراً.

مصباح كهربائي       { صمٌ، بكم عميٌ }: 
لا يسمعون ولا ينطقون ولا يبصرون

مصباح كهربائي       { الصيّب }:
 المطر.

مصباح كهربائي        { الظلمات }: 
ظلمة الليل وظلمة السحاب وظلمة المطر.

مصباح كهربائي      { الرعد }:
 الصوت القاصف يُسمع حال تراكم السحاب ونزول المطر.

      عشبعشبعشبعشبعشب


عشبعشبعشبعشبعشبعشب
شمس سوداء ذات أشعةأيسر التفاسيرللجزائريشمس سوداء ذات أشعة
 شمس سوداء ذات أشعة الآيات من ١٧~ ١٩شمس سوداء ذات أشعة  

علامة الضغط العاليمثل هؤلاء المنافقين فيما يظهرون من الايمان مع ما هم مبطنون من الكفر
ورقة ساقطةكمثل من أوقد ناراًنار للاستضاءة بها
فلما أضاءتنار لهم ما حولهم وانتفعوا بها أدنى انتفاع
مربع أسود كبير ذهب الله بنورهم وتركهم فى ظلمات لا يبصرون.
ورقة ساقطةلأنهم بإيمانهم الظاهر صانوا دماءهم وأموالهم ونساءهم وذراريهم من القتل والسبي
ورقة ساقطةوبما يضمرون من الكفر اذا ماتوا عليه يدخلون النار فيخسرون كل شىء حتى أنفسهم .
 علامة الضغط العاليثم يخبر  عن أولئك المنافقين بأنهم قد فقدوا كل استعداد للاهتداء
علامة متقاطعةأُذنفلا آذانهم تسمع صوت الحق
علامة متقاطعةولا ألسنتهم تنطق به
علامة متقاطعةولا أعينهم تبصر آثاره
 إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءذلك لتوغلهم فى الفساد فلذا هم لا يرجعون عن الكفر إلى الايمان بحال من الأحوالورقة ساقطة
مربع أبيض متوسطوصورة المثل العجيبة والمنطقية على حالهم هى :
مظلة وقطرات مطرعشبمطر غزير فى ظلمات  
 مربع أسود كبيرمصحوب برعد💭 قاصف علامة الضغط العاليوبرق خاطف
 إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوهم فى وسطه مذعورون خائفون يسدون آذانهم بأنامل أصابعهم حتى لا يسمعون صوت الصواعق إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءحذراً أن تنخلع قلوبهمقلب مكسورفيموتوا،
علامة متقاطعةولم يجدوا مفراً ولا مهرباً :
حجر كريملأن الله تعالى محيط بهم 

     عشبعشبعشبعشبعشب


عشبعشبعشبعشبعشب
شمس سوداء ذات أشعةهداية الآيات للجزائريشمس سوداء ذات أشعة

نخلة- استحسان ضرب الأمثال لتقريب المعانى إلى الأذهان.

نخلة- خيبة سعى أهل الباطل وسوء عاقبة امرهم..

نخلة استحسان ضرب الأمثال لتقريب المعانى إلى الأذهان.

نخلة خيبة سعى أهل الباطل وسوء عاقبة أمرهم.

نخلة القرآن تحيا به القلوب كما تحيا الأرض بماء المطر
نخلة شر الكفار المنافقون...

       عشبعشبعشبعشبعشب


شمس سوداء ذات أشعة️ تفسير السعدي شمس سوداء ذات أشعة️  
  شمس سوداء ذات أشعةالآيات  ١٧ ~ ١٩شمس سوداء ذات أشعة  

نار المثل النارينار 
(مثلهم)المطابق لما كانوا عليه 
(كمثل الذي استوقد نارا)، أي: كان في ظلمة عظيمة, وحاجة إلى النارنارشديدة فاستوقدها من غيره, ولم تكن عنده معدة, بل هي خارجة عنه، 
فلما أضاءت النار ما حوله, ونظر المحل الذي هو فيه, وما فيه من المخاوف وأمنها, وانتفع بتلك النار, وقرت بها عينه, وظن أنه قادر عليها, فبينما هو كذلك,
علامة الضغط العاليإذ ذهب الله بنوره, فذهب عنه النور, وذهب معه السرور, وبقي في الظلمة العظيمة والنار المحرقة .
سهم أسود لليمينفذهب ما فيها من الإشراق, وبقي ما فيها من الإحراقنار
        علامة الضغط العاليفبقي في ظلمات متعددة:
واحد (رقم)          ظلمة الليل,مربع أسود صغير
اثنان (رقم)      وظلمة السحاب, مربع أسود صغير
ثلاثة (رقم)         وظلمة المطر, مربع أسود صغير
أربعة (رقم)والظلمة الحاصلة بعد النور, فكيف يكون. مربع أسود صغير حال هذا الموصوف؟
علامة الضغط العالي             شرح المثلعلامة الضغط العاليرمز يدل على انفجار
فكذلك هؤلاء المنافقون, استوقدوا نار الإيمان من المؤمنين, ولم تكن صفة لهم, فانتفعوا بها وحقنت بذلك دماؤهم, وسلمت أموالهم, وحصل لهم نوع من الأمن في الدنيا، فبينما هم على ذلك إذ هجم عليهم الموت, فسلبهم الانتفاع بذلك النور, وحصل لهم كل هم وغم وعذاب, وحصل لهم ظلمة القبر, وظلمة الكفر, وظلمة النفاق, وظلم المعاصي على اختلاف أنواعها, وبعد ذلك ظلمة النار [وبئس القرار].
فلهذا قال تعالى [عنهم]:
ورقة قيقب                 { صُمٌّ }
 أي: عن سماع الخير،
ورقة قيقب                  { بُكْمٌ }
 [أي]: عن النطق به،
ورقة قيقب                  { عُمْيٌ } 
عن رؤية الحق،
علامة الضغط العالي          { فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ }
 لأنهم تركوا الحق بعد أن عرفوه, فلا يرجعون إليه، بخلاف من ترك الحق عن جهل وضلال, فإنه لا يعقل, وهو أقرب رجوعا منهم...

نبتةاستحسان ضرب الأمثال لتقريب المعانى إلى الأذهان.
نبتةخيبة سعى أهل الباطل وسوء عاقبة أمرهم.

نبتة القرآن تحيا به القلوب كما تحيا الأرض بماء المطر
نبتة.شر الكفار المنافقون...
  
 عشبالمثل المائيعشب
 ورقة نبات ترفرف في الريحثم قال تعالى: { أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ } يعني: أو مثلهم كصيب، أي: كصاحب صيب من السماءمصباح كهربائي وهو المطر الذي يصوب, أي: ينزل بكثرة،
علامة الضغط العالي{ فِيهِ ظُلُمَاتٌ }  
واحد (رقم)ظلمة الليل,
اثنان (رقم)وظلمة السحاب,
ثلاثة (رقم)وظلمات المطر،
علامة الضغط العالي{ وَرَعْدٌ }
 وهو الصوت الذي يسمع من السحاب،  
مصباح كهربائيعلامة الضغط العالي{ وَبَرْقٌ }
 وهو الضوء [اللامع] المشاهد مع السحاب.
علامة الضغط العالي{ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ }
 البرق في تلك الظلمات
 { مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا } أي: وقفوا.

علامة الضغط العالي   شرح المثلعلامة الضغط العالي 
فهكذا حال المنافقين, إذا سمعوا القرآن وأوامره ونواهيه ووعده ووعيده, جعلوا أصابعهم في آذانهم, وأعرضوا عن أمره ونهيه ووعده ووعيده, فيروعهم وعيده وتزعجهم وعوده، فهم يعرضون عنها غاية ما يمكنهم, ويكرهونها كراهة صاحب الصيب الذي يسمع الرعد, ويجعل أصابعه في أذنيه خشية الموت, فهذا تمكن له السلامة. وأما المنافقون فأنى لهم السلامة, وهو تعالى محيط بهم, قدرة وعلما فلا يفوتونه ولا يعجزونه, بل يحفظ عليهم أعمالهم, ويجازيهم عليها أتم الجزاء.

       عشبعشبعشبعشبعشب



إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاء التفسير الصـقرص فيديو رقميــوتي ...................
للشيخ السعدي 

الآيات من ١٧ - ١٩ 

نار( المثل الناري ) إصبع السبابة يشير إلى أسفل بظهر يد بيضاء
لبيان ما يظهره المنافقون من الإيمان مع ما يبطنونه من النفاق
رمز عرق متطاير ١٩ ( المثل المائي)
شبه الكفر :بالظلمات،
والوعيد عليه :بالرعد،
والحجج البينة :بالبرق لوضوحها 
وأن المنافقين إذا نزل القرآن  يسدون آذانهم لئلا يسمعوه فيميلوا إلى الإيمان به.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .