الأحد، 22 فبراير 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 111-112



{وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (111) بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (112)

‏تفسير السعديوردة
ورقة نبات ترفرف في الريح[‏111 ـ 112‏]‏ ورقة نبات ترفرف في الريح

🔆{‏وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ‏}🔆

ماسة زرقاء صغيرة‏أي‏:‏ قال اليهود‏:‏ لن يدخلعلامة متقاطعة الجنة إلا من كانإصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءهودا، 
ماسة زرقاء صغيرةوقالت النصارى‏:‏لن يدخلعلامة متقاطعة الجنة إلا من كانإصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءنصارى، 

دائرة حمراء كبيرةفحكموا لأنفسهم بالجنة وحدهميد مرفوعة‏,‏ 
علامة متقاطعةوهذا مجرد أماني غير مقبولة‏,‏ إلا بحجة وبرهان‏,‏ 
علامة تحذيرفأتوا بها إن كنتم صادقين، 
سهم منحني لليساروهكذا كل من ادعى دعوى‏,‏ 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءلا بد أن يقيم البرهان على صحة دعواهعلامة اختيار بيضاء بخط عريض، 
الضوء الدائري لسيارات الشرطةوإلا‏‏ فلو قلبت عليه دعواه‏,‏ وادعى مدع عكس ما ادعى بلا برهان لكان لا فرق بينهما، 

🔆فالبرهان هو الذي يصدق الدعاوىعلامة اختيار بيضاء بخط عريضأو يكذبهاعلامة متقاطعة داخل مربع بالأبيض والأسود، 

علامة ممنوع الدخولولما لم يكن بأيديهم برهان‏,‏ علم كذبهم بتلك الدعوىعلامة متقاطعة‏.

سهم منحني لليسار‏ثم ذكر تعالى البرهان الجلي العام لكل أحد‏,‏ فقال‏:‏ ‏{‏بَلَى‏}‏ أي‏:‏ ليس بأمانيكم ودعاويكم‏,‏ 
سهم منحني لليسارولكن ‏{‏مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ‏}‏ أي‏:‏ أخلص لله أعماله‏علامة اختيار بيضاء بخط عريض,‏ متوجها إليه بقلبهقلب أسود عريض،‏{‏وَهُوَ‏}‏ مع إخلاصه ‏{‏مُحْسِنٌ‏}‏ في عبادة ربه‏,‏ بأن عبده بشرعهمربع اقتراع بعلامة اختيار‏,‏ 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفأولئك هم أهل الجنة وحدهم‏.

وردة‏‏{‏فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ‏}‏ وهو الجنة بما اشتملت عليه من النعيمباقة ورد، 
علامة متقاطعة داخل مربع بالأبيض والأسود‏{‏وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ‏}‏فحصل لهم المرغوب‏قلب أسود عريض,‏ ونجوا من المرهوبنار‏.
سهم منحني لليسار‏ويفهم منها‏,‏ أن من ليس كذلك‏,‏ فهو من أهل النار الهالكين، فلا نجاة إلا لأهل الإخلاص للمعبود‏,‏ والمتابعة للرسولباقة ورد‏.

شمس سوداء ذات أشعةشرح الكلمات للجزائري شمس سوداء ذات أشعة

مصباح كهربائي{الجنة}: دار النعيم وتسمى دار السلام وهي فوق السماء السابعة.

مصباح كهربائي{هوداً}: صليبيين مسيحيين.

مصباح كهربائي{أمانيهم}: جملع أمنية ما يتمناه المرء بدون ما يعمل للفوز به، فيكون غروراً.

مصباح كهربائي{البرهان}: الحجة الواضحة.

مصباح كهربائي{بلى}: حرف إجابة يأتي بعد نفي مقرون باستفهام غالباً نحو قوله تعالى: {أليس الله بأحكم الحاكمين} بلى أي هو أحكم الحاكمين، ولما أدعى اليهود والنصارى أن الجنة لا يدخلها إلا من كان يهودياً أو نصرانياً قال تعالى: بلى أي ليس الأمر كما تزعمون فلا يدخل الجنة يهودي ولا نصراني ولكن يدخلها من أسلم وجهه لله وهو محسن أي عبد آمن فصدق وعمل صالحاً فأحسن.

شمس سوداء ذات أشعةأيسر التفاسير للجزائري شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيتين ١١١ - ١١٢ شمس سوداء ذات أشعة

قوقعة حلزونية.سبب نزول الآيتينقوقعة حلزونية 
علامة الضغط العاليلما جاء وفد نصارى نجران إلى المدينة التقى باليهود في مجلس النبي صلى الله عليه وسلم ولعدائهم السابق تَمَارَوْا
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفادعت اليهود أن الجنة لا يدخلها إلا من كان يهودياً،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوادعت النصارى أن الجنة لا يدخلها إلا من كان نصرانياً
حجر كريمفرد الله تعالى عليه وأبطل دعواهم حيث طالبهم بالبرهان عليها فلم يقدروا
حجر كريموأثبت تعالى دخول الجنة لمن:
علامة النصر زكى نفسه بالإِيمان الصحيح والعمل الصالح فقال:
حجر كريم{بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن} يريد قلبه وجوارحه فآمن ووحد وعمل صالحاً فأحسن فهذا الذي يدخل الجنة وهي أجره على إيمانه وصالح أعماله، فلا هو يخاف ولا يحزن.

شمس سوداء ذات أشعة هداية الآيات للجزائريشمس سوداء ذات أشعة

نخلة- إبطال تأثير النّسب في السعادة والشقاء،
وتقرير ورقة نبات ترفرف في الريحأن السعادة بدخول الجنةباقة ورد
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءمردها إلى تزكية النفس بالإِيمان والعمل الصالح،
علامة الضغط العاليوإن الشقاوة بدخول النارنار
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءمردها إلى الشرك، وارتكاب الذنوب.
علامة متقاطعةفلا نسبه إلى يهودية أو نصرانية أو غيرهما تُغني عن صاحبها،
حجر كريموإنما المغني بعد فضل الله ورحمته الإِيمان العلم الصالح بعد التخلي عن الشرك المعاصيحجر كريم

نخلة- كفر اليهود والنصارى وهو شر كفر لأنه كان على علم.

نخلة- الإِسلام الصحيح القائم على أسسه الثلاثة الإِيمان والإِسلام والإِحسان هو سبيل النجاة من النار والفوز بالجنة.

حجر كريمتدبري ورقة نبات ترفرف في الريح
قوله تعالى ( ولاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) 


قوقعة حلزونيةوَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ مما هم قادمون عليه في المستقبل من أهوال القيامة.

قوقعة حلزونيةوَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ على ما خلفوا وراءهم في الدنيا.

وردةاللهم اجعلنا ممن قلت فيهم
لا خوف عليهم ولا هم يحزنونوردة ...
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءلما وجهه علامة استفهام بيضاء مزخرفةعلامة استفهام بيضاء مزخرفةحجر كريم

{بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}  (١١٢) 
الوجه رمز الشمول .
علامة الضغط العاليومن سمة الإسلام :
أزهار الكرزالوحدة بين الشعور والسلوك 
أزهار الكرز بين العقيدة والعمل 
 أزهار الكرزبين الإيمان القلبي والإحسان العملي . . فتكون العقيدة منهجا للحياة كلها.
 وبذلك تتوحد الشخصية الإنسانية بكل نشاطها واتجاهاتها
 فيستحق المؤمن هذا العطاء .
رمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطايررمز عرق متطاير

ورقة نبات ترفرف في الريح
توليبقلب ينموورقة نبات ترفرف في الريحتوليبقلب ينموورقة نبات ترفرف في الريحتوليبقلب ينموورقة نبات ترفرف في الريحتوليب

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .