الثلاثاء، 16 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 198-199




(لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ (198) ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللّهَ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (199)}


شمس سوداء ذات أشعةتفسير السعديشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيات ١٩٨ - ١٩٩شمس سوداء ذات أشعة

علامة الضغط العاليلما أمر تعالى بالتقوى, أخبر تعالى أن ابتغاء فضل الله بالتكسب في مواسم الحج وغيره, ليس فيه حرج إذا لم يشغل عما يجب إذا كان المقصود هو الحج, وكان الكسب حلالا منسوبا إلى فضل الله, لا منسوبا إلى حذق العبد, والوقوف مع السبب, ونسيان المسبب, فإن هذا هو الحرج بعينه.
علامة الضغط العاليوفي قوله: { فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ }
دلالة على أمور:
أربع ورقات برسيمأحدها:الوقوف بعرفة, وأنه كان معروفا أنه ركن من أركان الحج، فالإفاضة من عرفات, لا تكون إلا بعد الوقوف.
أربع ورقات برسيم الثاني: الأمر بذكر الله عند المشعر الحرام, وهو المزدلفة, وذلك أيضا معروف, يكون ليلة النحر بائتا بها, وبعد صلاة الفجر, يقف في المزدلفة داعيا, حتى يسفر جدا, ويدخل في ذكر الله عنده, إيقاع الفرائض والنوافل فيه.
أربع ورقات برسيمالثالث: أن الوقوف بمزدلفة, متأخر عن الوقوف بعرفة, كما تدل عليه الفاء والترتيب.
أربع ورقات برسيمأربع ورقات برسيمالرابع, والخامس: أن عرفات ومزدلفة, كلاهما من مشاعر الحج المقصود فعلها, وإظهارها.
أربع ورقات برسيم السادس: أن مزدلفة في الحرم, كما قيده بالحرام.
أربع ورقات برسيمالسابع: أن عرفة في الحل, كما هو مفهوم التقييد بـ " مزدلفة "
علامة الضغط العالي{ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ } أي: اذكروا الله تعالى كما منّ عليكم بالهداية بعد الضلال, وكما علمكم ما لم تكونوا تعلمون،
باقة وردفهذه من أكبر النعم, التي يجب شكرها
قلب ينبضومقابلتها بذكر المنعم بالقلب واللسان.
علامة الضغط العالي{ ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ }
أي: ثم أفيضوا من مزدلفة من حيث أفاض الناس, من لدن إبراهيم عليه السلام إلى الآن،
والمقصود من هذه الإفاضة كان معروفا عندهم, وهو رمي الجمار, وذبح الهدايا, والطواف, والسعي, والمبيت بـ " منى " ليالي التشريق وتكميل باقي المناسك.
علامة الضغط العاليولما كانت [هذه] الإفاضة, يقصد بها ما ذكر, والمذكورات آخر المناسك,
تاج أمر تعالى عند الفراغ منها باستغفاره والإكثار من ذكرهتاج
مصباح كهربائي فالاستغفار للخلل الواقع من العبد, في أداء عبادته وتقصيره فيها،
مصباح كهربائيوذكر الله شكر الله على إنعامه عليه بالتوفيق لهذه العبادة العظيمة والمنة الجسيمة.
تاجوهكذا ينبغي للعبد, كلما فرغ من عبادة, أن يستغفر الله عن التقصير, ويشكره على التوفيق, لا كمن يرى أنه قد أكمل العبادة, ومن بها على ربه, وجعلت له محلا ومنزلة رفيعة, فهذا حقيق بالمقت, ورد الفعل،
يد تشير بالرضا كما أن الأول, حقيق بالقبول والتوفيق لأعمال أخر...

تاجشرح الكلمات الجزائري تاج

مصباح كهربائي{الجناح}: الإِثم.

مصباح كهربائي{تبتغوا فضلاً}: تطلبوا ربحاً في التجارة من الحج.

مصباح كهربائي{أفضتم من عرافات}: الإِفاضة من عرفات تكون بعد الوقوف بعرفة يوم الحج وذلك بعد غروب الشمس من يوم التاسع من شهر الحجة.

مصباح كهربائي{المشعر الحرام}: مزدلفة وذكْرُ الله تعالى عندها هو صلاة المغرب والعشاء جمعاً بها وصلاة الصبح.
.

شمس سوداء ذات أشعةايسر التفاسير للجزائريشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيات ١٩٨ - ١٩٩شمس سوداء ذات أشعة

أربع ورقات برسيمثم أباح لهم التجارة أثناء وجودهم في مكة ومنى فقال: { ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلاً من ربكم } يريد رزقاً حلالاً بطريق التجارة المباحة،
علامة الضغط العاليثم أمرهم بذكر الله تعالى في مزدلفة بصلاة المغرب والعشاء والصبح فيها وذلك بعد إفاضتهم من عرفة بعد غروب الشمس فقال عز من قائل: { فإّا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام }
سهم أسود لليسار ثم ذكرهم بنعمة هدايته لهم بعد الضلال الذي كانوا فيه
باقة وردباقة وردوانتدبهم إلى شكره وذلك بالإِكثار من ذكرهباقة وردباقة ورد
علامة الضغط العاليفقال تعالى: { واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الظالمين }.
علامة الضغط العاليأمرهم بالمساواة في الوقوف بعرفة والإِفاضة منها فليقفوا كلهم بعرفات.
علامة الضغط العاليوليفيضوا جميعاً منها فقال عز وجل
{ ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس }
وذلك أن الحمس كانوا يفيضون أدنى عرفات حتى ينجوا من الزحمة ويسلوا من الحطمة.
وأخيراً أمرهم باستغفار الله أي طلب المغفرة منه ووعدهم بالمغفرة بقوله:
توليب{ واستغفروا الله إن الله غفور رحيم }..


شمس سوداء ذات أشعةهداية من الجزائريشمس سوداء ذات أشعة
شمس سوداء ذات أشعةالآيات ١٩٨ - ١٩٩شمس سوداء ذات أشعة

نخلة- إباحة الاتجار والعمل للحاج طلبا للرزق على أن لا يحج لأجل ذلك.

نخلة- وجب المبيت بمزدلفة الذكر الله تعالى.

نخلة- وجوب شكر الله تعالى بذكره وطاعته على هدايته وإنعامه.

نخلة- وجوب المساواة في أداء مناسك الحج بين سائر الحجاج فلا يتميز بعضهم عن بعض في أي شعيرة من شعائر الحج.

نخلة- الترغيب في الاستغفار والاكثار منه.


.
دلالة على أمور:

أربع ورقات برسيمأحدها:الوقوف بعرفة, وأنه كان معروفا أنه ركن من أركان الحج، فالإفاضة من عرفات, لا تكون إلا بعد الوقوف.
أربع ورقات برسيم الثاني: الأمر بذكر الله عند المشعر الحرام, وهو المزدلفة.
أربع ورقات برسيمالثالث: أن الوقوف بمزدلفة, متأخر عن الوقوف بعرفة, كما تدل عليه الفاء والترتيب.
أربع ورقات برسيمأربع ورقات برسيمالرابع, والخامس: أن عرفات ومزدلفة, كلاهما من مشاعر الحج المقصود فعلها, وإظهارها.
أربع ورقات برسيم السادس: أن مزدلفة في الحرم, كما قيده بالحرام.
أربع ورقات برسيمالسابع: أن عرفة في الحل, كما هو مفهوم التقييد بـ " مزدلفة ".

شمس سوداء ذات أشعة"الغفور"شمس سوداء ذات أشعة

فالمغفرة: أن يستر الله الذنب،
وكل شيء سترته فقد غفرته،
والمغفرة التغطية على الذنوب والعفو عنها، وغفر الله ذنوبه أي سترها:
توليبتوليبتوليبتوليبتوليبتوليبتوليب
(( يُدنى المؤمن من ربه حتى يضَع عليه كنَفَه - أي ستره – فيقرِّرُه بذنوبه: تَعْرِفُ ذَنّبَ كذا وكذا؟ فيقول: أعرف ربِّ، أعرفُ - مرتين - فيقول سَتَرْتُها عليك في الدنيا، وأغْفِرُها لك اليومَ، ثم تُطوى صحيفةُ حسناته، وأما الآخرون - أو الكفار أو المنافقون - فينادى بهم على رؤوس الخلائق: هؤلاء الذين كَذَبوا على ربهم، ألا لعنةُ الله على الظَّالمين ))
[ البخاري عن ابن عمر]

وردةإن اسم "الغفور" من أقرب الأسماء الحسنى إلى المؤمن، لأن المؤمن مذنب تواب، والله عز وجل غفور.

باقة ورد "الغفور"
ورقة نبات ترفرف في الريحورد في القرآن الكريم معرفاً ومنوناً،
أربع ورقات برسيم ورد معرفاً بالألف واللام في أحد عشر موضعاً في القرآن الكريم،
أربع ورقات برسيم وورد في اثنتين و سبعين آية في القرآن الكريم، منوناً.

تاج معنى الغفور تاج
وردة "الغفور" هو الذي يستر العيوب ويستر الذنوب،
مهما بلغ الذنب (مليار أو أكثر)،
مهما بلغ الذنب من الكبر (كعظم السماوات أو أكبر)،
ومهما تكرر من العبد وأراد الرجوع إلى الرب،
فإن باب المغفرة مفتوح في كل وقت،
لأن الغفور هو الذي يقبل ستر الذنب والمسامحة فيه مرة بعد مرة بلا نهاية لأن الله بلا نهاية...

وردةنموذج قرآني لرحمة الله وردة
"قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ"
كلمة " قل يا عبادي "
يوجد في الآية شيء جميل جدا
أضاف الله إلى ذاته هذا العبد
تحببا لعباده وتطمينا لهم
وإكراما لهم نسبهم إلى ذاته

فنحن تفتخر ونزيد حبا له وإقبالا عليه سبحانه
كركديهدعاء من السنة كركديه
باقة ورد سيد الاستغفار:
( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) قال : ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة .رواه البخاري

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

أزهار الكرزسبحان الغفورأزهار الكرز
أزهار الكرز أظهر الجميل وستر القبيحأزهار الكرز.


قلب ينموقلب ينموقلب ينموقلب ينموقلب ينموقلب ينموقلب ينموقلب ينموقلب ينمو
تاج الرحيم تاج

وردة الرحيم من يرحم خلقه برحمته
الرَّحِيمُ : لطف وعطف خاص بمن يستحق الرعاية والعناية .

باقة وردوفي معنى الرحيم : تجلي الرحمة وحقيقتها للعباد المؤمنين ، وهو أخص من معنى الرحمان العام بنزول بركته لكل ما خُلق
باقة ورد وهو يتجلى بعد توجه المؤمن لله فيخصه بالتوفيق للطاعة ، وهو الهدى بعد الاهتداء
وهو خاص بالمؤمنين فيعمهم دنيا وآخرة .

باقة وردورد في القرآن ١١٤ مرةباقة ورد

رمز عرق متطايروالله عز وجل سبقت رحمته غضبه كما جاء في الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي أنه قال :-
رمز عرق متطاير( لما قضى الله الخلق كتب كتابا فهو موضوع عنده فوق العرش : إن رحمتي سبقت غضبي )
رمز عرق متطايرالله سبحانه (كتب على نفسه الرحمة .).

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .