الثلاثاء، 16 يونيو 2015

مصنف ضمن:

ملخص تفسير سورة البقرة من 204 الى 213



تاجملخص تفسير السعدي تاج
تاج الآيات من ٢٠٤ إلى ٢١٣ تاج
بمقاطع حسب ارتباط المعنى

ورقة نبات ترفرف في الريح نماذج بشريه ومواعظ ربانيةورقة نبات ترفرف في الريح
يد تشير بعدم الرضا منافق ومؤمن يد تشير بالرضا

واحد (رقم) الصنف الأول
علامة متقاطعةأخبر تعالى بحال من يتكلم بلسانه ويخالف فعله قوله,
يد تشير بالرضا فالكلام إما أن يرفع الإنسان أو يخفضهيد تشير بعدم الرضا
إذا تكلم راق كلامه للسامع، وإذا نطق, ظننته يتكلم بكلام نافع.
علامة الضغط العاليو يخبر أن الله يعلم, أن ما في قلبه موافق لما نطق به, وهو كاذب في ذلك, لأنه يخالف قوله فعله.
فلو كان صادقا, لتوافق القول = والفعل,
كحال المؤمن غير المنافق, فلهذا قال:
علامة الضغط العالي { وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ } أي: إذا خاصمته, وجدت فيه من اللدد والصعوبة والتعصب, وما يترتب على ذلك, ما هو من مقابح الصفات.
علامة الضغط العالي{ وَإِذَا تَوَلَّى } يجتهد على أعمال المعاصي, التي هي إفساد في الأرض { وَيُهْلِكَ } بسبب ذلك{ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ } { وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ } وإذا كان لا يحب الفساد, فهو يبغض العبد المفسد في الأرض, غاية البغض, وإن قال بلسانه قولا حسنا.
علامة الضغط العاليذكر الله أن هذا المفسد في الأرض بمعاصي الله, إذا أمر بتقوى الله تكبر.
و{ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ } فيجمع بين العمل بالمعاصي والكبر على الناصحين.
نار{ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ } التي هي دار العاصين والمتكبرين،
علامة الضغط العالي { وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ } أي: المستقر والمسكن.

اثنان (رقم) الصنف الثاني
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء أخبر أنهم اشتروا أنفسهم وبذلوها، وأخبر برأفته الموجبة لتحصيل ما طلبوا، وبذل ما به رغبوا، فلا تسأل بعد هذا عن ما يحصل لهم من الكريم، وما ينالهم من الفوز والتكريم.

ثلاثة (رقم) حجر كريمموعظة ربانية حجر كريم
علامة الضغط العاليهذا أمر من الله تعالى للمؤمنين أن يدخلوا { فِي السِّلْمِ كَافَّةً }
أي: في جميع شرائع الدين, ولا يتركوا منها شيئا,
علامة متقاطعةوأن لا يكونوا ممن اتخذ إلهه هواه,
إن وافق الأمر المشروع هواه فعله, وإن خالفه, تركه،
علامة اختيار بيضاء بخط عريض بل الواجب أن يكون الهوى, تبعا للدين.
علامة الضغط العاليوقال: { وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ }
أي: في العمل بمعاصي الله { إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ } والعدو المبين, لا يأمر إلا بالسوء والفحشاء, وما به الضرر عليكم.
علامة الضغط العاليولما كان العبد لا بد أن يقع منه خلل وزلل, قال تعالى: { فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ } أي: على علم ويقين
{ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } وفيه من الوعيد الشديد, والتخويف, ما يوجب ترك الزلل,
ورقة ساقطة خوفاً من يوم الجزاء بالأعمال, الذي قد حشي من الأهوال والشدائد والفظائع, ما يقلقل قلوب الظالمين, ويحق به الجزاء السيئ على المفسدين.
وينزل الباري [تبارك] تعالى: { فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ } ليفصل بين عباده بالقضاء العدل.
ورقة ساقطةفتوضع الموازين, وتنشر الدواوين,
تاجوتبيض وجوه أهل السعادة
يد تشير بعدم الرضاوتسود وجوه أهل الشقاوة, ويتميز أهل الخير من أهل الشر، وكل يجازى بعمله....

أربعة (رقم) علامة متقاطعةرز مربع أسود كفر النعمة
علامة الضغط العالي(سل بني إسرائيل ...)
تدل على الحق وعاى صدق الرسل فتيقنوها وعرفوها . فلم يقوموا بشكر هذه النعم ، بل كفروا بها.
وبدلوا نعمة الله كفراً فاستحقوا ان ينزل الله عليهم عقابه ، ويحرمهم من ثوابه،
رمز عرق متطايرنخلةرمز عرق متطايرنخلةرمز عرق متطايرنخلةرمز عرق متطايرنخلةرمز عرق متطايرنخلة
علامة الضغط العالي وسمى الله تعالى كفر النعمة تبديلا لها,
لأن من أنعم الله عليه نعمة دينية أو دنيوية, فلم يشكرها, ولم يقم بواجبها, اضمحلت عنه وذهبت, وتبدلت بالكفر والمعاصي,
يد تشير بعدم الرضا فصار الكفر بدل النعمة،
يد تشير بالرضا وأما من شكر الله تعالى, وقام بحقها, فإنها تثبت وتستمر, ويزيده الله منها.
رمز عرق متطايرنخلةرمز عرق متطايرنخلةرمز عرق متطايرنخلةرمز عرق متطايرنخلةرمز عرق متطايرنخلة
علامة الضغط العالييخبر تعالى أن الذين كفروا بالله وبآياته ورسله, ولم ينقادوا لشرعه, أنهم زينت لهم الحياة الدنيا،
باقة وردقلب أسود عريضفزينت في أعينهم وقلوبهم,
واستهزأوا بالمؤمنين وقالوا: أهؤلاء منَّ الله عليهم من بيننا؟
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءوهذا من ضعف عقولهم ونظرهم القاصر, فإن الدنيا دار ابتلاء وامتحان, وسيحصل الشقاء فيها لأهل الإيمان والكفران،
يد تشير بالرضابل المؤمن في الدنيا, وإن ناله مكروه, فإنه يصبر ويحتسب, فيخفف الله عنه بإيمانه وصبره ما لا يكون لغيره.
وردةوإنما الشأن كل الشأن, والتفضيل الحقيقي, في الدار الباقية, فلهذا قال تعالى:
( وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) فيكون نخلةالمتقون في أعلى الدرجات, متمتعين بأنواع النعيم والسرور, والبهجة والحبور.
ناروالكفار تحتهم في أسفل الدركات, معذبين بأنواع العذاب والإهانة, والشقاء السرمدي, الذي لا منتهى له،
نجم ساطعففي هذه الآية تسلية للمؤمنين, ونعي على الكافرين.
كيس نقودمظلة وقطرات مطر ولما كانت الأرزاق الدنيوية والأخروية, لا تحصل إلا بتقدير الله, ولن تنال إلا بمشيئة الله، قال تعالى: ( وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ )
إعصارفالرزق الدنيوي يحصل للمؤمن والكافر، قلب أسود عريضوأما رزق القلوب من العلم والإيمان, ومحبة الله وخشيته ورجائه، ونحو ذلك, فلا يعطيها إلا من يحب.
خمسة (رقم) التوحيد
الأصل في كل الأديان
علامة الضغط العالي( أي: كان الناس ) [ أي: كانوا مجتمعين على الهدى، وذلك عشرة قرون بعد نوح عليه السلام،
علامة الضغط العالي فلما اختلفوا في الدين فكفر فريق منهم وبقي الفريق الآخر على الدين، وحصل النزاع وبعث الله الرسل ليفصلوا بين الخلائق ويقيموا الحجة عليهم،
مصباح كهربائي( مُبَشِّرِينَ ) من أطاع الله بالفوز برضوان الله والجنة.
مصباح كهربائي( وَمُنْذِرِينَ ) من عصى الله بسخط الله والنار.
علامة الضغط العالي( وَأَنزلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ ) وهو الإخبارات الصادقة, والأوامر العادلة،
حجر كريموأنهم بغى بعضهم على بعض, وحصل النزاع والخصام وكثرة الاختلاف.
علامة متقاطعةفاختلفوا في الكتاب الذي ينبغي أن يكونوا أولى الناس بالاجتماع عليه,
وذلك من بعد ما علموه وتيقنوه بالآيات البينات, والأدلة القاطعات, فضلوا بذلك ضلالا بعيدا.
نخلة( فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا ) من هذه الأمة
( لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ ) فكل ما اختلف فيه أهل الكتاب, وأخطأوا فيه الحق والصواب, هدى الله للحق فيه هذه الأمة ( بِإِذْنِهِ ) تعالى وتيسيره لهم ورحمته.
( وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ) فعمَّ الخلق تعالى بالدعوة إلى الصراط المستقيم, عدلا منه تعالى, وإقامة حجة على الخلق.
ورقة نبات ترفرف في الريحفهذا فضله وإحسانه,
ورقة نبات ترفرف في الريح وذاك عدله وحكمته.


ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺴﻲ : ﺇﻥ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﺎ ﺗﺨﺎﻃﺐ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﻭﺗﻮﻋﻆ ﻭﺗﺨﻮﻑ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : (ﻓﺬﻛِّﺮ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﻳﺨﺎﻑ ﻭﻋﻴﺪ) .
ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺗﻨﺼﺮﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻮﺍﺋﺪﻩ ﻻ‌ ﻳﻌﺪﻝ ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ .

ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺸﻨﻘﻴﻄﻲ

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .