الخميس، 18 يونيو 2015

مصنف ضمن:

مناقشة تفسير سورة البقرة من 222 الى 230


وردة بسم الله الرحمن الرحيموردة 
حجر كريم حصاد الأسبوع إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء المناقشة حجر كريم
الحافظات الغاليات 
موعدنا الأسبوعي مع مجلس الذكر 
وكم تشتاق النفس لمثل هذه المجالس
وتتعطش القلوب لها
قلب ينمو بها تحيا النفوس،،،
فقد جعلها الله موطن لزيادة الإيمان
قلب أخضرفلا تزهدن فيها أبدا
أربع ورقات برسيم فوالله ان بركة مجالس العلم ملموسة مشاهد آثارها على القلوب والأعمال
على الأهل والأولاد 
ورقة نبات ترفرف في الريحقلب أخضر يكفينا أنها مجالس يحبها الله قلب أخضرورقة نبات ترفرف في الريح
اللهم اهد قلوبنا لما تحب مُذكرة
رمز يدل على الغضب السؤال الأول.......إصبع السبابة يشير إلى أسفل بظهر يد بيضاء
قوله ( وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ)
ما المقصود من اليمين,ما الذى استثناه سبحانه من اليمين ,واستدل بهذه الآية على قاعدة اذكريها؟
مُذكرةإجابة السؤال الأول.......إصبع السبابة يشير إلى أسفل بظهر يد بيضاء
المعنى :
 فنهى عباده أن يجعلوا أيمانهم عرضة, أي: مانعة وحائلة عن أن يبروا: أن يفعلوا خيرا, أو يتقوا شرا, أو يصلحوا بين الناس،
فمن حلف على ترك واجب وجب حنثه, وحرم إقامته على يمينه،
ومن حلف على ترك مستحب, استحب له الحنث،
ومن حلف على فعل محرم, وجب الحنث,
أو على فعل مكروه استحب الحنث،
وأما المباح فينبغي فيه حفظ اليمين عن الحنث. 
ويستدل بهذه الآية على القاعدة المشهورة, أنه
" إذا تزاحمت المصالح, قدم أهمها"
 فهنا تتميم اليمين مصلحة, وامتثال أوامر الله في هذه الأشياء, مصلحة أكبر من ذلك, فقدمت لذلك.

رمز يدل على الغضب السؤال الثاني .......إصبع السبابة يشير إلى أسفل بظهر يد بيضاء
ذكر الشيخ فى تفسيره أقسام الظلم الثلاثة,اذكريها ؟
مُذكرةإجابة السؤال الثاني......إصبع السبابة يشير إلى أسفل بظهر يد بيضاء
والظلم ثلاثة أقسام:
ظلم العبد فيما بينه وبين الله,
وظلم العبد الأكبر الذي هو الشرك,
 وظلم العبد فيما بينه وبين الخلق،
فالشرك لا يغفره الله إلا بالتوبة,
وحقوق العباد, لا يترك الله منها شيئا،
والظلم الذي بين العبد وربه فيما دون الشرك, تحت المشيئة والحكمة.

رمز يدل على الغضبالسؤال الثالث........إصبع السبابة يشير إلى أسفل بظهر يد بيضاء
كم عدد الطلاق الذي تحصل به الرجعة ؟
مُذكرةإجابة السؤال الثالث.......إصبع السبابة يشير إلى أسفل بظهر يد بيضاء
فأخبر تعالى أن { الطَّلَاقَ } أي:
الذي تحصل به الرجعة { مَرَّتَانِ } ليتمكن الزوج إن لم يرد المضارة من ارتجاعها, ويراجع رأيه في هذه المدة،
وأما ما فوقها, فليس محلا لذلك, لأن من زاد على الثنتين:
فإما متجرئ على المحرم,
أو ليس له رغبة في إمساكها,
بل قصده المضارة،
 السعدي
ما زال السياق في بيان أحكام الطلاق فيقرر تعالى في هذه الآية أن الطلاق الذي يملك الزوج الرجعة فيه هو طلقتان أولى، وثانية فقط.
 الجزائري 
وفقكن الله 
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
حجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطاير

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .