السبت، 21 فبراير 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 106-107



{مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } * { أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ ٱللَّهَ لَهُ مُلْكُ ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِّن دُونِ ٱللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ {

شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعديشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيتين  ١٠٦- ١٠٧شمس سوداء ذات أشعة

مصباح كهربائيالنسخ:
هو النقل, فحقيقة النسخ نقل المكلفين من حكم مشروع, إلى حكم آخر, أو إلى إسقاطه،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوكان اليهود ينكرون النسخ, ويزعمون أنه لا يجوز, وهو مذكور عندهم في التوراة, فإنكارهم له كفر وهوى محض.
حجر كريم فأخبر الله تعالى عن حكمته في النسخ، 
شمس سوداء ذات أشعةوأنه ما ينسخ من آية { أَوْ نُنْسِهَا } أي: ننسها العباد, فنزيلها من قلوبهم، { نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا } وأنفع لكم { أَوْ مِثْلِهَا } فدل على أن النسخ لا يكون لأقل مصلحة لكم من الأول؛
حجر كريم لأن فضله تعالى يزداد خصوصا على هذه الأمة, التي سهل عليها دينها غاية التسهيل.
علامة الضغط العاليوأخبر أن من قدح في النسخ فقد قدح في ملكه وقدرته فقال: { أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } فإذا كان مالكا لكم, متصرفا فيكم, تصرف المالك البر الرحيم في أقداره وأوامره ونواهيه, فكما أنه لا حجر عليه في تقدير ما يقدره على عباده من أنواع التقادير,
علامة الضغط العاليكذلك لا يعترض عليه فيما يشرعه لعباده من الأحكام. فالعبد مدبر مسخر تحت أوامر ربه الدينية والقدرية, فما له والاعتراض؟
حجر كريم وهو أيضا, ولي عباده, ونصيرهم، فيتولاهم في تحصيل منافعهم, وينصرهم في دفع مضارهم،
فمن ولايته لهم ورقة نبات ترفرف في الريح
رمز عرق متطاير أن يشرع لهم من الأحكام, ما تقتضيه حكمته ورحمته بهم. ومن تأمل ما وقع في القرآن والسنة من النسخ, عرف بذلك حكمة الله ورحمته عباده, وإيصالهم إلى مصالحهم, من حيث لا يشعرون بلطفه.

شمس سوداء ذات أشعةشرح الكلمات للجزائري شمس سوداء ذات أشعة

مصباح كهربائي{ ننسخ }: نبدّل أو نزيل.

مصباح كهربائي{ من آية }: من آيات القرآن: جملة كلمات تحمل معنى صحيحاً كالتحريم أو التحليل، أو الإِباحة.

مصباح كهربائي{ ننسها }: نمحها من قلب النبي صلى الله عليه وسلم.

مصباح كهربائي{ ألم تعلم }: الاستفهام للتقرير.

مصباح كهربائي{ وليّ }: حافظ يحفظكم بتولي أموركم.

مصباح كهربائي{ نصير }: ناصر يدفع عنكم المكروه

شمس سوداء ذات أشعةأيسر التفاسير للجزائريشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعة الآيات ١٠٦ - ١٠٧ شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العالييخبر تعالى راداً على الطاعِنين فى تشريعه الحكيم الذين قالوا: إن محمداً يأمر أصحابه اليوم بأمر وينهى عنه غداً
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءأنه تعالى ما ينسخ من آية تحمل حكماً شاقاً على المسلمين إلى حكم أخف
علامة الضغط العاليكنسخ الثبوت لعشرة في قتال الكافرين إلى الثبوت إلى إثنين.
علامة الضغط العاليأو حكماً خفيفاً إلى شاقا زيادة في الأجر كنسخ يوم عاشوراء بصيام رمضان،
علامة الضغط العاليأو حكماً خفيفاً إلى حكم خفيف مثله كنسخ القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة،
علامة الضغط العالي أو حكماً إلى غير حكم آخر كنسخ صدقة من أراد أن يناجي رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن الحكم رفع ولم يشرع حكم آخر بدالً عنه،
علامة الضغط العاليأو نسخ الآية بإزالتها من التلاوة ويبقى حكمها كآية الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالاً من الله فقد نسخ اللفظ من التلاوة وبقي الحكم.
علامة الضغط العاليأو بنسخ الآية وحكمها.
 وهذا معنى قوله أو ننسها وهي قراءة نافع، 
حجر كريمفقد ثبت أن قرآناً نزل وقرأه رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعض أصحابه ثم نسخه الله تعالى لفظاً ومعنى فمحاه من القلوب بالمرة فلم يقدر على قراءته أحد.
حجر كريموهذا مظهر من مظاهر القدرة الإِلهية الدال عليه قوله: { ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير }
حجر كريموهو أيضاً مظهر من مظاهر التصرف الحكيم الدال عليه قوله: { ألم تعلم أن الله له ملك السموات والأرض } فهو تعالى يتصرف فينسخ ويبقي ويأتي بخير مما نسخ أو بمثله بحسب حاجة الأمة ومتطلبات حياتها الروحية والمادية. فسبحانه من إله قدير حكيم:
ورقة نبات ترفرف في الريحينسي ما يشاء وينسخ ما يريدورقة نبات ترفرف في الريح
ورقة نبات ترفرف في الريح
شمس سوداء ذات أشعةهداية الآيات للجزائري شمس سوداء ذات أشعة

نخلة- ثبوت النسخ في القرآن الكريم، كما هو ثابت في السنة، وهما أصل التشريع ولا نسخ في قياس ولا إجماع.

نخلة- رأفة الله تعالى بالمؤمنين في نسخ الأحكام وتبديلها بما هو نافع لهم في دنياهم وآخرتهم.

نخلة- وجوب التسليم لله والرضى بأحكامه، وعدم الاعتراض عليه تعالى.
العِـــلـــمُذكرةـــــــم 

تدبري بتتبع لفظة علم
خلال آيات الأسبوع 

ورد لفظ العــطرف قلم أسودــلم في الآيات بطرق مختلفة 
يعلمون يعلمان يتعلمون علموا 
وختمت آية بقوله (الم تعلم) وبدأت التي بعدها 
(الم تعلم )
قلم رصاص نتتبع معاً قلم رصاص
حجر كريمقوله تعالى : ( ولما جاءهم رسول من عند الله مصدق لما معهم نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لا يعلمونطرف قلم أسود ( 101 ) ) 
حجر كريم((واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمونطرف قلم أسود الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمانطرف قلم أسود من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمونطرف قلم أسود منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمونطرف قلم أسود ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمونطرف قلم أسود))
حجر كريم((ولو أنهم آمنوا واتقوا لمثوبة من عند الله خير لو كانوا يعلمونطرف قلم أسود ))
حجر كريم (مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْطرف قلم أسود أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) [البقرة:106] .
حجر كريم((ألم تعلمطرف قلم أسود أن الله له ملك السماوات والأرض وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير ))107

(وهذا لفضل العــقلم رصاصــلم وأنه يسبق القول والعمل )
يتحقق لنا من الآيات :
قلم رصاصتوليبقبح جريمة من تنكر للحق بعد معرفته. 
قلم رصاصتوليبكفر الساحر وحرمة تعلم السحر وحرمة استعماله .
قلم رصاصتوليبأنه لا نفع ولا ضر إلا بإذن الله .
قلم رصاصتوليبثبوت النسخ في القرآن الكريم كما هو ثابت في السنة .
قلم رصاصتوليبرأفة الله بعباده في نسخ الأحكام وتبديلها
بما هو نافع لهم في دينهم وآخراهم .
قلم رصاصتوليب ذم التنطع في الدين وطرح الأسئلة المحرجة والتحذير من ذلك.
قلم رصاصتوليبتزكية النفوس بإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وفعل الخيرات.
قلم رصاصتوليبأمر الله عباده المؤمنين بالصفح والعفو...

باقة ورداللهم اجعلنا ممن يتعلمون فيَعْـلَمون فيعملون فيُعلِمون فيقبلون فيفوزون باقة ورد

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .