الثلاثاء، 2 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 234-235


{وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ۖ فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} 
{وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ ۚ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَٰكِن لَّا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَن تَقُولُوا قَوْلًا مَّعْرُوفًا ۚ وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ}


شمس سوداء ذات أشعةشرح الكلمات للجزائريشمس سوداء ذات أشعة 
شمس سوداء ذات أشعةالآيتين ٢٣٤ - ٢٣٥ شمس سوداء ذات أشعة

مصباح كهربائي{ يتوفون }: يوفيهم الله تعالى ما كتب لهم من العمر فيموتون.

مصباح كهربائي{ ويذرون أزواجاً }: يتركون زوجات لهم.

مصباح كهربائي{ يتربصن بأنفسهن }: ينتظرن حتى انقضاء عدتهن وهي أربعة أشهر وعشر ليال.

مصباح كهربائي{ بلغن أجلهن }: بلغن انتهاء العدة.

مصباح كهربائي{ لا جناح عليكم }: لا حرج عليكم أيها الأولياء فيما فعلن في أنفسهن من مس الطيب والتجمل والتعرض للخطاب.

مصباح كهربائي{ لا جناح عليكم }: لا اثم عليكم في التعريض دون التصريح بالخطبة، كما لا إثم في اضمار الرغبة في النفس.

مصباح كهربائي { حتى يبلغ الكتاب أجله }: أي حتى تنتهى العدة.


شمس سوداء ذات أشعةأيسر التفاسير للجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيتين ٢٣٤ - ٢٣٥ شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العاليما زال السياق في بيان أحكام الطلاق والعدد والنفقات...
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءففي هذه الآية أن على من مات عليها زوجها أن تنتظر(( أربعة أشهر وعشر ليال))
إن كانت حرة أو ((نصف المدة إن كانت أمة))
علامة متقاطعة فلا تتجمل ولا تمس طيباً ولا تتعرض للخطاب بحال تنقضي عدتها المذكورة في الآية
((إلا أن تكون حاملا فإن عدتها تنقضي بوضع حملها)) لقوله تعالى من سورة الطلاق:
{ وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن }
يد مرفوعة فإذا بلغت أجلها أي انتهت المدة التي هي محدة فيها فلا جناح على :
سهم أسود لليسارذوي زوجها المتوفى
سهم أسود لليسارولا على ذويها هي
أربع ورقات برسيمفيما تفعل بنفسها من ترك الإِحداد والتعرض للخطاب للتزوج هذا معنى قوله تعالى: { والذين يتوفون منك ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشراً فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف }
علامة الضغط العالي أي بما هو مباح لهن
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءووعظهم في ختام الآية بقوله { والله بما تعلمون خبير } فاحذروه فلا تعملون إلا ما أذن فيه لكم.
علامة الضغط العاليأما الآية التي بعدها فقد تضمنت :
علامة متقاطعةتحريم خطبة المرأة المتعدة من طلاق أو وفاة فلا يحل خطبتها لما في ذلك من الضرر؟ 
ورقة ساقطةإذ قد تحمل هذه الخطبة من رجل مرغوب فيه لماله أو دينه أو نسبه أن تدعى المرأة انقضاء عدتها وهي لم تنقض،
ورقة ساقطةوقد تفوت على زوجها المطلق لها فرصة المراجعة بالخطبة دون اللفظ الصريح المحرم 
علامة الضغط العاليفقال تعالى: { ولا جناح عليكم } أيها المسلمون فيما عرضتم من خطبة النساء المعتدات
ورقة نبات ترفرف في الريح نحو قوله: إني راغب في الزواج: أو إذا انقضت عدتك تشاورنيني إن أردت الزواج.
علامة الضغط العالي كما تضمنت الكشف عن نفسية الرجل إذا قال تعالى: { علم الله أنكم ستذكرونهن } 
سهم أسود لليسارمبدين رغبتكم في الزواج منهم
زر مربع أبيض فرخص لكم في التعريض دون التصريح 
علامة متقاطعةولكن لا تواعدوهن سراً علامة متقاطعة
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءهذا اللفظ هو الدال على تحريم خطبة المعتدة من وفاة أو من طلاق بائن،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءأما الطلاق الرجعي :
علامة متقاطعةفلا يصح الخطبة فيه تعريضاً ولا تصريحاً لأنها في حكم الزوجة،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوقوله إلا أن تقولوا قولا معروفاً :
هو الإِذن بالتعريض.
علامة الضغط العاليعلامة متقاطعةكما تضمنت هذه آية حرمة عقد النكاح على المعتدة حتى تنتهي عدتها إذ قال تعالى: 
{ ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله }
مصباح كهربائي والمراد من الكتاب المدة التي كتب الله على المعدة أن تتربص فيها.
علامة الضغط العاليوختمت الآية بوعظ الله تعالى المؤمنين:
أربع ورقات برسيمحيث أمرهم أن يعلموا أن الله يعلم ما في أنفسهم ولا يخفى عليه شيء من أعمالهم وتصرافاتهم ليحذروه غاية الحذر فلا يخالفوه في أمره ولا في نهيه.
أربع ورقات برسيم كما أعلمهم أنه تعالى غفور لمن تاب منهم بعد الذنب حليم عليهم لا يعاجلهم بالعقوبة ليتمكنوا من التوبة.


شمس سوداء ذات أشعةهداية من الجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيتين ٢٣٤ - ٢٣٥ شمس سوداء ذات أشعة

نخلة- بيان عدة الوفاة وهي أربعة أشهر وعشر ليال، وبينت السنّة أن عدة الأمة على النصف.

نخلة- وجوب الإِحداد على المتوفى عنها زوجها وهو عدم التزيّن ومس الطيب وعدم التعرض للخطاب وملازمة المنزل الذي توفى عنها زوجها وهي فيه فلا تخرج منه إلا لضرورة قصوى.

نخلة- حرمة خطبة المتعدة، وجواز التعرض لها بلفظ غير صريح.

نخلة- حرمة عقدة النكاح على معتدة قبل انقضاء عدتها وهذا من باب أولى مادام الخطبة محرمة ومن عقد على امرأة قبل انقضاء عدتها يفرق بينهما ولا تحل له بعد عقوبة لهما.

نخلة- وجوب مراقبة الله تعالى في السر والعلن واتقاء الأسباب المفضية بالعبد إلى فعل محرم.


 شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعدي شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيتين ٢٣٤ - ٢٣٥ شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العاليإذا توفي الزوج, مكثت زوجته, متربصة 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء(أربعة أشهر وعشرة أيام) وجوبا،
علامة الضغط العالي والحكمة في ذلك:
ليتبين الحمل في مدة الأربعة, ويتحرك في ابتدائه في الشهر الخامس،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوهذا العام مخصوص بالحوامل, فإن عدتهن بوضع الحمل،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوكذلك الأمة, عدتها على النصف من عدة الحرة (شهران وخمسة أيام).
علامة الضغط العالي وقوله: { فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ } أي: انقضت عدتهن { فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ } أي: من مراجعتها للزينة والطيب
رمز عرق متطاير { بِالْمَعْرُوفِ } أي: على وجه غير محرم ولا مكروه.
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءوفي هذا وجوب الإحداد مدة العدة, على المتوفى عنها زوجها, دون غيرها من المطلقات والمفارقات, وهو مجمع عليه بين العلماء.
علامة الضغط العالي { وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } أي: عالم بأعمالكم, ظاهرها وباطنها, جليلها وخفيها, فمجازيكم عليها.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوفي خطابه للأولياء بقوله: { فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ } دليل على أن الولي ينظر على المرأة, ويمنعها مما لا يجوز فعله ويجبرها على ما يجب, وأنه مخاطب بذلك, واجب عليه.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءهذا حكم المعتدة من وفاة, أو المبانة في الحياة، فيحرم على غير مبينها أن يصرح لها في الخطبة,
علامة الضغط العاليوهو المراد بقوله: { وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا } وأما التعريض, فقد أسقط تعالى فيه الجناح.
علامة الضغط العاليوالفرق بينهما:
زر مربع أبيضأن التصريح, لا يحتمل غير النكاح, فلهذا حرم:
خوفا من استعجالها, وكذبها في انقضاء عدتها, رغبة في النكاح، ففيه دلالة على منع وسائل المحرم, وقضاء لحق زوجها الأول, بعدم مواعدتها لغيره مدة عدتها.
رمز عرق متطاير وأما التعريض, وهو الذي يحتمل النكاح وغيره, فهو جائز للبائن كأن يقول لها: إني أريد التزوج, وإني أحب أن تشاوريني عند انقضاء عدتك, ونحو ذلك, فهذا جائز لأنه ليس بمنزلة الصريح, وفي النفوس داع قوي إليه. 
علامة الضغط العاليوكذلك إضمار الإنسان في نفسه أن يتزوج من هي في عدتها, إذا انقضت، ولهذا قال: { أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ } هذا التفصيل كله في مقدمات العقد.
علامة متقاطعة وأما عقد النكاح فلا يحل { حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ } أي: تنقضي العدة.
علامة الضغط العالي { وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ } أي: فانووا الخير, ولا تنووا الشر, خوفا من عقابه ورجاء لثوابه.
علامة الضغط العالي { وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ } لمن صدرت منه الذنوب, فتاب منها, ورجع إلى ربه
علامة الضغط العالي { حَلِيمٌ } حيث لم يعاجل العاصين على معاصيهم, مع قدرته عليهم.


شمس سوداء ذات أشعةالعــــدة شمس سوداء ذات أشعة

العِدة لغة :
مأخوذة من العدد والإحصاء .
العدة في الاصطلاح :
التربص المحدود شرعاً 
لتعرف المرأة براءة رحمها .
شمس سوداء ذات أشعة الحكمة من العدة
للعدة حِكَمٌ منها :
  أربع ورقات برسيممعرفة براءة الرحم .
أربع ورقات برسيم إعطاء مهلة للزوج بأن يراجع زوجته إذا كان الطلاق رجعياً .

علامة الضغط العاليأنواع المعتدات
  المعتدات ست وهن على النحو التالي مع بيان عدة كل واحدة :
واحد (رقم)الأولى : الحامل ،
وعدتها من موت أو طلاق  إلى وضع الحمل كاملاً ، قال تعالى : ( وَأُولاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ) (الطلاق:4) .
ولما جاء في الصحيحين من حديث سبيعة الأسمية عندما مات زوجها ، قالت : فسألت الني صلى الله عليه وسلم ، فأفتاني بأني قد حللت حين وضعت حملي وامرني بالتزويج إن بدا لي .

اثنان (رقم) الثانية : المتوفى عنها زوجها بلا حمل
منه قبل الدخول بها أو بعد الدخول
فللحرة أربعة أشهر وعشرا ، والأمة نصفها . قال تعالى : ( وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) (البقرة:234)

ثلاثة (رقم) الثالثة : الحائض ذات الأقراء – وهي الحيض –
التي فارقها زوجها في حال الحياة بطلاق أو فسخ أو خلع فإنها تعتد ثلاثة قروء إن كانت حرة  وإن كانت أمة تعتد قرآن . قال تعالى : ( وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ ) (البقرة:228)
أربعة (رقم)الرابعة : التي لم تحض لصغر أو إياس
وكانت الفرقة في حال الحياة ، فعدة الحرة ثلاثة أشهر ، لقوله تعالى : ( وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ) (الطلاق: من الآية4)
وأما الأمة فشهران ، لقول عمر رضي الله عنها : عدة أم الولد حيضتان ، ولو لم تلد كانت عدتها شهرين .

خمسة (رقم)الخامسة : من ارتفع حيضه فلم تدر ما سببه ،
فعدتها سنة إن كانت حرة ، تسعة أشهر للحمل وثلاثة أشهر للعدة . قال الشافعي هذا قضاء عمر بين المهاجرين والأنصار لا ينكره منهم منكر علمناه .
وأما الأمة فتنقص عنها شهراً .

وعدة من بلغت ولم تحض والمستحاضة والناسية والمستحاضة المبتدأة ثلاثة أشهر والأمة شهران . وغن علمت ما رفعه من مرض أو رضاع أو غيرهما فلا تزال في عدة حتى يعود الحيض فتعتد به أو تبلغ سن الإياس فتعتد عدته .

ستة (رقم) السادسة : امرأة المفقود :
والحكم فيها على ضوء الميراث ، فإنها تتربص إن كان ظاهر غيبته الهلاك ، أربع سنين وإن كان ظاهر غيبته السلامة تسعين سنة من ولادته ثم تعتد للوفاة أربعة أشهر وعشرة أيام ،
ولهذه المعتدة – أي امرأة المفقود - أحكام يمكن مراجعتها في كتب الفقه لمن أراد التوسع فيها ..

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .