الخميس، 5 فبراير 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة آيه 61



{ وَإِذْ قُلْتُمْ يَامُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَٱدْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ ٱلأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ ٱلَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِٱلَّذِي هُوَ خَيْرٌ ٱهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ ٱلذِّلَّةُ وَٱلْمَسْكَنَةُ وَبَآءُو بِغَضَبٍ مِّنَ ٱلله ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ ٱلله وَيَقْتُلُونَ ٱلنَّبِيِّينَ بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ ذٰلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ}*61*
        عشبعشبعشبعشبعشبعشب

شمس سوداء ذات أشعةشرح الكلمات للجزائري شمس سوداء ذات أشعة
مصباح كهربائي{ البقل }نبتة
: وجمعه البقول سائر أنواع الخضر كالجزر والخردل والبطاطس ونحوها.
مصباح كهربائي{ القثاء }:نبتة
الخيار والقته ونحوها.
مصباح كهربائي{ الفُوم }نبتة
: الفوم: الحِنطة وقيل الثوم لذكر البصل بعده.
مصباح كهربائي{ اتستبدلون }:نبتة
الاستبدال ترك شىء وأخذ آخر بدلا عنه.
مصباح كهربائي{ ادنى }:نبتة
اقل صلاحاً وخيريه ومنافع كاستبدال المن والسلوى بالفوم والبقل
مصباح كهربائي{ مصراً }:نبتة
مدينة من المدن قيل لهم هذا وهم فى التيه كالتعجيز لهم والتحدى لأنهم نكلوا عن قتال الجبارين فاصيبوا بالتيه وحرموا خيرات مدينة القدس وفلسطين.
مصباح كهربائي{ ضربت عليهم الذلة }:نبتة
احاطت بهم ولازمتهم الذلة وهى الصغار والاحتقار.
مصباح كهربائي{والمسكنة}: نبتة
والمسكنة وهى الفقر والمهانة
مصباح كهربائي{ باءوا بغضب }نبتة
: رجعوا من طول عملهم وكثرة كسبهم بغضب الله وسخطه عليهم وبئس ما رجعوا به.
مصباح كهربائي{ ذلك بأنهم }نبتة
: ذلك اشارة الى ما أصابهم. من الذلة والمسكنة والغضب وبأنهم أى بسبب كفرهم وقتلهم الأنبياء وعصيانهم، فالباء سببية.
مصباح كهربائي{ الاعتداء }نبتة
: مجاوزة الحق الى الباطل، والمعروف إلى المنكر. والعدل الى الظلم.
          عشبعشبعشبعشبعشبعشبعشب


 شمس سوداء ذات أشعةأيسر التفاسير للجزائريشمس سوداء ذات أشعة
    شمس سوداء ذات أشعةللآية  ٦١ شمس سوداء ذات أشعة
علامة الضغط العالي وذكرهم بسوء أخلاق كانت فى سلفهم منها عدم الصبرعلامة الضغط العالي،
ورقة قيقبوالتعنت وسوء التدبير والجهالة بالخير، والرعونة وغيرها.
أرز وهذا ظاهر فى :
سهم أسود لليسارقولهم يا موسى بدل يانبى الله او رسول الله لن نصبر على طعام واحد.
سهم أسود لليساروقولهم أدع لنا ربك بدل ادع الله لنا أو ادع لنا ربنا عز وجل.
سهم أسود لليساروفى مللهم اللحم والعسل وطلبهم الفوم والبصل بدلا عنهما
علامة الضغط العاليوفى قول موسى عليه السلام أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ما يقرر ذلك ذكرهم بالعاقبة المرة التي كانت لهم نتيجة :
علامة الضغط العاليكفرهم بآيات الله وقتلهم الانبياء،
علامة الضغط العاليواعتدائهم وعصيانهم،
علامة الضغط العاليوهى أن ضرب الله تعالى عليهم الذلة والمسكنة وغضب عليهم
كل هذا وغيره مما ذكَّر الله تعالى اليهود به فى كتابه من أجل أن يذكروا فيتعظوا ويشكروا فيؤمنوا بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم ويدخلوا فى دينه فيكملوا ويسعدوا بعد ان ينجوا مما حاق بهم من الذلة والمسكنة والغضب فى الدنيا، ومن عذاب النار يوم القيامه..
         عشبعشبعشبعشبعشبعشبعشبعشب


شمس سوداء ذات أشعة هداية الآية للجزائري شمس سوداء ذات أشعة
نخلة- ذم الأخلاق السيئة والتنديد بأهلها للعظة والاعتبار.
نخلة- التنديد بكبائر الذنوب كالكفر وقتل النفس بغير الحق لا سيما قتل الأنبياء أو خلفائهم وهم العلماء الأمرون بالعدل فى الأمة
عشبعشبعشبعشبعشبعشب


شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعدي شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةللآية الكريمة  ٦١  شمس سوداء ذات أشعة
علامة الضغط العالي واذكروا, إذ قلتم لموسى, على وجه التملل لنعم الله والاحتقار لها،
ورقة قيقب{ لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ }
أي: جنس من الطعام, وإن كان كما تقدم أنواعا, لكنها لا تتغير،
علامة الضغط العالي{ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا } أي: نباتها الذي ليس بشجر يقوم على ساقه،
نخلة{ وَقِثَّائِهَا }
وهو الخيار
نخلة{ وَفُومِهَا }
أي: ثومها، والعدس والبصل معروف،
نخلةقال لهم موسي { أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى } وهو الأطعمة المذكورة،
نخلة { بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ }
وهو المن والسلوى, فهذا غير لائق بكم،
علامة الضغط العالي فإن هذه الأطعمة التي طلبتم, أي مصر هبطتموه وجدتموها،
علامة الضغط العاليوأما طعامكم الذي من الله به عليكم, فهو خير الأطعمة وأشرفها, فكيف تطلبون به بدلا؟
علامة الضغط العاليولما كان الذي جرى منهم فيه أكبر دليل على قلة صبرهم واحتقارهم لأوامر الله ونعمه,
علامة الضغط العاليجازاهم من جنس عملهم فقال:
سهم أسود لليسار{ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ }
التي تشاهد على ظاهر أبدانهم
سهم أسود لليسار{ وَالْمَسْكَنَةُ }
بقلوبهم، فلم تكن أنفسهم عزيزة, ولا لهم همم عالية, بل أنفسهم أنفس مهينة, وهممهم أردأ الهمم،
علامة الضغط العالي{ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ } أي: لم تكن غنيمتهم التي رجعوا بها وفازوا, إلا أن رجعوا بسخطه عليهم,
علامة الضغط العاليفبئست الغنيمة غنيمتهم, وبئست الحالة حالتهم.
علامة الضغط العالي{ ذَلِكَ } الذي استحقوا به غضبه { بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ } الدالات على الحق الموضحة لهم, فلما كفروا بها عاقبهم بغضبه عليهم,..
علامة الضغط العاليوبما كانوا { يَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ } وقوله: { بِغَيْرِ الْحَقِّ } زيادة شناعة, وإلا فمن المعلوم أن قتل النبي لا يكون بحق,
علامة الضغط العاليلكن لئلا يظن جهلهم وعدم علمهم.
علامة الضغط العالي{ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا }
بأن ارتكبوا معاصي الله
علامة الضغط العالي { وَكَانُوا يَعْتَدُونَ }
على عباد الله, فإن المعاصي يجر بعضها بعضا،
عشبفالغفلة ينشأ عنها الذنب الصغير, ثم ينشأ عنه الذنب الكبير, ثم ينشأ عنها أنواع البدع والكفر وغير ذلك,
ورقة قيقبفنسأل الله العافية من كل بلاءورقة قيقب
أرزواعلم أن الخطاب في هذه الآيات لأمة بني إسرائيل الذين كانوا موجودين وقت نزول القرآن,
ورقة نبات ترفرف في الريح وهذه الأفعال المذكورة خوطبوا بها وهي فعل أسلافهم,
ورقة قيقبونسبت لهم لفوائد عديدة، منها:
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء أنهم كانوا يتمدحون ويزكون أنفسهم,
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءويزعمون فضلهم على محمد ومن آمن به، فبين الله من أحوال سلفهم التي قد تقررت عندهم, ما يبين به لكل أحد
[منهم]
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءأنهم ليسوا من أهل الصبر ومكارم الأخلاق, ومعالي الأعمال،
أرزفإذا كانت هذه حالة سلفهم، مع أن المظنة أنهم أولى وأرفع حالة ممن بعدهم فكيف الظن بالمخاطبين؟".
علامة الضغط العالي ومنها: أن نعمة الله على المتقدمين منهم, نعمة واصلة إلى المتأخرين, والنعمة على الآباء, نعمة على الأبناء، فخوطبوا بها, لأنها نعم تشملهم وتعمهم.
علامة الضغط العالي ومنها: أن الخطاب لهم بأفعال غيرهم, مما يدل على أن الأمة المجتمعة على دين تتكافل وتتساعد على مصالحها, حتى كان متقدمهم ومتأخرهم في وقت واحد,
علامة الضغط العالي وكان الحادث من بعضهم حادثا من الجميع. لأن ما يعمله بعضهم من الخير يعود بمصلحة الجميع, وما يعمله من الشر يعود بضرر الجميع. علامة الضغط العاليومنها: أن أفعالهم أكثرها لم ينكروها, والراضي بالمعصية شريك للعاصي، إلى غير ذلك من الحِكَم التي لا يعلمها إلا الله.
عشبعشبعشبعشبعشبعشب

 رمز يدل على انفجارعظة وعبرة ورقة نبات ترفرف في الريحرمز يدل على انفجار
علامة الضغط العاليقال الفضيل:
الرضا أفضل من الزهد في الدنيا؛ لأن الراضي لا يتمنى فوق منزلته.يد تشير بالرضا
زهرةوالرضا من الله أكبرمن الجنة قال الله تعالى: (وَعد الله الْمؤْمِنِينَ وَالْمؤْمِنات جناتٍ تَجْرِي مِنْ تحتِهَا الأَنْهَارخالِدِينَ فِيهَا ومساكِنَ طَيبة فِي جَناتِ عَدْنٍ وَرضوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَالْفوْزالْعَظِيم)
باقة وردوقيل ليحيى بن معاذ: متى يبلغ العبد مقام الرضا؟
قال: إذا أقام نفسه على أربعة أصول فيما يعامل به ربه, فيقول:
عشب إن أعطيتني قبلت,
عشبعشب وإن منعتني رضيت,
عشب وإن تركتني عبدت
عشبعشب وإن دعوتني أجبت.باقة ورد
فارضوا يا أحبتي في الله بما كتب الله لكم واسألوا الله من فضله
حجر كريم فهو ذو الفضل العظيم
اللهم اجعلنا من أهل الفوز العظيم...



 راديو التفـــسير الصمكبر صوت مع ثلاث موجات صوتيةـــوني .......
اﻵية:   ٦١إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاء
ماسة زرقاء صغيرة الجمعة
علامة الضغط العاليعلامة الضغط العالي️ تعنث
حجر كريم


حجر كريم بالقرآن نرقى حجر كريم
مُذكرة فائدة أجراس الريح
ذكر أهل العلم- رحمهم -الله أن واجب المؤمن تجاه مأمورات الله سبع أمور:
واحد (رقم)أن تعلمه.
اثنان (رقم)نحبه.
ثلاثة (رقم)نعزم عليه.
أربعة (رقم)نعمل به.
خمسة (رقم)أن يقوم العمل على الإخلاص لله؛صائبا على السنة.
ستة (رقم)أن نحذر من مبطلاته.
سبعة (رقم)الثبات عليه...
جعلكن الله ممن يأتمر بأمر الله
ويقف عند حدود الله باقة وردقلب يعلوه شريطة

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .