الخميس، 11 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 151-152



تاج تفسير السعدي تاج
تاجالآيتين ١٥١ - ١٥٢ تاج

حجر كريميقول الله تعالى:
علامة الضغط العاليإن إنعامنا عليكم باستقبال الكعبة وإتمامها بالشرائع والنعم المتممة,
ليس ذلك ببدع من إحساننا, ولا بأوله,
ورقة نبات ترفرف في الريحبل أنعمنا عليكم بأصول النعم ومتمماتها, 
تاجفأبلغها إرسالنا إليكم هذا الرسول الكريم منكم, تعرفون نسبه وصدقه, وأمانته وكماله ونصحه.
حجر كريم { يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا } وهذا يعم الآيات القرآنية وغيرها،
حجر كريمفهو يتلو عليكم الآيات المبينة للحق من الباطل, والهدى من الضلال,
التي دلتكم أولا:
شمس سوداء ذات أشعة على توحيد الله وكماله,
شمس سوداء ذات أشعةثم على صدق رسوله, ووجوب الإيمان به, 
شمس سوداء ذات أشعةثم على جميع ما أخبر به من المعاد والغيوب, حتى حصل لكم الهداية التامة, والعلم اليقيني.
علامة الضغط العالي { وَيُزَكِّيكُمْ } أي: يطهر أخلاقكم ونفوسكم, بتربيتها على الأخلاق الجميلة, وتنزيهها عن الأخلاق الرذيلة,
رمز عرق متطاير وذلك كتزكيتكم من الشرك, إلى التوحيد 
رمز عرق متطايرومن الرياء إلى الإخلاص,
رمز عرق متطاير ومن الكذب إلى الصدق,
رمز عرق متطايرومن الخيانة إلى الأمانة,
رمز عرق متطاير ومن الكبر إلى التواضع,
رمز عرق متطاير ومن سوء الخلق إلى حسن الخلق,
رمز عرق متطاير ومن التباغض والتهاجر والتقاطع, إلى التحاب والتواصل والتوادد,
رمز عرق متطايررمز عرق متطايروغير ذلك من أنواع التزكية.
مُذكرة { وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ } أي: القرآن, ألفاظه ومعانيه،
تاج{ وَالْحِكْمَةَ } قيل: هي السنة, وقيل: الحكمة, معرفة أسرار الشريعة والفقه فيها, وتنزيل الأمور منازلها.
مثلث أسود مزدوج يشير لليسار (إرجاع) فيكون - على هذا - تعليم السنة داخلا في تعليم الكتاب,
لأن السنة, تبين القرآن وتفسره, وتعبر عنه،
حجر كريم { وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ }
علامة الضغط العالي لأنهم كانوا قبل بعثته, في ضلال مبين, لا علم ولا عمل، فكل علم أو عمل,
علامة الضغط العالينالته هذه الأمة فعلى يده صلى الله عليه وسلم, وبسببه كان،
زر مربع أبيض فهذه النعم هي أصول النعم على الإطلاقزر مربع أبيض
علامة الضغط العاليولهي أكبر نعم ينعم بها على عباده، باقة وردفوظيفتهم شكر الله عليها والقيام بها؛ 
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءفلهذا قال تعالى:
قلب أخضر { فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ }قلب أخضر
حجر كريم فأمر تعالى بذكره, رمز عرق متطايرووعد عليه أفضل جزاء,
رمز عرق متطايرحجر كريموهو ذكره لمن ذكرهحجر كريمرمز عرق متطاير
تاج كما قال تعالى على لسان رسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم  :
تاجقلب أخضر{ من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي, ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم } قلب أخضرتاج
رمز عرق متطايروذكر الله تعالى, أفضله, ما تواطأ عليه القــقلب ينموـلب واللسان,
شمس سوداء ذات أشعةقلب ينمووهو الذكر الذي يثمر معرفة الله ومحبته, وكثرة ثوابه،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء والذكر هو رأس الشكر, فلهذا أمر به خصوصاأجراس الريح,
ثم من بعده أمر بالشكر عموماأجراس الريح
 إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفقال: { وَاشْكُرُوا لِي } أي:
ورقة نبات ترفرف في الريحعلى ما أنعمت عليكم بهذه النعم،
ورقة نبات ترفرف في الريحودفعت عنكم صنوف النقم،
والشـقلب أسود عريضـــكر يكون بالقلب, إقرارا بالنعم, واعترافا,
 وباللسـمكبر صوتــان, ذكرا وثناء,
 وبالجـيد تشير بالرضاـوارح, طاعة لله وانقيادا لأمره, واجتنابا لنهيه,
باقة وردتاجفالشكر فيه بقاء النعمة الموجودة, 
تاجباقة وردوزيادة في النعم المفقودة،
حجر كريمقال تعالى: { لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ }
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء وفي الإتيان بالأمر بالشكر بعد النعم الدينية, من العلم وتزكية الأخلاق والتوفيق للأعمال, بيان أنها أكبر النعم, بل هي النعم الحقيقية؟ التي تدوم, إذا زال غيرها وأنه ينبغي لمن وفقوا لعلم أو عمل, أن يشكروا الله على ذلك, ليزيدهم من فضله, وليندفع عنهم الإعجاب, فيشتغلوا بالشكر.
علامة الضغط العاليولما كان الشكر ضده الكفر, نهى عن ضده 
علامة متقاطعةفقال: { وَلَا تَكْفُرُونِ }
مصباح كهربائي المراد بالكفر هاهنا ما يقابل الشكر, فهو كفر النعم وجحدها, وعدم القيام بها،
علامة الضغط العاليويحتمل أن يكون المعنى عاما،
 فيكون الكفر أنواعا كثيرة:
مثلث أسود مزدوج يشير لليسار (إرجاع) أعظمه الكفر بالله,
مثلث أسود مزدوج يشير لليسار (إرجاع) ثم أنواع المعاصي, على اختلاف أنواعها وأجناسها, من الشرك, فما دونه.

تاجشرح الكلمات للجزائري تاج

مصباح كهربائي{ رسولاً }: هو محمد صلى الله عليه وسلم والتنكير في للتعظيم.

ورقة ساقطة{ يزكيكم }: يطهركم من الذنوب والأخلاق السيئة والملكات الرديئة.

مصباح كهربائي{ الحكمة }: السنة وهي كل قول صالح لا ينتهي صلاحه ونفعه بمرور الزمن.

مصباح كهربائي{ الشكر }: إظهار النعمة بصرفها فيما من أجله وهبها الله تعالى لعباده.

مصباح كهربائي{ والكفر }: جحد النعم وإخفاؤها وصرفها في غير ما يحب الله تعالى.
تاجأيسر التفاسير للجزائري تاج
تاجالآيتين ١٥١ - ١٥٢ تاج

قلب أخضرولأهيئكم لكل خير وكمال : مثل ما أنعمت عليكم بإرسال رسولي،
مُذكرةرمز عرق متطايريزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة،
رمز عرق متطايرمُذكرة ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمونه من أمور الدين والدنيا معاً
تاجوأمر تعالى المؤمنين بذكره وشكره،
علامة متقاطعةونهاهم عن نسيانه كفره،
فقال تعالى: { فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون }
ورقة نبات ترفرف في الريحقلب أخضر لما في ذكره بأسمائه وصفاته ووعده ووعيده من موجبات محبته ورضاه
قلب أخضرورقة نبات ترفرف في الريحولما في شكره بإقامة الصلاة وأداء سائر العبادات من مقتضيات رحمته وفضله 
ورقة ساقطةقلب مكسورولما في نسيانه وكفرانه من التعرض لغضبه وشديد عقابه وأليم عذابه.

تاجهداية الآيتين للجزائري تاج

نخلة- وجوب تعلم العلم الضروري ليتمكن العبد من عبادة الله عبادة تزكي نفسه.

نخلة- وجوب ذكر الله بالتهليل والتكبير والتسبيح ووجوب شكره بطاعته.

نخلة- حرمة نسيان ذكر الله، وكفران نعمه بترك شكرها.

تاجأنواع الذكرتاج

شررالذكر نوعان:
قلب أسود عريضعلامة الضغط العاليأحدهما: ذكر أسماء الرب تبارك وتعالى وصفاته، والثناء عليه بهما، وتنزيهه وتقديسه عما لا يليق به تبارك وتعالى، وهذا
أيضاً نوعان:
أربع ورقات برسيمأحدهما: إنشاء الثناء عليه بها من الذاكر، فأفضل هذا النوع أجمعه للثناء وأعمه،
نحو ( سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ).
أربع ورقات برسيمالنوع الثاني: الخبر عن الرب تعالى بأحكام أسمائه وصفاته،
نحو قولك: الله عز وجل يسمع أصوات عباده.
وردةوأفضل هذا النوع: الثناء عليه بما أثنى به على نفسه، وبما أثنى به عليه رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم  من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تشبيه ولا تمثيل. 
ورقة نبات ترفرف في الريحوهذا النوع أيضاً ثلاثة أنواع:
1 - حمد.
2 - وثناء.
3 - و مجد.
وردةفالحمد لله الإخبار عنه بصفات كماله سبحانه وتعالى مع محبته والرضا به،
مثلث أسود مزدوج يشير لليسار (إرجاع)فإن كرر المحامد شيئاً بعد شيء كانت ثناء، مثلث أسود مزدوج يشير لليسار (إرجاع) فإن كان المدح بصفات الجلال والعظمة والكبرياء والملك كان مجداً.
رمز عرق متطايروقد جمع الله تعالى لعبده الأنواع الثلاثة في أول حجر كريمالفاتحةحجر كريم فإذا قال العبد:  الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  قال الله: { حمدني عبدي }، وإذا قال:  الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ  قال: { أثنى عليّ عبدي }، وإذا قال:  مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ  قال: { مجّدني عبدي } [رواه مسلم].
شررشررشررشررشررشررشررشرر
قلب أسود عريضعلامة الضغط العاليالنوع الثاني من الذكر: ذكر أمره ونهيه وأحكامه: 
ورقة نبات ترفرف في الريحوهو أيضاً نوعان:
أربع ورقات برسيمأحدهما: ذكره بذلك إخباراً عنه بأنه أمر بكذا، ونهيه عن كذا.
أربع ورقات برسيمالثاني: ذكره عند أمره فيبادر إليه، وعند نهيه فيهرب منه، فإذا اجتمعت هذه الأنواع للذاكر فذكره أفضل الذكر وأجله وأعظمه فائدة.

إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءشررفهذا الذكر من الفقه الأكبرشرر،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوما دونه أفضل الذكر إذا صحت فيه النية.

وردةو من ذكره سبحانه وتعالى:
 ذكر آلائه وإنعامه وإحسانه وأياديه، ومواقع فضله على عبيده، وهذا أيضاً من أجل أنواع الذكر.
شررفهذه خمسة أنواع،
وهي تكون بالقلب واللسان تارة، وذلك أفضل الذكر. وبالقلب وحده تارة، وهي الدرجة الثانية، وباللسان وحده تارة، وهي الدرجة الثالثة.
تاجفأفضل الذكر: ما تواطأ عليه القلب واللسان، وإنما كان ذكر القلب وحده أفضل من ذكر اللسان وحده،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء لأن ذكر القلب قلب أسود عريض يثمر المعرفة بالله، 
باقة وردقلب ينموويهيج المحبة، ويثير الحياء، ويبعث على المخافة، ويدعو إلى المراقبة، ويبعد عن التقصير في الطاعات، والتهاون في المعاصي والسيئات،
إصبع يشير لأعلىوذكر اللسان وحده لا يوجب شيئاً من هذه الآثار، وإن أثمر شيئاً منها فثمرة ضعيفة.....

شمس سوداء ذات أشعة(واذكر ربك كثيرا وسبّح )شمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعة(فاذكروني أذكركم )  شمس سوداء ذات أشعة

شريطفضل الذكرشريط
شررعن معاذ بن جبل  قال:
قال رسول الله : { ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم، ويضربوا أعناقكم } قالوا: بلى يا رسول الله. قال: { ذكر الله عز وجل } [رواه أحمد].

شرروفي صحيح البخاري عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم  قال: { مثل الذي يذكر ربه، والذي لايذكر ربه مثل الحي والميت }.

شرروفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم  : { يقول الله تبارك وتعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة }.
شرروقد قال تعالى:  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً  [الأحزاب:41]، وقال تعا لى:  (وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ)  [الأحزاب:35]، ففيه الأ مر با لذكر بالكثرة والشدة لشدة حاجة العبد إليه، وعدم استغنائه عنه طرفة عين.

شرروقال أبو الدرداء رضي الله تعالى عنه:
( لكل شيء جلاء، وإن جلاء القلوب ذكر الله عز وجل ).

تاجولا ريب أن القلب يصدأ كما يصدأ النحاس والفضة وغيرهما، وجلاؤه بالذكر، فإنه يجلوه حتى يدعه كالمرآة البيضاء. فإذا ترك الذكر صدئ، فإذا ذكره جلاه.تاج

تاجو صدأ القلب بأمرين:
أربع ورقات برسيمبالغفلة
أربع ورقات برسيم والذنب، 
علامة الضغط العاليوجلاؤه بشيئين: 
أربع ورقات برسيمبالاستغفار أربع ورقات برسيموالذكر.
قال تعالى:  وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُط  [الكهف:28].
حجر كريمحجر كريم قدوة إصبع السبابة يشير إلى أسفل بظهر يد بيضاء
فإذا أراد العبد أن يقتدي برجل فلينظر: هل هو من أهل الذكر، أو من الغافلين؟
وهل الحاكم عليه الهوى أو الوحي؟
 فإن كان الحاكم عليه هو الهوى وهو من أهل الغفلة، وأمره فرط، لم يقتد به، ولم يتبعه
فإنه يقوده إلى الهلاك....

وردةاللهم اعنا على 
وردةوردةذكرك وشكرك
وردةوردةوردةوحسن عبادتك.

شمس سوداء ذات أشعةالحي / والميت شمس سوداء ذات أشعة

رمز عرق متطايرعن أبي بردة عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَثَلُ الذي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لا يَذْكُرُ رَبَّهُ، مَثَلُ الْحَيِّ وَالْمَيِّتِ) رمز عرق متطاير
متفقٌ عليه.


أزهار الكرزفضل الذكر لابن القيم رحمه الله:
 {فَٱذْكُرُونِيۤ أَذْكُرْكُمْ وَٱشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ}

أزهار الكرزذكر ابن القيّم في الجواب الكافي:
( أن العبد ليأتي يوم القيامة بسيئات أمثال الجبال، فيجد لسانه قد هدمها من كثرة ذكر الله تعالى وما اتصل به ).

علامة الضغط العاليالتحذير من ترك الذكرعلامة الضغط العالي
توليبإن الذكر من أنفع العبادات وأعظمها، 
توليبوالغفلة عنه شر كبير وخطر على قلب العبدقلب مكسور
فليحذر المسلم من ترك الذكر وليرطب لسانه بذكر الله في كل وقت، وفي كل مكان،
حتى إذا جاءت لحظة الفراق فإذا هو ينطق بـ 
توليبلا إله إلا اللهتوليب وتكون آخر كلامه،
فهنيئاً لمن وفقه الله وختم له بخاتمة السعداء.
علامة الضغط العاليعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم   قال:
{ ما جلس قوم مجلساً لم يذكروا الله تعالى فيه، ولم يصلوا على نبيهم فيه، إلا كان عليهم ترة، فإن شاء عذبهم، وإن شاء غفر لهم } [رواه الترمذي، وقال: حديث حسن، وابن ماجه وصححه الألباني رحمه الله].
علامة الضغط العاليوعن أبي هريرة  قال: قال رسول الله :
{ ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله تعالى فيه، إلا قاموا عن مثل جيفة حمار، وكان لهم حسرة يوم القيامة } [رواه أبو داود بإسناد صحيح، والحاكم وصححه الألباني رحمه الله].

أزهار الكرزوشكى رجل إلى الحسن البصري رحمه الله قسوة في قلبه فقال له: ( أذبه بذكر الله .).

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .