الأحد، 22 فبراير 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة من آيه 108 الى 110



{ودَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ ٱلْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ ٱلْحَقُّ فَٱعْفُواْ وَٱصْفَحُواْ حَتَّىٰ يَأْتِيَ ٱللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } * { وَأَقِيمُواْ ٱلصَّلاَةَ وَآتُواْ ٱلزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنْفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ ٱللَّهِ إِنَّ ٱللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }


شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعديشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيتين  ١٠٨- ١٠٩- ١١٠ شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العالييـنهى الله المؤمنين, أو اليهود, بأن يسألوا رسولهم { كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ }
علامة استفهام بيضاء مزخرفةعلامة استفهام بيضاء مزخرفةوالمراد بذلك, أسئلة التعنت والاعتراض, كما قال تعالى: { يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِنْ ذَلِكَ فَقَالُوا أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً }
حجر كريموقال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ } فهذه ونحوها, هي المنهي عنها.
ورقة نبات ترفرف في الريحعلامة استفهام بيضاء مزخرفةوأما سؤال الإسترشاد والتعلم, فهذا محمود قد أمر الله به كما قال تعالى { فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }
ورقة نبات ترفرف في الريحويقررهم عليه, كما في قوله { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ } و { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى } ونحو ذلك.
علامة الضغط العاليولما كانت المسائل المنهي عنها مذمومة, قد تصل بصاحبها إلى الكفر، قال: { وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ }
 علامة الضغط العاليثم أخبر عن حسد كثير من أهل الكتاب, وأنهم بلغت بهم الحال, أنهم ودوا { لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا } وسعوا في ذلك, علامة الضغط العاليوأعملوا المكايد, وكيدهم راجع عليهم [كما] قال تعالى: { وَقَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوهذا من حسدهم الصادر من عند أنفسهم.
ورقة نبات ترفرف في الريحفأمرهم الله بمقابلة من أساء إليهم غاية الإساءة بالعفو عنهم والصفح حتى يأتي الله بأمره.
أرزثم بعد ذلك, أتى الله بأمره إياهم بالجهاد, فشفى الله أنفس المؤمنين منهم, فقتلوا من قتلوا,وأجلوا من أجلوا { إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }
أرزثم أمرهم [الله] بالاشتغال في الوقت الحاضر, بإقامة الصلاة, وإيتاء الزكاة وفعل كل القربات،
علامة الضغط العاليورقة نبات ترفرف في الريحووعدهم أنهم مهما فعلوا من خير, فإنه لا يضيع عند الله, بل يجدونه عنده وافرا موفرا قد حفظه { إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ {
حجر كريم
شمس سوداء ذات أشعةشرح الكلمات للجزائري شمس سوداء ذات أشعة

مصباح كهربائي{ أم تريدون }: بل أتريدون، إذ أم هنا للإِضراب الانتقالي فهي بمعنى بل والهمزة، وما سئله موسى هو قول بني إسرائيل له:
{ أرنا الله جهرة }

مصباح كهربائي{ سواء السبيل }: وسط الطريق الآمن من الخروج عن الطريق.

رمز عرق متطاير{ ودّ }: أحبّ.

مصباح كهربائي{ أهل الكتاب }: اليهود والنصارى.

مصباح كهربائي{ حسداً }: الحسد تمني زوال النعمة على من هي به.

مصباح كهربائي{ تبين لهم الحق }: عرفوا أن محمداً رسول الله وأنَّ دينه هو الدين الحق.

مصباح كهربائي{ فاعفوا واصفحوا }:لا تؤاخذوهم ولا تلوموهم، إذ العفو ترك العقاب والصفح الإِعراض عن المذنب.

مصباح كهربائي{ حتى يأتي الله بأمره }: أي الإِذن بقتالهم والمراد بهم يهود المدينة وهم بو قينقاع وبنو النضير، وبنو قريظة.

مصباح كهربائي{ وأقيموا الصلاة }: أقامة الصلاة أداؤها في أوقاتها مستوفاة الشروط والأركان والسنن.

مصباح كهربائي{ وآتوا الزكاة }: أعطوا زكاة أموالكم وافعلوا كل ما من شأنه يزكي أنفسكم من الطاعات.

شمس سوداء ذات أشعةأيسر التفاسير للجزائريشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعة الآيات ١٠٨ - ١٠٩ - ١١٠ شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العالي { أم تريدون أن تسألوا رسولكم } ، فهو توبيخ لمن طالب الرسول صلى الله عليه وسلم بأمور ليس في مكنته،
علامة الضغط العالي وإعلام بأن من يجري على أسلوب التعنت وسوء الأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلم قد يصاب بزيغ القلب فيكفر، دلّ على هذا قوله تعالى: { ومن يتبدل الكفر بالإِيمان فقد ضل سواء السبيل }.
علامة الضغط العالييخبر تعالى المؤمنين بنفسيّة كثير من أهل الكتاب وهي الرغبة الملحة ي أن يتخلى المسلمون عن دينهم الحق ليصبحوا كافرين 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءومنشأ هذه الرغبة الحسد الناجم عن نفسية لا ترغب أن ترى المسلمين يعيشون في نور الإِيمان بدل ظلمات الكفر،
حجر كريم وبعد أن أعلم عباده المؤمنين بما يضمر لهم أعداؤهم، أمرهم بالعفو والصفح لأن الوقت لم يحن بعد لقتالهم فإذا حان الوقت قاتلوهم وشفوا منهم صدورهم.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوأمر الله تعالى المؤمنين بإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وفعل الخيرات تهذيباً لأخلاقهم وتزكية لنفوسهم وواعدهم بحسن العاقبة بقوله: { إن الله بما تعملون بصير }.
شمس سوداء ذات أشعةهداية الآيتين للجزائري شمس سوداء ذات أشعة

نخلة- ذم التنطع في الدين وطرح الأسئلة المحرجة والتحذير من ذلك.
 علامة الضغط العالي
نخلة- اليهود والنصارى يعلمون أن الإِسلام حق وأن المسلمين على حق فحملهم ذلك على حسدهم ثم عداوتهم، والعمل على تكفيرهم.. وهذه النفسية ما زالت طابع أهل الكتاب إزاء المسلمين إلى اليوم.

نخلة- في الظرف الذي لم يكن مواتياً للجهاد على المسلمين أن يشتغلوا فيه بالإِعداد للجهاد، وذلك بتهذيب الأخلاق والأرواح وتزكية النفوس

أزهار الكرز العفو  أزهار الكرز

أن تعفو على من ظلمك وترحمه اذا كنت اقوى منه
ورقة نبات ترفرف في الريحمن أعظم الأخلاق رفعة العفو عند المقدرة , وهذه عبادة مهجورةورقة نبات ترفرف في الريح

 حجر كريموهي من صفات الله وأسمائه الحسنى فهو سبحانه : العفو القدير ,
حجر كريمأي:يعفو بعد مقدرته على الأخذ بالذنب والعقوبة على المعصية .

ورقة نبات ترفرف في الريحوقد ربى رسوله على ذلك الخلق العظيم فقال الله لرسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم  :
(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ) (لأعراف:199)

ويقول سبحانه وتعالى :
( فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ )(الشورى: من الآية40)

رمز عرق متطايروقد بشر الرسول صلى الله وسلم عليه رجلا بالجنة في ثلاثة أيام متتالية , وليس له زيادة صلاة ولا زيادة صيام ولا زيادة صدقة , وهو لا يتنفل بالقيام كثيرا ولا بالصلاة كثيرا , ولكنه بشر بالجنة وهو يسمع .
رمز عرق متطايرفلما تقصى ابن عمر رضي الله عنه ذلك وجد أنه لا ينام حتى إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءيعفو عن الناس كلهم يقول : حجر كريماللهم إني قد تصدقت بعرضي على الناس وعفوت عمن ظلمني حجر كريم.

حجر كريمنخلةفالمسلم يكون هينا لينا سمحا تقيا , سهلا عفوا قريبا إلى الناس , متوددا إليهم , باذلا لهم , ناصحا لهم , ملتمسا لهم الأعذار في جميع تصرفاتهم حجر كريمنخلة
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوينسب الخطأ للشيطان وليس للمخطأ

باقة وردمن  أن يربي نفسه على هذه العبادة عاش مستريحاً , ينام ويستيقظ وهو في راحةباقة ورد .
أزهار الكرزالصفحأزهار الكرز

أزهار الكرزالصفح ترك المؤاخذة،
 وتصفية القلب قلب ينموظاهراً وباطناً،
ولقد دعا الله جل وعلا إلى الصفح ودعاه بالجميل ، فقال سبحانه وتعالى : { فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ } [ الحجر85 ] . وَالصَّفْحُ الْجَمِيلُ هُوَ الَّذِي لا عِتَابَ مَعَهُ؛ كما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

قلب يعلوه شريطةالصفح والعفو قلب يعلوه شريطة

باقة وردوالصفح أبلغ من العفو ، ولذلك قال الله تعالى : { فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } [ البقرة109 ]

ورقة نبات ترفرف في الريحقال الكفوي: الصّفح أبلغ من العفو؛ لأنّ الصّفح تجاوز عن الذّنب بالكلّيّة واعتباره كأن لم يكن، أمّا العفو فإنّه يقتضي إسقاط اللّوم والذّمّ فقط، ولا يقتضى حصول الثّواب.

حجر كريمالقرآن يقرن بينهما حجر كريم

حجر كريم جاء الأمر بالصفح في عدة مواضع من القرآن الكريم مقروناً بالعفو في بعضها ، وقد أمر الله سبحانه وتعالى نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم بالصفح عن مناوئيه.

قال تعالى: "فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظّاً مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ وَلا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلا قَلِيلاً مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ" (سورة المائدة الآية 13).

وقال تعالى: "وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ والأرض وَمَا بَيْنَهُمَا إِلا بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحْ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ" (سورة الحجر الآية 85).

وقال تعالى: "فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ" (سورة الزخرف الآية 89).
حجر كريمورقة نبات ترفرف في الريححجر كريمورقة نبات ترفرف في الريححجر كريمورقة نبات ترفرف في الريححجر كريمورقة نبات ترفرف في الريححجر كريمورقة نبات ترفرف في الريح
ورقة نبات ترفرف في الريحقال الشيخ عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله:
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءاصفح عنهم ما يأتيك من أذيتهم القولية والفعلية، واعف عنهم، ولا يبدر منك لهم إلا السلام الذي يقابل به أولو الألباب والبصائر الجاهلين،
حجر كريمكما قال تعالى عن عباده الصالحين: { وإذا خاطبهم الجاهلون } أي: خطابا بمقتضى جهلهم { قالوا سلاما } فامتثل صلى اللّه عليه وسلم، لأمر ربه، وتلقى ما يصدر إليه من قومه وغيرهم من الأذى، بالعفو والصفح، ولم يقابلهم عليه إلا بالإحسان إليهم والخطاب الجميل.
حجر كريمورقة نبات ترفرف في الريححجر كريمورقة نبات ترفرف في الريححجر كريمورقة نبات ترفرف في الريححجر كريمورقة نبات ترفرف في الريححجر كريميد تشير بالموافقةباقة ورد

وردةفالهجر الجميل‏ :‏ هجر بلا أذى
وردةوالصفح الجميل‏ :‏ صفح بلا عتاب
وردةوالصبر الجميل‏ :‏ صبر بلا شكوى
حجر كريمورقة نبات ترفرف في الريححجر كريمورقة نبات ترفرف في الريححجر كريمورقة نبات ترفرف في الريححجر كريمورقة نبات ترفرف في الريححجر كريم

رمز عرق متطاير تدبر رمز عرق متطاير
***
قال تعالى : (وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) البقرة:أزهار الكرز١٠٩

بعدما تبين لهم الحقيد تشير بالرضا حصل الحسديد تشير بعدم الرضا ، لأن الحسد لا يكون الا على نعمة يراها الحاسد ولا يستطيع الحصول عليها، والكفار هنا لم يوفقوا لاتباع الحق بعدما عرفوه فالتوفيق لاتباع الحق يد تشير بالرضامن أعظم النعم مظلة وقطرات مطرالتي يجب ان نشكر الله عليها على الدوام فكم من أحد يتمنى الهداية والصلاحورقة نبات ترفرف في الريح ولا يستطيع لعدم التوفيق من الله لهذا العبد لسبب يعلمه الله !! ورقة نبات ترفرف في الريح
فنسأل الله الثبات على الحق وأن لا يزغ قلوبنا بعد إذ هدانا فنعمة الهداية أعظم نعمة .
فمن الأدعية التي كثيراً ما نرددها:
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ...
       إعصارإعصارإعصارإعصارإعصارإعصارإعصار

وردةهمسة تدبرورقة نبات ترفرف في الريح

شررتدبري قوله تعالى :( ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارًا "حسدًا" من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق)109

تجديه دليلًا واضحًايد تشير بالموافقةعلى أن حرمان التوفيقممنوع الدخولأقعدهم عن الإيمان ،
فإنهم لم يحسدوا غيرهم عليه إلا إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءبعد أن تبينت لهم حقيقته ،
إذ محالعلامة ممنوع الدخولأن يحسدوا غيرهم على ما هو باطل عندهم وفي أيديهم ما يزعمون أنه خير منهعلامة متقاطعة.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .