الأربعاء، 10 يونيو 2015

مصنف ضمن:

تفسير سورة البقرة الايتين 137-138



{ فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَآ آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ ٱهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ ٱللَّهُ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيمُ } *
{ صِبْغَةَ ٱللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ ٱللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدونَ }


تاجتفسير السعديتاج 

تاجالآيتين ١٣٧ - ١٣٨ تاج

حجر كريمفإن آمن أهل الكتاب { بمثل ما آمنتم به } - يا معشر المؤمنين - من جميع الرسل, وجميع الكتب, الذين أول من دخل فيهم, وأولى خاتمهم وأفضلهم محمد صلى الله عليه وسلم والقرآن, وأسلموا لله وحده, ولم يفرقوا بين أحد من رسل الله { فَقَدِ اهْتَدَوْا } للصراط المستقيم, إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءالموصل لجنات النعيمباقة ورد
 شرر فلا سبيل لهم إلى الهداية, إلا بهذا الإيمان، لا كما زعموا بقولهم:
" كونوا هودا أو نصارى تهتدوا "
ورقة ساقطةفزعموا أن الهداية خاصة بما كانوا عليه،
مصباح كهربائيو" الهدى " هو العلم بالحق, والعمل به, 
علامة الضغط العاليوضده الضلال عن العلم والضلال عن العمل بعد العلم, مصباح كهربائيوهو الشقاق الذي كانوا عليه, لما تولوا وأعرضوا،
مصباح كهربائيفالمشاق: هو الذي يكون في شق والله ورسوله في شق، ويلزم من المشاقة المحادة, والعداوة البليغة, التي من لوازمها:
 بذل ما يقدرون عليه من أذية الرسول،
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفلهذا وعد الله رسوله, أن يكفيه إياهم, لأنه 
حجر كريمالسميع لجميع الأصوات, باختلاف اللغات, على تفنن الحاجات,
حجر كريمالعليم بما بين أيديهم وما خلفهم, بالغيب والشهادة, بالظواهر والبواطن، فإذا كان كذلك, كفاك الله شرهم.
رمز عرق متطايرتاج وقد أنجز الله لرسوله وعده, وسلطه عليهم حتى قتل بعضهم, وسبى بعضهم, وأجلى بعضهم, وشردهم كل مشرد.
نخلةففيه معجزة من معجزات القرآن, وهو الإخبار بالشيء قبل وقوعه, فوقع طبق ما أخبر.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء الزموا صبغة الله: وهو دينه, وقوموا به قياما تاما,
رمز عرق متطايربجميع أعماله الظاهرة والباطنة,
رمز عرق متطايروجميع عقائده في جميع الأوقات,
زر مربع أبيضحتى يكون لكم صبغة, وصفة من صفاتكم، 
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفإذا كان صفة من صفاتكم, أوجب ذلك لكم الانقياد لأوامره, طوعا واختيارا ومحبة, وصار الدين طبيعة لكم بمنزلة الصبغ التام للثوب الذي صار له صفة, فحصلت لكم السعادة الدنيوية والأخرويةباقة وردتاج,
ورقة نبات ترفرف في الريحلحث الدين على مكارم الأخلاق,
ورقة نبات ترفرف في الريحومحاسن الأعمال,
ورقة نبات ترفرف في الريحومعالي الأمور،
علامة تعجب بيضاء مزخرفةعلامة تعجب بيضاء مزخرفة فلهذا قال - على سبيل التعجب المتقرر للعقول الزكية-:
علامة تعجب بيضاء مزخرفة { وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً } أي:
لا أحسن صبغة من صبغته
شمس سوداء ذات أشعةقاعدة شمس سوداء ذات أشعة
إذا أردت أن تعرف نموذجا يبين لك الفرق بين صبغة الله وبين غيرها من الصبغ,
فقس الشيء بضده،
نموذج : 
قلب في إطار فكيف ترى في عبد آمن بربه إيمانا صحيحا, أثر معه خضوع القلب وانقياد الجوارح، فلم يزل يتحلى بكل وصف حسن, وفعل جميل, وخلق كامل, ونعت جليل، ويتخلى من كل وصف قبيح, ورذيلة وعيب، فوصفه: 
رمز عرق متطايرالصدق في قوله وفعله,
صباروالصبر والحلم, والعفة, والشجاعة, والإحسان القولي والفعلي,
قلب في إطارومحبة الله وخشيته, وخوفه, ورجاؤه،
 فحاله:  الإخلاص للمعبودحجر كريم
والإحسان لعبيده، رمز عرق متطاير
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاءفقسه بعبد كفر بربه, وشرد عنه, وأقبل على غيره من المخلوقين فاتصف بالصفات القبيحة, من الكفر, والشرك والكذب, والخيانة, والمكر, والخداع, وعدم العفة, والإساءة إلى الخلق, في أقواله, وأفعاله، فلا إخلاص للمعبود, ولا إحسان إلى عبيده.علامة متقاطعة
شمس سوداء ذات أشعة فإنه يظهر لك الفرق العظيم بينهما,
علامة متقاطعةويتبين لك أنه لا أحسن صبغة من صبغة الله,
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء وفي ضمنه أنه لا أقبح صبغة ممن انصبغ بغير دينه.
علامة الضغط العاليوفي قوله: { وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ } بيان لهذه الصبغة, وهي القيام بهذين الأصلين: 
ورقة نبات ترفرف في الريحالإخلاص والمتابعةورقة نبات ترفرف في الريح,
مصباح كهربائيلأن " العبادة " اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأعمال, والأقوال الظاهرة والباطنة، ولا تكون كذلك, حتى يشرعها الله على لسان رسوله،
مصباح كهربائيوالإخلاص: أن يقصد العبد وجه الله وحده, في تلك الأعمال، فتقديم المعمول, يؤذن بالحصر.
إصبع السبابة يشير إلى اليسار بظهر يد بيضاء وقال: { وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ } فوصفهم باسم الفاعل الدال على الثبوت والاستقرار, ليدل على اتصافهم بذلك وكونه صار صبغة لهم ملازما.

تاجشرح الكلمات للجزائري تاج

مصباح كهربائي{ في شقاق }: خلاف وفراق وعداء لك وحرب عليك.

مصباح كهربائي{ صبغة الله }: دينه الذي طهرنا به ظاهراً وباطناً فظهرت آثاره علينا كما يظهر أثر الصبغ على الثوب المصبوغ.
حجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطايرحجر كريمرمز عرق متطاير

تاجهداية الآيات للجزائري تاج

نخلة- لا يزال اليهود والنصارى في عداء للإِسلام وحرب على المسلمين، والمسلمون يكفيهم الله تعالى شرهم إذا هم استقاموا على الإِسلام عقيدة وعبادة وخلقاً وأدباً وحكماً.

نخلة-الواجب على من دخل في الإِسْلام أن يغتسل غسلاً كغسل الجنابة إذ هذا من صبغة الله تعالى، لا المعمودية النصرانية التي هي غمس المولود يوم السابع من ولادته في ماء يقال له المعمودي وإدعاء انه طهر بذلك ولا يحتاج إلى الختان.

تاجأيسر التفاسير للجزائري تاج
تاجالآيتين ١٣٧ - ١٣٨ تاج

حجر كريم يقول تعالى لرسوله والمؤمنين إن آمن اليهود والنصارى إيماناً صحيحاً كإيمانكم فقد اهتدوا، حجر كريم
علامة متقاطعةوإن أبوا فتولوا وأعرضوا فأمرهم لا يعدو شقاقاً وحرباً لله ورسوله،علامة متقاطعة
حجر كريم والله تعالى سيكفيكهم بما يشاء وهو السميع لأقوالهم الباطلة العليم بأعمالهم الفاسدة،
شمس سوداء ذات أشعةوقد أنجز تعالى وعده لرسوله فأخرج اليهود من المدينة بل ومن الحجاز مع ما جللهم به من الخزي والعار.
علامة الضغط العاليويقول تعالى لرسوله والمؤمنين رداً على اليهود والنصارى قولوا لهم:
قلب في إطارنتبع صبغة الله التي صبغنا بها وفطرته التي فطرنا عليها وهي الإِسلام.
تاجونحن له تعالى عابدون.
حجر كريمتاجالسميعتاجحجر كريم
 الذي يسمع السر والنجوى،
 سواء عنده الجهر والخفوت،
والنطق والسكوت".
قلب أسود عريضوالسماع قد يكون بمعنى القبول والإجابة ... فمن معاني السميع: المُستجيــب لعبـــاده إذا توجهوا إليـــه بالدعــاء وتضرعوا ..
باقة ورد كقول النبي  " اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ومن دعاء لا يُسمع .."
 [صحيح الجامع (1297)] .. أي: من دعاء لا يُستجـــاب.
زر مربع أبيضورد اسم الله السميع خمساً وأربعين مرة 

ورقة نبات ترفرف في الريحيقول ابن القيم في قصيدته النونية:
وهو السَّميعُ يَرى ويَسْمعُ كلَّ ما
 في الكون من سِرٍّ ومن إعلانِ
أزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرز
ولكلِّ صوتٍ منه سمعٌ حاضرٌ
 فالسِّرُّ والإِعلان مستويــــــانِ
أزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرز
والسَّمعُ منه واسعُ الأصواتِ لا
 يخفى عليه بعيدُهـــا والدانـــــي
أزهار الكرزأزهار الكرزأزهار الكرز

حجر كريمكيف تعبد الله تعالى باسمه 
باقة وردباقة وردباقة وردالسميـــعباقة وردباقة وردباقة ورد
وردة الله سبحـــانه وتعالى يسمع دبيـــب قلبك .. فالحذر الحذر أن يجد قلبك مُعْرِضًا عنه سبحـــانه، مُقبلاً على ما لا يرضى!

وردةوردة دوام الدعـــاء لله تبـــارك وتعالى ..
فهو سبحانه وتعالى سميع الدعــــاء،
فلُذ بربِّك والجأ إليـــــه بكثرة الدعــــاء .. وخذ بأسبـــاب الإجابة حتى يكون دعـــاءك أحرى للقبول إن شاء الله تعالى ..
ادعُ ربَّك وأنت موقن بالإجـــابة، بقلب يقظ غير غـــافل، متحريًا ساعــــات إجـــابة الدعـــاء،،

وردةوردةوردةأكثر من الشكوى لربِّك السميع سبحـــانه ..
كما كان نبي الله يعقوب يقول {قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ..} [يوسف: 86] ..
وكما كان حال إبراهيم عليه السلام
 {..إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأوَّاهٌ حَلِيمٌ } [التوبة:114] .. 
أي: كثير التأوه، كهيئة المريض المتأوه من مرضه .. فكان كثير الشكاية والدعـــاء لربِّه، حَلِيمٌ بين الناس أي: ذو رحمة بالخلق، وصفح عما يصدر منهم إليه، من الزلات، لا يستفزه جهل الجاهلين، ولا يقابل الجاني عليه بجرمه ..
فاشكُ حــالك إلى ربِّك السميـــع البصيـــر، الذي يسمع كلامك ويرى مكانك ويعلم سرك ونجـــواك،،

وردةوردةوردةوردة الله تعالى يسمع دعــائك في كل حـــال ..
قال تعالى {..وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا} [الإسراء: 110] ..
سواءً جهرت بدعائك أو أسررت به، يسمعك الله تعالى .. فادعُ بصوت أدعى للخشوع والإخلاص، ولا تتكلَّف.

وردةوردةوردةوردةوردة دوام المراقبـــــة لله سبحانه وتعالى في السر والعلن ...
فالمؤمن الموحِد يراقب ربَّه في سره وعلانيته؛ لعلمه أن ربَّه يسمعه من فوق عرشه وأنه عليمٌ بسره ونجواه ..
قلب مكسور والآية التي ترتعد منها الفرائصقلب مكسور
 قوله تعالى:
 {أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ} [الزخرف: 80]
فإلى أين تذهب يــــا مسكيـــن؟! .. أتحسب أنك ستنفذ من سمع الله عزَّ وجلَّ وبصره؟!
فالصــادق في توحيده لربِّه السميــــع، لن يسمع إلا ما يحب ربَّه ويرضـــاه،،

وردةوردةوردةوردةوردةوردة احفظ سمعك، يستجب الله دعائك ..
فكما إن الله سبحانه وتعالى سميـــع مُجيــب للدعـــاء، ينبغي أن لا يسمع العبد سوى ما يحب ربَّه ويرضى ..
الميكروفونآلة الغيتارآلة الساكسوفونأما إذا صرف العبد حاسة السمع  في ما لا يُرضي الله عزَّ وجلَّ؛ كسماع الأغاني والمعازف وسماع المُنكرات
أُذنأو التجسس على النــاس .. ستكون عقوبته من جنس عمله، فلا يستجيب الله تعالى لدعائه.

أُذنوحاسة السمع من أهم الحواس وأقواها في الإداراك .. لذا قدمها الله تعالى في كلامه عن حواس البشر، قال تعالى { .. إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا} [الإسراء: 36] ..
 فينبغي أن يستغلها العبد في سماع دروس العلم؛ حتى تكون المعلومات أسهل في الاستحضار بعد ذلك.
ويحفظ العبد سمعه بالتزامه منهج الله تعالى،،

وردةوردةوردةوردةوردةوردةوردة من أراد الشهرة وذيـــاع الصيــت، سمَّع الله به ..

أي فضحه على رؤوس الخلائــق يوم القيــامة 
باقة ورد عن جندب قال: قال النبي  "من سمَّع سمَّع الله به، ومن يرائي يرائي الله به"
 [متفق عليه]

تاجدعاء من السنة تاج
وعن أبان بن عثمان قال: سمعت أبي يقول: قال رسول الله  "ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات، فيضره شيء" [رواه أبو داوود وصححه الألباني]

توليبنسأل الله تبـــارك وتعالى ألا يسمع منا إلا ما يحب ويرضى، وألا يطلِّع في قلوبنـــا إلا على ما يُحبتوليب
 المصادر
توليبسلسلة (شرح الأسماء والصفات)
توليبلفضيلة الشيخ هاني حلمي.
توليبوالمنهج الأسمى 
محمود النجدي.


حجر كريمتاج  العليــــم تاجحجر كريم
سبحـــان العالم بكل شيء، الذي لكمال علمه يعلم ما بين أيدي الخلائق وما خلفهم؛ فلا تسقط ورقة إلا بعلمه، ولا تتحرك ذرة إلا بإذنه، يعلم دبيب الخواطر في القلوب حيث لا يطلِّعُ عليها المَلَك، ويعلم ما سيكون منها حيث لا يطلِّعُ عليه القلب ..
ورود اسم الله تعالى العليـــم في القرآن الكريـــم
زر مربع أبيضورد اسمه العليم في القرآن 157 مرة
 وفي هذا دليل على أهميته ..
 وقد قرن الله تعالى بينه وبين بعض الأسماء، منهااسمه السميع: كما في آيات اليوم 
 تاج لأن العلم يتم تحصيله عن طريق الحواس
أُذنوأقوى الحواس هي حاسة السمع ..
راديو لذا ينبغي أن لا تتوقف عن الاستماع لدروس العلم،
كتاب مفتوح فالقراءة وحدها لا تكفي؛
علامة الضغط العالي لأن أقوى طريق للمعرفة هو السمــاع ..
فالسمع يؤدي إلى العلم ..

شمس سوداء ذات أشعةمعنى الاسم ودلالته في حق الله تعالى
العليم من العلم وهو نقيض الجهل،
 سهم أسود لليساروعَلِمتُ الشيء: أي عرفته وخبرته ..
فالعلم لا يقتصر على معرفة الظاهر، وإنما ينضم إليــه معرفة حقيقة الشيء ..
علامة متقاطعة وهذا متعذرٌ في حق  العبد تجاه الله تعالى؛
علامة متقاطعةلذا لا يصح أن تقول: عَلِمتُ الله
علامة اختيار بيضاء بخط عريض وإنما تقول: عرفت الله ..
رز مربع أسود.وشتـــان بين علمٍ مقيد محدود
شمس سوداء ذات أشعة وعلمٍ مُطلق بلا حدود .. فسبحانه وتعالى في كمال علمه وطلاقة وصفه، فعلمه فوق علم كل ذي علم ..
كما قال الله تعالى {.. نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مِّن نَّشَاء وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ } [يوسف: 76]

تاجفعلم الله تعالى: علمٌ بما كــــان، وما هو كــائن، وما سيــكون، وما لم يكن لو كان كيف يكون ..
زر مربع أبيضأحـــاط علمه سبحانه وتعالى بجميع الأشياء ظاهرها وباطنها، دقيقها وجليلها ..

تاجفالله سبحـــانه وتعالى عـــالمٌ بكل شيءٍ في كل وقتٍ وفي كل حيـــن،،

علامة استفهام بيضاء مزخرفةكيف يعبد المؤمن الله تعالى باسمه العليــم
وردة إيمانه بالقضـــاء والقدر ..
فيصدق تصديقًا جازمًا بأن قدر الله سبحانه وتعالى لا يأتي إلا بالخير؛ لأنه الله عزَّ وجلَّ عـــالم بكل شيء وهو الحكيـــم سبحــــانه.
وردةوردةالعلم عبـــادة القلب ..
فلا ينبغي أن يتوقف الإنسان أبدًا عن طلب العلم؛ لإنه إذا توقف سيفسد قلبه ..
ولابد في طلب العلم من منهجية .. بحيث لا يُقدِم شيء على الكتــــاب والسُّنَّة ..
كما لابد له من مرحلية .. بحيث يبدأ بتعلُّم فرض العين عليه من العلوم الشرعية، وبعدها يتدرج في تعلُّم العلم الذي ينفعه.
وردةوردةوردة العلم يورث الخشيــــة ..
كما في قوله تعالى {.. إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ} [فاطر: 28] ..
وردةوردةوردةوردة العلم يورث الحيـــــاء من الله عزَّ وجلَّ ..
فعندما يعلم أن الله سبحانه وتعالى يعلم سره وعلانيته، سيستحيي من ربِّه أن يطلِّع على قلبه فيجد فيه ما يكرهه وتعلقات بدنيـــا فانيــــة.
وردةوردةوردةوردةوردة الطريـــق للعلم النـــافع هو التقوى ..
فالله سبحـــانه وتعالى لن يستودع قلبك معرفته ومحبته إلا إذا شـــاء .. {.. وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ..} [البقرة: 255]
فإن كنت تريد أن يمُنَّ الله عزَّ وجلَّ عليك بالعلم النـــافع، عليك بالتقوى والطاعة له سبحانه وتعالى .. يقول تعالى
{.. وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [البقرة: 282]
وردةوردةوردةوردةوردةوردة مهما بلغت من العلم، فهو قليــــل ..
كما جاء في قصة موسى عليه السلام والخضر لما رَكِبا السفينة ".. فَجَاءَ عُصْفُورٌ فَوَقَعَ عَلَى حَرْفِ السَّفِينَةِ فَنَقَرَ نَقْرَةً أَوْ نَقْرَتَيْنِ فِي الْبَحْرِ، فَقَالَ الْخَضِرُ: يَا مُوسَى، مَا نَقَصَ عِلْمِي وَعِلْمُكَ مِنْ عِلْمِ اللَّهِ إِلَّا كَنَقْرَةِ هَذَا الْعُصْفُورِ فِي الْبَحْر" [صحيح البخاري]
علامة الضغط العاليفإيـــاك أن تتكبَّر بعلمك ..
والحل: أن تنظر إلى من هو أعلى منك علمًا، فتعلم قدرك الحقيقي،،

تاجدعــاء المسألة باسمه تعالى العليم ..
على العبد أن يسأل ربَّه تبــارك وتعالى باسمه العليـــم؛ حتى يفتح عليه بالعلم ويَمُنَّ عليه بمعرفة ما خفيَ عنه من الخير؛ لأن ليس كل ما خَفِيَ عنك فيه الخير .. فلا نسأل إلا عما يفيدنـــا في أمر ديننا وينبغي أن يترتب على هذا العلم العمل. ..

المصادر
توليبسلسلة (شرح الأسماء والصفات)
لفضيلة الشيخ هاني حلمي.
توليبوالمنهج الأسمى 
محمود النجدي. 

أزهار الكرزنسأل الله تعالى أن يُعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يزيدنا علمًا ينفعناأزهار الكرز.

حجر كريمفسيكفيكهم الله حجر كريم
قالت عمره بنت قيس العدوية:
خرجت مع عائشة سنة قتل عثمان إلى مكة فمررنا بالمدينة ،
فرأينا المصحف الذي قتل وهو في حجره فكانت أول قطره قطرت من دمه هذه الآية
( فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم )
قالت عمره فما مات منهم رجلا سويا.

أزهار الكرز(تدبري الآية ١٣٨)أزهار الكرز

واحد (رقم)مُذكرةوسطري مشاعرك في جملتين .
رمز عرق متطايرالإجابة :
١- 
٢-
قلب أزرقرمز عرق متطايرقلب أزرقرمز عرق متطايرقلب أزرقرمز عرق متطايرقلب أزرقرمز عرق متطايرقلب أزرقرمز عرق متطاير

اثنان (رقم)مُذكرة سطري ما عرفتي عن الله من خلال تدبر الآية في جملتين .
رمز عرق متطايرالإجابة :
١- عرفت أن الله .........
٢- عرفت ..............

قلب أزرقرمز عرق متطايرقلب أزرقرمز عرق متطايرقلب أزرقرمز عرق متطايرقلب أزرقرمز عرق متطايرقلب أزرقرمز عرق متطاير

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 بالقران نرقى .