السبت، 7 فبراير 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 87-88

  
ورقة نبات ترفرف في الريح  
ورقة نبات ترفرف في الريح{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُون}*87*
{وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَل لَّعَنَهُمُ اللَّه بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَّا يُؤْمِنُون}*88*َ
ورقة نبات ترفرف في الريح
شمس سوداء ذات أشعةشرح الكلمات للجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةاﻵيتين ٨٧ ~ ٨٨شمس سوداء ذات أشعة
مصباح كهربائي{ موسى }:نبتة
موسى بن عمران نبي مرسل إلى بني إسرائيل.
مصباح كهربائي{ الكتاب }نبتة
: التوراة.
مصباح كهربائي{ قفينا }نبتة
: أرسلناهم يَقْفُو بعضهم بعضاً أي واحداً بعدَ واحد.
مصباح كهربائي{ الرسل }:نبتة
جمع رسول: ذكر من بني آدم أوحي إليه بشرع وأمر بتبلغيه.
مصباح كهربائي{ البينات }:نبتة
المعجزات وآيات الله في الإِنجيل.
مصباح كهربائي{ روح القدس }نبتة
: جبريل عليه السلام.
مصباح كهربائي{ غلفٌ }:نبتة
عليها غلاف يمنعها من الفهم لما تدعونا إليه، أو هي أوعية للعلم فلا نحتاج معها إلى أن نتعلم عنك. 


 شمس سوداء ذات أشعةأيسر التفاسير للجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيات ٨٧ - ٨٨ شمس سوداء ذات أشعة
علامة الضغط العاليما زال السياق الكريم في ذكر إنعام الله تعالى على بني إسرائيل،
علامة الضغط العالي يذكر تعالى منته بإعطاء موسى التوراة وإرسال الرسل بعده بعضهم على أثر بعض،
علامة الضغط العاليوبإعطاء عيسى البينات وتأييده بروح القدس جبريل عليه السلام
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءومع هذا فإنهم لم يستقيموا بل كانوا يقتلون الأنبياء ويكذبونهم فوبخهم الله تعالى على ذلك قوله: { أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقاً كذبتم وفريقاً تقتلون }.
علامة الضغط العاليويذكر تعالى تبجحهم بالعلم واستغناءهم به، ويبطل دعواهم ويثبت علة ذلك وهي أن الله لعنهم بكفرهم فلذا هم لا يؤمنون
ورقة نبات ترفرف في الريح


شمس سوداء ذات أشعةهداية الآيات للجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعة اﻵيتين ٨٧ ~ ٨٨شمس سوداء ذات أشعة
نخلة- واجب النعمة الشكر، وواجب الذنب التوبة.
نخلة- قبح رد الحق لعدم موافقته لهوى النفس.
نخلة- فظاعة جريمة القتل والتكذيب بالحق.


شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعديشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيتين ٨٧ - ٨٨ شمس سوداء ذات أشعة
علامة الضغط العالييمتن تعالى على بني إسرائيل أن أرسل لهم كليمه موسى, وآتاه التوراة, ثم تابع من بعده بالرسل الذين يحكمون بالتوراة,
إلى أن ختم أنبياءهم بعيسى ابن مريم عليه السلام، وآتاه من الآيات البينات ما يؤمن على مثله البشر،
علامة الضغط العالي{ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ }
أي: قواه الله بروح القدس.
ورقة نبات ترفرف في الريحقال أكثر المفسرين: إنه جبريل عليه السلام,
ورقة نبات ترفرف في الريحوقيل: إنه الإيمان الذي يؤيد الله به عباده. ثم مع هذه النعم التي لا يقدر قدرها, لـما أتوكم علامة الضغط العالي{ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ }
عن الإيمان بهم،
علامة الضغط العالي { فَفَرِيقًا } منهم { كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ }
شررفقدمتم الهوى على الهدى, وآثرتم الدنيا على الآخرة، وفيها من التوبيخ والتشديد ما لا يخفى.
و اعتذروا عن الإيمان لما دعوتهم إليه, يا أيها الرسول,قلب مكسور بأن قلوبهم غلف, أي: عليها غلاف وأغطية, فلا تفقه ما تقول، يعني فيكون لهم - بزعمهم - عذر لعدم العلم, وهذا كذب منهم،
علامة الضغط العاليفلهذا قال تعالى: { بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ } أي: أنهم مطرودون ملعونون, بسبب كفرهم، فقليلا المؤمن منهم, أو قليلا إيمانهم، وكفرهم هو الكثير.
  عشبعشبعشبعشبعشب


شمس سوداء ذات أشعةاللعن في القرآن والسنةشمس سوداء ذات أشعة
شررعلى وجه الإخبار شرر
إنَّ اللعن الواردَ في القرآن أغلبه من باب الإخبار أن الله لعن أو يلعن بعض خَلْقِه، وهذا من خصائص الربِّ القدير، الذي يعاقب من كفر وعاند من عباده؛ بالغضب واللعن والخلود في النار.
علامة الضغط العاليمثل الآيات في سورة البقرة
{ وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَل لَّعَنَهُمُ اللَّه بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَّا يُؤْمِنُونَ }  ( 88 ).
  { وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَى الْكَافِرِينَ } ( 89 ).
{ إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ } (159)

{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ } -
( 161 ).

علامة الضغط العاليعلى وجه التشريع علامة الضغط العالي
إن اللعن لم يأت في كتاب الله تعالى على وجه التشريع إلا في موضعين فقط،
   في قضيتين محددتين:
علامة الضغط العاليالأولى: هي المباهلة، حيث تنتهي المناظرة إلى إنكار الحق الواضح البيِّن وجحوده من أحد الطرفين، مع المكابرة والعناد، فيضطر الطرف الآخر إلى دعوة الجاحد المكابر المعاند إلى المباهلة.
{ فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ } - ( آل عمران : 61 ).
علامة الضغط العاليالثاني  الملاعنة تكون عند فَقْد الأدلة القضائية للإدانة، فيتم اللجوء إلى الملاعنة؛
ليسلم الزوج من تهمة القذف لزوجته بالباطل،
وتسلم الزوجة من عقوبة الزنى بمجرد تهمة الزوج لها.
{ وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ  } - ( النور : 7 ).
علامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعة
علامة متقاطعة تحذير علامة متقاطعة
علامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعةعلامة متقاطعة
جاءت السنة النبوية الصحيحة بتحريم اللعن، وتعظيم أمره،
وصحَّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ! ادْعُ عَلَى الْمُشْرِكِينَ! قَالَ: ((إِنِّي لَمْ أُبْعَثْ لَعَّانًا، وَإِنَّمَا بُعِثْتُ رَحْمَةً.))
لأنَّ الأصل في النبيِّ صلى الله عليه وسلم ـ وكذلك في كلِّ من اتَّبع سنَّته وهداه ـ الامتناع عن اللَّعن، لأنه منافٍ للرحمة،
وغرض الداعي إلى الله تعالى هو إيصال الدين الحق إلى الخلق، وهو عين الرحمة،
فصار اللعن منافيًا لغرضه ودعوته.
لهذا لم يكن النبيُّ صلى الله عليه وسلم لعَّانًا،
علامة متقاطعة ونفى أن يكون اللعن من صفات المؤمن؛ فقال صلى الله عليه وسلم:
علامة الضغط العالي
((لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ، وَلَا اللَّعَّانِ، وَلَا الْفَاحِشِ، وَلَا الْبَذِيءِ.))
علامة الضغط العاليوقال صلى الله عليه وسلم في اللعَّانين:
((لَا يَكُونُ اللَّعَّانُونَ شُفَعَاءَ، وَلَا شُهَدَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.))
علامة الضغط العالي وقال صلى الله عليه وسلم:
((لَا يَنْبَغِي لِصِدِّيقٍ أَنْ يَكُونَ لَعَّانًا.))


راديو التفـــسير الصمكبر صوت مع ثلاث موجات صوتيةـــوتي .......
اﻵيات  ٨٧ ~ ٨٨ إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاء
ماسة زرقاء صغيرة الجمعة
علامة الضغط العاليالعذر بالترك علامة الضغط العالي
سهم أسود لأعلى️ موقف بني اسرائيل من الرسل والكتب.
علامة الضغط العاليوادعوا واعتذروا بأن قلوبهم مغلفة بأغطية


 اللهم اصنعنا لنفسك قلب يعلوه شريطة
واهد قلوبنا لما تحب مُذكرة

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .