الأحد، 7 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 144-145



{ قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي ٱلسَّمَآءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ ٱلْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا ٱللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ } *
{ وَلَئِنْ أَتَيْتَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَآ أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ ٱتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم مِّن بَعْدِ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ ٱلظَّالِمِينَ } *{ قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي ٱلسَّمَآءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ ٱلْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا ٱللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ } *
{ وَلَئِنْ أَتَيْتَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَآ أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ ٱتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم مِّن بَعْدِ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ ٱلظَّالِمِينَ } *

تاج تفسير السعدي تاج
تاجالآيتين ١٤٤ - ١٤٥ تاج

علامة الضغط العالييقول الله لنبيه: { قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ } أي: كثرة تردده في جميع جهاته, شوقا وانتظارا لنزول الوحي باستقبال الكعبة، 
حجر كريموقال: { وَجْهِكَ } ولم يقل: " بصرك " 
شررلزيادة اهتمامه,
 شررولأن تقليب الوجه مستلزم لتقليب البصر. 
علامة الضغط العالي{ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ } أي: نوجهك لولايتنا إياك،
حجر كريم { قِبْلَةً تَرْضَاهَا } أي: تحبها, وهي الكعبة، 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوفي هذا بيان لفضله وشرفه صلى الله عليه وسلم, حيث إن الله تعالى يسارع في رضاه, ثم صرح له باستقبالها فقال:
 { فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ }
حجر كريم والوجه: ما أقبل من بدن الإنسان،
حجر كريم{ وَحَيْثُمَا كُنْتُمْ } أي: من بر وبحر, وشرق وغرب, جنوب وشمال.
علامة الضغط العالي{ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ } أي: جهته.
رز مربع أسودشرط رز مربع أسود
نخلةففيها اشتراط استقبال الكعبة, للصلوات كلها, فرضها, ونفلها,
نخلةوأنه إن أمكن استقبال عينها, وإلا فيكفي شطرها وجهتها،
 رز مربع أسود فقه رز مربع أسود
نخلةوأن الالتفات بالبدن, مبطل للصلاة, لأن الأمر بالشيء نهي عن ضده،
شررإصبع السبابة يشير إلى اليمين بظهر يد بيضاءولما ذكر تعالى فيما تقدم, المعترضين على ذلك من أهل الكتاب وغيرهم،
شررإصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوذكر جوابهم, ذكر هنا, أن أهل الكتاب والعلم منهم, يعلمون أنك في ذلك على حق وأمر، لما يجدونه في كتبهم, فيعترضون عنادا وبغيا،يد تشير بعدم الرضا
شررفإذا كانوا يعلمون بخطئهم فلا تبالوا بذلك، 
ورقة نبات ترفرف في الريحفإن الإنسان إنما يغمه اعتراض من اعترض عليه, إذا كان الأمر مشتبها, وكان ممكنا أن يكون معه صواب.
يد تشير بالرضافأما إذا تيقن أن الصواب والحق مع المعترض عليه, وأن المعترض معاند, عارف ببطلان قوله, فإنه لا محل للمبالاة, بل ينتظر بالمعترض العقوبة الدنيوية والأخروية,
فلهذا قال تعالى: { وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ } بل يحفظ عليهم أعمالهم, ويجازيهم عليها، 
ورقة نبات ترفرف في الريحورقة ساقطةوفيها وعيد للمعترضين, وتسلية للمؤمنين.
علامة الضغط العاليكان النبي صلى الله عليه وسلم من كمال حرصه على هداية الخلق:
حجر كريم يبذل لهم غاية ما يقدر عليه من النصيحة, ويتلطف بهدايتهم, ويحزن إذا لم ينقادوا لأمر الله،
ورقة ساقطة فكان من الكفار, من تمرد عن أمر الله, واستكبر على رسل الله, وترك الهدى, عمدا وعدوانا،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفمنهم: اليهود والنصارى, أهل الكتاب الأول, الذين كفروا بمحمد صلى الله عليه وسلم عن يقين, لا عن جهل، علامة متقاطعة
إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءفلهذا أخبره الله تعالى أنك لو { أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ } أي: بكل برهان ودليل يوضح قولك ويبين ما تدعو إليه، { مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ } أي: ما تبعوك,
شررلأن اتباع القبلة, دليل على اتباعه،
شرر ولأن السبب هو شأن القبلة،
علامة الضغط العاليوإنما كان الأمر كذلك, لأنهم معاندون, عرفوا الحق وتركوه،
حجر كريمفالآيات إنما تفيد وينتفع بها من يتطلب الحق, وهو مشتبه عليه, فتوضح له الآيات البينات،
علامة متقاطعة وأما من جزم بعدم اتباع الحق, فلا حيلة فيه.
علامة الضغط العاليوأيضا فإن اختلافهم فيما بينهم, حاصل, وبعضهم, غير تابع قبلة بعض،
فليس بغريب منهم مع ذلك أن لا يتبعوا قبلتك يا محمد, وهم الأعداء حقيقة الحسدة،
حجر كريم وقوله: { وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ } أبلغ من قوله: " وَلَا تَتَّبِعْ " لأن ذلك يتضمن أنه صلى الله عليه وسلم اتصف بمخالفتهم, فلا يمكن وقوع ذلك منه،
علامة الضغط العاليولم يقل: " ولو أتوا بكل آية " لأنهم لا دليل لهم على قولهم.
علامة الضغط العالي وكذلك إذا تبين الحق بأدلته اليقينية, لم يلزم الإتيان بأجوبة الشبه الواردة عليه, لأنها لا حد لها, ولأنه يعلم بطلانها,
حجر كريمللعلم بأن كل ما نافى الحق الواضح, فهو باطل, فيكون حل الشبه من باب التبرع. حجر كريم
علامة الضغط العالي{ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ }
إنما قال: " أهواءهم "علامة متقاطعة ولم يقل " دينهم "
شرر لأن ما هم عليه مجرد أهوية نفس,
قلب مكسورحتى هم في قلوبهم يعلمون أنه ليس بدين، 
علامة الضغط العاليومن ترك الدين, اتبع الهوى ولا محالة،
حجر كريمقال تعالى: { أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ } { مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ } بأنك على الحق, وهم على الباطل،
علامة الضغط العالي { إِنَّكَ إِذًا } أي: إن اتبعتهم, فهذا احتراز, لئلا تنفصل هذه الجملة عما قبلها, ولو في الأفهام،
رز مربع أسود{ لَمِنَ الظَّالِمِينَ } أي: داخل فيهم, ومندرج في جملتهم،
رز مربع أسودوأي ظلم أعظم, من ظلم, من علم الحق والباطل, فآثر الباطل على الحق، وهذا,
حجر كريموإن كان الخطاب له صلى الله عليه وسلم, فإن أمته داخلة في ذلك،
حجر كريموأيضا, فإذا كان هو صلى الله عليه وسلم لوفعل ذلك -وحاشاه- صار ظالما مع علو مرتبته, وكثرة حسناته فغيره من باب أولى وأحرى.

تاجشرح الكلمات للجزائري تاج

مصباح كهربائي{ تقلب وجهك في السماء }: تردده بالنظر إليها مرة بعد أخرى انتظاراً لنزول الوحي.

مصباح كهربائي{ فلنولينك قبلة ترضاها }: فنحولنك إلى القبلة التي تحبها وهي الكعبة.

مصباح كهربائي{ فول وجهك شطر المسجد }: حوّل وجهك جهة المسجد الحرام بمكة.

مصباح كهربائي{ الحرام }: بمعنى المحرم لا يسفك فيه دم ولا يقتل فيه أحد.

مصباح كهربائي{ الشطر }: هنا الجهة واستقبال الجهة يحصل به استقبال بعض البيت في المسجد الحرام، لأن الشطر لغة: النصف أو الجزاء مطلقاً.

مصباح كهربائي{ أنه الحق من ربهم }: أي تحول القِبلة جاء منصوصاً عليه في الكتب السابقة.


تاجأيسر التفاسير للجزائري تاج
تاجالآيتين ١٤٤ - ١٤٥ تاج

علامة الضغط العالييعلم الله تعالى رسوله أنه كان يراه وهو يقلَّب وجهه في السماء انتظاراً لوحي يؤمر فيه باستقبال الكعبة بدل بيت المقدس
حجر كريملرغبته في مخالفة اليهود
قلب ينموولحبه لقبلة أبيه إبراهيم
إصبع يشير لأعلى إذ هي أول قبلة وأفضلها فبناء على ذلك
 { فولِ وجهك شطر المسجد الحرام } ،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوبهذا الأمر الإِلهي تحولت القبلة
قوقعة حلزونيةوروي أنه كان يصلي الظهر في مسجد بني سلمة المعروف الآن بمسجد القبلتين فصلى الرسول والمؤمنون وراءه ركعتين إلى بيت المقدس وركعتين إلى الكعبة،
حجر كريموكيلا تكونَ القبلةُ خاصة بمن كان بالمدينة قال تعالى: { وحيث ما كنتم } أي في نواحي البلاد وأقطار الأرض { فولوا وجوهكم شطره } أي شطر المسجد الحرام
علامة الضغط العاليكما أخبر تعالى وما أحدثوه من التشويش والتشويه إزاء تحول القبلة فقد علمه وسيجزيهم به إذ لم يكن تعالى بغافل عما يعملونه.
علامة الضغط العاليويخبر تعالى بحقيقة ثابتة وهي :
أن النبي صلى الله عليه وسلم لو أتى اليهود والنصارى إلى قبلته كما أن النصارى لم يكونوا ليصلوا إلى بيت المقدس قبلة اليهود، ولا اليهود ليصلوا إلى مطلع الشمس قبلة النصارى،
علامة الضغط العالي كما أن النبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين لم يكونوا أبداً ليتابعوا أهل الكتاب على قبلتهم بعد أن هداهم الله إلى أفضل قبلة وأحبها إليهم.
شرروأخيراً يحذر الله رسوله أن يبتع أهواء اليهود فيوافقهم على بدعهم وضلالاتهم بعد الذي أعطاه من العلم وهداه إليه من الحق، 
وحاشاه صلى الله عليه وسلم أن يفعل ولو فعل لكان من الظالمين.
تاجهداية الآيتين للجزائري تاج

نخلة- وجوب استقبال القبلة في الصلاة وفي أي مكان كان المصلي عليه أن يتجه إلى جهة مكة.

نخلة- كفر كثير من أهل الكتاب كان على علم ايثاراً للدنيا على الآخرة.

نخلة- حرمة موافقة المسلمين أهل الكتاب على بدعة من بدعهم الدينية مهما كانت.
شررفـــقـــهـــيـــات شرر

حجر كريمالفرضحجر كريم
ماحكم من أخطاء في القبلة ؟
علامة الضغط العالي- إن كان الإنسان قد تحرى واجتهد ، فلا يلزمه إعادة الصلاة ، لأنه أدى ما عليه ، لقول الله تعالى : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) التغابن /16  
جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (6/314) : " إذا اجتهد المصلي في تحري القبلة وصلى ، ثم تبين أن تحريه كان خطأ ، فصلاته صحيحة " انتهى .
علامة الضغط العالي- وأما إذا لم يجتهد ولم يتحرّ ، فيلزمه إعادة الصلاة .
قال الشيخ ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (2/287) : " إذا صلى بغير اجتهاد ولا تقليد ، فإن أخطأ أعاد ، وإن أصاب لم يُعد على الصحيح " اهـ . 
أربع ورقات برسيمالفرض للمريض أربع ورقات برسيم
علامة الضغط العالي- تجوز صلاة المكره والمريض والخائف، إذا عجزوا عن استقبال القبلة لأن النبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم  قال:
 "إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم"  وفى قوله تعالى: {فإن خفتم فرجالاً أو ركبانا}(البقرة 239).
ورقة نبات ترفرف في الريحقال ابن عمر رضى الله عنهما: مستقبلى القبلة، أو غير مستقبليها. (رواه البخارى). 


حجر كريمالنافلة حجر كريم
 صلاة النفل للراكب فقبلته حيث اتجهت وسيلة سفره من دابة أو سيارة أو طائرة فعن عامر بن ربيعة قال: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ( يصلى على راحلته حيث توجهت به)". "رواه البخارى ومسلم" وزاد البخارى: يومئ ..


شررالقبلـــــــــــــــةشرر
شررلغةً: الجهة.
شرراصطلاحاً:
 التوجه إلى الكعبة فى الصلاة، لأن المسلمين يستقبلونها فى صلاتهم.
وقد جعل الله التوجه إليهاعلامة الضغط العاليشرطاعلامة الضغط العالي
 يجب على المصلي الإتيان به وإلا بطلت صلاته قال تعالى:
{ فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره } (البقرة 144)...

علامة الضغط العاليشررمتشابهات شررعلامة الضغط العالي

شرر(وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ)شرر 
علامة الضغط العاليلاحظي كلها تنتهي بالتا ( تعملون ) 
سهم أسود لليسارعدا الآية ١٤٤ باليا ( يعملون )واحد (رقم)  

(ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ .... وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) (74))
(ثُمَّ أَنتُمْ هَـؤُلاء تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ .... وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (85))
(أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ .... وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (140))
(وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (149))
(قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء .... لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (144))..

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .