الثلاثاء، 16 يونيو 2015

مصنف ضمن:

ملخص تفسير سورة البقرة من 214 الى 221







تاج ملخص تفسير السعدي تاج
تاج من ٢١٤ - ٢٢١ تاج
بمقاطع حسب ارتباط المعنى

واحد (رقم) ابتلاء وامتحان
علامة الضغط العاليويخبر تبارك وتعالى أنه لا بد أن يمتحن عباده بالسراء والضراء والمشقة كما فعل بمـــن قبلهم ، فهـي سنته الجارية ، التي لا تتغير ولا تتبدل ، أن مــن قام بدينه وشرعه لا بـد أن يبتليه ،
صبار فإن صبر على أمر الله ولم يبال بالمكاره الواقفة في سبيله ، فـهو الصادق الذي
قد نال من السعادة كمالها، ومن السيادة آلتها
علامة الضغط العاليومن جعـل فتنة الناس كعذاب الله ، بأن صدته المكاره عمــا هـــو بصدده ، وثنته المحن عن مقصده ، فهــو الكاذب في دعوى الإيمان، فإنه ليس الإيمان بالتحلي والتمني ، ومجرد الدعاوى ، حتى تصدقه الأعمال أو تكذبه .
علامة الضغط العاليفقد جرى على الأمم الأقدمين ما ذكر الله عنهم
مصباح كهربائي(مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء ) أي : الفقر
مصباح كهربائي( وَالضَّرَّاءُ ) أي : الأمراض فـي أبدانهم
علامة الضغط العالي ( وَزُلْــزِلُواْ ) بأنـــواع المخاوف مـــن التهديد بالقتل ،والنفي ، وأخذ الأموال ، وقتل الأحبة، وأنواع المضار حتى وصلت بهم الحال وآل بهـم الزلزال ، إلى أن استبطأوا نصر الله مع يقينهم به .
حجر كريمولكن لشدة الأمر وضيقه قال ( الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ ) .
هدية مغلفةفلما كان الفرج عند الشدة ، وكلما ضاق الأمر اتسع ،
علامة الضغط العاليقال تعالى ( أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ ) فهكذا كل من قام بالحق فإنه يمتحن .

اثنان (رقم) النفقة سهم أسود لأسفل
وردةتخصيص ثم تعميم منه سبحانهوردة
علامة الضغط العاليكيس نقود يسألونك عن النفقة, وهذا يعم السؤال عن المنفق والمنفق عليه، فأجابهم عنهما فقال:
( قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ ) أي: مال قليل أو كثير, فأولى الناس به وأحقهم بالتقديم, أعظمهم حقا عليك,
باقة وردوهم الوالدان الواجب برهما, والمحرم عقوقهما، ومن أعظم برهما, النفقة عليهما, علامة الضغط العاليومن أعظم العقوق, ترك الإنفاق عليهما، إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءولهذا كانت النفقة عليهما واجبة, على الولد الموسر،
علامة الضغط العاليومن بعد الوالدين الأقربون, على اختلاف طبقاتهم, الأقرب فالأقرب, على حسب القرب والحاجة, فالإنفاق عليهم صدقة وصلة،
مصباح كهربائي( وَالْيَتَامَى )
مصباح كهربائي( وَالْمَسَاكِينِ )
مصباح كهربائي( وَابْنَ السَّبِيلِ )
علامة الضغط العاليولما خصص الله تعالى هؤلاء الأصناف, لشدة الحاجة, عمم تعالى فقال:
ورقة نبات ترفرف في الريح ( وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ ) من صدقة على هؤلاء وغيرهم, بل ومن جميع أنواع الطاعات والقربات, لأنها تدخل في اسم الخير، ( فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ) فيجازيكم عليه, ويحفظه لكم, كل على حسب نيته وإخلاصه, وكثرة نفقته وقلتها, وشدة الحاجة إليها, وعظم وقعها ونفعها.


ثلاثة (رقم) القتال
سهم أسود لليسارهذه الآية, فيها فرض القتال في سبيل الله, بعد ما كان المؤمنون مأمورين بتركه, لضعفهم, وعدم احتمالهم لذلك،
سهم أسود لليساروأخبر أنه مكروه للنفوس,
لما فيه من التعب والمشقة,
وحصول أنواع المخاوف والتعرض للمتالف،
ومع هذا, فهو خير محض,
لما فيه من الثواب العظيم,
والتحرز من العقاب الأليم,
والنصر على الأعداء والظفر بالغنائم, وغير ذلك, مما هو مرب, على ما فيه من الكراهة
{ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ } وذلك مثل القعود عن الجهاد لطلب الراحة,
سهم أسود لليسارفإنه شر, لأنه يعقب الخذلان,
وتسلط الأعداء على الإسلام وأهله,
وحصول الذل والهوان, وفوات الأجر العظيم وحصول العقاب.
{ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } فاللائق بكم أن تتمشوا مع أقداره, سواء سرتكم أو ساءتكم.
سهم أسود لليسارثم أخبر تعالى أن من ارتد عن الإسلام, بأن اختار عليه الكفر واستمر على ذلك حتى مات كافرا، { فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ } لعدم وجود شرطها وهو الإسلام،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء{ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } ودلت الآية بمفهومها, أن من ارتد ثم عاد إلى الإسلام, أنه يرجع إليه عمله الذي قبل ردته، وكذلك من تاب من المعاصي, فإنها تعود إليه أعماله المتقدمة.
علامة الضغط العاليو الأعمال الثلاثة,التي هي عنوان السعادة وقطب رحى العبودية, وبها يعرف ما مع الإنسان, من الربح والخسران،
نخلةفأما الإيمان, فلا تسأل عن فضيلته, وكيف تسأل عن شيء هو الفاصل بين أهل السعادة وأهل الشقاوة, وأهل الجنة من أهل النار؟ وهو الذي إذا كان مع العبد, قبلت أعمال الخير منه, وإذا عدم منه لم يقبل له صرف ولا عدل, ولا فرض, ولا نفل.
نخلةوأما الهجرة: فهي مفارقة المحبوب المألوف, لرضا الله تعالى، فيترك المهاجر وطنه وأمواله, وأهله, وخلانه, تقربا إلى الله ونصرة لدينه.
نخلةوأما الجهاد: فهو بذل الجهد في مقارعة الأعداء, والسعي التام في نصرة دين الله, وقمع دين الشيطان، وهو ذروة الأعمال الصالحة, وجزاؤه, أفضل الجزاء، وهو السبب الأكبر, لتوسيع دائرة الإسلام وخذلان عباد الأصنام, وأمن المسلمين على أنفسهم وأموالهم وأولادهم.
ثلاثة (رقم)إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء فمن قام بهذه الأعمال الثلاثة على لأوائها ومشقتها كان لغيرها أشد قياما به وتكميلا.
ورقة نبات ترفرف في الريح فحقيق بهؤلاء أن يكونوا هم الراجون رحمة الله,
يد تشير بالرضا لأنهم أتوا بالسبب الموجب للرحمة، وفي هذا دليل على أن ((الرجاء لا يكون إلا بعد القيام بأسباب السعادة))
علامة الضغط العاليوفي قوله: { أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ } إشارةعباد الشمس
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء {إلى أن العبد ولو أتى من الأعمال بما أتى به لا ينبغي له أن يعتمد عليها, ويعول عليها, بل يرجو رحمة ربه, ويرجو قبول أعماله ومغفرة ذنوبه, وستر عيوبه}.
ولهذا قال: { وَاللَّهُ غَفُورٌ } أي: لمن تاب توبة نصوحا
{ رَحِيمٌ } وسعت رحمته كل شيء, وعم جوده وإحسانه كل حي.


أربعة (رقم) - الخمر والميسر
علامة الضغط العالييسألك - يا أيها الرسول - المؤمنون عن أحكام الخمر والميسر,
كوب الجعة فأخبر أن إثمهما ومضارهما, وما يصدر منهما من ذهاب العقل والمال, والصد عن ذكر الله, وعن الصلاة, والعداوة, والبغضاء - أكبر مما يظنونه من نفعهما, من كسب المال بالتجارة بالخمر, وتحصيله بالقمار والطرب للنفوس, عند تعاطيهما، وكان هذا البيان زاجرا للنفوس عنهما,
شمس سوداء ذات أشعة أسباب التدرج في التحريم شمس سوداء ذات أشعة
و لما كانوا قد ألفوهما, وصعب التحتيم بتركهما أول وهلة, قدم هذه الآية, مقدمة للتحريم, الذي ذكره في قوله: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ } إلى قوله: { مُنْتَهُونَ }
رمز عرق متطاير وهذا من لطفه ورحمته وحكمته، ولهذا لما نزلت, قال عمر رضي الله عنه: انتهينا انتهينا.
كيس نقود وأمرهم أن ينفقوا العفو, وهو المتيسر من أموالهم,

ستة (رقم)- مال اليتيم :
يد تشير بالرضافمن علم الله من نيته أنه مصلح لليتيم, وليس له طمع في ماله, فلو دخل عليه شيء من غير قصد لم يكن عليه بأس،
يد تشير بعدم الرضاومن علم الله من نيته, أن قصده بالمخالطة, التوصل إلى أكلها وتناولها, فذلك الذي حرج وأثم,
علامة الضغط العاليوإلا فـ { لَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ } أي: شق عليكم بعدم الرخصة بذلك, فحرجتم. وشق عليكم وأثمتم.
حجر كريم{ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ } أي: له القوة الكاملة, والقهر لكل شيء، ولكنه مع ذلك { حَكِيمٌ } لا يفعل إلا ما هو مقتضى حكمته الكاملة وعنايته التامة, فعزته لا تنافي حكمته..

سبعة (رقم)علامة الضغط العالي { وَلَا تَنْكِحُوا } النساء { الْمُشْرِكَاتِ } ما دمن على شركهن { حَتَّى يُؤْمِنَّ }
شريطلأن المؤمنة ولو بلغت من الدمامة ما بلغت خير من المشركة, ولو بلغت من الحسن ما بلغتشريط
رز مربع أسودوهذه عامة في جميع النساء المشركات،
وخصصتها آية المائدة, في إباحة نساء أهل الكتاب كما
نار{ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ } أي: في أقوالهم أو أفعالهم وأحوالهم, فمخالطتهم على خطر منهم, والخطر ليس من الأخطار الدنيوية, إنما هو الشقاء الأبدي.
ورقة نبات ترفرف في الريحوفي قوله: { وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ } دليل على اعتبار الولي [في النكاح].
كركديه{ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ }
وردةأي: يدعو عباده لتحصيل الجنة والمغفرة, التي من آثارها, دفع العقوبات وذلك بالدعوة إلى أسبابها من الأعمال الصالحة, والتوبة النصوح, والعلم النافع, والعمل الصالح.وردة
علامة الضغط العالي{ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ } أي: أحكامه وحكمها
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء{ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ }
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء فيوجب لهم ذلك التذكر لما نسوه, وعلم ما جهلوه, والامتثال لما ضيعوه.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .