الحمدلله الذي خص أمتنا بكتابه الكريم فكان مصدرعزها ومنبع شرعها وسبب رفعتهاوعلومكانتها، والصلاة والسلام على معلم القرآن الأول، الذي جعله الله هادياً وبشيرا
رفيقة كتاب الله
جددي النية
واستعيني بالله وابدائي الإجابة
محتسبة الآجر أن يكتبها لنا ربنا ساعة ذكر
رفيقة كتاب الله
جددي النية
واستعيني بالله وابدائي الإجابة
محتسبة الآجر أن يكتبها لنا ربنا ساعة ذكر
س { فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى }
ماالمقصود بهذا الهدى ؟
س { فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى }
ماالمقصود بهذا الهدى ؟
ج أي: رسول وكتاب يهديكم لما يقربكم مني, ويدنيكم مني; ويدنيكم من رضائي.
السعدي
س { وَأَوْفُوا بِعَهْدِي }
ماهذا العهد .؟.
س { وَأَوْفُوا بِعَهْدِي }
ماهذا العهد .؟.
ج
{ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي } وهو ما عهده إليهم من الإيمان به, وبرسله وإقامة شرعه.
السعدي
{ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي } وهو ما عهده إليهم من الإيمان به, وبرسله وإقامة شرعه.
السعدي
{ أُوفِ بِعَهْدِكُمْ } وهو المجازاة على ذلك.
ثم أمرهم بالسبب الحامل لهم على الوفاء بعهده, وهو الرهبة منه تعالى, وخشيته وحده, فإن مَنْ خشِيَه أوجبت له خشيته امتثال أمره واجتناب نهيه.
الجزائري
ثم أمرهم بالسبب الحامل لهم على الوفاء بعهده, وهو الرهبة منه تعالى, وخشيته وحده, فإن مَنْ خشِيَه أوجبت له خشيته امتثال أمره واجتناب نهيه.
الجزائري
س فقط اطلعي وسجلي
تم الاطلاع
تم الاطلاع
في تفسير الآيات قاعدتين شرعية وضحيها .
ج - وهنا وقعتم في القاعدة الشرعية (أن من كذب ببعض ماأنزل إليه فقد كذب بجميعه ، ومن كفر برسول فقد كفر بجميع الرسل.)
بعد الأمر بالإيمان جاء التحذير من ضده وهو الكفر، ولا تكونوا أول كافر بالرسول والقرآن
فتتحملوا إثمكم وإثم من اقتدى بكم من بعدكم.
وهذه قاعدة شرعية آخرى دل عليها قوله تعالى (أول ).
ثم ذكر المانع لهم من الإيمان وهو :توهمهم ضياع ما يحصل لهم من المناصب والمآكل إن آمنوا بالله ورسوله فاشتروها بآيات الله وآثروها .
واتقوا الله لتقدموا الإيمان بآياته على الثمن القليل .
السعدي
بعد الأمر بالإيمان جاء التحذير من ضده وهو الكفر، ولا تكونوا أول كافر بالرسول والقرآن
فتتحملوا إثمكم وإثم من اقتدى بكم من بعدكم.
وهذه قاعدة شرعية آخرى دل عليها قوله تعالى (أول ).
ثم ذكر المانع لهم من الإيمان وهو :توهمهم ضياع ما يحصل لهم من المناصب والمآكل إن آمنوا بالله ورسوله فاشتروها بآيات الله وآثروها .
واتقوا الله لتقدموا الإيمان بآياته على الثمن القليل .
السعدي
س
قال تعالى :( ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق )
️ ماهي الأمور المنهي عنها هنا؟
️ وما حكم من عمل بها ؟
قال تعالى :( ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق )
️ ماهي الأمور المنهي عنها هنا؟
️ وما حكم من عمل بها ؟
س
قال تعالى :( ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق )
️ ماهي الأمور المنهي عنها هنا؟
️ وما حكم من عمل بها ؟
قال تعالى :( ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق )
️ ماهي الأمور المنهي عنها هنا؟
️ وما حكم من عمل بها ؟
ج -
١- عدم خلط الحق بالباطل.
٢- كتمان الحق .
ومن عمل بهذه الأمرين ️ من أهل العلم فهو من خلفاء الرسل وهداة الأمم.
️ ومن لم يعمل بها فهو من دعاة جهنم.
فالناس لا يقتدون في أمر دينهم إلا بعلمائهم.
١- عدم خلط الحق بالباطل.
٢- كتمان الحق .
ومن عمل بهذه الأمرين ️ من أهل العلم فهو من خلفاء الرسل وهداة الأمم.
️ ومن لم يعمل بها فهو من دعاة جهنم.
فالناس لا يقتدون في أمر دينهم إلا بعلمائهم.
السعدي
الحمدلله الذي خص أمتنا بكتابه الكريم فكان مصدرعزها ومنبع شرعها وسبب رفعتهاوعلومكانتها، والصلاة والسلام على معلم القرآن الأول، الذي جعله الله هادياً وبشيرا
رفيقة كتاب الله
جددي النية
واستعيني بالله وابدائي الإجابة
محتسبة الآجر أن يكتبها لنا ربنا ساعة ذكر
رفيقة كتاب الله
جددي النية
واستعيني بالله وابدائي الإجابة
محتسبة الآجر أن يكتبها لنا ربنا ساعة ذكر
س { فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى }
ماالمقصود بهذا الهدى ؟
ج أي: رسول وكتاب يهديكم لما يقربكم مني, ويدنيكم مني; ويدنيكم من رضائي.
السعدي
----------------------
س { وَأَوْفُوا بِعَهْدِي }
ماهذا العهد .؟.
ج
{ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي } وهو ما عهده إليهم من الإيمان به, وبرسله وإقامة شرعه.
السعدي
{ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي } وهو ما عهده إليهم من الإيمان به, وبرسله وإقامة شرعه.
السعدي
{ أُوفِ بِعَهْدِكُمْ } وهو المجازاة على ذلك.
ثم أمرهم بالسبب الحامل لهم على الوفاء بعهده, وهو الرهبة منه تعالى, وخشيته وحده, فإن مَنْ خشِيَه أوجبت له خشيته امتثال أمره واجتناب نهيه.
الجزائري
ثم أمرهم بالسبب الحامل لهم على الوفاء بعهده, وهو الرهبة منه تعالى, وخشيته وحده, فإن مَنْ خشِيَه أوجبت له خشيته امتثال أمره واجتناب نهيه.
الجزائري
----------------------
س فقط اطلعي وسجلي
تم الاطلاع
تم الاطلاع
في تفسير الآيات قاعدتين شرعية وضحيها .
ج - وهنا وقعتم في القاعدة الشرعية (أن من كذب ببعض ماأنزل إليه فقد كذب بجميعه ، ومن كفر برسول فقد كفر بجميع الرسل.)
بعد الأمر بالإيمان جاء التحذير من ضده وهو الكفر، ولا تكونوا أول كافر بالرسول والقرآن
فتتحملوا إثمكم وإثم من اقتدى بكم من بعدكم.
وهذه قاعدة شرعية آخرى دل عليها قوله تعالى (أول ).
ثم ذكر المانع لهم من الإيمان وهو :توهمهم ضياع ما يحصل لهم من المناصب والمآكل إن آمنوا بالله ورسوله فاشتروها بآيات الله وآثروها .
واتقوا الله لتقدموا الإيمان بآياته على الثمن القليل .
السعدي
بعد الأمر بالإيمان جاء التحذير من ضده وهو الكفر، ولا تكونوا أول كافر بالرسول والقرآن
فتتحملوا إثمكم وإثم من اقتدى بكم من بعدكم.
وهذه قاعدة شرعية آخرى دل عليها قوله تعالى (أول ).
ثم ذكر المانع لهم من الإيمان وهو :توهمهم ضياع ما يحصل لهم من المناصب والمآكل إن آمنوا بالله ورسوله فاشتروها بآيات الله وآثروها .
واتقوا الله لتقدموا الإيمان بآياته على الثمن القليل .
السعدي
----------------------
س
قال تعالى :( ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق )
️ ماهي الأمور المنهي عنها هنا؟
️ وما حكم من عمل بها ؟
قال تعالى :( ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق )
️ ماهي الأمور المنهي عنها هنا؟
️ وما حكم من عمل بها ؟
ج -
١- عدم خلط الحق بالباطل.
٢- كتمان الحق .
ومن عمل بهذه الأمرين ️ من أهل العلم فهو من خلفاء الرسل وهداة الأمم.
️ ومن لم يعمل بها فهو من دعاة جهنم.
فالناس لا يقتدون في أمر دينهم إلا بعلمائهم.
١- عدم خلط الحق بالباطل.
٢- كتمان الحق .
ومن عمل بهذه الأمرين ️ من أهل العلم فهو من خلفاء الرسل وهداة الأمم.
️ ومن لم يعمل بها فهو من دعاة جهنم.
فالناس لا يقتدون في أمر دينهم إلا بعلمائهم.
السعدي
----------------------
ختام المناقشة
بارك الله هذا الحضور الطيب المبارك
اللهم ارزق قلوبنا هدى وفرقانا
وزدها تقى وإيمانا
واكتبها لنا ساعة عبادة
ترفع بها قدرنا
وتحط بها وزرنا
بارك الله هذا الحضور الطيب المبارك
اللهم ارزق قلوبنا هدى وفرقانا
وزدها تقى وإيمانا
واكتبها لنا ساعة عبادة
ترفع بها قدرنا
وتحط بها وزرنا
شكر الله لكن
0 التعليقات :
إرسال تعليق