المطلوب ســماع الصفحة
٨ من الشيخ مالا يقل عن خمس مرات
ولبلوغ إتقان التلاوة وثبوت الحفظ بسماعها ما لا يقل عن
عشر مرات حسب طريقة
مشايخنا حفظهم الله
{وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيم}*49*ٌ
{وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُون}*50*
شرح الكلمات للجزائري
عشر مرات حسب طريقة
مشايخنا حفظهم الله
{وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيم}*49*ٌ
{وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُون}*50*
شرح الكلمات للجزائري
{ النجاة }:
الخلاص من الهلكة، كالخلاص من الغرق، والخلاص من العذاب.
الخلاص من الهلكة، كالخلاص من الغرق، والخلاص من العذاب.
{ آل فرعون }
: أتباع فرعون. وفرعون ملك مصر على عهد موسى عليه السلام
: أتباع فرعون. وفرعون ملك مصر على عهد موسى عليه السلام
{ يسومونكم سوء العذاب }:
يبغونك سوء العذاب وهو أشده وأفظعه ويذيقونكم إياه
يبغونك سوء العذاب وهو أشده وأفظعه ويذيقونكم إياه
{ يستحيون نساءكم }:
يتركون ذبح البنات ليكبرن للخدمة، ويذبحون الأولاد خوفاً منهم إذا كبروا.
يتركون ذبح البنات ليكبرن للخدمة، ويذبحون الأولاد خوفاً منهم إذا كبروا.
{ بلاء عظيم }:
ابتلاء وامتحان شديد لا يطاق.
ابتلاء وامتحان شديد لا يطاق.
{ فرقنا بكم البحر }:
صيرناه فرقتين، وما بَيْنَهُمَا يَبس لا ماء فيه لتسلكوه فتنجوا والبحر هو بحر القلزم (الأحمر)
أيسر التفاسير للجزائري
صيرناه فرقتين، وما بَيْنَهُمَا يَبس لا ماء فيه لتسلكوه فتنجوا والبحر هو بحر القلزم (الأحمر)
أيسر التفاسير للجزائري
الآيات ٤٩ - ٥٠
تضمنت هذه الآيات
أربع نعم عظمى انعم الله بها على بنى اسرائيل وهى التى امرهم بذكرها ليشكروه عليها بالايمان برسوله محمد صلى الله عليه وسلم ودينه الاسلام.
فالنعمة الأولى: انجاؤهم من فرعون وآله بتخليصهم من حكمهم الظالم وما كانوا يصيبونه عليهم من ألوان العذاب.
من ذلك: ذبح الذكور من أولادهم وترك البنات لاستخدامهن فى المنازل كرقيقات.
أربع نعم عظمى انعم الله بها على بنى اسرائيل وهى التى امرهم بذكرها ليشكروه عليها بالايمان برسوله محمد صلى الله عليه وسلم ودينه الاسلام.
فالنعمة الأولى: انجاؤهم من فرعون وآله بتخليصهم من حكمهم الظالم وما كانوا يصيبونه عليهم من ألوان العذاب.
من ذلك: ذبح الذكور من أولادهم وترك البنات لاستخدامهن فى المنازل كرقيقات.
والثانية: فلق البحر لهم وإغراق عدوهم بعد نجاتهم وهم ينظرون.
وفي درس الغد التكملة
هداية الآيات للجزائري
وفي درس الغد التكملة
هداية الآيات للجزائري
- ذكر النعم يحمل على شكرها، والشكر هو الغاية من ذكر النعمة.
- أن الله تعالى يبتلى عباده لحكم عالية فلا يجوز الاعتراض على الله تعالى فيما يبتلى به عباده.
تفسير السعدي
الآيتين ٤٩ - ٥٠
تفسير السعدي
الآيتين ٤٩ - ٥٠
هذا شروع في تعداد نعمه على بني إسرائيل على وجه التفصيل
فقال: { وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ } أي: من فرعون وملئه وجنوده
وكانوا قبل ذلك { يَسُومُونَكُمْ } أي: يولونهم ويستعملونهم،
{ سُوءَ الْعَذَابِ }
أي: أشده بأن كانوا
{ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ }
خشية نموكم،
{ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ }
أي: فلا يقتلونهن،
فأنتم بين قتيل ومذلل بالأعمال الشاقة،
مستحيي على وجه المنة عليه والاستعلاء عليه فهذا غاية الإهانة،
فمن الله عليهم بالنجاة التامة وإغراق عدوهم وهم ينظرون لتقر أعينهم.
{ وَفِي ذَلِكم } أي: الإنجاء { بَلَاءٌ }
أي: إحسان { مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ } فهذا مما يوجب عليكم الشكر والقيام بأوامره.
التفـــسير الصـــوني .......
فقال: { وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ } أي: من فرعون وملئه وجنوده
وكانوا قبل ذلك { يَسُومُونَكُمْ } أي: يولونهم ويستعملونهم،
{ سُوءَ الْعَذَابِ }
أي: أشده بأن كانوا
{ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ }
خشية نموكم،
{ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ }
أي: فلا يقتلونهن،
فأنتم بين قتيل ومذلل بالأعمال الشاقة،
مستحيي على وجه المنة عليه والاستعلاء عليه فهذا غاية الإهانة،
فمن الله عليهم بالنجاة التامة وإغراق عدوهم وهم ينظرون لتقر أعينهم.
{ وَفِي ذَلِكم } أي: الإنجاء { بَلَاءٌ }
أي: إحسان { مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ } فهذا مما يوجب عليكم الشكر والقيام بأوامره.
التفـــسير الصـــوني .......
الأحد
الآيتين ٤٩ - ٥٠
الآيتين ٤٩ - ٥٠
تكملة تعداد النعم لبني إسرائيل
اللهم أعد علينا رمضان
وتقبل ماكان
وبلغنا أهل الكتاب والسنة
العشر والنصر
اللهم أعد علينا رمضان
وتقبل ماكان
وبلغنا أهل الكتاب والسنة
العشر والنصر
0 التعليقات :
إرسال تعليق